أفضل 7 طرق لاستثمار المدخرات

أفضل 7 طرق لاستثمار المدخرات

افضل 7 طرق لاستثمار المدخرات، حسب آراء الخبراء نقدمها لكم من خلال موقع “معلوم ثقافية” حيث أن هناك الكثير من المستثمرين أو الذين قاموا بادّخار مبلغ من المال يريدون التعرف على أفضل الطرق لاستثمار هذا المبلغ، هل هي في البورصة؟ أم في تجارة الذهب؟ أم إقامة مشروع؟ أم الاستثمار في العقارات؟

أسئلة عديدة ولكنها كلها تقع من أجل هدف واحد وهو تحقيق ربحًا من خلال الاستثمار في بعض المدّخرات بعيدًا عن المخاطرة أو التنافس الذي يؤدي إلى خسارة، فربما تختار المجال الصحيح ولكن لقلة الخبرة وعدم المعرفة الكافية تتعرض لخسارة لم تكُن في الحُسبان، لذلك نقدم لكم أفضل 7 طرق لاستثمار المدخرات فتابعوا معنا.

قبل أن نستعرض معًا أفضل الطرق للاستثمار لابد وأن تعلم أن كل طريقة لها مخاطر ولها نسبة خسارة وربح، ولابد وأن تقوم بدراسة الطريقة التي سوف تختارها بشكل متأني.

ومعرفة كل ما يخصها من أجل الوصول إلى القرار الصائب، فنحن نرشح لك الطرق ونحاول أن نُلقي الضوء على كل جوانبها ولكن الاختيار في النهاية لابد وأن يصاحبه دراسة متأنية، وطرق الاستثمار الأمثل هي كما يلي:

1- الاستثمار في العقارات

هذا النوع من الاستثمار بالطبع لن يكون البداية لأنه استثمار بمبلغ كبير من المال، فيجب أن تقوم أولًا بادّخار هذا المبلغ عن طريق العمل أو من خلال عمل استثمارات صغيرة ثُم البدء فيه، وفي هذا المجال يجب أن تقوم بشراء وِحدة لها مواصفات خاصة حتى تجني منها الربح، فقد تكون هذه الوِحدة قطعة أرض أو حتى منزل.

شاهد أيضًا: كيفية بدء مشروع تجاري ناجح

ولكن يجب القيام بشرائهم على أساس أن سعرهم سوف يرتفع في المستقبل القريب، ولا تقُم بشراء قطعة أرض أو عقار أو حتى شقة في منطقة لن تحقق منها مكسب لأنها نائية، وربما سوف تنتظر لسنوات عديدة حتى تكسب منها، وهناك مثال شائع في عالم استثمار العقارات يقول أن؛ العقارات ربما تمرض ولكنها لا تموت أبدًا.

والمقصود بهذا المثل هو أن الاستثمار العقاري لابد وأن يكون استثمارًا على المدى الطويل وليس القريب، ولكن مواصفات العقار لابد وأن تكون ثابتة بمعنى أن تكون في مكان حيوي وكاملة المرافق..وهكذا.

2- مشاركة أحد في مشروعه

إقامة المشاريع من المجالات التي من الممكن أن تستثمر فيها مالك، ولكن إن كنت لست من هواة التجارة أو ليست لك خبرة في اختيار مشروع مناسب فيمكنك أن تستثمر أموالك عن طريق مشاركة أحد في مشروعه الخاص، أو تقوم بمشاركة أحد لديه شركة تقوم بتصنيع منتج يلقى رواجًا، وبهذه الطريقة سوف تحصل على استثمار جيد لأموالك بدون مخاطرة.

3- إقامة مشروع خاص

تعتبر هذه الطريقة من ضمن افضل 7 طرق لاستثمار المدخرات بل وأفضلهم على الإطلاق، فأنت عندما تبدأ بإقامة مشروع خاص بك سواء كان خدمي أو تجاري أو حتى تقوم بإنتاج منتج معين، سوف تكون متقنًا لهذا النشاط وبالتالي سوف تُبدع فيه وتُعطي.

وعليك أن تقوم باستغلال مهاراتك بأفضل استغلال وتحويل هذه المهارات إلى مشروع ناجح يحقق لك ربحًا واستثمارًا لموهبتك، فعلى سبيل المثال إذا كانت هوايتك هي الصيد فلا بأس أبدًا، بل أنها من الأفكار الرائعة أن تقوم بافتتاح محل يبيع أدوات الصيد، أما إن كنت من الذين يعشقون القراءة فقُم بافتتاح مكتبة، وهكذا تكون قد استثمرت موهبتك وأموالك في نفس الوقت.

4- الاستثمار بطرق معفاة من الضرائب

هناك خطط وخيارات عديدة للاستثمار، والتي تتميز بأن هناك حوافز ضريبية وإعفاء منها نهائيًا، وقد تكون هذه الطرق تتمثل ف المدّخرات، فيمكنك أن تستثمر أموالك بادّخارها، أو حتى تقوم باستشارة أحد خبراء المال لتوجيهك نحو أفضل طريقة لتستثمر بها مدخراتك في عمل مدخرات أخرى، ومن ثَم المال يتضاعف ويحقق لك ربحًا كبيرًا.

شاهد أيضًا: 11 فكرة مشروع يمكن إدارتها من المنزل

5- الصناديق الاستثمارية

والمقصود بها مجموعة صناديق مالية بها سندات وأسهم تقوم أنت بشرائها ثُم بعد ذلك تعمل على استثمار هذه السندات والأسهم، وذلك تبعًا للمجال الخاص بهم، وقد تقوم ببيع هذا الصندوق الاستثماري بعد وقت قصير لتحقق من خلاله ربحًا وتكون قد استثمرت أموالك بشكل ليس فيه أي مخاطرة.

ولكن عليك أن تركز على الصناديق الاستثمارية التي تعطي إمكانية التحويل من قيمة السند والسهم إلى قيمة مالية كبيرة، ولا تنسى أن تقوم بدراسة الأمر دراسة متأنية.

6- شراء صك إسلامي

والمقصود بهذا النوع من الاستثمارات هو قيامك بشراء صك عبارة عن ورقة مالية تتوافق مع الشريعة، تعطي لك ملكية حصة ما في مشروع يتم إنجازه أو تحت الإنشاء، أو أن يكون هناك مشروع يحتاج إلى تطوير ثُم تقوم أنت بشراء بعض صكوكه، وبعد أن تساهم في تطويره سوف تجني أرباحًا منه.

وهناك بعض الشركات الإسلامية تقدم هذا النوع من الخدمات، بحيث تصبح مساهمًا بنسبة مئوية من الأرباح الإسلامية التي تبعدك تمامًا عن أي شبهة شرعية.

7- أفضل طريقة استثمار بلا منافس

وهي بمنتهى البساطة استثمارك في نفسك، فقُم باستثمار ما ادخّرته لتطوير نفسك وتثقيفها بشيءٍ جديد لا تعلمه، ويؤكد خبراء الاقتصاد وإدارة الأعمال وكذلك علماء التنمية البشرية أن؛ استثمارك في نفسك سوف يحقق لك ربح لن ينتزعه منك أحد، لأنك سوف تتغير إلى الأفضل وسوف تجد الطريق الذي تبحث عنه بدون عناء.

بل وأنك لن تتعرض إلى الخسارة قط، فقد تجد نفسك في مجالٍ ما لم تكُن تعلم عنه شيئًا، بل وأن مجرد معرفة نقطة ضعفك تعتبر استثمار جيد، ونقاط الضعف ليست فقط فيما يتعلق بالشعور ولكن فيما تعجز عن عمله، فكل عمل لا تستطيع أن تفعله هو نقطة ضعف، فحاول أن تنمي هذه النقاط وأن تستثمر أموالك في نفسك.

شاهد أيضًا: كيفية عمل مشروع صغير ناجح برأس مال صغير

قدمنا لك عزيزي القارئ افضل 7 طرق لاستثمار المدخرات وتحقيق أعلى الأرباح منها، وهناك استثمارًا آخرًا لابد وأن تكون على علمًا به لأنه هو الأهم والأفضل في نفس الوقت، وهو الصدقة حيث أنها استثمارًا فعالًا للرزق، ولا تنسى أن أي مجال للاستثمار يحتاج إلى بركة الله سبحانه وتعالى، فاشتري مفتاح نجاح أي استثمار بالصدقة، ونتمنى أن تقوم بمساعدة غيرك على معرفة هذا الموضوع من خلال نشره على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، كما نتمنى منك متابعتنا في قسم “مال وأعمال” حتى يصلك كل جديد.

أترك تعليق