أفضل انواع الاكتئاب النفسي واعراضه

أفضل انواع الاكتئاب النفسي واعراضه، يعتبر الاكتئاب هو واحد من الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا، والتي قد انتشرت حاليًا بكثرة للعديد من الأشخاص، وهذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، وقد أصبح العلاج ضروري ويبحث عنه الكثير من المرضى الذين يعانون بالاكتئاب.

وفقًا لآخر الأبحاث هناك أكثر من 121 مليون شخص يعانون في جميع أنحاء العالم بالاكتئاب، ومعدل الإصابة بالمرأة يختلف عن الرجال، حيث نجد أن معدلات الإصابة بالمرأة تتراوح بين 15٪ و25٪، بينما يصاب الرجال بمعدلات تتراوح بين 10٪ و15٪.

الاكتئاب النفسي

الاكتئاب النفسي هو مرض عقلي يصاب فيه الأشخاص وقد يسبب العديد من الاضطرابات الكثيرة في التفكير والعاطفة التي تؤثر بصورة مباشرة وسلبية على حياة الأفراد والشعور الدائم بالحزن، فهم يترددون في الاستمتاع بفرحة أو مباهج الحياة وعدم الرغبة في الجلوس مع الأصدقاء والأقارب، نجد أحيانًا أنه غير مستعد لقبول الذهاب إلى العمل وممارسة حياته الطبيعية.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أنه يوجد شخص بيم كل أربعة أشخاص يعانون من الإصابة بالاكتئاب النفسي والشعور بالإحباط.

شاهد أيضًا: اسباب الاكتئاب عند المرأة

ما هي فسيولوجية المرضى الذين يعانون من الاكتئاب النفسي

  • عن طريق الأبحاث والدراسات التي تم تجربتها على بعض الأشخاص، قد تم اكتشاف أسرار الدماغ في جسم الإنسان.
  • عن طريق أبحاث ودراسات على أعضاء جسم الإنسان ومراقبة تفاعلات الجسم، وجدوا أن الاكتئاب النفسي يصاحبه تغيرات في بإفراز الهرمونات والعديد من التغييرات في وظائف الغدد الصماء.
  • من خلال التعرف على العديد من التغييرات داخل الأوعية بسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • من خلال الهرمونات التي تؤثر بشكل مباشر على الحالات النفسية مثل الغدة النخامية والغدة الدرقية والبنكرياس والغدد التناسلية.

ما هي أعراض الاكتئاب

حزن دائم:

عندما نرى شخص دائمًا ما يعاني من الحزن وعدم الراحة والفراغ وقد يتعرض للشعور بالبكاء واللامبالاة، فإنهم لا يشعرون إذا كان حزيناً أو سعيداً.

فقدان الاهتمام أو المتعة بالحياة:

لا يستطيع الأشخاص المصابين بالاكتئاب النفسي بالاستمتاع بالحياة، ولا يمكنهم المشاركة في الأنشطة والهوايات التي قاموا بها من قبل.

تغير في عادات تناول الطعام:

قد تلاحظ أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب النفسي يفقدون رغبتهم في تناول الطعام، كما يوجد البعض ممن يعانون من الاكتئاب يلجئون إلى تناول الكثير من الطعام ثم يزداد وزنهم.

تغيرات في نظام النوم:

قد يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب عن طريق النوم والاستيقاظ في الصباح الباكر وعدم القدرة على النوم مرة أخرى والسهر بالليل.

التعب وفقدان القدرة على الحماس:

غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب النفسي بالتعب المستمر، وهذه عند القيام بأقل المسئوليات اليومية التي يؤدونها، كما نلاحظ أن بعض حركات الشخص بطيئة في معظم ردود الأفعال وفقدان الحماس.

قلة في التركيز:

يتركز انتباه الأشخاص المصابين بالاكتئاب النفسي بشكل عام على شيء واحد، حيث لا يمكنهم التركيز على العمل أو المدرسة أو ما إلى ذلك، أو قد يكون الأمر لديهم أكثر صعوبة ويستغرق تحقيقه وقتًا طويلاً.

تغيرات مفرطة في المزاج:

تتغير الحالة المزاجية للشخص في حالة الاكتئاب النفسي من حالة إلى أخرى، ونجد أنها مرة يصبح نشيطاً ومثيرة للاهتمام، ولكن في فترة قصيرة من الزمن يصبح الحياة بالنسب له يائسة ومملة دون أي مقدمات.

شاهد أيضًا: أعراض الاكتئاب الجسدية الخفيف والحاد

أفضل أنواع الاكتئاب النفسي

هناك العديد من أنواع وأشكال الاكتئاب النفسي، ويكون هذه الاختلافات بين أنواعه والتي ترجع إلى الأعراض والظروف المرتبطة لكل نوع، عادة لا يوجد اختلاف بين أنوع الاكتئاب، لكن له عدد من الخصائص يشترك بينهم وهم:

الاكتئاب الخفيف:

لقد وجدنا أنه في حالة الاكتئاب النفسي الخفيف، يبدو أن المريض مصاب بمزاج من الاكتئاب الخفيف، ويبدأ في ظهور الأعراض بعد أن تسبب بعض الضيق والألم وقد يظهر القلق والتوتر في هذا النوع من الاكتئاب النفسي، يحتاج الشخص إلى إجراء بعض التغييرات التي تجعل الحياة ممتعة وسعيدة إلى أن تتغير الحالة ويتم التخلص من هذا النوع للاكتئاب الخفيف.

الاكتئاب المعتدل:

هذا النوع من الاكتئاب النفسي، نجد أن مزاج المريض لا يزال يعاني من الاكتئاب النفسي بشكل دائم ويظهر بعض الأعراض الجسدية التي ترتبط بالاكتئاب، وعلى الرغم من أن هذه الأعراض قد تكون مختلفة بين كل شخص عن الآخر، فمن الصعب تبرير نمط الحياة، لذلك لمساعدة هذه النوع من الاكتئاب يجب أن تكون مساعدة طبية.

الاكتئاب الحاد:

الاكتئاب الحاد والذي يسمى بالاكتئاب الشديد، هو أخطر أشكال الاكتئاب النفسي ويعتبر حالة مهددة للحياة بأعراض شديدة، إذا كان المريض يعاني من أعراض جسدية وبعض الهلوسة والأوهام، فمن الضروري مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن لأنه يحتاج إلى تدخل طبي ويتطلب جميع طرق العلاج.

يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب النفسي من العديد من الأعراض يمكن استنتاجها بناءً على وجود أو عدم وجود هذا المرض، لكننا نريد أن نوضح أن هذه الأعراض تشبه العديد من الأمراض وبالتالي فهي غير مؤكدة.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب الاكتئاب المفاجئ

في نهاية مقال أفضل انواع الاكتئاب النفسي وأعراضه نتمنى أن يكون نال أعجابكم وننتظر تعليقاتكم من أجل الرد على أسئلتكم فهدفنا هو رضائكم دمتم بخير.

أترك تعليق