أفضل علاج لالتهاب الحلق عند الأطفال والكبار

أفضل علاج لالتهاب الحلق .. إن التهاب الحلق من الأمراض المزعجة للغاية حيث لا يفرق بين طفل أو شاب، أو كهل، و التهاب الحلق يشير إلى الألم، الحكة، أو تهيج الحلق، ألم الحنجرة، وذلك هو العرض الرئيسي لألم في الحلق، وقد يزداد الأمر سوءًا عند محاولة البلع، وقد تواجه صعوبة في ابتلاع الطعام والسوائل.

حتى إذا كان التهاب الحلق أمر لا يستدعي بما فيه الكفاية للقيام برحلة إلى الطبيب، فإنه لا يزال مؤلمًا وقد يمنعك من الحصول على ليلة نوم جيدة لحسن الحظ فإننا نقدم لكم مجموعة من العلاجات المنزلية لتهدئة الألم والتهيج، ولتخفيف الآلام التي تصيبكم من التهاب الحلق.

ما هو التهاب الحلق:

عادةً ما يكون التهاب الحلق هو نوع من التهيج أو الالتهاب، والسبب الأكثر شيوعا (80 ٪) هو التهاب البلعوم الفيروسي الحاد، وهو عدوى فيروسية من الحلق، تشمل الأسباب الأخرى العدوى الأخرى (مثل التهاب البلعوم العقدي )، والصدمات النفسية، والأورام.

يمكن أن يسبب مرض الجزر المعدي المريئي (الحمضي) حمض المعدة ليعود إلى الحلق ويتسبب أيضًا في التهاب الحلق، أما عند الأطفال فإن التهاب البلعوم العقديات هو السبب في 37 ٪ من التهاب الحلق.

شاهد ايضًا : كيفية علاج احتقان الحلق بالاعشاب الطبيعية

أفضل علاج لالتهاب الحلق في المنزل:

1. العسل

العسل الممزوج بالشاي أو المأخوذ مباشرة هو علاج منزلي شائع لعلاج التهاب الحلق، وجدت إحدى الدراسات أن العسل كان أكثر فعالية في ترويض السعال الليلي أكثر من أدوية السعال الشائعة، وأظهرت أبحاث أخرى أن العسل هو معالج للجرح في الحلق بفعالية ، مما يعني أنه قد يساعد في التعافي من شفاء الالتهاب.

اقرأ أيضًا :-  علاج التثدي عند الرجال نهائيا في ساعات بدقة عالية

2- المياه المالحة:

يمكن للغرغرة بالماء المالح الدافئ، أن يساعد في تهدئة التهاب الحلق وكسر الإفرازات الضارة، ومن المعروف أيضا أن تساعد في قتل البكتيريا في الحلق.

اصنع محلولًا من الماء المالح مع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب كامل من الماء الدافئ، داوم عليه للمساعدة في تقليل التورم والحفاظ على نظافة الحلق، يجب أن يتم ذلك كل ثلاث ساعات أو ما شابه.

شاهد ايضًا : علاج جفاف الحلق والكحه والبلغم بالأعشاب

3-شاي البابونج:

شاي البابونج مهدئ بشكل طبيعي، منذ فترة طويلة يستخدم لأغراض طبية، مثل مهدئ التهاب الحلق إنها غالبا ما تستخدم لمضادات الالتهاب، مضادات الأكسدة، خصائص الدواء القابض.
وقد أظهرت بعض مراجعات الدراسة أن استنشاق بخار البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البرد، بما في ذلك التهاب الحلق،  شرب الشاي البابونج يمكن أن تقدم نفس الفائدة، كما يمكن أن يحفز الجهاز المناعي لمساعدة الجسم على محاربة العدوى التي تسبب التهاب الحلق في المقام الأول.

4- النعناع:

ومن المعروف عن النعناع قدرته على تنشيط النفس، قد يخفف بخاخ زيت النعناع المخفف أيضا التهاب الحلق، يحتوي النعناع على المنثول، الذي يساعد على إفراز المخاط وتهدئة التهاب الحلق والسعال، يحتوي النعناع أيضًا على خصائص مضادة للالتهاب ومضاد للبكتيريا ومضادة للفيروسات، والتي قد تشجع على الشفاء.

لا تستخدم الزيوت العطرية دون خلطه بزيوت أخرى مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند المبلل، لزيت النعناع، اخلط خمس قطرات من الزيت العطري مع عضا من الزيت الحامل الذي تختاره وهذا أقوى و أفضل علاج لالتهاب الحلق .

اقرأ أيضًا :-  أسباب مرض السمنة وكيفية علاج

5- الحلبة:

تتمتع الحلبة بالعديد من الفوائد الصحية، لديها أيضا العديد من طرق تناولها، يمكنك تناول بذور الحلبة، واستخدام الزيت الموضعي، أو شرب شاي الحلبة، شاي الحلبة هو علاج طبيعي لالتهاب الحلق.

يوضح البحث قوى الشفاء التي تتمتع بها الحلبة، يمكن أن يخفف الألم ويقتل البكتيريا التي تسبب تهيج أو التهاب الحلبة هي أيضا مضاد للفطريات فعالة.

6- جذر عرق السوس:

منذ فترة طويلة جذر عرق السوس يستخدم لعلاج التهاب الحلق، تظهر الأبحاث الحديثة أنها فعالة عندما تختلط بالماء لاستخدامها في للغرغرة، ومع ذلك يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب هذا العلاج.

7-خل التفاح:

خل التفاح  لديه العديد من الاستخدامات الطبيعية المضادة للبكتيريا، تظهر العديد من الدراسات آثارها المضادة للميكروبات في مكافحة العدوى، بسبب طبيعتها الحمضية ، ويمكن استخدامها للمساعدة في تكسير المخاط في الحلق وتوقف البكتيريا من الانتشار.

إذا شعرت بآلام في الحلق ، حاول وذلك وضع ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الكافيين في كوب واحد من الماء، ويتغرغر به، ثم تأخذ رشفة صغيرة من الخليط، وتكرار العملية برمتها مرة واحدة إلى مرتين في الساعة، تأكد من شرب الكثير من الماء بين جلسات الغرغرة.

هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام خل التفاح لعلاج التهاب الحلق، وهذا يتوقف على شدة المرض وكذلك حساسية الجسم للخل، من الأفضل استشارة الطبيب أولا.

اقرأ أيضًا :-  علاج الشلل الرعاش في مصر بالحجامة والأعشاب

نصائح عند التهاب الحلق للرضع والأطفال:

بالتأكيد لا يعد التهاب الحلق عند الرضع والأطفال الصغار أمرًا ممتعًا، ولكن الخبر السار هو أنهم نادراً ما يكونون علامة على حالة طارئة، ومع ذلك  قد تكون معالجة التهاب الحلق مختلفة للرضع والأطفال عن الكبار إليك بعض النصائح:

أضف الهواء البارد أو المرطب لغرفة طفلك، الرطوبة في الهواء يمكن أن تساعد في تخفيف الألم من التهاب الحلق.
حافظ على رطوبة الأطفال من خلال تشجيعهم على شرب أكبر قدر ممكن من الماء، تجنب العصائر والمصاصات،
ولا تعطي العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة.

شاهد ايضًا : علاج الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية بالأعشاب

هل تعرف حجم الألم من التهاب الحلق، عاود قراءة المقال أفضل علاج لالتهاب الحلق حتى يتسنى لك معرفة كيف توقف الألم، وتوقف الالتهاب، فإن دائما في الطبيعة علاجنا من كل سوء ومكروه.

أترك تعليق