أفضل علاج للكحة الجافة والشديدة

أفضل علاج للكحة الجافة والشديدة

أفضل علاج للكحة الجافة والشديدة، الكحة الجافة والشديدة هي نوع منتشر من أنواع السعال، ولكن إذا أصيب شخص بالكحة لفترة طويلة من الزمن يجب عليه معرفة السبب وأيضاً معرفة أفضل علاج لها، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم أفضل علاج للكحة الجافة الشديدة.

أفضل علاج للكحة الجافة الشديدة

يمكن علاج الكحة الجافة عن طريق بعض العلاجات التي يستخدمها المريض للتخلص منها، ومنها علاج دوائي وأخر علاج منزلي:

1. العلاج الدوائي

  • يمكن أن يستخدم المريض بعض الأدوية المهدئة للسعال لعلاج الكحة الجافة وتعمل مثبطات الحكة عن طريق تقليل الرغبة لدى المريض في السعال.
  • وتتضمن هذه العلاجات بعض المكونات الآتية: فولكودين أو ديكستروميثورفان أو البنتوكسيفيرين، ولكن هذه العلاجات لها بعض الآثار الجانبية المحتملة مثل الغثيان والتقيؤ والشعور بالنعاس.

شاهد أيضًا: فوائد شراب توسكان لعلاج الكحة والبلغم للرضع

2. العلاج المنزلي

  • تناول مشروب الزنجبيل حيث يساعد الزنجبيل في طرد البلغم، مما يقلل فترة الإصابة بالكحة الجافة ويخفف من حدتها، ويساهم أيضاً الزنجبيل في تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض المختلفة.
  • يستخدم أيضاً العرق سوس لعلاج الكحة الجافة وذلك عن طريق إضافة ملعقتين من عرق السوس إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يتناول المريض هذا المشروب مرتين يومياً، فهو يساعد على طرد البلغم ويعمل كمهدئ للحنجرة.
  • يعد العسل علاج طبيعي وفعال للكحة الجافة لما يحتويه من خصائص مضادة للالتهابات، وتعزيز الجهاز المناعي أيضاً ويستخدم عن طريق خلط كميات متساوية من العسل ومشروب الزنجبيل، ثم يتناول المريض ملعقة كبيرة من هذا المزيج مرتين يومياً، حيث يعمل على تحفيز الغدد اللعابية ويرطب الشعب والممرات الهوائية.
  • يعد خل التفاح أيضاً من العلاجات الفعالية للكحة الجافة لما يحتويه من خصائص مهدئة ومطهرة، وللحصول على أفضل علاج بخل التفاح يكون عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح على ملعقة من العسل، وإضافتهم إلى كوب من الماء مع التقليب ويتناول هذا المشروب مرتين يومياً.
  • يعتبر الزعتر من أكثر الأعشاب الفعالة في علاج الكحة الجافة وكذلك أمراض الجهاز التنفسي عامة، ولذلك تستخدم أكثر المواد الفعالة من أدوية السعال من عشبة الزعتر.
  • يمكن استخدام الكركم لعلاج الكحة الجافة وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى ملعقة من العسل مع المزج الجيد ويتناول هذا الخليط قبل النوم، فهو يساعد على النوم الهادئ والتقليل من حدة الكحة.

أسباب الكحة الجافة

الكحة الجافة لها العديد من الأسباب والأعراض ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • العدوى الفيروسية التي قد يصاب بها الشخص عند تعرضه لنزلات البرد المؤدية إلى الكحة التي قد تستمر أعراضها لفترة قصيرة، ولذلك يعتبر استمرار السعال لفترة طويلة أمر غير طبيعي، وعادة يكون السعال الناتج عن العدوى الفيروسية جافاً نتيجة لتهيج مجرى الهواء التنفسي.
  • العوامل البيئية، يوجد العديد من الملوثات في الهواء التي تسبب تهيج الشعب الهوائية والاضطرابات في المجرى التنفسي ومن هذه الملوثات الغبار والدخان وعوادم السيارات وبعض المركبات الكيميائية مثل أكسيد النيتريك وأكسيد الكبريت.
  • الربو يكون مرتبط عادة بالسعال الجاف، وهو أحد الأعراض الشائعة للربو، ومع ذلك يوجد نوع من الربو يسمى الربو السعالي وتشتمل أعراضه على السعال الجاف المزمن.
  • الارتجاع المريئي يحدث الارتجاع المريئي عند رجوع حمض المعدة إلى المريء، إذا يمكن لحمض المعدة أن يهيج المريء ويؤدي إلى السعال الجاف.

شاهد أيضًا: علاج حساسية الصدر والكحة عند الأطفال

أعراض الكحة الجافة

تختلف أعراض الحكة الجافة في معظم الأحيان من شخص إلى أخر، وعلى الرغم من هذا فإنها تتشابه بعض الأعراض بشكل عام بين المصابين ما بين المصابين بالسعال الجاف، وعلى هذه فإن أعراض مرض الكحة الجافة هي:

  1. صعوبة في البلع وعدم الراحة عند تناول الطعام.
  2. استمرار السعال لوقت طويل وبشكل متكرر.
  3. حدوث ضيق في التنفس وخاصة أثناء النوم.
  4. الشعور بألم في منطقة الصدر مع احتقان في الحلق.
  5. يشعر المريض بدغدغة في الجزء الخلفي من الحلق، مما يؤدي إلى الإحساس بالرغبة في السعال.

نصائح للتخلص من الكحة الجافة والشديدة

يمكن إتباع بعض من هذه النصائح الآتية للتخلص من الكحة الجافة والشديدة:

  • تجنب التعرض لنزلات البرد الشديدة ولتيارات الهواء البارد.
  • الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي ضمن نظامك الغذائي.
  • أخذ الكثير من السوائل الدافئة التي تعمل على تهدئة الكحة وترطيب الحنجرة.
  • الابتعاد تماماً عن التدخين وعن أي شخص مدخن.
  • تهوية المنزل وتجديد الهواء الموجود به.
  • عند النوم يجب أن يكون الجزء العلوي من الجسم عمودي أو ما يشبه وضعية الجلوس فهذا يعمل على تهدئة السعال.
  • إعطاء الجسم قسط من الراحة.
  • تجنب الإكثار من تناول القهوة لأنها تسرع على التخلص من السوائل الموجودة بالجسم مما يؤدي إلى الجفاف.

أنواع الحكة

يتم تصنيف الكحة إلى عدة أنواع مختلفة وهي كالاتي:

1. الكحة الجافة

وهي كحة لا يصاحبها مخاط وتحدث نتيجة تهيج في الجهاز التنفسي أو وجود التهابات به، ويشعر المريض بدغدغة في الجزء الخلفي من الحلق مما يؤدي إلى ردة فعل على شكل سعال.

2. الكحة الرطبة

وهذا النوع من الحكة يكون مصحوب بالبلغم وتحدث بسبب التعرض لنزلات البرد الشديدة ويصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل التعب والشعور بالإعياء مع سيلان الأنف.

3. الكحة الإنتيابية

يتميز هذا النوع من السعال بأنه يكون على شكل نوبات عنيفة من الكحة مع الشعور بالألم والإرهاق والرغبة في التقيؤ، ويحدث هذا النوع من السعال بسبب العدوى البكتيرية المعروفة بالسعال الديكي، وهو يصيب الأطفال أكثر من الكبار.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الكحة بالمنزل

وفي نهاية المقال عن أفضل علاج للكحة الجافة والشديدة، كنا قد قدمنا لكم أفضل العلاجات للكحة الجافة والشديدة، وأسباب الإصابة بالحكة الجافة، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعد في التخلص من الكحة.

أترك تعليق