أفضل أوقات صلاة الإستخارة للزواج

أفضل أوقات صلاة الإستخارة للزواج، نذكر لك عزيزي القارئ فى هذا المقال كيفية صلاة الإستخارة، وكل ما هو متعلق بها، وقبل أن نتطرق لأفضل أوقات الإستخارة للزواج علينا أن نعرف أولاً ما هى صلاة الإستخارة:-
صلاة الإستخارة هي لله عزَّ وجل، وذلك لطلب المشورة والمساعدة منه جلَّ شأنه، فمن منا لا يقابل في حياته و بصورة مستمرة، أموراً يعجز عن إتخاذ قرارات مصيرية بها، بأختلاف المواضيع و صعوبتها، فنحن نحتاج إلى استشارة للمساعدة في بعض القرارت، وأحسن إستشارة هي استشارة المولي عزَّ وجل، فهو الذي خلقنا، وهو الذي يعلم ماينفعنا، ومايضرنا، تابعونا على حقائق ثقافية للمزيد من المعلبومات عن أفضل أوقات صلاة الإستخارة للزواج.

أفضل أوقات صلاة الإستخارة للزواج:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلّم صحابته أن يصنعوا الإستخارة في كل شيء، كما اعتاد أن يعلمهم السور من القرآن. قال: “إذا كان أحدًا منكم قلقًا بشأن قرار عليه، فدعوه يصل صلاة ركعتين من صلاة غير إلزامية” وهي صلاة الإستخارة.

صلاة الإستخارة يلجأ إليها الفتيات والفتيان عند الزواج لأنهم لا يستطيعون الإجزام بالموافقة او الرفض، لعل فيه خير أو شر يعلهمة الله، لذلك اللجوء إلى الإستخارة ليس شئ خاطئ، وإنما لمعرفة الأفضل لك ولمستقبلك، فالله الواحد القهار ييسر لك الأمر إذا كان فيه خير، ويبعدك عنه إذا كان فيه شر، ويمكنكم متابعتنا للمزيد من التفاصي عن صلاة الإستخارة وكيفية أدائها، والدعاء المفضل بها.

ما معني الإستخارة؟

الإستخارة هى التضرع إلى الله عز وجل بالدعاء و الصلاة، ليساعدنا فى إتخاذ قرار في أمر ما، وينير بصيرتنا، ويسهل الأمر إذا كان فية خير، أو يصرفه عنا إذا كان به شر لنا، وهي من الأمور الواردة في السنة النبوية الشريفة، عن رسولنا الكريم.

اقرأ أيضًا :-  فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مرة بالتفصيل

فضل صلاة الإستخارة:

قبل أن نتطرق إلى كيفية صلاة الاستخارة، يجب في البداية أن نوضح فضلها:

  • صلاة الاستخارة سنة نبوية شريفة، و مؤكدة عن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام.
  • ونستدل علي ذلك من ” حديث صحيح البخاري، عن جابر وعن سعد بن أبي وقاص، أن رسول الله صلّى الله عليه و سلّم قال: ”من سعادة ابن آدم استخارةُ الله، ومن سعادة بني آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقوةِ ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله “.
  • ولا يوجد أفضل من استخارة الله عز و جل فى كافة أمور حياتنا التى نعجز عن أخذ قرار بها، فنلجأ لله طالبين منه البصيرة، و تيسير الأمور إذا كان بها خير، و أن يلهمنا الله الحكمة والصواب، لمعرفة الخير لنا فى كل أمورنا، ويجب أن نكون متيقنين من استجابة الله لنا عندما نؤدي صلاة الأستخارة.

شاهد ايضًا : كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل ؟

كيفية صلاة الإستخارة:

إذا أردنا تأدية صلاه الاستخارة، فعلينا بالوضوء و أن نحسن الوضوء، ثم نتوجه لله بصلاة الأستخارة، و علينا أن نستحضر فى داخلنا نية صلاة الأستخارة بغرض استخارة الله في أمر معين، و نصلي في خشوع تام ركعتين من غير الفريضة، ونقرأ في الركعة الأولي سورة الفاتحة، و سورة قصيرة، أو ماتيسر لنا من القرأن الكريم.

ومن السنة عن الرسول علية أفضل الصلاة و السلام، أن نقرأ سورة الكافرون بعد الفاتحة فى الركعة الأولي، و سورة الإخلاص بعد سورة الفاتحة، فى الركعة الثانية، و نؤدي الصلاة كأي صلاة أخرى، من ركوع و سجود و تشهد، ونقرأ التشهد ثم نسلم، ومن الممكن أن نقول دعاء الأستخارة قبل التسليم أو بعد التسليم، و من الممكن أن نقرأ دعاء الاستخارة من ورقة، أو من كتيب و ذلكفى حالة عدم الحفظ.

اقرأ أيضًا :-  من هو اول سفير فى الإسلام ولماذا لقب بهذا اللقب

دعاء الإستخارة فى الزواج:

إن الزواج من الأمور المصيرية، و الهامة فى حياتنا، و الكثير يواجة مشكلة إتخاذ القرار فيها ، و نحتاج إلى نصيحة أو مشورة لمعرفة القرار السليم، و فى هذا الأمر من الممكن، بل و من المستحب تأديةصلاة الاستخارة للزواج، فنلجأ لله عز و جل طالبين منه أن يساعدنا وييسر أمورنا، إذا كان فى هذا الأمر خير لنا، وأن هذا الشخص به خير لنا فى الدنيا، فنقوم بأداء صلاة الأستخارة كما وضحنا، ثم نتضرع إلى الله عز وجل بهذا الدعاء:

” اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان ) ، خيراً لي فى ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان )، شراً لي فى ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم ارضني به، وفي رواية ثم رضني به”.

شاهد ايضًا : متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل؟

أفضل أوقات صلاة الإستخارة و الأوقات المحبوب فيها صلاة الإستخارة:

من الممكن أن نصلي صلاة الأستخارة فى كل الأوقات وعلى مدار اليوم بأكمله، ماعدا الأوقات المكروه فيها الصلاة، وهى بعد صلاة العصر حتي صلاة المغرب، و بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس، وقبل الظهر بربع ساعة، و أي وقت فيما عدا هذه الأوقات يمكن أن نصلي فيه صلاة الأستخارة، و هناك وقت مستحب لصلاة الإستخارة، و هذا الوقت يكون فى الثلث الأخير من الليل، فهذا الوقت من أفضل أوقات الدعاء و التضرع إلى المولي عز وجل، و كذلك الصلاة و الإكثار من الدعاء يوم الجمعة.

اقرأ أيضًا :-  هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء وبدون حجاب

قال النووي في “الأذكار”: إنه يستطيع أن يصلي بالإستقامة بعد صلاة ركعتين عاديتين في صلاة الظهر على سبيل المثال، أو بعد ركعتين من أي صلاة نافلة، سواء كان أداءهما بانتظام أم لا … يبدو أنه إذا كان نية صلاة الاستخارة في نفس الوقت الذي ينوي فيه صلاة معينة، فهذا أمر جيد، لكن ليس إذا لم تكن لديه هذه النية.

قال ابن أبي جمرة: إن الحكمة من وضع الصلاة هي أن الاستقراء يهدف إلى الجمع بين الخير في هذا العالم وبين الخير في اليوم التالي، يحتاج المرء أن يطرق باب الملك (الله)، وليس هناك شيء أكثر فاعلية لهذا من الصلاة، لأنه يحتوي على تمجيد ومدح الله، ويعبر عن حاجة المرء إليه في جميع الأوقات.

شاهد ايضًا : دعاء السجود في الصلاة المستجاب مكتوب

كانت هذه نبذة مختصرة عن أفضل أوقات صلاة الإستخارة للزواج، والسبب في وصف الاستخارة هو أن الخضوع لأمر الله وتظاهر عملي أنه لا يملك أي قوة ولا قوة خاصة به، إنه يعني العودة إلى الله والسعي إلى الجمع بين الخير في الدنيا والآخرة، من أجل تحقيق ذلك، على المرء أن يطرق باب الملك الله، وليس هناك شيء أكثر فائدة في هذا الصدد من الصلاة (الدعاء) والدعاء لأنها تنطوي على تبجيل الله سبحانه وتعالى والإعراب عن حاجة المرء إليه، ثم بعد صلاة الاستخارة يجب على المرء أن يفعل ما يشعر أنه الأفضل.

أترك تعليق