ما هي أفضل الأوقات لشرب الماء

ماهي أفضل الأوقات لشرب الماء

ما هي أفضل الأوقات لشرب الماء، لقد خلق الله سبحانه وتعالى المليارات من الكواكب وفي داخل مجموعتنا الشمسية، حيث تدور حول الشمس ثمانية كواكب، والكوكب الوحيد الذي يصلح للعيش هو كوكب الأرض، وذلك لوجود الغلاف الجوي الذي يحمي الكوكب والشيء الهام الاخر هو وجود عنصر الماء الذي هو أساس الحياة.

وكما قال الله تعالى “وجعلنا من الماء كل شيء حي” صدق الله العظيم، أما بالنسبة للعلم هناك نظرية التطور التي تقول بأن كل الكائنات الحية خرجت من الماء وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذا السائل السحري وما هي أفضل الأوقات لشرب الماء فابقوا معنا.

الماء وتركيبه الكيميائي

الماء هو عنصر شفاف يعجز العلم عن اكتشاف كيفية وجوده على الأرض، حيث عندما تكونت الارض منذ مليارات السنين كانت عبارة عن كتلة ملتهبة ثم بردت وصلحت للعيش فمن أين جاء الماء؟!

ويبقى هذا السر لدى الله العظيم خالق الأرض والأكوان.

أما بالنسبة للتركيب الكيميائي للماء ويرمز له H2O وهو يتكون من اتحاد ذرتين من الهيدروجين مع ذره من الاكسجين، وهو ضروري لكافة العمليات الحيوية بجسم الانسان.

ويجب أن يبقى معدل السوائل في الجسم ثابت، حتى لا يحدث اختلال لوظائف الجسم عندما تقل كمية السوائل بالجسم يحدث الجفاف الذي يضر الصحة العامة للجسم وفي حالة إذا زادت هذه النسبة من السوائل داخل الجسم عن المعدل الطبيعي يقوم الجسم بإخراجها عن طريق العرق او البول وفي حال حدوث خلل في نظام إخراج الماء خارج الجسم يتعرض الجسم لحالة تسمى باحتباس السوائل.

وقد تلاحظ أن نفسيه الانسان قد تكون متعكرة وذهنه غير صافي في حالة نقص السوائل في جسمه وقد تزول كل هذه الأعراض بعد شربه لكمية كافية من الماء.

شاهد أيضًا: ما هي العلاقة بين كمية الماء التي تشربينها يوميا وبين نضارة بشرتك

فوائد احتساء الماء

فيما يلي نذكر فوائد احتساء الماء للجسم وهي:

  • شرب الماء يساعد الكبد على القيام بوظائفه الحيوية بصورة، سليمة كما أنه ينشط عمله.
  •  يساعد شرب الماء المفاصل على الاحتفاظ بليونتها أثناء الحركة، كما أنه يساعد على الحماية من التعرض للصدمات.
  •  يعطي الجلد المرونة اللازمة ويحافظ عليه من الجفاف بما في ذلك حالات الجفاف التي تصيب البشرة.
  • حماية الجسم من الإصابة بالجفاف الناتج عن خروج السوائل في صوره عرق أو بول.
  •  وجود الماء المعدة بعد الطعام يساعد على تسهيل عملية الهضم خصوصًا للأشخاص التي تعاني من عسر الهضم.
  •  شرب الماء يساعد على زيادة حيوية الخلايا كما أنه يزيد من نشاطها.
  •  شرب الماء يساعد الجسم على التخلص من السموم والأملاح الزائدة التي تخرج من الجسم عن طريق العرق او البول كما انه يعمل كمنظف طبيعي للكليتين.
  •  الحفاظ على رطوبة الجسم بصفة عامه واكسابه جلد صحي ومرن.

مقدار المياه التي يحتاجها الجسم خلال اليوم

  • كما سبق أن ذكرنا فوائد الماء واهميتها للجسم ولكن ما هي الكميات المناسبة التي يحتاجها الجسم خلال اليوم؟
  • يحتاج الانسان البالغ الى ما يعادل كمية من الماء تقدر بحوالي 2 لتر الى 3 لتر من الماء خلال اليوم وهو ما يساوي تقريبًا 8 أكواب كبيرة من الماء.
  • تزيد هذه الكمية من الماء في عدة حالات منها ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، مما يؤدي إلى فقدان الكثير من السوائل من الجسم، وايضًا الأعمار السنية المتقدمة تحتاج إلى كمية أكبر من الماء حتى تعطي الجلد مرونة أكثر، لأن الجلد في مثل هذه المرحلة العمرية يصبح رقيقًا وجافًا ويزيد احتياجه للماء.
  • تحتاج المرأة في فترات الحمل إلى الحصول على كميات أكبر من الماء وتستطيع أن تقسم هذه الكميات إلى اكواب صغيرة على فترات لأن المرأة في هذه الفترة تحتاج إلى كميات أكثر من الكميات الاعتيادية في الفترات الطبيعية.

شاهد أيضًا: بحث عن الماء ومشكلاته وأساليب تنمية الموارد المائية

ما هي أفضل الأوقات لتناول الماء

فيما يلي نذكر بعض النصائح الأوقات المثلى لشرب الماء ذكرها في النقاط التالية وهي:

  • عند الاستيقاظ صباحًا وقبل الإفطار ينصح بشرب كوب من الماء حيث انه يقوم بتنبيه المعدة ويعمل على تنظيفها، كما أنه يساعد الكليتين على ان تقوم بالتخلص من السموم التي توجد بها كما أنها تساعد على عدم تكوين الحصوات والأملاح المترسبة وتفتيتها، كما أن تناول كوب من الماء عند الاستيقاظ يساعد الكبد على افراز العصارة الصفراوية وتجهيز المعدة لحين استقبال وجبة الإفطار.
  • ينصح بتناول كوب من الماء قبل ساعة من تناول الوجبات الثلاث الأساسية، كما ينصح بتناول كوب من الماء بعد ساعة من الوجبات ايضًا، وينصح بذلك الأطباء لأنه يساعد المعدة على زيادة كفاءتها في العمل وإفراز العصارات الهاضمة.
  • يُنصح بتناول الماء مع الوجبات الجافة مثل الخبز المحمص واللحم والبطاطس المقلية حيث أن تناول كوب من الماء مع هذه المأكولات الجافة يساعد في تسهيل عملية الهضم.
  • لا ينصح بتناول الماء بصورة مباشرة بعد الانتهاء من التمارين الرياضية الشاقة ولكن يجب أن يحصل الجسم على القليل من الراحة ثم بعد ذلك تناول الماء بكميات تدريجية.
  • الأشخاص التي تتناول العقاقير الطبية أو المشروبات الطبيعية التي تعمل على إدرار البول مثل عصير القصب والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين والمشروبات الغازية ينصح لهم بشرب كميات كافية من الماء.
  • شرب الماء تساعد الأشخاص التي تقوم بعمليات الحمية لإنقاص الوزن وسوف نقوم بشرح علاقة الماء والتخسيس في الفقرات التالية.
  • بعد الولادة وفي فترة الرضاعة تحتاج الأم المرضع إلى شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل التي تساعد في عملية إدرار الحليب كما انه يعوض جسم الأم ما تفقده من السوائل.
  • تزداد حاجة الجسم لشرب الماء في الأوقات التي ترتفع فيها درجات الحرارة مثل فصل الصيف حيث يفقد الجسم الكثير من السوائل التي يجب أن يعوضها الإنسان بشرب كميات مناسبة من الماء.

ما هي أفضل الأوقات لتناول الماء أثناء الحمية

  • في الصباح وقبل تناول وجبة الإفطار: تناول كوبين من الماء قبل الإفطار يقوم تعويض الجسم بالسوائل التي فقدها خلال فترة النوم كما انه يساعد المعدة على الاستعداد لاستقبال الوجبة الخاصة بالإفطار كما أنه يساعد على تسهيل عملية الهضم.
  • تناول كوبين من الماء قبل الوجبات مباشرة: تعتبر هذه الحيلة مين الحيل المؤثرة التي تساعد على الاحساس بالشبع و سرعة امتلاء المعدة.
  • تناول كوب من الماء قبل الخلود للنوم بساعة: أثناء فترة النوم يخسر الجسم الكثير من السوائل التي توجد به، ويفضل تناول كوب من الماء قبل النوم، كما ان شرب الماء قبل النوم يعمل على تخلص الجسم من السموم ويساعد الجسم على الاسترخاء في النوم والراحة، كما وجد ان تناول الماء قبل النوم يساعد الجسم على تنظيم الهرمونات المتحكمة بمراكز الشبع في الجسم حتى تعمل بشكل طبيعي ومنتظم.

شاهد أيضًا:اضرار شرب الماء بكثرة على الجسم

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن ما هي أفضل الأوقات لشرب الماء بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشرة والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

أترك تعليق