افضل وقت للتمارين الرياضية قبل او بعد الاكل

افضل وقت للتمارين الرياضية قبل او بعد الاكل، بعض الناس يمارسون الرياضة عن طريق الجري الساعة السادسة صباحا للحصول على صحة ونشاط، وهم يتسابقون مما يجعلهم متحمسين لباقي اليوم، آخرون يقومون بممارسة الرياضة قبل الظهر، وأخرين يفضلون المشي حول البيت بعد العشاء، لكن هل أي وقت من اليوم هو أفضل وقت للتمرين؟، هذا هو السؤال الذي يريد إجابته الكثيرون، والحقيقة هي أنه لا يوجد دليل موثوق يشير إلى أن السعرات الحرارية تحترق بكفاءة أكبر في أوقات معينة من اليوم،  لكن الوقت من اليوم يمكن أن يؤثر على شعورك عند ممارسة الرياضة، وهذا هو أهم شيء، كما يقول الخبراء، يمكنك اختيار وقت من اليوم يمكنك الالتزام به ويكون مناسب لك وتشعر فيه بالراحة، بحيث تصبح ممارسة الرياضة عادة لديك ويمكنكم متابعة حقائق ثقافية للمزيد من المعلومات عن افضل وقت للتمارين الرياضية قبل او بعد الاكل.

افضل وقت للتمارين الرياضية قبل او بعد الاكل:

أفضل وقت للتدرب هو الوقت الذي ستنجح في جعله دائم ومنتظم للمارسة الرياضة، ولابد أن تشعر فيه بالراحة النفسية الكاملة، كل ما تبحث عنه فقط هو هدف الحصول على اللياقة البدنية.

في أي وقت كنت في حالة مزاجية جيدة ستقوم ببمارسة الرياضة، لأنه  تحدث أكبر التغييرات الفسيولوجية لجسمك حسب الحالة النفسية، ولكن إذا كان لديك جدول زمني مرن وأي تفضيل لتدريبات AM أو PM  الصباح او المساء، فقم بقراءة أفضل ثلاث مرات لممارسة التمارين، حسب هدفك.

شاهد ايضًا : 15 فائدة من فوائد رياضة الجري للجسم

1-عندما تكون معدتك فارغة

في الصباح قبل تناول الطعام، من المرجح أن يستغل جسمك مخزون الدهون للحصول على الطاقة أثناء التمارين الرياضية الهوائية، ويمكنك تدريب جسمك ليصبح أكثر كفاءة في القيام بذلك، على الرغم من كونها رائعة من الناحية النظرية، إلا أنها ليست ممتعة جدا في الواقع إذا أجبرت جسدك على الوصول إلى موقف ترضخ فيه.

اقرأ أيضًا :-  ما هي فوائد الشاي الاخضر للتخسيس واضراره

فلن تتلقى أي شيء ما لم تكن تتدرب بكثافة عالية جدا أو الجري أو ركوب الدراجات لمسافة طويلة جدا،  وهذا يعني أن التدريبات ذات الكثافة المنخفضة يمكن أن تكون لها فوائد إضافية إذا تم تناولها في الصباح على معدة فارغة، هناك ميزتان إضافيتان لإنقاص الوزن وممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر، حيث يمكن أن تقلل من شهيتك وتساعدك لتكون أكثر نشاطا جسديا على مدار اليوم،  يمكن أيضا أن يؤدي التعرق في وقت مبكر من اليوم إلى تحسين مدة ونوعية نومك في وقت لاحق، هذا أمر مهم لأن النوم الكافي (أكثر من 8 ساعات في الليلة) يرتبط بزيادة في فقدان الدهون إذا كنت تحاول خفض الوزن.

2- عندما ترتفع درجة حرارة جسمك

تنخفض درجة حرارة جسمك أثناء النوم، وهو أحد الأسباب التي قد تجعلك تستيقظ وتفتقر إلى المرونة الكاملة للمارسة الرياضة،  كما تملأ الأقراص بين فقراتك العظمية بالسوائل أثناء سكونك، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بأي خطر أثناء ممارسة الرياضة، في كلتا الحالتين، من الأفضل الانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد الاستيقاظ قبل البدء في القيام بتمارين خاصة إذا كنت تعاني من آلام الظهر، وإذا كنت تستطيع الانتظار حتى وقت لاحق من اليوم، فكلما كان ذلك أفضل.

ويرجع السبب في ذلك إلى أنه ترتفع درجة حرارة جسمك على مدار اليوم، وتبلغ ذروتها ما بين 4:00 و 6: 00 مساء، كما ترتفع  وكذلك قوة العضلات والقوة في وقت متأخر من بعد الظهر والمساء.

فإذا كنت تسعى إلى تحقيق أقصى قدر من المكاسب في القوة، فمن الأفضل تحديد موعد لممارسة التمرين بعد انتهاء العمل، أو حتى خلال ساعة الغداء.

اقرأ أيضًا :-  فوائد وأضرار الترمس للتخسيس

3- عندما تكون مخازن الجليكوجين أو الكربوهيدرات ممتلئة

يتم تجديد الجليكوجين عن طريق الكربوهيدرات، ويتم إخماده بسرعة كبيرة من خلال التمرين، وهذا يعني أنها تتقلب على مدار اليوم وتكون دائما أعلى في الساعات التي تلي هضم وجبة تحتوي على كربوهيدرات،  واعتمادا على جدول الطعام الخاص بك قد يكون جسمك مُستعدا لممارسة التمارين الرياضية في وقت متأخر من الصباح أو بعد الظهر أو في المساء.

في الليل ، يمكن لجسمك تخزين الجليكوجين، مما يعني أنه من الممكن أن تستيقظ وتتدرب في الصباح قبل تناولك للطعام وما زال لديك ما يكفي من الطاقة للحصول على تمرين، ولكن هذا هو السيناريو النظري، معظمنا خاصة عندما نتدرب بجدية ولا نأكل، سنحرق الجلايكوجين الباقي من أنشطة اليوم السابق.

والنتيجة هي أن تلك التدريبات في الصباح الباكر يمكن أن تؤدي إلى شيء يسمى “البونك”، وهو ما يحدث عندما ينفد جسمك من الجليكوجين، بشكل أساسي  تفقد القدرة على دفع الظرف الهوائي.

شاهد ايضًا : اهمية الرياضة في حياتنا اليومية وفوائدها على الصحة

العثور على أفضل وقت لممارسة الرياضة:

ليس عليك أن تكون خبيراً في إيقاعات الساعة البيولوجية لتحديد أفضل وقت للتمرين، ينصح بمحاولة تجربة أوقات مختلفة من اليوم، مثل مارس التمارين في الصباح لبضعة أسابيع، ثم حاول مرة أخرى في الظهيرة، ثم في وقت مبكر من المساء، ولاحظ ما هي أكثر الأشياء التي تستمتع بها والتي تجعلك تشعر بتحسن بعد ذلك؟ كذلك، فكر في نوع التمرين والالتزامات اليومية الأخرى.

اعثر على وقت يساعدك على جعل التمرين الخاص بك جزءًا منتظمًا ومتسقًا من حياتك هذا هو أكثر أهمية من الوقت من اليوم.

اقرأ أيضًا :-  فوائد عصير الرمان للرجيم وطريقة عمله

هل من المقبول ممارسة قبل النوم؟

إذا كان وقت قبل النوم تقوم بممارسة التمارين الرياضية فيه أو هو الوقت الوحيد الذي تشعر فيه بالأفضل، يجب أن تتجنبه على الأرجح، والسبب هو أن التماريين أو أي عمل مباشرة قبل النوم يمكن أن يؤثر على نومك.

معظم الناس يجدون صعوبة في النوم بعد ممارسة التمارين الرياضية لأن التمارين يمكن أن تتخلص من الميلاتونين الخاص بك، وهو الهرمون الذي ينظم النوم، من بين أمور أخرى هذا ليس مثاليا نظرا لأن النوم مهم جدا لعملية الاسترداد الصحية للجسم، وعندما ينتج جسمك بشكل طبيعي معظم عقاقيره التي تعزز الأداء في شكل هرمونات أثناء النوم، فإذا كان ذلك ممكنا أقضي على أي شيء يضر قدرتك على النوم.

تتطلب التمرين أيضًا الكثير من العناصر الغذائية، والتي يتم استنزافها ليلاً، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا، وربما تحاول إنقاص وزنك، فأنت تعرض لمزيد من المخاطر عن طريق التدريب ثم لا تأكل للتعافي من التمرين قبل النوم.

شاهد ايضًا : تخسيس بدون رجيم وبدون رياضة

كانت هذه نبذة مختصرة عن  افضل وقت للتمارين الرياضية قبل او بعد الاكل، حيث أنه من المعروف أن التماريين الرياضية تحتاج إلى مهود كبير ولذلك لابد من إختيار الوقت المناسب تماما لأداء التماريين، ولاتجهد جسمك بدون فائدة، خلاصة القول هي أن جسد الجميع يستجيب بشكل مختلف، نحن جميعا بحاجة إلى ممارسة ومعظمنا يمكن أن تأكل بشكل أفضل، في ما بين الكثير من المتغيرات الفردية، عندما يتعلق الأمر بالحصول على أفضل تدريب ممكن، فإن علم النفس غالباً ما ينفث علم وظائف الأعضاء، ومارس التمارين عندما تستطيع الاهتمام الدقيق بأدائك، ثم اختر وقت التمرين المفضل لديك بناء على نتائجك، ان إختيار وقت التماريين بهذه البساطة لايحتاج إلى تعقيدات.

أترك تعليق