افضل موقع تحليل الاسهم السعودية

افضل موقع تحليل الاسهم السعودية

افضل موقع تحليل الاسهم السعودية، يهتم رجال الأعمال والرأس ماليين بسوق الأسهم في السعودية بشكل كبير حيث يعتبر جسر يمكنهم من خلاله الاستثمار بأموالهم مع العالم الخارجي، ولأجل أن يصلوا إلى مبتغاهم يجب عليهم متابعة سوق الأسهم بشكل يومي حتى يعرفوا كل المعلومات عن عملتهم والعملات الأخرى، لا يتمكن الكثير من الأشخاص من متابعة سوق الأسهم لهذا تم إنشاء مواقع على الإنترنت تتيح للفرد متابعة مجريات الأمور من منزله، في هذا المقال سوف نوضح لكم جميع المعلومات التي تخص سوق الأسهم وأفضل مواقع تحليل الأسهم في السعودية.

شاهد أيضًا: معرفة الرصيد فى بنك كريدي اجريكول

العوامل الخارجية التي تؤثر على قيمة العملة في البورصة

بعد معرفة قيمة عملة الريال في البورصة وقيمة العملة بجانب باقي العملات الأجنبية قد يتساءل البعض عن الأسباب التي تؤثر على هذه القيمة فيمكن أن ترتفع قيمتها بشكل مفاجئ ويمكن أن تنخفض قيمتها، في الواقع هذا التغير الذي يطرأ عليها لا يحدث إلا بسبب عوامل خارجية تتأثر بها العملة وتقوم على أساسها وإذا لم يستخدم المستثمرين العملة في ممارسة أعمالهم بالتالي تنخفض نقاطها في البورصة بشكل كبير، وهذه العوامل هي:

  • وعي المجتمع ومستوى المعيشة الخاص بهم وعدد الطبقات الموجودة ومعدل كل طبقة من الطبقات الثلاث العليا والوسطى والدنيا كل هذه الأشياء لها دور كبير جدًا وتؤثر على قيمة العملة، بمعنى أنه إذا كان الشعب متقدم ولديه خبرات ومعلومات عن البورصة ويمتلكون قدر كبير من المال يستطيعون من خلاله المشاركة في الأعمال الاستثمارية بقدر ما يشاءون فإن قيمة العملة بالطبع سوف تزداد على عكس ما إذا كان الشعب لا يمتلك تجارب كافية ولا معلومات عن البورصة ولا يمتلك قدر وافر من المال، يمكن للمستثمر معرفة هذا الأمر من خلال معدل طبقات المجتمع فإذا كانت نسبة الطبقة العليا والمتوسطة أكبر من الطبقة الدنيا فهذا يعني أن وعي المجتمع جيد إلى حدٍ ما.
  • المشاكل السياسية تؤثر بشكل كبير على اقتصاد البلاد فكلما كانت الأوضاع السياسية والأمنية مستقرة كلما كانت قيمة العملة مستقرة بالإضافة إلى أن الأوضاع المستقرة تزيد من قيمة العملة في المستقبل، بمعنى أنه إذا حدثت ثورات وصراعات ملكية من أجل الاستيلاء على السلطة وحدث انفلات أمني تدهورت قيمة العملة في البورصة بشكل كبير.
  • من العوامل الخارجية المهمة جدًا التأثيرات الاقتصادية التي تقوم على أساسها قيمة العملة وترتفع وتنخفض بالرجوع إليها، هنا يجب أن تعرف الدولة حجم الفوائد التي تأخذها أثناء عرض منتج ما، وهذا لأن المستثمرين يريدون أن تكون منتجاتهم تمتلك فوائد كبيرة حتى يتمكنوا من كسب أرباح كبيرة وكلما زادت الفوائد كلما زادت الأرباح كلما زاد المستثمرين وبالتالي زادت قيمة العملة في البورصة.

معلومات عن عملية تحليل الأسهم

ينقسم تحليل الأسهم إلى نوعين يتم استخدامهما بشكل كبير وهما التحليل الفني والتحليل الأساسي، وفيما يلي سوف نعرض بعض المعلومات عن عملية تحليل الأسهم:

  • أولًا يجب عليك معرفة أن عملية التحليل تعتمد على قوتين هما العرض والطلب وهذين القوتين متواجدين في جميع المجالات حيث يقفان وراء كل حدث اقتصادي أو علمي أو سياسي أو اجتماعي.
  • المؤشرات الفنية الموجودة في تحليل السوق نوعين الأول مؤشرات متتبعي الاتجاه ومؤشرات المذبذبات الأولى تشير إلى القوة والمسار الذي تتجه إليه العملة والثانية تشير إلى التحولات وتشمل في داخلها مؤشرين الأول مؤشر القوة والثاني مؤشر ستوكاستيك، يعتمد الكثير من المستثمرين على هذه المؤشرات وغيرها من المؤشرات الموجودة في سوق الأسهم ولكن يجب عليك الحذر إذا قمت باستخدام هذه المؤشرات بشكل منفصل فإن احتمال فشلك كبيرة جدًا لذا يفضل الكثير من الأشخاص استعمال جميع المؤشرات معًا، علاوة على أنه لا يجب أن تعتمد بشكل كلي على المؤشرات فيجب عليك النظر إلى باقي إجراءات عملية تحليل الأسهم.
  • حركة السعر من الخطوات المهمة التي يقوم بها المستثمر إذا كان يقوم بعملية تحليل الأسهم عن طريق التحليل الفني، وتتفق هذه الحركة بشكل كبير مع البيانات الموجودة في نظرية داو، ومن المؤشرات الأساسية التي يستند إليها المستثمرين في عملية حركة السعر هي سعر الأصل وتحركاته.

طرق تحليل الأسهم اثنان فقط أولهما

التحليل الأساسي

  • يستخدم المستثمر في هذا التحليل البيانات الاقتصادية، كما أنه يعتمد بشكل كبير على افتراضات قائمة في مدة قصيرة فإن المستثمر هنا لا يقوم بعملة تحليل على المدى الطويل لا بل على المدى القصير، في بعض الأحيان لا تكون الأسعار فيه دقيقة ومثبتة ولكنها بعد فترة تصبح صحيحة.

ثانيهما: التحليل الفني

  • والذي يعتمد بشكل كلي على الرسومات البيانية الخاصة بالعملة المراد الاستثمار فيها ويعتبر هذا التحليل أسهل وأسرع من التحليل الأساسي.
  • منذ أكثر من عشرين سنة تم اكتشاف نوع جديد من التحليل وهو يقع بين التحليل الفني والتحليل الأساسي ويسمى بالتحليل الكمي، أصبح المستثمرين من الدول الكبرى يستعملون هذا التحليل ولا يجدون صعوبة فيه فهو يجمع بين خصائص التحليل الفني الذي يعتمد على الرسم البياني والتحليل الأساسي الذي يعتمد على الأوضاع الاقتصادية ولكن لا يجمع بين خصائصهما كلها بل بعض الخصائص.

شاهد أيضًا: المتاجر المتعاقد معها بنك cib

أهمية سوق الأسهم

قد يتساءل البعض عن أهمية سوق الأسهم وما الدافع الذي يجلب قدر كبير من المستثمرين له؟ ولماذا يهتم الكثير من الأشخاص بهذا السوق ويبحثون عنه في كل وقت وحين؟ وفيما يلي سوف نعرض لكم في نقاط أهمية سوق الأسهم بالنسبة للمستثمرين:

  • تقوم الشركات بطرح أسهمها والسندات التي تملكها في هذا السوق ويقومون بعرضها على المستثمرين، هذا الأمر يعمل على زيادة أسهم الشركة ورأس المال الخاص بها وبالتالي يزيد من نجاحها وتفوقها، بالإضافة إلى أن هذا الأمر يسهل على المستثمرين عملية البحث وشراء الأسهم، حيث أنه يستطيع التعرف على أخبار الشركات والأسهم الخاصة بها دون أن يخرج من منزله.
  • لا يقوم سوق الأسهم بعرض أسهم الشركات فقط بل يسمح للعملاء المستثمرين بطرح الإنجازات المالية التي قامت بها الشركة التابعة له ومشاركتها مع باقي الشركات والمستثمرين في سوق الأسهم، يفيد هذا الأمر الشركة حيث تزيد الأسهم الخاصة بها ويكون للمستثمر نصيب من الزيادة المالية التي تحدث للشركة نتيجة تعاملها مع سوق الأسهم وبالتالي تزداد الأرباح المالية الخاصة بالمستثمر وهذا الأمر يزيد من إقبال المستثمرين على السوق.
  • يمَكِّننا سوق الأسهم من تقييم ومعرفة الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد والتعرف على المشاكل والحالة الاقتصادية بشكل عام، وكما ذكرنا سابقًا فإن الحالة الاقتصادية الخاصة بالبلاد مهمة جدًا فإذا علم المستثمر أن الأوضاع سيئة وأن الشركات تنهار وليست هناك حركة استثمارية كبيرة يبتعد عن هذه البلاد ولا يفكر في الاستثمار فيها ويذهب إلى الشركات الموجودة في البلاد التي لا تعاني من مشاكل اقتصادية.

كيفية الاستثمار في سوق الأسهم بالمملكة العربية السعودية

لا يمكن لأي أحد أن يستثمر في المملكة العربية السعودية بل هناك شروط وخطوات يجب عليك إتباعها حتى تتمكن من الاستثمار فيه، هنا سوف نوضح لك كيفية الاستثمار بخطوات بسيطة وسهلة سواء أكنت مواطن في المملكة أو مقيم فيها فقط وهذه الخطوات هي:

  • الخطوة الأولى: اختيار البنك المناسب الذي يمكنك الاستثمار من خلاله.
  • الخطوة الثانية: معرفة إمكانيات البنك وهل يمكنه الرد على استفساراتنا بسرعة أم يأخذ وقت طويل؟ بالإضافة إلى أنه يجب معرفة إمكانيات البنك الأخرى وهل يتيح خدمات التداول عبر الانترنت والهاتف المصرفي أم لا.
  • الخطوة الثالثة: فتح حساب خاص بك في البنوك المحلية والتأكد من أن الحساب جاري.
  • الخطوة الرابعة: بعد فتح حساب جاري يجب عليك فتح حساب للأسهم، تقوم بهذه المهمة عن طريق وسطاء البنوك المحلية أو عن طريق مكاتب الوساطة المرخصة في الدولة.
  • الخطوة الخامسة: فتح حساب تداول عبر الانترنت وإذا كنت مواطن أصلي في المملكة العربية السعودية تقوم بفتح أكثر من حساب واحد إذا أردت ذلك أما إذا كنت مقيم فقط عندها تقوم بفتح حساب واحد فقط ولا يمكنك أن تفتح أكثر من ذلك، علاوة على أنك تقوم بدفع رسوم قدرها ٦٠٠ ريال سعودي إذا أردت فتح الحساب الخاص بك بعدها سوف تحصل على الرقم السري الخاص بحسابك، أما إذا أعطاك البنك حساب خاص بك فلا تحتاج إلى دفع هذه الرسوم.
  • الخطوة السادسة: بعد يومين أو ثلاثة أيام يتم تسجيلك بشكل رسمي في مؤسسة النقد العربي السعودي بهذه الطريقة تصبح مستثمر وتتمكن من الاستثمار في سوق الأسهم.
  • من أجل إيداع مبلغ مالي في حسابك بموقع تداول يجب عليك أولًا إيداع المال في حسابك الجاري الموجود في البنك المحلي ومن خلاله قم بتحويل المالك إلى حسابك بموقع تداول.
  • يجب مراعاة أنك إذا أردت التداول عبر الانترنت أو الهاتف المصرفي يجب وضع مقدار من المال في حسابك يتم تحديده من قبل الموقع أما إذا أردت التداول عن طريق الأفرع الموجودة بجانبك فلا يشترط هذا الأمر، علاوة على أنه يمكنك تفعيل كافة الخدمات الموجودة في حسابك مثل خدمة مباشر التي تكلفك ٧٠٠ ريال سعودي من أجل تفعيلها وهذه الخدمة تسمح لك بالتعرف على أسعار أسهم الشركات وكل ما يخص الأسهم في أسرع وقت ممكن.

توقعات الأسهم السعودية

  • في مطلع عام ٢٠٢٠ وتحديداً في الجلسة التي عقدت في شهر يناير ارتفعت نقاط العملة السعودية لتصل إلى ٨٣٥٨,٨٥ نقطة وكان هذا العدد الكبير مؤشر جيد جدًا للكثير من المستثمرين.
  • وخاصة بعد الإقبال على العملة في هذا الوقت ولكن بعد مضي ثلاثة أشهر فقط تراجعت عدد النقاط السعودية لتصل إلى ٥٩٩٠,٢٣ نقطة فقط، يرجع هذا الانخفاض القوي إلى حدوث أزمة الفايروس.
  • بعد هذا الانخفاض القوي لم يتمكن الخبراء من وضع توقعات للعملة نظرًا لأن العملة تحتاج أكثر من ثلاث سنوات حتى تتمكن من العودة إلى الرقم الذي حصدته في شهر يناير.
  • إذا انتهى أمر هذا الفيروس يتوقع الكثير من الخبراء والمستثمرين ارتفاع في أسهم المملكة العربية السعودية والتي كانت تقدر نقاطها بأكثر من ٨ آلاف نقطة، تعتبر هذه الفترة من أكثر الفترات التي ترتفع فيها العملة السعودية بشكل كبير.
  • ويرجع السبب إلى اقتراب موسم الحج ورغبة الكثير من المسلمين من أداء فريضة الحج.
  • على الرغم من هذا قال بعض الخبراء أنه من الصعب توقع أسهم الريال السعودي ويرجع هذا الأمر إلى وجود فيروس كورونا وخفض الفوائد على العملة السعودية بالإضافة إلى عدم الإقبال على النفط.
  • وهذا بسبب إغلاق الكثير من المصانع وعدم استعمال وسائل المواصلات، ينصح الخبراء المستثمرين الآن بالنظر والتوجه إلى بعض شركات الاستثمار الخاصة بالغذاء والصحة عوضًا عن أية شركات أخرى.
  • فهي التي يمكن الاستثمار من خلالها وذلك بسبب احتياج المرء إلى الغذاء واحتياجه إلى المستحضرات الطبية بسبب تفشي الفيروس.

مواقع تحليل الأسهم في السعودية

بعد أن ذكرنا لك كل ما يخص الأسهم وسوق الأسهم وأهميتها للمستثمرين وقيمة عملة الريال في البورصة، سوف نعرض لكم بعض المواقع التي تستخدم لهذا الغرض والتي تساعد المستثمر بشكل كبير على معرفة آخر أخبار الشركات وسوق الأسهم وهي:

الأول

موقع Fxnewstoday ويعتبر هذا الموقع من أفضل المواقع التي تستخدم في هذا المجال نظرًا لمميزاته وخصائصه الكثيرة حيث يقوم:

  • بتوضيح تداول الأسهم كل يوم عن طريق رسم بياني يوضح مجريات هذه الأسهم.
  • بالإضافة إلى التداول المالي فهو أيضًا يقدم معلومات دقيقة جدًا عن أسعار الذهب والفضة يوميًا ويعمل على تحديثها كل فترة من الوقت وذلك لكونها تتطور وتتغير في فترة قصيرة بجانب الذهب والفضة يقدم بيانات دقيقة عن النفط أيضًا.
  • يساعدك على متابعة التداولات في أي وقت تريد.
  • لم ينسى الموقع التحليل الفني الذي يهتم به الكثير من المستثمرين في الفترة الأخيرة فهو يوفر التحليل الفني لسوق الأسهم التابع للمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تحليل فني لسوق الأسهم الخاص بالدول الأخرى.
  • يتميز موقعFxnewstoday أنه يقوم بتحديث البيانات الموجودة فيه بشكل سريع دون أية مجهود منك وبشكل تلقائي دون أن يؤثر عليك كما أنه يراعي الدقة في التعامل مع العملاء ويراعي مصداقية الأخبار التي يقوم بنشرها.
  • بجانب التحليل الفني للأسهم فهو أيضًا يقدم تحليل فني للشركات السعودية والمؤسسات المالية في الدولة والتي يهتم جميع المستثمرين بها وبأسعار أسهمها.

الثاني

موقع منتدى الأسهم السعودية أو باللغة الإنجليزية موقع saudi shares وهو لا يقل أهمية عن موقع Fxnewstoday وكما ذكرنا خصائص هذا الموقع سوف نقدم لكم بعض المعلومات التي يتميز بها موقع saudo shares عن باقي المواقع الأخرى:

  • يوفر الموقع العديد من الخدمات منها نقاط المقاومة والدعم.
  • يعمل بشكل جيد على تقديم كافة المعلومات الخاصة بسوق الأسهم السعودي وتداول الأسهم في الدولة.
  • يعطي الموقع أهمية كبرى لحركة التداول في السعودية حيث يقدم جميع البيانات الخاصة به ويتابع التغيرات التي تحدث في هذه الحركة ويقدمها لك في أسرع وقت ممكن.
  • يقدم الموقع تحليل فني وتحليل أساسي للأسهم.

على الرغم من وجود العديد من المواقع الأخرى التي يتم استخدامها بكثرة إلا أن هذه المواقع تعد من أفضل المواقع وأكثرها انتشارًا في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كونها مهمة جدًا في مجال سوق الأسهم وحركة تداول الأموال.

أفضل موقع تحليل أسهم في السعودية

على الرغم من كون موقع Fxnewstoday وموقع Saudi shares من أفضل المواقع التي يلجأ إليها المستثمر سواء أكان متوسط المدى أو قصير المدى أو طويل المدى أو مضارب إلا أن موقع تداول من أشهر المواقع وأفضلها التي تقوم بتحليل الأسهم في السعودية، وفيما يلي سوف نقوم بعرض بعض الخصائص والخدمات التي تتواجد في هذا الموقع:

  • يوفر تحليل لسوق الأسهم وحركة التداول من خلال متابعة أخبار البورصة العالمية ووضع المعلومات التي تخص عملة الريال السعودي.
  • يتميز الموقع بأنه يقدم تحليل للصكوك والسندات، علاوة على أنه يقوم بوضع تحاليل للمؤشرات المتداولة بين الأفراد.
  • يوفر للمستثمر جميع المعلومات التي تخص سوق الأسهم في السعودية مما يجعله على علم بمجريات الأمور قبل غيره من المستثمرين ذلك لأن الموقع يقدم تقرير مفصل عن حركة تداولات الأسهم ويقدم هذا التقرير كل يوم.
  • من الخدمات التي يمتاز بها موقع تداول أنه يقوم بتحديث معلوماته بشكل دوري حيث يقوم بتحديث كل ما يحدث في سوق الأسهم السعودي خطوة بخطوة.
  • لا ننسى بالطبع خدمات رهن الأوراق المالية وتحويل ملكيتها.
  • يعمل هذا الموقع على تقديم التقارير الموحدة.
  • يستخدم تداول طريقة من أكثر الطرق تطورًا وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق على الإطلاق حيث يقوم المرء بعملية البيع والشراء بشكل سلس دون أن تواجهه أية عقبات أو مشاكل وبالتالي تتم عملية التداول بشكل سلس ويسير.
  • بالإضافة إلى خدمات التسوية والمقاصة، خدمات قيود الملكية والأصول، وخدمات تسجيل الشركات المدرجة والغير مدرجة، تعتبر هذه الخدمات خاصة بالمستثمرين الذين قاموا باستعمال موقع تداول فهي خدمات ما بعد التداول كما يسميها البعض.

معلومات عن منظمة تداولاتي

بعد الانتشار الواسع لموقع تداول واهتمام الكثير من المستثمرين به تم إنشاء منظمة تداولاتي التابعة لهذا الموقع فما هي هذه المنظمة؟

منظمة تداولاتي هي منظمة متكاملة توفر العديد من الخدمات المتطورة والمتقدمة والتي يحتاج إليها المرء وتقدم هذه الخدمات بواسطة شركة مركز إيداع الأوراق المالية بالتعاون مع الأعضاء الموجودة فيه، الخدمات الموجودة في هذه المنظمة على الرغم من كونها جديدة ومستحدثة إلا أنها تفيد المستثمر بشكل كبير وتلبي احتياجاتهم المختلفة، بالإضافة إلى أنها لا تلبي احتياجات المستثمرين فقط بل وأيضًا تلبي احتياجات الشركات المساهمة.

هدف منظمة تداولاتي:

تم إنشاء هذه المنظمة لهدف مهم بالنسبة لرجال الأعمال والرأس ماليين حيث يجلب لهم فوائد كثيرة ألا وهو توفير قيمة مضافة للعاملين ولجميع الأشخاص الموجودين في العملية الاستثمارية وسوق الأسهم السعودية.

شاهد أيضًا: قروض التمويل العقارى من بنك الاسكان والتعمير

أترك تعليق