افضل لصقة ظهر للحمل

افضل لصقة ظهر للحمل

يُمنع استخدام أو تناول العقاقير الطبية للمرأة الحامل حتى تتجنب المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها هي وجنينها إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، وعلى سبيل المثال قد تُصاب السيدة بألم في الظهر، وقد تلجئ إلى استخدام لصقة الظهر كبديل للعقاقير الطبية لعلاج التهابات الظهر، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أفضل لصقة ظهر للحمل.

لصقة الظهر

لصقة الظهر هي كالضمادات اللاصقة والتي تتسم بقوة فاعليتها في تخفيف الألم وتسكينه عند وضعها على منطقة الألم في الظهر، أو بالفقرات القطنية، أو آلام الكفين، والركب والعظام بشكل عام، والآلام العضلية الموضعية كالتيبس والإجهاد، كما أن له الدور الفعال في علاج ألم عرق النسا، وألم الروماتيزم، وألم العظام الناتج عن تعرض الفرد للبرد المفاجئ والإصابة بالبرد والإنفلونزا.

من أهم مميزات لصقة الظهر بأنها تثبت على مكان الإصابة بالألم، وأن مفعولها سريع للغاية، حيث أنها تقوم بسد عضلات الظهر وتليينها، كما تقوم بتدفئة عضلات المكان الموضوعة عليه، وتقوم بتسكين الآلام بشكل تدريجي.

يتم تصنيع لصقة الظهر من بعض المواد الفعالة كالمنثول، والكافور، والفلفل الحار وهو مكون أساسي ورئيسي في علاج آلام الظهر، حيث أنه يقوم بتدفيق الدم وتوريده لمكان الألم بشكل سريع، كما يعمل على ترخية عضلات الظهر بشكل مُريح.

تُستخدم لصقة الظهر عند اصابة الفرد بالآلام العصبية مثل عرق النسا وألم الفقرات القطنية، حيث تقوم بتخفيف الآلام بواسطة تقليل المواد المسؤولة عن إرسال الإشارات الخاصة بالألم للدماغ.

شاهد أيضًا: فوائد و أضرار لصقات النيكوتين

فوائد لصقة الظهر للحامل

يُفضل عدم استخدام لصقة الظهر للسيدة الحامل اثناء حملها وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، ويجب أيضًا عدم وضعها على المنطقة السفلى من الظهر، لأنه قد يترتب على ذلك حدوث بعض التأثيرات العكسية على العضلات الموجودة بالرحم، فمن الممكن أن تنقبض أو تُشد، وإصابتها بالتقلصات التي قد تُلحق الضرر بها أو بالجنين.

لصقة الظهر تحتوي على مواد ومكونات قد تضر المرأة الحامل وجنينها لأن الجلد يقوم بامتصاص هذه المكونات ومن ثم تصل للجنين وتضره، وبشكل عام فإن السيدة التي تبحث عن بديل للعقاقير الطبية في تسكين ألم الظهر وتختار اللصقة الطبية فهي خاطئة لأنهما وجهان لعملة واحدة، ويجب عمل كمادات دافئة أو باردة وتقوم بوضعها على مكان الإصابة والألم أو تقوم بعمل التمارين الرياضية الخفيفة التي تقوم بتليين عضلات الظهر والجسم بشكل عام.

طريقة وضع لصقة الظهر

حتى يتم الاستفادة من لصقة الظهر والتمتع بفاعليتها القوية في تسكين وتخفيف الآلام ومعالجة الالتهابات، يجب اتباع الطريقة الصحيحة لوضع لصقة الظهر، وهي كالتالي:

  • يجب غسل مكان الشعور بالألم بالمياه الدافئة والصابون.
  • يجب تجفيف المكان المُصاب بالفوطة القطنية جيدًا.
  • نقوم بنزع الغلاف المُثبت على لصقة الظهر.
  • نقوم بوضع اللصقة على موضع الألم مع مراعاة تثبيتها بالشكل المستقيم وبدون انحناءها أو تعرجها.
  • يتم الضغط على لصقة الظهر بلطف لتُثبت جيدًا بمكان الشعور بالألم.
  • علينا ترك لصقة الظهر على مكان الإصابة مدة من ثلاث أيام إلى أربع أيام.
  • في حالة شعور المُصاب بالألم الخفيف بعد إزالة اللزقة يجب شراء أخرى ولصقها من جديد.

طريقة نزع لصقة الظهر

يجب اتباع الخطوات التالية حتى لا تتعرض للأذى اثناء نزع لصقة الظهر:

  • يتم سحب ونزع اللصقة بدفعة واحدة حتى لا ينتج عنها أي ألم.
  • بعد إزالتها يتم غسل مكان لصقة الظهر بالمياه الدافئة والصابون مع تجفيف المكان جيدًا.
  • نقوم برش المكان باستخدام بودرة التلك، ونتركه.

أسباب ألم الظهر للحامل

تتعرض المرأة الحامل للإصابة بالأوجاع المختلفة خلال فترة حملها، ومن أبرز هذه الاوجاع آلام الظهر، والتي من أسبابه هو التغيير بطبيعة الجسم خلال فترة حمل المرأة في الداخل والخارج، ليستعد الجسم لاستقبال المولود الجديد، وهذه التغييرات تتمثل في النقاط التالية:

  • ارتفاع هرمونات الجسم

يرتفع مستوى الهرمون المعروف بالأستروجين خلال فترة حمل المرأة، وتحدث هذه الحالة نتيجة لارتخاء أربطة ومفاصل منطقة الحوض للاستعداد لمرحلة الولادة، مما يؤثر على قدرة ظهر المرأة في دعم جسمها، وهو ما ينتج عنه شعور المرأة الحامل بالألم الشديد بالمنطقة السفلى من الظهر.

  • تغير مركز ثقل الجسم

مع نمو الجنين يتحرك مركز الثقل بجسم المرأة المسؤول عن المحافظة على اتزانه للأمام بشكل تدريجي، مما يؤثر على الوضعية الطبيعية للجسم، وينتج عنه شعور المرأة الحامل بالألم في الظهر.

  • زيادة الوزن

بعد حمل المرأة يزيد وزنها بشكل طبيعي، بالإضافة إلى وزن جنينها أيضًا، وكل ذلك يمثل حملًا على الظهر والعمود الفقري، مما ينتج عنه الشعور بالألم في منطقة الظهر.

  • الضغط على العظام والعمود الفقري

وزن السيدة في مرحلة الحمل ووزن الجنين داخل الرحم يمثلان حملًا كبيرًا على العمود الفقري، حيث أن هذا الوزن الزائد يقوم بالضغط على الظهر والعمود الفقري بشكل يتسبب في الشعور بالألم الشديد بمنطقة الظهر.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال لصقة ستيري ستريب للجروح

طرق الوقاية من آلام الظهر للحامل

يجب اتباع الخطوات أو النصائح التالية للوقاية من ألم الظهر، وهذه النصائح هي:

  • يجب أن تنتبه المرأة الحامل للوضع الصحيح للجسم، فهو من العوامل الرئيسية لتخفيف الشعور بالألم في الظهر، ويجب العلم أن في حالة جعل الظهر منحنيًا ينتج عنه زيادة الألم بشكل أكثر، فيجب اتخاذ الوضع المستقيم للظهر خلال جلوس المرأة الحامل، مع تدريبها جيدًا على إسناد ظهرها على الحائط المستوي.
  • يجب أن تحصل المرأة الحامل على القسط الكافي من الراحة، خاصة خلال أشهر الحمل الأخيرة، لأن مع زيادة وزن البطن والجسم بشكل عام سوف تشعر المرأة بضغط شديد على العمود الفقري، ويُفضل عدم التعرض لأي من المجهودات الحركية التي قد تزيد من الأمر سوءً.
  • يجب عدم الوقوف كثيرًا اثناء شهور الحمل الأخيرة، حتى لا يتم الضغط على فقرات ظهرك والتي سوف ينتج عنها زيادة ألم الظهر، فيجب أن تجلس المرأة الحامل كل حين وأخر.
  • يجب تجنب حمل الأشياء الثقيلة وخصوصًا حمل الأطفال، وإذا لزم الأمر يجب أن تقومي بالجلوس على الكرسي أولًا ثم تقومي بحمل الطفل قبل اعتدالك، مع مراعاة عدم انحناء الظهر لالتقاط احدى الاشياء الثقيلة مطلقًا.
  • يجب عدم ارتداء الحذاء بالكعب العالي خلال فترة الحمل، ويُفضل ارتداء الحذاء المُسطح حتى لا يتعرض العمود الفقري للالتواء والحفاظ على توازن المرأة الحامل.
  • يجب عدم حمل الأغراض الثقيلة في احدى اليدين عند الذهاب للتسوق، ويُفضل توزيعها على اليدين الاثنين بشكل متساوي لمساعدة الجسم على أن يكون متزنًا.
  • يجب على المرأة الحامل عدم النوم على ظهرها حتى لا يتركز وزنها بأكمله على ظهرها مما ينتج عن شعورها بالألم.

علاج آلام الظهر للحامل

مع اتباع النصائح التي قمنا بسردها في السطور السابقة سوف تشعر المرأة الحامل ببعض الآلام في ظهرها، ولذلك سوف نوضح بعض الخطوات التي ستساعدك على علاج ألم الظهر:

  • قومي بتدليك ظهرك من الأسفل مع عضلات الظهر المتواجدة بجانبي العمود الفقري، حتى يتدفق الدم في الجسم بشكل أكثر.
  • يجب أن تحصلي على الحمام الدافئ، أو قومي بوضع قربة مياه ساخنة وليست مغلية على المكان الذي تشعرين بالألم فيه.
  • يجب استخدام الحزام الطبي الخاص بالحوامل عند الشعور بألم شديد في الظهر ليدعم العضلات الموجودة في البطن والظهر.
  • يجب الاستعانة بما يُعرف باسم ” وسادة الحمل” لوضعها بأسفل بطنك عند النوم على احدى الجانبين للتخفيف من الألم الموجود في الظهر.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تخفيف الألم الموجود في الظهر كاليوجا، والسباحة.

شاهد أيضًا: فوائد لصقات الظهر للرجال

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على لصقة الظهر للحمل وهي هل آمنة أم مضرة، وتعرفنا على فوائد لصقة الحمل بشكل عام، وكيفية استخدمها وإزالتها، وتعرفنا على آلام الظهر للحامل وكيفية علاجه، وبعض النصائح التي تساعد على تخفيف ألم الظهر للحامل، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي حتى لا تقوم احدى الحوامل بلصق لصقة الظهر على ظهرها وتتعرض للخطر هي وجنينها.

أترك تعليق