معلومات عن افضل خافض طبيعي للسكر

معلومات عن افضل خافض طبيعي للسكر

يرتفع مستوى سكر الدم للعديد من الأسباب، والتي قد تكون بسبب تناول العقاقير الطبية الغير مناسبة بدون استشارة الطبيب المعالج، أو التعرض للعادات الخاطئة التي تتسبب في ذلك، أو التعرض للانفعالات والتوتر، وحتى يستطيع المريض إرجاع مستوى سكر الدم لوضعه الطبيعي وخفضه يقوم باستعمال العقار المناسب لذلك، ولكن هناك طرق طبيعية من الممكن اتباعها من أجل خفض السكر بشكل طبيعي، وفيما يلي عرض لأفضل خافض طبيعي للسكر.

مرض السكري

يُعرف هذا الداء بأنه الضعف الذي يطرأ على جسم الانسان لمعالجة سكر الدم من انخفاض أو ارتفاع فيه، ويمثل هذا الضعف في عدم تمكن البنكرياس على أن يقوم بإنتاج ما يُعرف بالأنسولين، أو يقوم بإنتاجه ولكن بالكميات القليلة جدًا، وهو المسؤول عن ضبط مستوى سكر الدم، وقد يكون الخلل بسبب عدم استجابة جسم المريض لمادة الأنسولين بالشكل المناسب.

ويوجد ثلاث أنواع من مرض سكر الدم، النوع الأول، والنوع الثاني، وسكر الحمل، وحتى الآن لم يتم الوصول للعلاج النهائي والفعال لهذا المرض الذي يُصيب الكثير من البشر بمختلف أعمارهم وجنسهم، فيحتاج المريض إلى التكيف مع المرض حتى يبقى سليمًا وبالصحة الجيدة.

شاهد أيضًا: مضاعفات مرض السكري بالصور

اسباب ارتفاع السكر

تتعدد الأسباب الخاصة بارتفاع مستوى السكر بالدم، والتي من بينها ما يلي:

  • ومن الاسباب الشائعة هو قلة نوم المريض أو عدم تناول الوجبة الاولى والمتمثلة في الإفطار أو عدم تناول المياه بالكميات الكفاية.
  • وهناك اسباب اخرى يصعب على المريض أن يتوقعها، وقد تكون هي السبب الرئيسي في ارتفاع مستوى سكر الدم، كالتعرض للأشعة الشمسية الضارة، أو التعرض للتوتر والانفعالات بشكل متكرر.
  • تناول الاطعمة المحتوية على نسب كبيرة من السكريات والتي بدورها تقوم برفع مستويات السكر بالدم.
  • في حالة اتباع النظم الغذائية المنخفضة في أليافها تتسبب في ارتفاع سكر الدم.

افضل خافض طبيعي للسكر

تتعدد طرق تخفيض سكر الدم الطبيعية، والتي لها التأثير الفعال على ذلك، ومن أهم وأفضل هذه الطرق ما يلي:

الراحة

إذا تعرض مريض السكري للإجهاد الشديد فإنه سوف يتعرض للمشاكل الصحية المختلفة والتي من بينها ارتفاع مستوى سكر الدم، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن المصادر التي تُسبب الإجهاد وتعب الأعصاب لخفض السكر بالجسم بشكل طبيعي.

ومن أهم الرياضات التي تساعد على التخلص من التوتر والإجهاد رياضة اليوجا، والتنفس بعمق، والبعد عن التفكير في المستقبل أو في المشكلات التي ينتج عنها حدوث التوتر ومن ثم ارتفاع مستوى سكر الدم.

تناول الطعام الغني بالألياف

الألياف من الأطعمة التي تعمل على انخفاض معدل سكر الدم وضبطه جيدًا، وذلك لبطيء هضمها، مما يعمل على عدم مرور سكر الدم بشكل سريع بمجرى الدم، ومن ثم يبطئ أيضًا الهضم لجميع المأكولات الموجودة بالمعدة، ويزيد امتصاص السكريات بالشكل الصحيح، وتتعدد الاطعمة المحتوية على ألياف والتي من بينها كلًا من ” بطاطا – أفوكادو” فهي غنية بالألياف بالنسب الكبيرة.

جعل الجسم رطبًا

يجب أن يتناول المريض بمرض السكري المياه بكمية كبيرة ومناسبة حتى يحافظ على جسمه رطبًا، كما أن المياه تعمل على ضبط سكر الدم وتوازنه بشكل جيد، فعند ارتفاع نسبة سكر الدم يقوم الجسم بمحاولة التخلص منه بشكل سريع جدًا، وهذا ما ينتج عنه كثرة تبول مرضى السكري، وهو من الأعراض الظاهرة على الإصابة بهذه الداء.

وفي حالة قلة تناول المياه فسوف يصعب على المريض أن يُخرج السكريات الزائدة من جسمه، ولذلك فينصح بتناول ما لا يقل عن ثمانِ أكواب من المياه كل يوم للمحافظة على مستوى سكر الدم.

شاهد أيضًا: كيفية تجنب مرض السكري

المحافظة على توازن معادن الجسم

قد ينتج عن ارتفاع سكر الدم في جسم المريض فقد معادن مهمة من جسمه كالمغنيسيوم، وبوتاسيوم، وفوسفات، ولذلك يجب على مريض السكر أن يتناول الاغذية التي هذه المعادن الضرورية لصحة الإنسان، كالموز، أي بذور، وبطاطا حلوة، وأي نوع مكسرات.

تقلل تناول الكربوهيدرات

يجب أن يُقلل مريض السكري من تناوله للكربوهيدرات للمحافظة على نسب سكر الدم الجيدة فيه بالشكل العام، وفي حالة تناوله يجب أن نختار المصادر الغنية بجميع المغذيات من الكربوهيدرات، وأن نبتعد عن ما يُعرف بالنشويات المضرة بقدر الإمكان، ولكن هذا لا يجعلنا ان نستغنى عنها، فهي أيضًا مهمة للمحافظة على صحة الإنسان وللحصول على النظام الغذائي المتكامل.

تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

تتعدد الفوائد الخاصة بالأطعمة التي تحتوي على بروبيوتيك، فهي تعمل على إعادة دخول البكتريا المفيدة للأمعاء، كما أنها تعمل على علاج الالتهابات التي تُصيب جسم الإنسان والعزيز من تمثيل الغذاء، كما أنها لها الدور الفعال في انخفاض نسبة سكر الدم وضبطه، ولذلك فيجب تناول معلبًا من الزبادي كل يوم، فهو طعام مهم لصحة جهاز الإنسان الهضمي، ويضمن ضبط مستوى سكر الدم.

المحافظة على الجسم باردًا

عندما ترتفع درجة الحرارة الخاصة بالجسم، تخرج السوائل منه عن طريق العرق، مما ينتج عنه الارتفاع المفاجئ لمعدل سكر الدم، ولهذا فيُنصح بالمحافظة على الجسم باردًا والابتعاد عن المصادر التي تجعل حرارته عالية وخاصة مريض سكر الدم.

وأيضًا يجب ارتداء الملابس المصنوعة من الأقطان والتي تسمح للجسم أن يتنفس بسهولة، ويُفضل أيضًا أن يستحم الإنسان بالمياه الباردة التي ستساعد على الحفاظ على جسم الانسان باردًا.

تناول خل التفاح

تعد طريقة خفض مستوى سكر الدم باستخدام خل التفاح من الطرق الفعالة والطبيعية لهذا الغرض، ويُفضل تناوله بعد تناول الوجبة الغنية بما يسمى الكربوهيدرات، فيعمل هذا الخل على زيادة التفاعل الخاص بخلايا جسم مريض السكري مع الأنسولين، وبالتالي فهذه الطريقة تعد الطريقة المثالية التي تساعد على خفض السكر بالدم لمرضى النوع الثاني منه.

ويجب تخفيف هذا الخل قبل تناوله، بحيث يتم إضافة معلقة من خل التفاح على كوب مياه دافئ، ثم يقوم المريض بتناوله، وقد يحتاج مريض سكر الدم لبعض الوقت حتى يتم خفض نسبة سكر الدم باستخدام هذه الطريقة، ولكنها اثبتت فاعليتها بكفاءة كخافض طبيعي لارتفاع سكر الدم.

النوم بالشكل الكافي

إذا نام مريض السكر فترة قليلة ينتج عن ذلك الارتفاع لمستويات أحماض الدهنيات الموجودة في الدم، والتي من المنتظر تراجعها بالفترة الليلية، والتي ينتج عنها الانخفاض في الفعالية الخاصة بالأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم.

وبالجدير ذكره أن قلة نوم الإنسان يُعرضه للتوتر وبالرغبة المُلحة في تناول الطعام الغني بالسكريات، وكل هذه الاشياء تعمل على ارتفاع السكر بالدم، ولذلك فيجب أن يحصل الانسان بشكل عام على القدر الكافي من النوم في الليل، فهذه الطريقة تعد أفضل خافض طبيعي للسكر.

شاهد أيضًا: افضل مقدمة عن مرض السكري

وفي نهاية الموضوع وبعد أن قمنا بالتعرف على مرض السكري واسباب ارتفاعه الشائعة، وعلى أفضل خافض طبيعي للسكر، وعلى العادات والمأكولات التي تساعد على خفض سكر الدم، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق