أفضل لاعبة كرة قدم في العالم

أفضل لاعبة كرة قدم في العالم

أفضل لاعبة كرة قدم في العالم، تعتبر كرة القدم الرياضة الأولى التي تجذب الملايين نحوها، حيث يقوم بلعب كرة القدم (250 مليون لاعب) فيما يزيد عن مائتي دولة في أنحاء العالم، لذلك فهي تعتبر الرياضة الأكثر انتشارًا وشعبية في العالم.

وبالرغم من سيطرة الرجال على هذه الرياضة، إلا أن النساء قد استطاعت أن يكون لها حظ وافر فيها، ولم تكن بدايتهن فيها متأخرة، فقد تأسس أول فريق نسائي في كرة القدم عام 1899م على يد اليزبيت بروجاني، وقد لمعت أسماء الكثير من النساء في هذه الرياضة.

جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم

هي جائزة مقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، واستمرت بين عامي (1991م – 2009م)، ويتم منح هذه الجائزة لأفضل لاعب وأفضل لاعبة في كرة القدم، وبدأ منح الجائزة للرجال في عام 1991م، وللنساء في عام 2001م.

ويقوم بالتصويت على الجائزة قائدي ومدربي المنتخبات، ويكون لكل مدرب ثلاث أصوات، فيقوم بتقييم اللاعب ويحصل اللاعب الأول على خمس نقاط، ويحصل اللاعب الثاني على ثلاث نقاط، ويحصل اللاعب الثالث على نقطة واحدة.

وغالباً ما تواجه طريقة الاختيار لأفضل لاعب ولاعبة الكثير من الانتقادات، حيث أن جميع اللاعبين الحاصلين على الجائزة يلعبون بأوروبا، وقد تم ترشيح لاعبين من ثلاث قارات (أمريكا الجنوبية، أوروبا، أفريقيا) ولكنهم كانوا يلعبون بأوروبا.

وقد تم دمج جائزة أفضل لاعب في العالم مع جائزة الكرة الذهبية في عام 2010م، وتم تسميتها “كرة الفيفا الذهبية”، وفي سنة 2016م لم يتم الاتفاق على تجديد العقد، وعادت جائزة أفضل لاعب لكرة القدم في العالم مرة أخرى تحت مسمى “الأفضل”، مقدمة من الفيفا كما كانت سابقاً.

اقرأ أيضًا: من هو أفضل لاعب كرة قدم في العالم حاليًا؟

أفضل لاعبة كرة قدم في العالم

هناك العديد من أسماء النساء التي لمعت في رياضة كرة القدم، واستطاعت تحقيق الفوز أو الترشح لجائزة أفضل لاعبة كرة قدم في العالم، ومن هذه الأسماء:

1_ مارتا فيييرادا سيلفا

مشهورة بإسم مارتا، ولدت في دوس رياخوس بولاية ألاغواس في 19فبراير 1986م، وهي لاعبة برازيلية دولية، بدأت لعبة كرة القدم مع منتخب البرازيل عام 2002م.

حققت 54 هدفاً مع المنتخب البرازيلي، وتعتبر من أفضل اللاعبات في كرة القدم، حيث أنها حققت الفوز بجائزة أفضل لاعبة كرة قدم في العالم أربع مرات، وحققت الفوز بجائزة كرة الفيفا الذهبية في عام 2010م.

2_ مياهام

ولدت في سيلما في ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية في 17 مارس 1972م، وهي لاعبة أمريكية سابقة، ولعبت مع منتخب الولايات المتحدة الأمريكية 267 مباراة.

حققت 158 هدفاً، وتعتبر من أفضل لاعبات كرة القدم في العالم، وهي أول لاعبة فازت بجائزة أفضل لاعبة كرة قدم في العالم عامين متتاليين.

3_ ميتشيل أكرس

ولدت في سانتا كلارا بكاليفورنيا في 1 فبراير 1966م، وهي لاعبة أمريكية سابقة، وقام بيليه باختيارها ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي عام 2004م، وحققت 105 هدف دولي، وقامت ب صنع37 هدفاً.

4_ بريجيت برينتس

ولدت في فرانكفورت في 25 أكتوبر 1977م، وهي لاعبة ألمانية قديمة، تألقت في مركز مهاجمة مع المنتخب الألماني للنساء، وهي صاحبة أعلى رصيد للأهداف في مونديال السيدات وهو 14 هدفاَ، وقد حازت على جائزة أفضل لاعبة كرة قدم في العالم ثلاث سنوات متتالية وهي 2003م، 2004م، 2005م.

5_ سن وين

ولدت في مدينة شنغهاي بالصين في 6 إبريل 1973م، وهي لاعبة صينية معتزلة، وبدأت مشوارها مع كرة القدم عام 1989م، فازت بجائزة أفضل لاعبة كرة قدم في العالم عام 2000م مع ميتشيل أكرس، وحققت لقب هدافة كأس العالم عام 1999م في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد قامت بلعب 152 مباراة دولية، وحققت 106 هدفاً.

شاهد أيضًا: أسماء أشهر لاعبي كرة القدم

6_ آبي وامباك

هي لاعبة أمريكية، والفائزة بالميدالية الذهبية الأوليمبية، قامت بلعب كرة القدم بكلية جامعة كاليفورنيا، حيث أنها كانت إحدى أعضاء فريق البطولة الوطنية بالجامعة، وحصلت على لقب أفضل لاعبة أمريكية 3 مرات، وفازت بجائزة الرياضي العام في كرة القدم بالولايات المتحدة خمس مرات، وهي الآن ثاني أكثر لاعبة بأمريكا والعالم تحقيقاً للأهداف.

7_ هوماري ساوا

هي لاعبة محترفة بكرة القدم للنساء، وكانت كابتن فريق كرة القدم الوطني للنساء باليابان، حققت الفوز بالميدالية الذهبية عام 2011م في كأس العالم للنساء، وقادت الفريق للفوز بالميدالية الفضية في الألعاب الصيفية الأوليمبية عام 2012م، وحققت الفوز بجائزة أفضل لاعبة كرة قدم في العالم عام 2011م.

8_ كريستين سنكلير

هي لاعبة كندية، تلعب في مركز الوسط مهاجم ومركز الهجوم، ولدت في مدينة برنابي بكندا في 12 يونيو 1983م، تعتبر من أفضل هدافات ولاعبات كرة القدم للسيدات في العالم، بدأت اللعب مع منتخب كندا عام 2000م، قامت بلعب 250 مباراة دولية، وحققت 165 هدفاً، تم ترشيحها في أربعة سنوات للحصول على جائزة أفضل لاعبة في العالم.

9_ نادين آنجرير

ولدت في لوهر في 19 فبراير 1978م، وهي لاعبة ألمانية تلعب بمركز حارسة مرمى، قامت باللعب في الدوري الألماني الممتاز للنساء عام 2000م، قامت بحراسة مرمى المنتخب الألماني لكرة القدم للنساء، وحققت رقم قياسي في عدد دقائق اللعب المتواصل، دون دخول أي هدف في مرماها في كأس العالم.

قد يهمك أيضًا: أسرع لاعب في التاريخ حسب تصنيف الفيفا

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية المقال عن أفضل لاعبة كرة قدم في العالم، بعد أن تم التعرف على أفضل لاعبات العالم في كرة القدم، وتوضيح كافة المعلومات عن جائزة أفضل لاعب ولاعبة لكرة القدم في العالم، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق