أفضل مشروبات لتهدئة القولون

أفضل مشروبات لتهدئة القولون

أفضل مشروبات لتهدئة القولون يعتبر القولون العصبي من الأمراض التي تصيب كل فئات الشعب، حيث انه مرض لا يفرق بين غني او فقير، حيث يصيب الفئات العمرية المختلفة فهو يأتي من سن 20 سنة فما فوق، ويكون مصاحبًا لأمراض كثيرة منها انتفاخ البطن وأيضًا كثرة الغازات المزعجة، مع الشعور بالصداع المزمن ، فيجب على مريض القولون العصبي أن يختار بعناية الأطعمة التي يتناولها، فمن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها حتى لا تتفاقم أعراض القولون، وأيضًا سنذكر بعض النصائح الهامة والصحية لمرضى القولون العصبي ونذكر  أفضل مشروبات لتهدئة القولون حتى يتجنب المريض كل ما يؤذي القولون او كل مسببات الألم.

القولون العصبي :-

  • أن فائدة القولون العصبي تكمن في امتصاص الأطعمة المختلفة، وهو يقع أسفل الجهاز الهضمي، وفي بعض الأحيان قد يصاب القولون ببعض الامراض، واهم تلك الامراض والاعراض هي تهيج القولون العصبي.
  • وهناك الكثير من العوامل التي تساعد على زيادة تهيج القولون العصبي ومن أهمها الضغوط النفسية والعصبية، وقلة تناول الأطعمة المختلفة التي تحتوي على الألياف النباتية، وقلة تناول او شرب كميات مناسبة من الماء.

شاهد أيضًا : فوائد مشروب العناب الأحمر للحامل

أفضل مشروبات لتهدئة القولون :-

  • هناك الكثير من المشروبات والاعشاب الطبيعية الموجودة في المنزل، والموجودة في متناول الأيدي والتي يمكنك من شراؤها بكل سهوله من عند العطار او من السوبر ماركت وسنعرض تلك المشروبات في الأسطر القليلة القادمة.

الحلبة:

  • أفضل مشروبات لتهدئة القولون الحلبة نبات عشبي طبيعي، وهي من المشروبات التي تحد من آلام القولون العصبي ويمكنها المساعدة في التخلص من الشعور بالإمساك، والتي يكون مصاحبًا لالتهاب القولون.

وهي سهلة التحضير حيث يتم نقع مقدار من بذور الحلبة في كوبا من الماء، ويتم وضعهم على النار الى درجة الغليان لمدة خمس دقائق، ومن ثم شرب ذلك المشروب باردًا، أو يتم إضافة ذلك المشروب الي الحليب وإضافة بعض السكر لتحليته، حيث أنه من المشروبات اللذيذة والمفيدة للجسم بشكل عام.

بذور الكتان:

  • ثاني المشروبات من حيث الأهمية وعلاجها لأعراض القولون العصبي، حيث يمكنك تناوله كشراب وهو سهل التحضير حيث يتم تحضيره بنقع مقدار قليل من بذور الكتان في كوب من الماء، او يمكنك من أخذ مقدار ملعقة صغيرة من البذور وتناولها صحيحة، أو حتى بإمكانك تناول ملعقة صغيرة من (زيت الكتان) ثلاثة مرات في اليوم، وهي كفيلة لتخفيف اعراض التهاب القولون العصبي.

النعناع:

  • هو من الأعشاب النافعة في علاج وتهدئة القولون العصبي وأمراض الجهاز الهضمي كافة، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من زيت النعناع والذي يساعد في تهدئة عضلات القولون، وذلك عن طريق شربه كمشروب دافئ، حيث يتم غلي بعض الوريقات في ماء مغلي ومن ثم شربه بارداً أو دافئ فهو في كلتا الحالتين مفيد وسهل التحضير.

شاهد أيضًا : فوائد دواء جاناتون لعلاج ارتجاع المرئ و القولون

بذور الشمر:

  • من البذور او النباتات المفيدة والتي يوصي بها الأطباء مرضاهم وبشدة وذلك لتأثيرها الفعال في تهدئة عضلات القولون، ويمكن لمريض القولون العصبي تناول بذور الشمر من خلال غليها على النار في مقدار كوبًا كبيرًا ثم شربه بارداً وستشعر بتحسن كبير وملحوظ، ويكون شرب كوبين من مغلي بذور الشمر يوميًا ليساعد في تخفيف الآلام.

الكراوية:

  • نبات عشبي مفيد جدًا ويعتبر من أهم الأعشاب التي يمكنها أن تقضي على غازات البطن والانتفاخات المصاحبة لالتهاب القولون، وهي من العلاجات الفعالة في تهدئة وتخفيف الألم القولون.
  • وهي من أسهل المشروبات في تحضيرها عن طريق غلي بعضا من حبات الكراوية في كوب من الماء المغلي وإضافة بعض السكر لتحليتها، علي حسب المذاق الذي تستسيغه، وللحصول على أفضل النتائج يجب شرب منقوع الكراوية بمقدار كوبين يوميًا.

اليانسون:

  • من المشروبات المفيدة والتي تعمل على تهدئة القولون والتي ينصح الأطباء مرضاهم بتناول شراب اليانسون باستمرار فهو يعمل كمحفز لتهدئة أعصاب القولون وأيضًا مشاكل الجهاز الهضمي بوجه عام، ويمكنك تناول مشروب اليانسون عن طريق غليه في كوب من الماء ووضعه على النار مع شربه دافئاً فهو حاله كحال جميع المشروبات العشبية.

الزنجبيل:

  • يشرب الزنجبيل كمشروب يتم تناوله عن طريق نقع قطعة منه في ماء مغلي أو اضافته مع الحليب او على الليمون، ويمكن وضعه اخضر على الطعام أو الشوربة كنوع من أنواع التوابل ذات المذاق الجيد والذي يضفي على الطعام نكهة لذيذة بالإضافة الى فوائده لعلاج القولون.

الشاي الأخضر:

  • يعتبر من المشروبات المنتشرة والموجودة في جميع أنظمة الرجيم والذي يساهم في إنقاص الوزن بصورة ملحوظة وأمنه، بالإضافة الى فوائده في التخفيف من آلام القولون.
  • ويتم تناوله مثل الشاي الأحمر العادي من خلال غلي بعض الماء وإضافته فوق الشاي الأخضر.

الشوفان:

  • يمكن تناول الشوفان عن طريق أخذ مقدار ملعقتين كبيرتين من الشوفان، ومقدار كوب كبير من الماء في إناء ويتم وضعهم على النار، مع التقليب المستمر حتى ينضج الخليط، ويترك حتى يبرد ثم يتم تناوله مرتين يوميا.

البابونج:

  • ويكون ذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من بذور البابونج والتي يتم طحنها مسبقا، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون على مقدار كوب من الماء الدافئ ولا يكون مغلي ويتم شرب المزيج مرتين يوميًا.

عصير الجزر:

  • أخذ مقدار ملعقة صغيرة من عسل النحل (العسل الأبيض) مع عصير ليمونه واحده ومن ثم وضعهم على كوب من عصير الجزر الطازج ويتم شربه مرتين يومياً.

النصائح العامة لمرضى القولون العصبية:-

  • من النصائح الهامة لمرضى القولون انه يجب عليهم أن يتجنبوا جميع الضغوطات النفسية والعصبية والتي يكون لها آثار سلبية على صحة المريض، مريض القولون يجب أن يكون في راحة نفسية وبعيدًا عن كل الضغوطات التي قد تصيب نفسيته.
  • يجب المحافظة على نظام غذائي تمشي عليه المريض بانتظام، حتى لا يزيد عليه آلام القولون، والابتعاد عن تناول الشطة والتوابل الحارة التي تزيد من تهيج القولون واثارته.
  • يجب الإكثار والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية المهمة لمريض القولون العصبي، فكثرة الحركة مهمة في تخفيف الألم وأعراض التهاب القولون العصبي.
  • الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية فهي تؤدي الى انتفاخ البطن وخصوصًا لمرضى القولون العصبي، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الغازات الضارة والتي قد تضر القولون العصبي يسبب تهيجها.
  • الإقلال من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والنسكافية وأيضًا الشاي الأحمر، وهي تعتبر من أهم مسببات آلام القولون العصبي.

شاهد أيضًا : فوائد دواء جاناتون لعلاج ارتجاع المرئ و القولون

وفي النهاية نكون قد ذكرنا لكم اليوم أفضل مشروبات لتهدئة القولون ونرجو أن يكون المقال قد أفادكم، متنسوش لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق