ما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا ؟

ما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا ؟

ما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا؟، التهاب البروستاتا شائع ويصيب العديد من الرجال في وقت ما، التهاب البروستاتا هو التهاب في غدة البروستاتا، عندما يكون جزء من جسمك ملتهبًا، يكون لونه أحمر وساخن ومُؤلم، التهاب البروستاتا يمكن أن يسبب العديد من الأعراض.

ما هي البروستاتا؟

البروستاتا هي غدة عند الرجال تساعد في تكوين السائل المنوي وهو السائل الذي يحتوي على الحيوانات المنوية، تحيط البروستاتا بالأنبوب الذي يحمل البول بعيدًا من المثانة لخارج الجسم.

يبلغ حجم البروستاتا لدى الشباب في حجم الجوز، أنها تنمو ببطء أكبر مع تقدم العمر، إذا كان حجمها كبيرًا جدًا، فقد يتسبب في حدوث مشكلات.

شاهد أيضًا: كيفية عمل فحص البروستاتا

ما هو التهاب البروستاتا؟

يمكن أن يجعل التهاب البروستاتا الأمر صعبًا أو مؤلمًا عند التبول، ويمكن أن يجعلك تضطر إلى التبول في كثير من الأحيان، يمكن أن يعطيك أيضًا حمى وألم أسفل الظهر أو ألم في الفخذ (المنطقة التي تلتقي فيها الساقين بجسمك).

قد يجعلك أقل رغبة في ممارسة الجنس أو غير قادر على الحصول على الانتصاب أو الاحتفاظ بها، التهاب البروستاتا سهل الخلط بينه وبين الإصابات الأخرى في المسالك البولية.

ما هي غدة البروستاتا؟

  • البروستاتا هي غدة تقع مباشرة أسفل المثانة البولية للرجل، يحيط مجرى البول مثل الكعك وهو أمام المستقيم، مجرى البول هو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة، من خلال القضيب وخارج الجسم.
  • قد يقوم طبيبك بفحص البروستاتا عن طريق وضع إصبعك في المستقيم حتى تشعر بظهر غدة البروستاتا.
  • تصنع غدة البروستاتا سائلًا يوفر العناصر الغذائية للحيوانات المنوية، هذا السائل يشكل معظم سائل القذف، ولا نعرف بعد كل الطرق التي تعمل بها غدة البروستاتا.

ما الذي يسبب التهاب البروستاتا؟

ينقسم التهاب البروستات إلى فئات بناءً على السبب، هناك نوعان من التهاب البروستاتا، التهاب البروستاتا الحاد والتهاب البروستاتا الجرثومي المزمن، سببه إصابة البروستاتا، وقد تحدث بعض أنواع التهاب البروستاتا عندما لا تعمل عضلات الحوض أو المثانة بشكل صحيح.

ما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا؟

  • يعتمد العلاج على السبب، حيث قد يقوم الطبيب بفحص المستقيم واختبار عينات البول لمعرفة السبب.
  • يستخدم المضادات الحيوية لعلاج التهاب البروستاتا الناتج عن العدوى، بعض المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها هي تري ميثوبريم سلفاميثوكسازول، الدوكسيسيكلين، سيبروفلوكساسين، النورفلوكساسين والأوفلوكسين.
  • قد تضطر إلى تناول المضادات الحيوية لعدة أسابيع أو حتى بضعة أشهر، إذا كان التهاب البروستاتا شديدًا، فقد تضطر إلى الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج بالسوائل والمضادات الحيوية.

شاهد أيضًا: ما هي غدد البروستاتا ؟

ماذا لو لم يكن التهاب البروستاتا ناتجًا عن العدوى؟

  • لأننا لا نفهم ما الذي يسبب التهاب البروستاتا بدون عدوى، فقد يكون من الصعب علاجه، قد يحاول طبيبك المضادات الحيوية لعلاج العدوى الخفية، تهدف العلاجات الأخرى إلى جعلك تشعر بتحسن.
  • الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين، والحمامات الساخنة قد تساعدك على الشعور بالتحسن، حيث يتحسن بعض الرجال عن طريق تناول الأدوية التي تساعد على عمل المثانة أو غدة البروستاتا، وتشمل هذه الأدوية أوكسي بوتينين، دوكسازوسين، برازوسين، تامسولوسين وتيرازوسين.
  • في بعض الأحيان، يحدث التهاب البروستاتا بسبب كائن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا، ومع ذلك، فإن معظم الحالات هي سبب العدوى التي لا تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، حيث لا يمكن أن تنتقل هذه العدوى إلى شركاء جنسيين.

يمكن أن يعود التهاب البروستات مرة أخرى؟

  • الرجال الذين لديهم التهاب البروستاتا مرة واحدة هم أكثر عرضة للحصول عليه مرة أخرى، قد لا تدخل المضادات الحيوية في غدة البروستاتا بشكل جيد.
  • حيث قد تختبئ كميات صغيرة من البكتيريا في البروستاتا ولا تقتل بالمضادات الحيوية، بمجرد التوقف عن تناول المضادات الحيوية، يمكن أن تصبح العدوى سيئة مرة أخرى.
  • إذا حدث هذا، فقد تضطر إلى تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة لمنع الإصابة بعدوى أخرى، التهاب البروستات الذي لا ينتج عن العدوى هو مرض مزمن، إذا كنت تعاني من هذا النوع من التهاب البروستاتا، فقد تضطر إلى تناول الدواء لفترة طويلة.
  • عادة ما يمكن علاج التهاب البروستات بالدواء، معظم الوقت، ليست هناك حاجة لعملية جراحية.

هل التهاب البروستاتا يسبب السرطان؟

على الرغم من أن التهاب البروستاتا يمكن أن يسبب لك مشكلة، إلا أنه لا يسبب السرطان، هناك فحص دم يستخدمه بعض الأطباء لسرطان البروستاتا يسمى اختبار مستضد البروستات المحدد (يسمى PSA، باختصار).

إذا كنت تعاني من التهاب البروستات، فقد يرتفع مستوى PSA، هذا لا يعني أن لديك سرطان، سوف يعالج طبيبك التهاب البروستاتا وقد يتحقق من مستوى PSA مرة أخرى.

أعراض التهاب البروستاتا

  • إذا كنت تعاني من التهاب البروستاتا الحاد، فقد بدأت الأعراض بسرعة، حيث قد لا تزال تشعر بالغثيان والحمى والقشعريرة والاحمرار (احمرار الجلد)، قد تتألم كثيرًا عند التبول خلال الأيام القليلة الأولى، يجب أن تبدأ الحمى والألم في التحسن خلال الـ 36 ساعة الأولى.
  • إذا كنت تعاني من التهاب البروستاتا المزمن، فمن المرجح أن تبدأ الأعراض ببطء وأن تكون أقل حدة، من المحتمل أن تتحسن الأعراض ببطء على مدار عدة أسابيع.
  • من المحتمل أن تتناول المضادات الحيوية في المنزل، اتبع الإرشادات الموجودة على الزجاجة بعناية، تناول المضادات الحيوية في نفس الوقت كل يوم.
  • لالتهاب البروستاتا الحاد، تؤخذ المضادات الحيوية لمدة 2 إلى 6 أسابيع، يتم علاج التهاب البروستاتا المزمن بالمضادات الحيوية لمدة 4 إلى 12 أسبوعًا أو أكثر.
  • قم بإنهاء جميع المضادات الحيوية، حتى لو بدأت تشعر بتحسن حيث يصعب على المضادات الحيوية دخول أنسجة البروستاتا لعلاج العدوى، سيؤدي تناول كل المضادات الحيوية إلى تقليل فرصة عودة الحالة.
  • قد تسبب المضادات الحيوية آثارًا جانبية، وتشمل هذه الغثيان أو القيء، والإسهال، وأعراض أخرى، فقط أبلغ الطبيب بذلك، ولا تتوقف فقط عن تناول حبوب.

نصائح هامة لتخفيف التهاب البروستاتا

  • الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، قد تساعد في تخفيف الألم أو الانزعاج، اسأل طبيبك إذا كنت تستطيع أخذها.
  • الحمامات الدافئة قد تخفف من بعض آلام العجان وأسفل الظهر.
  • تجنب المواد التي تهيج المثانة، مثل الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وعصائر الحمضيات، والأطعمة الساخنة أو الحارة.
  • اشرب الكثير من السوائل، 64 أونصة أو أكثر (2 لتر أو أكثر) يوميًا، إذا قال طبيبك إن هذا جيد، هذا يساعد على طرد البكتيريا من المثانة، ويمكن أن يساعد أيضًا في منع الإمساك.
  • لتقليل الانزعاج من حركات الأمعاء، يمكنك أيضًا، الحصول على بعض التمارين كل يوم، ابدأ ببطء وابني 30 دقيقة على الأقل في اليوم، تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.
  • حاول استخدام أدوات الرقائق أو مكملات الألياف، راجع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لفحص بعد الانتهاء من تناول المضادات الحيوية للتأكد من أن العدوى قد ولت.
  • إذا لم تتحسن أو كنت تواجه مشاكل في علاجك، فتحدث إلى طبيبك في وقت قريب.

شاهد أيضًا: ما هو إحتقان البروستاتا وعلاجه ؟

وفي نهاية رحلتنا مع ما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا؟، يجب استدعاء الطبيب إذا كنت غير قادر على تمرير البول على الإطلاق، أو أنه من الصعب للغاية تمرير البول، لا تبدأ الحمى أو القشعريرة أو الألم في التحسن بعد 36 ساعة، أو أنها تزداد سوءًا.

تعليق 1
  • الاب من مواليد 1939 يعاني من البروستات وهو حاليا بالقصطرة او الجعبة رائحة كريهة وشديدة ببوله عفاكم الله أصابه ضعف كبير ولايستطيع الترجل بنفسه يتناول دواء السكر وهو الأنسولين مرة واحدة بالليل abidra وله دواء الضغط وهو حاليا متعب كثيرا ولايستطيع الحركة وليس بالإمكان إجراء اي عملية جراحية له إضافة إلى معاناته من كلية جهة اليسار لاتعمل هل من دواء انتيبيوتيك قوي وفعال جزاكم الله خيراً والأمر مستعجل جدا جدا جدا جدا

أترك تعليق