7 فوائد يحتوي عليها الزنك للشعر والبشرة

7 فوائد يحتوي عليها الزنك للشعر والبشرة هو موضوع مقالنا اليوم، وذلك لنوضح لكم أن الزنك من المواد المهمة والتي لها فوائد عديدة ورائعة، فإذا كنت تواجه مشكله في شعرك أو بشرتك أو تود الحفاظ عليهم، تابع معنا وسنقوم بشرح 7 فوائد يحتوي عليها الزنك للشعر والبشرة .

ما هو الزنك؟

الزنك هو معدن أبيض يستخدم في صناعة البلاستيك والمنسوجات الأخرى، كما يدخل أيضا في بعض مستحضرات التجميل، وهذا المعدن ليس قابل للذوبان في الماء، ولكنه يذوب في البيئات الحمضية، إلى جانب أنه من المعادن الأساسية للجسم والذي يحتاجها على مدار اليوم، كما أنه في الولايات المتحدة عنصر أساسي في المستحضرات الواقية من الشمس.

7 فوائد يحتوي عليها الزنك للشعر والبشرة :

1-معالجة حب الشباب:

يستخدم الزنك بشكل موضعي في الوقاية والتخفيف من الإلتهاب و التندب المرتبط بحب الشباب، حيث يساعد على تقليل الزيوت الطبيعية، الموجودة في الجلد والتي ينتج عن زيادتها حب الشباب، يساعد أيضا في تجديد خلايا الميتة بسبب حب الشباب، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن ظهور حب الشباب يرجع إلى  نقص الزنك في النظام الغذائي، وبالتالي فإن الحفاظ على توفير نسبة الزنك في النظام الغذائي يقلل من ظهور حب الشباب.

شاهد ايضًا : فوائد الزعتر البري المجفف للرجال والنساء

2- يحمي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية:

إن الزنك هو واحد من أكثر المكونات أمانًا لحماية البشرة فمن ضمن 7 فوائد يحتوي عليها الزنك للشعر والبشرة هذه الفائدة مميزة بينهم، لأن تأثيرات الأشعة الفوق البنفسجية ضارة جدًا، وذلك لأنها تخترق الجلد وتضر النسيج، وتعمل على وتسريع عملية الشيخوخة وتجفيف الجلد، هذه الأشعة تزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وتقوم واقيات الشمس التي تحتوي على الزنك بتصفية الأشعة فوق البنفسجية، مما يمنعها من اختراق الجلد والتسبب في تلف الخلايا.

اقرأ أيضًا :-  نصائح لتثبيت الحمل الضعيف

3- يعالج قشرة الرأس:

إن معظم أنواع الشامبو التي نستخدمها ضد القشرة تحتوي على الزنك، وذلك لأنه رائع في علاج الإلتهابات الفطرية على فروة الرأس مثل قشرة الشعر والتي تسبب إزعاجا، لذلك يعمل الزنك في القضاء عليها.

4- يعالج تساقط الشعر:

إن تساقط الشعر يعود إلى نقص كمية الزنك في النظام الغذائي، وبالتالي فإن توفير الكمية المطلوبة من الزنك للجسم تعمل علي معالجة تساقط الشعر.

5-لمعان الشعر:

يعمل الزنك علي إعطاء أضاءه ولمعان للشعر الباهت والمطفي، لذلك إذا أردت إن تجعلي شعرك لامعًا استخدمي الزنك.

6-معالجة مشاكل الجلد:

كما يساعد الزنك علي معالجة بعض المشاكل الجلدية مثل الحساسية، أو مشكلة الطفح الجلدي.

7-تحويل فيتامين e:

أخر فائدة من 7 فوائد يحتوي عليها الزنك للشعر والبشرة أن الزنك يساعد علي تحويل فيتامين e الذي يوجد داخل الكبد إلى الجلد.

وبالإضافة إلى 7 فوائد يحتوي عليها الزنك للشعر والبشرة، توجد عدة فوائد للزنك على الصحة، حيث يساعد في علاج بعض الأمراض ومنها:

الفوائد الصحية للزنك:

الذبحة الصدرية:

هي ألم في الصدر يحدث عندما يقل وصول الكميات الصحيحة من الأكسجين والدم إلى عضلات القلب، والمعروف أيضا باسم نقص تروية عضلة القلب، ويعتبر الزنك علاج فعال للذبحة الصدرية.

 معالجة العظام:

الزنك هو عامل مساعد للإنزيمات ولذلك فهو مفيد جدًا لمعالجة آلام العظام، حيث يتكون معادن العظام بشكل رئيسي من الفلورايد والزنك، لذلك يساعد الزنك في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، فعليك التأكد من أنك تستهلك كمية كافية من الطعام الغني بالزنك للحفاظ على صحة عظامك.

ضغط الدم وجهاز المناعة:

الزنك مفيد جدا لخفض ارتفاع ضغط الدم، وتقوية جهاز المناعة فهو يساعد في مكافحة العدوى والتوتر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أن الزنك غني ببعض مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الشرايين من التأثيرات الضارة لارتفاع ضغط الدم.

 الحماية من سرطان:

إن توفر الزنك بكميات كافية في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان، هذا لأنه غني ببعض مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحارب الخلايا المسببة للسرطان، بالإضافة إلي انه عن طريق استهلاك ما يكفي من الزنك يوميًا يمكن أن يساعد في علاج سرطان الثدي إلى حد ما.

اقرأ أيضًا :-  أفضل علاج الشخير بدون جراحة

البرد والالتهابات:

يمكن أن تساعد مكملات الزنك في تقليل شدة البرد والأمراض الخفيفة الأخرى، كما يمكن أن يحفز أنشطة خلايا الدم البيضاء ويجعلها مثالية للحد من نزلات البرد و الإلتهابات، بالإضافة إلى انه يحمي جسمك من الأمراض المعدية و الإلتهابات الفطرية، والتي تشمل الإلتهاب الرئوي والتهاب الملتحمة.

شاهد ايضًا : فوائد المستكة للنساء بالصور

طفح الحفاضات:

يعتبر الزنك مفيدًا أيضًا للأطفال الرضع لأنه يمكنه علاج ومنع طفح الحفاضات.

صحة الفم الجيدة:

الزنك مفيد أيضًا لأسنانك ولثتك، حيث توجد سترات الزنك في معظم معاجين الأسنان وغسول الفم، ويساعد في منع اللويحة السنية والتهاب اللثة، وعندما تكون صحة أسنانك جيدة، لن تتمكن البكتيريا منها أو تراكم الجير عليها.

الكلى:

قد يتأثر أداء الكليتين ببعض الاضطرابات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والسكري، ويلعب الزنك دورًا مهمًا في وظائف الكليتين، كما يتسبب نقص الزنك في الجسم في حدوث الأنجيوتنسين، وهو حالة يتم فيها إعاقة مرور الدم إلى الكليتين، كما أن خلال فترة الحمل إذا كان جسمك يعاني من نقص الزنك، يمكن أن يتأثر نضج وتطور الكليتين للطفل.

أعراض ما قبل الحيض:

يساعد الحديد والزنك في إدارة أعراض ما قبل الحيض، من خلال استهلاك أكثر من 15 مللي غرام من الزنك في اليوم، ويعتبر الزنك جيدًا أيضًا للحفاظ على السيطرة على الأعراض الأخرى المرتبطة بالمزاج مثل الاكتئاب وتقلبات المزاج.

فقدان الوزن:

الزنك يمكن أن يكون ذو فائدة كبيرة للسمنة حيث أنه يساعد في إنقاص الوزن، وذلك لأن الزنك يمكن أن يقلل من الشهية، بهذه الطريقة يتم منعك من الإفراط في تناول الطعام، هذا بسبب تلاعب الزنك في هرمون جريلين.

اقرأ أيضًا :-  علاج نقص الهيموجلوبين في الدم عند الاطفال

وبعد معرفة 7 فوائد يحتوي عليها الزنك للشعر والبشرة وأيضا الصحة الهائلة قد تتساءل الآن احصل علي الزنك في أي نوع من الأطعمة؟ لذلك سنقدم إليك الأطعمة التي يتوافر بها الزنك.

الأطعمة التي تحتوي علي الزنك:

1- المحار:

المحار هو مصدر غني بالزنك لنمو الشعر، حيث إن 3 أوقية من  المحار المغذي تتباهى بنسبة كبيرة تصل إلى 493 ٪ من المطلوب اليومي للزنك، كما يساعد الزنك أيضًا على دعم الغدد الزيتية التي تملأ بصيلات الشعر مع الحفاظ على الرطوبة في الشعر ومنع الجفاف.

2- المكسرات:

تعتبر المكسرات مصدر غذاء ممتاز لحماية الشعر ومساعدته على الحفاظ على لونه، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الزنك كما تحتوي المكسرات أيضًا على حمض ألفا لينوليك، وهو حمض دهني، أوميغا 3 قد يساعد في علاج الشعر، كما أن مكسرات الجوز غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 ، البيوتين وفيتامين E وكذلك النحاس، وهي مصدر أساسي للزنك.

3- البيض:

البيض مصدر كبير للزنك، والبروتين وكذلك البيوتين، وفيتامينات ب، والسيلينيوم، والكبريت والحديد، لذلك إذا أردت الحصول الزنك قم بتناول البيض سواء مسلوق أو غيره.

4- الحمص، فاصوليا:

وهما مصدر جيد جدًا للزنك، وفيتامين B6  والبروتين وذلك ضروري لنمو الشعر، بالإضافة إلى أن الزنك وفيتامين أ يعملان معاً لمنع القشرة وتساقط الشعر.

5-  البطاطا الحلوة:

تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة جدًا من الزنك، كما أنها مضادة للأكسدة ومفيدة لصحة الشعر.

6- السبانخ:

هي مصدر جيد للزنك أيضًا لنمو الشعر، لذلك أكثروا من تناول السبانخ في الوجبات اليومية.

شاهد ايضًا : فوائد وأضرار أنواع المكملات الغذائية

وهكذا قد نكون وصلنا إلى نهاية المقال، بعد تقديم 7 فوائد يحتوي عليها الزنك للشعر والبشرة، إلى جانب فوائد الزنك الصحية، وبعض الأطعمة التي يتوافر فيها الزنك، فقم بقراءة السطور السابقة بتمعن، حتى تستفيد منه.

أترك تعليق