فوائد الشيح وطريقة استخدامه

فوائد الشيح وطريقة استخدامه

الشيح من النباتات ذات الرائحة النفاذة، ويتميز الشيح بالفوائد الصحية المتعددة، ويرجع الفضل احتوائه على الكثير من المواد والمركبات التي تتصف بفعاليتها، حيث أن عشبة الشيح لها العديد من الاستخدامات العلاجية منذ أزمان بعيدة، تعود لما قبل الميلاد بـ 168 عام.

ينتمي نبات الشيح إلى الفصيلة النجمية، كما أنه يشمل ما يزيد على 500 نوع مختلف، ويؤكد الطب الحديث على أن مشروب الشيح المغلي، ثبتت فاعليته ليساعد في تخفيف مشكلات الخاصة بالمعدة والجهاز الهضمي، كما يسهل تنظيف الأمعاء، ويخلصها من البواقي وما يعيش بها من ديدان ضارة.

نبات الشيح

يعد نبات الشيح من النباتات الشجرية، التي يسهل لها التكيف في المناخات المختلفة، وتوافر هذا النبات في بعض مناطق من آسيا وأفريقيا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية، وتتعدى فترة حياة نبات الشيح مدة 4 سنوات، ويبلغ طول النبات نحو60 سم.

يتميز نبات الشيح بأوراقه المركبة المتعاقبة، كما أن الأزهار لها رؤوس صفراء منتفخة، ويحتوي النبات على سيقان بيضاء أو فضية مخضرة، ويوجد بالأوراق جزيئات تعمل بدور المبيدات الحشرية بشكل طبيعي.

ومن أشهر الأنواع المعروفة للشيح هو الشيح الحلو، والمعروف باسم حشيشة النحل السنوية أو الشيح السنوي، والذي يتواجد في آسيا وبعض مناطق من أمريكا الشمالية، ويمكن استخدام الشيح إما مجففًا أو بصورة طازجة، فضلًا عن الزيوت العطرية التي يتم استخراجها من الأوراق من خلال عملية التقطير بالتبخر.

شاهد أيضًا: 6 فروق بين نبات الشيح ونبات القيصوم من حيث الإستخدام

المركبات النباتية للشيح

إن نبات الشيح من النباتات المنخفضة بالسعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن، ولكنه يمتاز باحتوائه على عدد كبير من المركبات النباتية مثل مركب ثو جون  Thu gone، والذي يكون في صورة ألفا وبيتا، وذلك بسبب اختلافهما بشكل بسيط في التركيب الجزيئي، وهو ما جعل نوع ألفا أكثر سمية والذي يعد  العنصر الأساسي الأكثر نشاطًا في نبات الشيح.

والجدير بالذكر أنه تم استخدام كافة أجزاء نبات الشيح منذ مئات السنين في الممارسات الطبية التقليدية، حيث تم استخدام نبات الشيح الحلو في الطب الصيني التقليدي منذ عام 168 قبل الميلاد، فضلًا عن أن نبات الشيح يدخل في مجال التصنيع، حيث تم استخدامه كمعطر في صناعة الصابون.

فوائد الشيح الصحية

تتعدد الفوائد الصحية لنبات الشيح ومن أهم فوائد الشيح الصحية ما يلي:

– الشيح يحارب الخلايا السرطانية:

ويتم ذلك من خلال مادة أرتي مي سينين Arte mi sinin وفقًا للدراسات الحديثة التي أجريت، حيث أن هذا المركب المستخلص من الشيح يمكنه محاربة خلايا سرطان الثدي المخصبة بالحديد.

ومن الممكن أن تكون الخلايا السرطانية غنية بالحديد، الأمر الذي يسهل انقسام الخلية من خلال امتصاصها لهذه المادة، حيث أكدت نتائج الدراسة التي أجريت عام 2012 قدرة هذا المركب على قتل كافة الخلايا السرطانية تقريبًا.

– يخفف من الشعور بالألم:

يتميز الشيح بأنه يعمل عمل المهدئات، فقد استخدم منذ فترة طويلة كمضاد للالتهابات، وذلك بسبب أنه يساعد في تخفيف الآلام التي تأتي نتيجة هشاشة العظام، والتي تعد من الحالات المؤلمة جدًا التي تنتج عن التهاب المفاصل.

فمن خلال ما أوضحته النتائج الدراسية التي أجريت على مرضى التهاب المفاصل، أنه عند استخدام مرهم الشيح بتركيز 3 بالمائة لمدة ثلاث مرات يوميًا، فإن ذلك يعمل على التقليل من الشعور بالألم، بالإضافة للقدرة على الحركة بصورة أفضل.

– يحارب الشيح الإصابة بالطفيليات الممرضة:

حيث تم استخدامه قديما في العديد من البلدان ومن أهمها مصر لعلاج الديدان المعوية، وذلك من خلال وجود مركب ثو جون، الذي له القدرة على مكافحة هذه الكائنات الطفيلية الممرضة.

الفوائد العامة للشيح

– طارد للبعوض:

يعد نبات الشيح من النباتات التي تحتوي على رائحة نفاذة، لذلك يمكن استخدامه في طرد البعوض، وبالتالي يمكن زراعته حول المنزل تحت أشعة الشمس، للقيام بهذه المهمة بصورة سليمة ومستمرة.

– الحفاظ على صحة الأعصاب:

حيث يعمل نبات الشيح على لتحسين الذاكرة، واسترجاع الوظائف العقلية، فقد استخدم قديمًا في الصين، وباكستان، وأوروبا لهذا الغرض، كما أن مستخلص نبات الشيح له تأثير وقائي في الأعصاب، فضلَا عن كونه مفيدًا في المساعدة على علاج السكتات الدماغية.

– علاج الملاريا:

حيث يتم استخراج علاج أرتي ميس ينين من نبات الشيح، والذي يستخدم في علاج الملاريا كما أوصت على ذلك منظمة الصحة العالمي، ويرجع الفضل لكونه قادر على تقليل عدد الطفيليات في الدم بشكل سريع.

ويوصى باستخدامه في علاج الملاريا المنجلية غير المعقدة، والملاريا المقاومة للكلور وكين، حيث تعمل مادة أرتي مي سينين على التقليل من عدد الطفيليات، خلال الثلاثة أيام الأولى للمرض.

فوائد الشيح للمعدة

أقيمت العديد من الدراسات والتجارب بهدف معرفة تأثير عشبة الشيح في التقليل من عسر الهضم، فقد ذكرت مراجعة تمت في جامعة Sant Gadge Baba Amravati، والتي نشرت عام 2017 من أن مستخلص الشيح المائي ابن سينا عند اضافته مع الإيثانول، فإنه يعمل على تخفيف عسر الهضم، والاضطرابات الخاصة بالجهاز الهضمي.

كما يعتقد أن نبات الشيح يساهم في عملية الهضم، وذلك لكونه يمتلك الخصائص التي تعمل على تهدئة الألم، كما أنها تساعد في إدرار البول بصورة جيدة.

شاهد أيضًا: ما هي فائدة عشبة الشيح ؟

فوائد الشيح للسكري

هناك العديد من الدراسات التي أجريت، لمعرفة فائدة عشبة الشيح على مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري، فمن خلال مراجعة أجريت على 14 دراسة، والتي تم نشرها في مجلة Ancient Science of Life عام 2017، والتي أكدت أن المستخلصات المائية والكحولية الموجودة في نبات الشيح، تعمل على خفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير وفعال.

وهناك دراسة أخرى نشرت في مجلة Clinical and Experimental Pharmacology and Physiology أكدت على أن تناول مستخلص الشيح الأبيض، يسهم بتقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

أنواع الشيح وطرق استخدامها

تتنوع أنواع الشيح لأكثر من نوع ويذكر منها ما يلي:

– شيح ابن سينا:

ويعود أصول شجرة شيح ابن سينا إلى دول أوروبا، ثم بعد ذلك انتشرت في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أهم ما تتميز به هو الرائحة النفاذة بفضل محتواها من الزيوت العطرية.

وتم استخدام مستخلص ابن سينا والذي يمتاز بالطعم المر كتوابل للطعام، كما يستخدم في تحضير المقبلات، كما يمكن إضافته إلى بعض المشروبات مثل الشاي و القهوة.

شيح ابن سينا يمكن استهلاكه بأشكال عديدة، فهو يستهلَك على صورة مسحوق، بالإضافة إلى أنه متاح في صورة زيت عطري، فضلًا عن استعماله في صناعة مستخلصات مائية، ويوجد في صورة أقراص وكبسولات.

– الشيح الأبيض:

وهو عبارة عن شجرة قصيرة، لها لونًا فضيًا مخضرًا، وتنمو هذه الشجرة الصحراء حيث المناخ الحار، وتوجد دائمًا في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ويحتوي بعض من أجزاء الشيح الابيض، على مركبات تمتلك خصائص تساعد في عملها  كمضادات للطفيليات والبكتيريا.

كما أنها تعمل على خفض مستوي السكر في الدم، ولابد أثناء استهلاك الشيح الأبيض مراعاة العمر والمستوى الصحي، كما يجب الرجوع لاستشارة الصيدلي أو الطبيب قبل استهلاكها.

– شيح الطرخون:

وهو عبارة عن عشبة يتم استخدامها في عمليات الطهي وبعض المشروبات، فضلًا عن استخدامها في التصنيع كمعطر للصابون، ويعد الطرخون من المصادر الغنية بالبوتاسيوم، بالإضافة لاحتوائه على مركبات تساعد على مكافحة بعض أنواع البكتيريا.

شاهد أيضًا: فوائد الشيح البلدي للشعر

وفي النهاية نكون قد بينا أهم الفوائد الخاصة بنبات الشيح، كما ذكرنا بعض الطرق التي يمكن من خلالها استخدام لعلاج بعض الأمراض.

أترك تعليق