معلومات عن فوائد السلحفاة البرية في المنزل

معلومات عن فوائد السلحفاة البرية في المنزل

معلومات عن فوائد السلحفاة البرية في المنزل، تعتبر السلحفاة البرية من الحيوانات الأليفة والهادئة لذلك تعتبر من الحيوانات المفضل تربيتها داخل المنازل مقارنه بالحيوانات الأليفة الاخرى مثل القطط والكلاب وفي هذا المقال سوف نتعرف على معلومات عن فوائد السلحفاة البرية في المنزل ابقوا معنا.

انواع السلاحف البرية

يوجد أكثر من خمسين نوع من السلاحف البرية حول العالم وأكثر الانواع انتشارًا والتي تصلح للتربية داخل المنازل هي:

  • السلحفاة الروسية وهي تتميز بصغر حجمها وهي مناسبه للمبتدئين في مجال تربيه السلاحف.
  • السلحفاة هرمان ويعيش هذا النوع من السلاحف في اوروبا، وهي سلحفاة صغيره الحجم لا يتجاوز طولها 30 سنتيمتر.
  • السلحفاة النمر ويعيش هذا النوع من السلاحف في وسط افريقيا وتتميز بان تغطي صدفتها مجموعه من الاشكال التي تشبه خطوط النمر.
  • السلحفاة اليونانية وهي الاكثر انتشارا في جمهوريه مصر العربية، تعتبر من السلاحف الصغيرة الحجم ولا يزيد طولها عن 20 سنتيمتر، وهي من السلاحف المعمرة حيث يصل عمرها الى 60 عاما.

شاهد أيضًا:معلومات عن أطول الحيوانات عمراً

معلومات عن فوائد السلحفاة البرية في المنزل

تربيه السلحفاة البرية في المنزل لها عده مميزات وفوائد سوف نذكرها في النقاط التالية وهي:

  • تعتبر السلحفاة البرية رخيصة الثمن مقارنه بالحيوانات الأليفة الاخرى مثل القطط والكلاب، لذلك يسهل اقتناءها في المنزل.
  • الاشخاص الذين يربون حيوانات اليفه بالمنزل يتعلقون بها كثيرًا ويشعرون بالاسى عندما تنفق هذه الحيوانات بعد ما تعودوا عليها وأحبوها، بينما السلاحف البرية لا تعاني من مشكله قصر العمر فهي تعتبر من حيوانات مع معمره.
  • من طبيعة السلحفاة البرية أنها قليله الاحتياج إلى الطعام والشراب، لذلك فهي غير مرهقه اقتصاديًا لمربين السلاحف في المنازل.
  • تعتبر السلحفاة البرية من الحيوانات الهادئة لمن يحبون الهدوء في المنزل، فهي لا تصدر أي اصوات مزعجه وهادئة جدًا.
  • السلحفاة البرية غير مضره ولا تؤذي الأطفال، لذلك ينصح بها لمن لديهم اطفال ولهم الرغبة في اقتناء حيوانات اليفه.

كيف نفرق بين السلحفاة الذكر والانثى

الاشخاص المبتدئون في تربيه السلحفاة البرية قد يجدون صعوبة في التفرقة بين الذكر والانثى من السلاحف لكن سوف نجد أن هناك صفات واضحة نستطيع التميز بوسطتها عن الفرق بين السلحفاة الانثى والسلحفاة الذكر سوف نستعرض نقاط الخلاف بين الذكر والانثى في السلاحف وهي:

  • إذا لاحظنا طول الذيل سوف نجد أن طول ذيل انثى السلحفاة يكون قصيرًا مقارنتًا بطول الذيل عند ذكر السلحفاة الذي يكون أكثر طولًا.
  • وإذا لاحظنا المنطقة السفلي من جسم السلحفاة سوف نجد ان هذه المنطقة في الذكر تكون مقعره اما الانثى تكون مسطحه وملساء، وذلك لتسهيل عملية التزاوج.

وهذه هي النقاط الجوهرية التي يمكن عن خلالها تميز انثى السلحفاة عن الذكر، ويكون ذلك ملحوظًا في الحيوانات الكبيرة البالغة، اما الحيوانات الصغيرة في السن لا يستطيع تمييز الذكر عن الانثى إلا المتخصصون والاطباء البيطريين.

ما هي الأطعمة المناسبة للسلحفاة البرية

تعتبر السلحفاة البرية من الحيوانات الحساسة، لذلك يجب أن يراعي في تغذيتها عده امور حتى لا تتعرض إلى مشاكل صحية وتصبح عرضه للأمراض وقد يؤدي الاهمال في نظامها الغذائي إلى الوفاة، وفي النقاط التالية سوف نشرح اهم الملاحظات التي يجب اتباعها عند تغذيه السلحفاة البرية وهي:

  • يجب أن يُقدم للسلحفاة البرية اطعمه تحتوي على الكثير من الالياف النباتية.
  • تجنب اعطاء السلحفاة البرية الأطعمة التي تحتوي على السكريات او الدهون او البروتينات بشكل كبير، لأن ذلك غير مفيد لصحتها وسوف يؤدي إلى تدهور صحتها وحالتها بشكل عام.
  • السلاحف البرية لا تتناول أي نوع من انواع البقوليات حيث تعتبر البقوليات ضاره جدًا لصحه السلحفاة البرية لأن البقوليات قد تتسبب في عصر العضم ومشاكل بالمعدة والامعاء.
  • تفضل السلحفاة البرية تناول اوراق الاشجار الخضراء والحشائش.
  • يمكن ايضًا تغذيه السلحفاة البرية على الأطعمة الجافه الجاهزة والتي تباع في محلات تربيه الحيوانات الأليفة.

شاهد أيضًا: ما هو اسم ظهر السلحفاة ؟

  • الأطعمة المعدة والمطبوخة التي يتناولها الانسان تعتبر غير صالحه وغير مفيدة للسلاحف البرية، حيث تسبب لها مشاكل بالهضم وأضرار بالأمعاء.
  • تعتبر السلاحف البرية من اكلات اللحوم والنباتات سويًا حيث يمكن أن يقدم لها كائنات بحريه صغيره مثل قناديل البحر والاسماك الصغيرة.
  • من الخضروات المحببة للسلحفاة البرية هي الجزر، الخيار والخس.
  • ويمكن تقديم للسلحفاة البرية انواع من الفواكه مثل التوت، الخوخ والتفاح.
  • السلحفاة البرية لا تحصل الا على وجبتين فقط خلال الشهر من نبات السبانخ، لما قد يضر بصحتها لما يحتويه السبانخ على عنصر الحديد الذي يجب ان نحافظ على نسبته في جسم السلحفاة.
  • يجب الحرص على اعطاء السلحفاة وجبه من الجزر مره اسبوعيًا لأنه يحتوي على فيتامين (أ) الذي له قدره علاجيه لبعض أمراض العيون ويحمي العين من حدوث الالتهابات.
  • يجب الحرص على وضع الكميات المناسبة من الماء ويفضل أن يكون في اناء مسطح وليس عميق، حتى يسهل على السلحفاة تناول الماء بسهوله، حيث أن الماء ضروري للحماية من جفاف السلحفاة، كما أنه يساعد في سهوله عمليه الاخراج.

مشكله رفض بعض السلاحف تناول طعام معين

بعض السلاحف ترفض تناول الطعام معين مثل الجزر وفي هذه الحالة نقوم ببشر الجزر أو تقطيعه إلى قطع صغير وخلطه مع انواع من الخضروات الاخرى المفضلة لديها، وبذلك ندخل لها العناصر الغذائية من الجزر دون ملاحظتها.

كما يوجد بعض من السلاحف لا يروق له طعم السبانخ أو الجرجير بنفس الطريقة السابقة نقوم بتقطيعه وخلطه مع انواع خضار اخرى تكون مفضله لديها.

طرق رعاية السلحفاة البرية في المنزل

تعتبر السلاحف البرية حيوانات حساسة للغاية والاهمال في رعايتها قد يضر بصحتها، لذلك سوف نستعرض بعض النقاط الهامة في رعاية السلاحف المنزلية وهي:

اولًا البيئة والمكان المناسب للسلاحف المنزلية

يجب أن يكون المكان المخصص لتربيه السلحفاة البرية مكان واسع حيث أننا نجد البعض يضع السلحفاة البرية في صندوق صغير يعيق من حريه حركتها.
الاطباء البيطريين ينصحون بأن تترك السلحفاة البرية في مكان واسع حتى تتمتع بحريه الحركة، لأن قله الحركة تؤدي إلى تدهور حالتها الصحية.
كما ينصح المتخصصون أن تربي السلاحف البرية في مكان به خضره وحشائش مثل الحدائق المنزلية.

ثانيًا الظروف البيئية والمناخية المناسبة للسلاحف البرية

السلاحف البرية من الحيوانات التي تحتاج الى ضوء الشمس، لان ذلك يساعد جسمها في القيام بعمليات الحيوية الضرورية.
كما ينصح الاطباء بالحفاظ على بيئة دافئة لها، لأن تكوين السلحفاة الجسماني لا يسمح لها بالتفاعل مع درجات الحرارة المنخفضة، لذلك في فصل الشتاء يفضل أن توضع السلحفاة في مكان به تدفئه جيده، لأن البرودة تسبب لها في اضرارًا جسمانية كبيره وتؤدي إلى تدهور حالتها الصحية.

شاهد أيضًا: كيف اعرف عمر السلحفاة ؟

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن معلومات عن فوائد السلحفاة البرية في المنزل بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشرة والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

أترك تعليق