فوائد نخالة القمح للجسم

فوائد نخالة القمح للجسم، نخالة القمح هي الطبقة الخارجية من حبة القمح، هذه النخالة معروفة بفوائدها وقيمتها الغذائية العالية، لأن الكثير من الناس يجهل فوائد نخالة القمح، لهذا سوف نستعرض لكم فوائد نخالة القمح للجسم والقيمة الغذائية الموجودة في هذه النخالة، وكيفية الاستفادة منها.

ما هي نخالة القمح؟

نخالة القمح هي المادة الصلبة التي تخرج من حبوب القمح أثناء عملية غربلة له، تتميز نخالة القمح بأنها تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية والألياف الغذائية والفيتامينات، لهذا فإن الكثير من الشعوب تستخدم نخالة القمح في العديد من الأغراض العلاجية.

شاهد أيضًا: فوائد حبوب القمح لزيادة الوزن

العناصر الغذائية الموجودة في نخالة القمح

تحتوي نخالة القمح على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة مثل:

  • الألياف الغذائية: إن كل كوب من نخالة القمح يحتوي على مقدار 7 جرام من نخالة القمح، هذه النسبة تمثل 25% من الاحتياج اليومي للجسم من الألياف الغذائية.
  • البروتين: كل كوب من نخالة القمح يحتوي على مقدار 4 جرام من البروتين الذي يدخل في خلايا الجسم، ويمنع الشعور بالجوع ويدخل في بناء الأنسجة.
  • السعرات الحرارية: كل كوب من نخالة القمح يحتوي على 130 سعر حراري، وهذه النسبة تعتبر نسبة قليلة ولا تؤدي إلى الزيادة في الوزن.
  • الكالسيوم: يحتوي كل كوب من النخالة على 42 جرام من الكالسيوم.
  • يحتوي كوب نخالة القمح على 588 جرام من الفسفور.
  • 686 جرام من البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم.

فوائد نخالة القمح للجسم

تتعدد فوائد نخالة القمح للجسم ومن هذه الفوائد ما يلي:

1- تعزيز صحة القلب

لقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن تناول نخالة القمح لمدة ثلاثة أسابيع يحمي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير، لأنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم وترفع من نسبة الكوليسترول النافعة في الجسم.

لقد كشفت دراسة أخرى أن انخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الدم يعمل على تقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، لهذا ينصح بإدراج النخالة في النظام الغذائي اليومي.

2- الوقاية من الأمراض السرطانية

تحتوي نخالة القمح على المواد المضادة للأكسدة وبعض المركبات الكيميائية التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية، لأنها تعمل على تقليل الجذور الحرة ومحاربة الشوارد التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.

أثبتت بعض الدراسات أن النخالة الخاصة بالقمح تزيد من إنتاج الأحماض الدهنية ذات السلسلة القصيرة التي تعرقل نمو الخلايا السرطانية وتساعد في القضاء عليها.

3- تحسين عملية الهضم

تحتوي نخالة القمح على مركبات البربوتيك بجانب الألياف الغذائية، وهذه العوامل تساعد في زيادة بكتيريا الأمعاء النافعة ويساهم في تعزيز عملية الهضم والتخلص من البراز الفضلات الموجودة في الجسم بسهولة من خلال طرحها في البراز.

شاهد أيضًا: أضرار حبوب أجنة القمح

فوائد النخالة للإمساك

تحتوي نخالة القمح على الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان، وهذه الألياف الغذائية تعمل على تسهيل حركة الهضم في الأمعاء، وبالتالي التخلص من الفضلات الزائدة بسهولة من الأمعاء والوقاية من الإصابة بالإمساك.

لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن إضافة نخالة القمح إلى وجبة الإفطار اليومي يقلل من فرصة الإصابة بالإمساك.

نخالة القمح للتنحيف

  • تتميز نخالة القمح بأنها لا تحتوي على أي سعرات حرارية، لهذا فهي لا تؤدي إلى الزيادة في الوزن.
  • احتواء نخالة القمح على الألياف الغذائية يزيد من الشعور بالشبع بعد تناولها، ويؤدي إلى كبح الشهية وبالتالي تقل الرغبة في تناول الطعام مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد.
  • العناصر الموجودة في نخالة القمح تمنح العضلات الموجودة في الجهاز الهضمي بالليونة التي تساعدها على التخلص من البراز بشكل سريع؛ خاصة أنها تحتوي على مقدار كبير من ألياف السيليلوز.
  • لقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول نخالة القمح بشكل منتظم يعمل على تنشيط العصارة الهضمية، مما يساعدها على امتصاص الدهون الضارة من الجسم وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

طريقة استخدام نخالة القمح للتنحيف

  • كما أشرنا أن نخالة القمح من الأغذية التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد، يمكن الاعتماد على نخالة القمح من خلال تناولها بشكل مباشر ما بين الوجبات أو تناولها في وجبة الإفطار.
  • يجب مراعاة نسبة السعرات الحرارية الموجودة في النظام الغذائي اليومي بجانب الاعتماد على نخالة القمح في التنحيف فقط.
  • يمكن إضافة نخالة القمح إلى الحليب سواء كان خالي الدسم أو قليل الدسم على حسب الرغبة.

فوائد نخالة القمح للقولون

  • تستخدم نخالة القمح في التخلص من التشنجات التي تصيب القولون وتؤدي إلى الإصابة بالإمساك.
  • تقول الدراسات العلمية أن نخالة القمح تحتوي على مقدار جيد من ألياف السيليلوز التي تكون مثل الإسفنجة في المعدة تمتص كل الماء الزائد الموجود في الأمعاء فيؤدي إلى سهولة التخلص من الفضلات الزائدة من خلال طرحها في البراز.
  • تناول نخالة القمح تساعد على منح الشخص الشعور بالراحة والاسترخاء، وبالتالي تقلل من الإصابة بتشنجات القولون.
  • يفضل أن يتم تناول نخالة القمح دون تحميص لمن يريد علاج مشاكل القولون، لكم يجب ألا تزيد الجرعة اليومية عن 30 جرام حتى لا تتسبب في الانتفاخات والغازات.

فوائد نخالة القمح للبشرة

من فوائد نخالة القمح للبشرة ما يلي:

  • استخدام ماسك نخالة القمح المضاف إلى الحليب يساعد على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع السمراء الموجودة على البشرة.
  • تساعد في إضفاء الحيوية والنضارة للبشرة.
  • تساعد في التخلص من حب الشباب والبثور والحبوب التي تظهر على البشرة.
  • تحتوي على الماغنسيوم الذي يخلص البشرة من السموم الزائدة فيها ويحافظ على نضارتها.
  • احتواء نخالة القمح على الكالسيوم والحديد والزنك والمنجنيز بجانب المواد المضادة للأكسدة تساعد في وقاية البشرة من ظهور علامات التقدم في العمر وظهور الشيب المبكر والخطوط البيضاء على البشرة.

أضرار نخالة القمح

على الرغم من الفوائد المتعددة لنخالة القمح إلا أن الإفراط في تناول نخالة القمح يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل والأضرار الصحية المتمثلة في التالي:

1- حساسية القمح

بعض الأفراد تعاني من وجود حساسية تجاه القمح، خاصة البروتين الذي يسمى الجلوتين الموجود في القمح، هذا النوع من الناس يحدث لهم حساسية بمجرد تناول أي منتج يحتوي على نخالة القمح وتظهر عليهم أعراض الحساسية مثل: الحكة والاحمرار والشعور بالحكة والهرش.

2- الاضطرابات الهضمية

نخالة القمح تحتوي على مقدار كبير من السكريات تسمى الفركتان، وهي عبارة عن جزيئات الفركتوز والجلوكوز، هذه السكريات غير قابلة للهضم وتتخمر في الأمعاء وبالتالي تتسبب في الإصابة بالإسهال والمغص والغازات.

الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل القولون العصبي، تزيد لديهم فرصة الإصابة بالإسهال والمغص عند الإفراط في تناول نخالة القمح.

3- التداخل مع بعض الأدوية

يمكن أن تتدخل نخالة القمح مع العديد من الأدوية وتقلل من قدرة امتصاص الجسم لهذه الأدوية، لهذا ينصح باستشارة الطبيب في حالة تناول أي دواء وعن مدى تأثير نخالة القمح عليه.

شاهد أيضًا: 7 فوائد زيت جنين القمح للبشرة والجسم والصدر

الآن في نهاية رحلتنا مع فوائد نخالة القمح للجسم، بعد أن تعرفنا على فوائد نخالة القمح للجسم كما تعرفنا على الفوائد الخاصة لنخالة القمح لمن يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن ولعلاج مشاكل القولون وغيرها من الأغراض العلاجية، لكن نود أن نشير ضرورة توخي الحذر من الإفراط في تناول نخالة القمح لمن يعاني من حساسية القمح أو من يتناول بعض الأدوية التي تتعارض معها لعدم التعرض لأضرار النخالة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق