فوائد الماء لجسم الإنسان

فوائد الماء لجسم الإنسان

فوائد الماء لجسم الإنسان، الماء هي مادة عديمة اللون وعديمة الرائحة موجودة في جميع أنحاء الأرض، الماء يتكون من مليارات الجزيئات، ويتكون كل جزيء من ذرة واحدة من الأكسجين واثنين من ذرات الهيدروجين معًا بواسطة روابط تساهمية قوية، واليوم سوف نتعرف على أهميته بالنسبة للجسم البشري.

أشكال الماء

  • الماء، هي مادة مكونة من العناصر الكيميائية الهيدروجين والأكسجين وموجودة في الحالات الغازية والسائلة والصلبة، انها واحدة من العناصر الأكثر وفرة وأساسية لدى الجميع، وهو سائل لا طعم له وعديم الرائحة في درجة حرارة الغرفة، ولديه القدرة الهامة على إذابة العديد من المواد الأخرى.
  • في الواقع، تعد تعددية استخدامات المياه كمذيب ضرورية للكائنات الحية، حيث يُعتقد أن الحياة نشأت في المحاليل المائية لمحيطات العالم، وتعتمد الكائنات الحية على المحاليل المائية، مثل عصائر الدم والجهاز الهضمي، في العمليات البيولوجية.
  • في كميات صغيرة يبدو الماء عديم اللون، لكن الماء له في الواقع لون أزرق جوهري ناتج عن الامتصاص الطيفي للضوء بأطوال معينة.
  • يوجد الماء في ثلاثة أشكال مختلفة على الأرض، الغاز، الصلب، والسائل، ويعتمد شكل الماء على درجة الحرارة، حيث تتدفق المياه على كوكبنا على شكل سائل في الأنهار والجداول والمحيطات؛ وتظهر بصورة صلبة مثل الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي؛ وهو غاز (بخار) في الجو.
  • المياه تكون أيضاً تحت الأرض وداخل النباتات والحيوانات، جميع الكائنات الحية تحتاج إلى الماء بشكل ما للبقاء على الأرض، يمكن للناس أن يمضوا أسابيع بلا طعام، لكن يمكنهم العيش بضعة أيام فقط دون ماء، حيث تعتبر المياه موردًا هامًا له العديد من الاستخدامات بما في ذلك إنتاج الغذاء، والتنظيف، والنقل، وتوليد الطاقة، والترفيه، وغيرها.

شاهد أيضًا: فوائد شرب الماء للكلى

معلومات هامة عن الماء

  • هل تعلم أن وزن جسمك يتكون من حوالي 60 في المائة ماء، ويستخدم جسمك الماء في جميع خلاياه وأعضائه وأنسجته للمساعدة في تنظيم درجة حرارته والحفاظ على وظائف جسدية أخرى.
  • نظرًا لأن جسمك يفقد الماء عن طريق التنفس والتعرق والهضم، من المهم إعادة ترطيب الجسم عن طريق شرب السوائل وتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء، وتعتمد كمية المياه التي تحتاجها على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك المناخ الذي تعيش فيه، ومدى نشاطك البدني، وما إذا كنت تعاني من مرض أو تعاني من أي مشاكل صحية أخرى.
  • الماء يفعل أكثر من مجرد إخماد عطشك وتنظيم درجة حرارة جسمك؛ كما أنه يحافظ على رطوبة الأنسجة في جسمك، أنت تعرف كيف تشعر عندما تجف عينيك أو أنفك أو فمك؟ يساعد الحفاظ على رطوبة جسمك على الاحتفاظ بمستويات الرطوبة المثلى في هذه المناطق الحساسة، وكذلك في الدم والعظام والدماغ.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساعد الماء في حماية الحبل الشوكي، ويعمل بمثابة مادة تشحيم ووسادة للمفاصل.

فوائد الماء لجسم الإنسان

  1. الماء يساعد جسمك على التخلص من النفايات

  • حيث تمكن كمية المياه المناسبة جسمك من إفراز النفايات من خلال العرق، التبول، والتغوط، وتستخدمه الكلى والكبد للمساعدة في التخلص من النفايات، وكذلك الأمعاء، وقد يمنعك الماء أيضًا من الإمساك عن طريق تليين برازك والمساعدة في نقل الطعام الذي تناولته من خلال الأمعاء.
  • ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد دليل لإثبات أن زيادة تناول السوائل لعلاج الإمساك.
  1. المساعدة في الهضم

  • يبدأ الهضم باللعاب، ويكون أساسه الماء، ثم يعتمد الهضم على الإنزيمات الموجودة في اللعاب للمساعدة في تحلل الطعام والسائل وفي إذابة المعادن والمواد المغذية الأخرى.
  • الهضم السليم يجعل المعادن والمواد الغذائية أكثر سهولة للجسم، الماء ضروري أيضًا لمساعدتك على هضم الألياف القابلة للذوبان، بمساعدة الماء، يذوب هذا الألياف بسهولة ويفيد صحة الأمعاء عن طريق تصنيع براز جيد التجهيز يسهل المرور به.
  1. الماء يمنعك من أن تصبح جافًا

  • يفقد جسمك السوائل عندما تمارس تمرينًا قويًا أو تعرق في حرارة عالية أو تنخفض درجة حرارتها أو تتعرض لمرض يسبب القيء أو الإسهال، إذا كنت تفقد السوائل لأي سبب من هذه الأسباب، فمن المهم زيادة كمية السوائل لديك حتى تتمكن من استعادة مستويات الترطيب الطبيعية لجسمك.
  • قد يوصي طبيبك أيضًا بشرب المزيد من السوائل للمساعدة في علاج الحالات الصحية الأخرى، مثل التهابات المثانة حصى المسالك البولية، إذا كنت حاملاً أو مرضعة، فقد ترغب في التشاور مع طبيبك بشأن تناول السوائل لأن جسمك سيستخدم المزيد من السوائل عن المعتاد، خاصةً إذا كنت ترضعين طفلك.

شاهد أيضًا: التخلص من الماء الزائد في الجسم بالأعشاب

كم تحتاج من الماء يوميًا؟

  • لا توجد قاعدة صارمة وسريعة، ويلبي العديد من الأفراد احتياجاتهم اليومية من الماء ببساطة عن طريق شرب الماء أثناء العطش، وفقًا لتقرير حول توصيات المغذيات الصادرة عن معهد الطب التابع للأكاديميات الوطنية.
  • في الواقع، يحصل معظم الأشخاص الذين يتمتعون بصحة بدنية جيدة على كمية كافية من السوائل عن طريق شرب الماء والمشروبات الأخرى أثناء العطش وأيضًا عن طريق شرب مشروب مع كل وجبة من وجباته، طبقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
  • على سبيل المثال، على الرغم من أن مشهد مكعبات الثلج العائمة في كوب من الماء المثلج أمر شائع، إلا أن هذا السلوك غير عادي بالنسبة للكيانات الكيميائية.
  • إن حقيقة أن الجليد يطفو على الماء أمر مهم للغاية في العالم الطبيعي، لأن الجليد الذي يتشكل على البرك والبحيرات في المناطق الباردة من العالم يعمل كحاجز عازل يحمي الحياة المائية أدناه.
  • وإذا كان الثلج أكثر كثافة من الماء السائل، فإن الجليد الذي يتشكل على البركة سيغرق، مما يعرض المزيد من الماء لدرجة حرارة البرد، وهكذا، ستجمد البركة في النهاية، مما أدى إلى مقتل جميع أشكال الحياة.

وظائف أخرى للماء

  1. يزيد من الطاقة ويخفف التعب

نظرًا لأن دماغك غالبًا ما يكون عبارة عن ماء، فإن شرب الماء يساعدك على التفكير والتركيز والعمل بشكل أفضل وتكون أكثر يقظة، كمكافأة إضافية، يتم تعزيز مستويات الطاقة أيضًا.

  1. يعزز فقدان الوزن

تزيل المنتجات الثانوية من الدهون، وتقلل من تناول الطعام (عن طريق ملء بطنك إذا استهلكت قبل الوجبات)، وتقلل من الجوع من خلال كبح الشهية الطبيعية، وتزيد عملية الأيض لديك، ولا تحتوي على السعرات الحرارية.

  1. يخرج السموم

تخلص من النفايات عن طريق العرق والبول مما يقلل من خطر حصى الكلى والتهاب المسالك البولية.

  1. يحسن بشرة الجسم

يرطب بشرتك، ويبقيها مميزة وناعمة ومتوهجة وبدون أي تجاعيد، حيث إنه أفضل علاج لمكافحة الشيخوخة التي تقترب منك.

  1. يحافظ على الجهاز الهضمي

يساعد في الهضم لأن الماء ضروري لهضم الطعام ويمنع الإمساك.

  1. يعزز الجهاز المناعي

من غير المرجح أن يمرض مستهلك الماء، حيث أن شرب الكثير من الماء يساعد في مكافحة الأنفلونزا والسرطان والأمراض الأخرى مثل النوبات القلبية.

  1. علاج الصداع الطبيعي

يساعد على تخفيف ومنع الصداع النصفي وآلام الظهر، التي تسبب عادة من الجفاف.

  1. يمنع التشنجات والالتواء

يساعد الترطيب الملائم في الحفاظ على تزييت المفاصل والعضلات بصورة أكثر مرونة، وبالتالي يكون ألم المفاصل أقل احتمالًا.

  1. يضعك في مزاج جيد

عندما يعمل الجسم في أفضل حالاته، ستشعر بالراحة والسعادة.

شاهد أيضًا: كيفية امتصاص النباتات الماء والأملاح المعدنية

وفي نهاية رحلتنا مع فوائد الماء لجسم الإنسان، يمكن القول إن على الرغم من أن جزيئات الماء بسيطة في التركيب (H2O)، فإن الخواص الفيزيائية والكيميائية للمركب معقدة للغاية، وهي ليست نموذجية لمعظم المواد الموجودة على الأرض.

أترك تعليق