معلومات تهمك

الشاى باللبن وأضراره وفوائده

فوائد الشاى باللبن وأضراره

 الشاى باللبن وأضراره وفوائده، فئة كبيرة من الأشخاص يعشقون الشاى بالحليب، مع إختلاف أعمارهم فنجد الصغار و الكبار إعتادوا على تناول كوب الشاى الممتزج باللبن وذلك لأن طعمه مميز و لذيذ و لا يستطيعون أن يبدأوا يومهم بدونه، وقد إعتاد الكثيرون على تناوله عند الإستيقاظ من النوم، وعلى مدار اليوم، ولكن تناول الشاى الممزوج باللبن بكثرة ليس مفيدآ، والإسراف في تناوله قد يؤثر بالسلب على صحتنا، ويقدم لك عزيزي القارئ موقع معلومة ثقافية بعض فوائد الشاى باللبن وأضراره.

فوائد الشاى باللبن:

أولاّ فوائد تناول كوبآ واحدآ من الشاى بالحليب أو كما يسمى في مصر “شاي بلبن”، فقد أثبتت الدراسات بحسب موقع “dr health benefits”.
أن فوائد تناول كوبا واحدا من الشاى بالحليب تتمثل في:-

1- يفيد الشاى باللبن في تنشيط الجسم:

يمنح الشاى باللبن الجسم حيوية، كما أن الشاى الموجود مع اللبن يحتوي على نسبة من الكافيين التي تساعد على زيادة النشاط، ولذلك يوجد مجموعة من الناس تميل إلى تناول الشاى بالحليب صباحا عن الإستيقاظ من النوم.

2- يفيد الشاى باللبن في معالجة الإلتهابات:

حيث يعمل اللبن كمادة مضادة للإلتهابات وعند مزجه بالشاى يكون من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع الالتهابات بالجسم، ولذلك يفضله عدد من الأشخاص عن الشاى السادة.

3-يفيد الشاى باللبن في زيادة أو نقان الوزن حسب نسبة اللبن:

يمكن أن تستخدمه لزيادة الوزن أو للدايت، فإذا قللت الحليب الموجود في الشاى باللبن، فيمكنك أن تستخدمه في تخفيض وزنك، لأن مزيد من اللبن يعني مزيد من الدهون، والعكس إذا أردت زيادة وزنك، فيمكنك تقليل نسبة اللبن عن الشاى في خليط كوب الشاى باللبن.

اقرأ أيضًا :-  أشرس و أخطر 10 كلاب في العالم بالصور

4-يفيد الشاى باللبن في مقاومة الإرهاق:

يساعدك الشاى باللبن على مقاومة التعب والإجهاد، لإحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على مقاومة التعب والإجهاد.

5- الشاى باللبن يضبط مستوى تدفق الدم في الجسم:

حيث يساعد اللبن والشاى على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي زيادة تدفق الدم في الجسم.

وكل هذه الفوائد لن تحصل عليها إلا بتناول كوبآ واحدآ متوسطاً من الشاي بالحليب، مرة أو مرتين في اليوم ولا تفرط في تناوله أكثر من ذلك.

أضرار الشاي باللبن:

-ثانياً الأضرار أكدت الأبحاث أن تناول الشاى بمفرده يساعد على تقوية الجهاز المناعي،  وتقليل نسبة إرتفاع الكولسترول في الدم وبالتالي يحافظ على القلب، وينظم ضغط الدم.

1- يضر الإسراف في شرب الشاى باللبن في تقليل تدفق الدم للشرايين:

حيث أنه عند إضافة الحليب على الشاى وتناوله بكثرة على مدار اليوم فإن البروتينات المتواجدة في الحليب وتدعى “الكازينات”، تتسبب في حدوث تأثير معاكس لفوائد الشاى، وهذا يعني أن الإسراف في تناول الشاى بالحليب قد يتسبب في عدم تدفق الدم للشرايين بشكل كامل، وهذا يعد أحد أسباب الإصابة بالجلطات، وذلك في حالة الإسراف في تناوله.

2-يضر الشاى باللبن في زيادة مضاعفات الأنيميا والسكري:

إذا كنت مصاباً بالأنيميا أو السكرى والمرارة يجب أن تقلل من تناولك للشاى بلبن حتى لا تحدث لك مضاعفات.

3-قد يسبب الشاي باللبن أضرار للحوامل والأجنة:

بالنسبة للنساء الحوامل يجب أن يقللوا من تناوله، لأن الإفراط في تناوله قد يسبب أضراراً للطفل.

اقرأ أيضًا :-  استخدامات الالياف البصرية في مجال الاتصالات

4-يقلل الشاي باللبن من قدرة الجسم على إمتصاص المواد الغذائية:

الإسراف من تناول الشايى بالحليب لا يفيد، لأن الجسم لا يستطيع إمتصاص الفوائد الغذائية التي توجد في الشاى وأيضا الحليب، وتضيع الفوائد الإيجابية في كليهما، ولتجنب أضراره ينصح بعدم الإسراف والإكتفاء بكوب واحد متوسط يوميا.

ويفضل إستخدام الحليب خالي الدسم لأنه يقلل من نسبة ضياع المركبات التي يحتاجها الجسم، ولذلك ينصح بوضع كوب من الشاى مع كمية قليلة من الحليب خالي الدسم.

الأوقات المناسبة لشرب الشاى باللبن:

يمكنك أن تشرب مزيج الشاى بالحليب في أي وقت خلال يومك، ففي الصباح يمكن أن تشربه بجانب وجبة الإفطار وليس على معدة فارغة، حتى يساعد جسمك على النشاط، ويمكن شربه في الغداء، وقبل النوم بعد تناول وجبة العشاء لأن اللبن الموجود بالشاى بلبن يساعدك على تقليل التوتر والراحة والنوم بشكل جيداً.

اقرأ ايضًا:فوائد قشر البيض للعظام والبشرة وتطويل الشعر

كانت هذه نبذه مختصره عن،  دائما وابدا كلما زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده، لذلك علينا بالإتزان في شرب الصور بلبن، حتى لا تتعرض إلى مثل هذه المخاطر.

أترك تعليق