فوائد بلع الثوم على الريق وقبل النوم وأضراره

فوائد بلع الثوم على الريق وقبل النوم وأضراره

فوائد بلع الثوم على الريق وقبل النوم وأضراره، يعد الثوم من أهم وأفضل أنواع الخضروات وهو نبات معمر، ومعروف في جميع أنحاء العالم ويستعمل الثوم في الكثير من وصفات الطهي كما أنه يستخدم أيضاً كعلاج لبعض الأمراض، وسوف نستعرض في هذا المقال العديد من فوائد الثوم على الريق وقبل النوم وبعض الأضرار التي يسببها الإفراط في استهلاكه.

القيمة الغذائية للثوم

يعتبر الثوم نبات ذو قيمة غذائية عالية لأنه يحتوي على بعض أنواع الفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية، وكميات كبيرة من الكبريت والأليسين وفيتامين C وفيتامين B6 والمنجنيز، وبالإضافة إلى ذلك فمادة الأليسين لديها خصائص طبية قوية وتكافح العديد من الأمراض، لذلك استخدم الثوم في الكثير من الأغراض الطبية.

شاهد ايضًا: فوائد الثوم والبصل المطبوخ

فوائد بلع الثوم على الريق

  • يعد الثوم من أكثر العلاجات الفعالة التي تعمل على مقاومة الفيروسات والبكتريا المسببة للأمراض، مثل نزلات البرد، والتهاب الحلق، والسعال.
  • الثوم له قدرة عالية على تثبيط نمو الخلايا التي تؤدى إلى الإصابة بأنواع من السرطانات مثل سرطان القولون، لأنه يقوي المناعة ويقاوم أي تغيرات تحدث على خلايا الجسم.
  • يقي الثوم من الإصابة بأمراض القلب، ويساعد بشكل كبير على عدم زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجدران الداخلية لشرايين القلب.
  • يعالج الثوم الإمساك المزمن لأنه يعمل كملين للأمعاء ويعمل أيضاً كمدر للبول؛ بسبب الزيوت الموجودة به ويقتل البكتريا ويعالج الديدان مثل الأميبا والدوسنتاريا.
  • يمنع أمراض الدماغ وذلك بفضل احتوائه العالي على مضادات الأكسدة التي تحفز عمل الخلايا العصبية وتحميها من التلف.
  • يساعد الثوم على تنظيم مستوى السكر بالدم حيث يعمل على تعزيز إنتاج هرمون الأنسولين وخاصة الأشخاص المصابين بمرض السكري.
  • الثوم مفيد جداً في علاج مشاكل الجهاز التنفسي بشكل عام ويخلص الجسم من البكتيريا العالقة في الرئتين والشعب الهوائية وفي حالات الربو، كما أنه يعالج التهابات الأذن.
  • يعمل الثوم على التخلص من الوزن الزائد عن طريق مادة الأليسين الموجودة به، فهي تقلل من امتصاص الدهون الثلاثية في الجسم.
  • يحتوي الثوم على الأحماض الأمينية التي تقضي على العدوى البكتيرية، التي تصيب القناة الشرجية وبذلك يمنع الإصابة بالبواسير.
  • يقي الثوم من ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح بتناول فص من الثوم على الريق لمرضى ضغط الدم المرتفع وخاصة كبار السن.
  • المعادن الموجودة في الثوم تساعد في الحصول على شعر صحي، فعناصر الكالسيوم والحديد الموجودة به لها دور كبير في بناء خلايا الشعر ونموها وحمايته من التلف والتساقط.

فوائد بلع الثوم قبل النوم

  1. تخليص الجسم من البكتيريا الضارة؛ لأن الثوم يعتبر مضاداً حيوياً طبيعي ومضاد لعفونة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي.
  2. يعالج الثوم آثار لدغ الحشرات والزواحف.
  3. يقوي الثوم صحة العظام لاحتوائه على الكالسيوم ويقي من هشاشة العظام، إلى جانب ذلك فهو يدعم صحة العضلات ويقي من الشد العضلي الذي ينتج عنه الألم.
  4. تنظيف الدم والجسم بشكل عام من السموم.
  5. يساعد الثوم على تقوية الأظافر ويعطيها لمعان ومظهر صحي.
  6. يعد الثوم مهدئاً جيداً للأعصاب ويقلل من الأرق وقلة النوم.

فوائد بلع الثوم للشعر

هناك العديد من فوائد الثوم للشعر سواء عن طريق تناوله بالفم أو استخدامه كعلاجات للشعر ومن أهم هذه الفوائد:

  • يزيد الثوم من لمعان الشعر ويقلل من تعرضه للتقصف والتكسير.
  • يساعد الثوم على بناء خلايا الشعر وتقوية بصيلاته ومقاومة التساقط.
  • يقلل من الشعر الجاف ويحمي من الشيب المبكر.
  • يقضي على قشرة الرأس وينشط الدورة الدموية ويغذي فروة الرأس من خلال مادة الأليسين الموجودة به وهي تزيد من ضخ الهيموجلوبين لجذور الشعر.

شاهد ايضًا: ما هي فوائد العسل مع الثوم ؟

فوائد الثوم للجلد والبشرة

  • يحارب الثوم علامات الشيخوخة المبكرة ويعمل على نضارة الوجه، ويحارب التجاعيد فيعطي الوجه النضارة والحيوية والإشراق.
  • يعمل الثوم على تطهير البشرة وتنظيفها ويخلصها من الجراثيم التي تسبب ظهور حب الشباب.
  • يخفف الثوم تهيج البشرة والأمراض الجلدية، كما أنه يقاوم فطريات الجلد.
  • يخلص الثوم البشرة من الحبوب والبثور والرؤوس السوداء.

فوائد الثوم لعلاج نزلات البرد

  • تناول عصير الثوم مع حبات الرمان يساعد في القضاء على السعال، وللتخلص من السعال الديكي ينصح بطحن ثلاثة فصوص من الثوم وإضافتهم إلى اللوز، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة الحمضية مثل الليمون والمانجو والبرتقال والطماطم.
  • إضافة قطرة من عصير الثوم إلى ماء دافئ وتناوله كل صباح، يفيد في طرد البلغم والتخفيف من احتقان والآلام الصدر.
  • للثوم دوراً هاماً في علاج الكحة وذلك عن طريق طهي ثلاثة فصوص من الثوم المفروم مع نصف فنجان من زيت الزيتون حتى يصبح الخليط دافئاً ويدهن به الصدر، ولكن يجب أولاً غمس قطنه في مادة كحولية مثل البرفان ويدهن بها الصدر وذلك لفتح المسام، ثم نقوم بدهن الخليط على الصدر مع التدليك المستمر لمدة عشر دقائق، وتكرر هذه الخطوة حتى يتم التخلص من الكحة نهائياً.

فوائد الثوم على الريق للتخسيس

يؤدي الثوم دوراً هاماً في إنقاص الوزن، بطريقة أمنه وصحية ومتوازنة عن طريق حرق معظم الدهون الناتجة عن تناول الأطعمة المسببة للسمنة باستخدام مستخلص الثوم، وكذلك حرق الدهون المتراكمة في أجزاء الجسم المختلفة وإزالة الكرش، وذلك عن طريق تقشير فص ثوم واحد وبلعه كما هو مع كوب من الماء يومياً قبل النوم، فهذه الطريقة تساعد على فقدان عشرة كيلو جرامات في الشهر دون الحاجة لإتباع أي حمية غذائية أخري.

أضرار الثوم ومحاذير استخدامه

يعد تناول الثوم بكميات معتدلة أمناً، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض الأعراض الجانبية وخاصة عند تناوله نيئاً ومن هذه الأعراض:

  1. الثوم قد يؤذي الكبد نتيجة الاستهلاك المفرط له على الرغم من وجود مضادات أكسدة به، إلا أنه يمكن أن يحدث سمية للكبد.
  2. الشعور بالحرقة في المعدة والفم، وكثرة الغازات والشعور بالغثيان والتقيؤ.
  3. قد يزيد الإفراط في تناول الثوم من خطر النزيف، لذلك يجب عدم تناوله مع أدوية سيولة الدم.
  4. الثوم يسبب رائحة كريهة للفم والتنفس وخاصة عند تناوله نيئاً؛ بسبب المواد الكيميائية الموجودة به التي تظهر الرائحة الكريهة للفم.
  5. كثرة تناول الثوم قد تسبب الصداع النصفي، ويعتقد بعض الأطباء أن الثوم يؤثر على العصب الثلاثي وهو المتحكم في مسار الألم في الجسم، ويحفز الثوم هذا العصب على إطلاق إشارات عصبية إلى الغشاء الذي يغطي الدماغ فيسبب الصداع.
  6. يمكن أن يكون الثوم سبباً لتهيج الجلد والأكزيما عن طريق تلامسه للبشرة لفترة طويلة، لوجود إنزيم اليين به وهو يسبب تهيج البشرة والحساسية والطفح الجلدي.
  7. الثوم يساعد على خفض ضغط الدم أكثر من اللازم، لذلك يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يتناولون بالفعل أدوية الضغط، الحذر من تناول الثوم الطازج.
  8. يجب على مرضى القولون العصبي عدم الإكثار من تناول الثوم الطازج لأنه يسبب آلام في منطقة البطن وتراكم الغازات في المعدة.

شاهد ايضًا: ما أضرار الثوم وفوائده

وفي ختام مقالنا عن فوائد بلع الثوم على الريق وقبل النوم وأضراره، كنا قد استعرضنا لكم أهم فوائد بلع الثوم على الريق وقبل النوم، وكذلك فوائده المتعددة للبشرة والشعر، وأضرار الإفراط في استهلاكه، وجميع المعلومات الخاصة به.

أترك تعليق