ما هي فوائد عزة النفس

ما هي فوائد عزة النفس

ما هي فوائد عزة النفس أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وأعطاه الكثير من النعم التي يستحق الحمد والثناء عليها، وأعطى الله عز وجل الإنسان بعض الصفات وميز بين الناس بتلك الصفات، فمنهم من يتميز عن غيره في صفة معينة، وهناك بعض الصفات التي يمكن أن يكتسبها الإنسان أو التي يمكن أن يهملها، ولكن في كل الأحوال تلك الصفات هي التي تجعل للإنسان الوجود والكرامة والحب من الناس، ومن أهم تلك الصفات صفة عزة النفس التي يمكن أن يتحلى بها الإنسان عن غيره من الناس.

ما هي فوائد عزة النفس وما هو تعريفها؟

  •  فوائد عزة النفس من أجمل الصفات التي يمكن أن يتصف بها الإنسان أو أن يفقدها، وقد قال العلماء في معنى عزة النفس أنها تلك الصفة التي تعني الرفعة، أو الاعتزاز بالنفس البشرية، والابتعاد عن أي شيء يمكنه أن يعمل على الإقلال من مكانة الشخص وقيمته بين الناس.
  • وإنها من الصفات التي تعني العلو والارتفاع بالمقام إلى العلا، وقد قال العلماء أن العزة لها في المضاد الوضاعة، وهي صفات تطلق في مجتمعنا على الكلاب أو الحيوانات، ويمكن تشبيه الشخص الذي يقبل الاهانات من جميع الناس أو أنه ليس لدية الكرامة التي يعيش بها بين الناس بأنه شخص وضيع.
  • ولهذا كانت العزة من الصفات التي يتحلى بها عظماء القوم وملوكها أو أكابر القوم، فهي صفة لا يمكن أن يتحلى بها الأشخاص الضعفاء الذين ليست لديهم كرامة، ويحبون أن يهانوا من الغير ويقبلون هذا على أنفسهم.

شاهد أيضًا : ما هي أنواع الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا

ما هي مقومات عزة النفس؟

  • من المقومات التي تعمل بها عزة النفس أن الشخص الذي لديه عزة نفس، هو شخص يبتعد عن كل ما يمكن أن يتسبب في التقليل من شأنه أمام الناس، أو يمنع نفسه عن كل غال ونفيس يمكن أن يهينه.
  • فهو لا يقبل على أي شيء يقلل من كرامته حتى وان كان هذا الشيء من أغلى الأشياء في الحياة، فيتركه من أجل ألا تهان كرامته.
  • ولهذا نجد الشخص الذي يتمتع بعزة النفس من الأشخاص المحبوبين بين الناس، ويحب الجميع أن يتعاملون معه.

ما هي فوائد عزة النفس وصفات الأشخاص الذين يتحلون بتلك الصفة؟

أن الأشخاص الذين يمتلكون عزة النفس يمكنهم أن يحصلوا على الكثير من الفوائد لتلك الصفة، ولعل من أهم تلك الفوائد فوائد عزة النفس أو الصفات التي تظهر على هؤلاء الأشخاص هي:

1. الفخر والرضا

  • من أكثر الصفات التي يتميز بها أصحاب عزة النفس، أو من أجمل المشاعر والفوائد التي تعود على أصحاب تلك الصفة هي السعادة التي تكمن بداخلهم.
  • فالأشخاص الذين يتحلون بعزة النفس دائمًا ما يشعرون بنوع من السعادة التي يحصلون عليها جراء تلك الصفة الجميلة، وهم دائمًا ما يشعرون بنوع من الرضا الذي يسكن فؤادهم، ولا يقنتون من رحمة رب العالمين مهما حدث لهم من مواقف صعبة.
  • ولهذا ففهم في اغلب الأوقات لا يتذمرون أو يعرضون أنفسهم إلى انتقادات الغير مهما حدث، وهذا هو السبب في إحساسهم بالفخر بأنفسهم لما يحملونه من صفات.
  • من الأشياء الجيدة التي يتحلى بها الأشخاص الذين لديهم عزة النفس، أنهم يعلمون حدودهم في التصرفات والتي لا يسمحون لأنفسهم بتجاوز تلك الحدود، فهم لا يتحملون أن يقوم أي شخص بإهانتهم أو توجيه الكلمات الانتقادين إليهم، ولهذا فإنهم كذلك لا يسمحون لأي شخص مهما كان أن يتجاوز حدود معاملتهم معهم.
  • ومن أكثر الأشياء التي يتحلى بها صاحب عزة النفس انه يعلم أن كل الأفعال التي يقوم بها، هو وحدة المسئول عنها، ولهذا فعند قيامه بأي عمل فإنه يفكر مرارًا وتكرارًا حتى لا يضع نفسه في موضع الخطأ أو الشبهة، ولا يحاول أن يتعدى الخطوط الحمراء التي يراها من وجهة نظرة.

شاهد أيضًا :  تعريف المرض النفسي والعقلي

2. الاعتماد على الذات

  • أن الشخص الذي يتحلى بعزة النفس دائمًا ما نجده يحب أن يقوم بكل الأعمال الموكلة إليه بنفسه، ولا يحب أن يطلب يد العون من الغير في إنجاز المهام التي وكلت إليه هو نفسه.
  • فهذا الشخص الذي لديه عزة النفس يرى أن الغير ليس مسئولا عن عملة الشخصي، ولهذا لا يجوز أن يحمله عبئ العمل الذي ليس له، وفي الغالب فإن الشخص صاحب عزة النفس لا يكون من الأشخاص الطماعين الذين لديهم شغف باستغلال الآخرين.
  • ويعلم أنه لو طلب مساعدة الآخرين فلن يمانع أحد في مساعدته، ولكنه يحب أن ينجز عمله بيده ولا يحب الاستغلال.

3. التصرفات

  • من أكثر الفوائد التي يمكنها أن تعود على الإنسان صاحب عزة النفس هي الوقار الذي يمتلكه، بالإضافة إلى حب الناس واحترامهم.
  • فالشخص الذي لديه عزة نفس يعلم كيف يتصرف، ولا يحاول بأي شكل من الأشكال أن يطلب ما ليس من حقه مهما كان في حاجة إليه، ولا يتوسل هذا الشخص إلا لله سبحانه وتعالى.
  • ولهذا فإن تلك التصرفات التي يقوم بها يحاسب نفسه عليها في كل وقت، ويحاول ألا يتخلى عن أي جزء من عزة نفسه حتى وان كانت ظروف الحياة التي يعيش فيها صعبة، أو يمر بالعديد من الضائقات المادية أو المعنوية أو غيرها.

4. الطلب

  • من الصفات التي يحملها الشخص صاحب عزة النفس انه إن كانت له حاجة عند أحد الأشخاص فإنه يطلبها برفعة، أي أنه يبدي عزة نفسه في طلبه ولا يتذلل للحصول على حاجته تلك.
  • وفي أي لحظة من اللحظات أن شعر بان عزة نفسه في خطر فإنه يمكن أن يترك تلك الحاجة، وأن يستغني عنها للأبد.
  • ولا يمكن أن يعاود طلبها مرة أخرى، فهذا الشخص يرى أن عزة نفسه أثمن من أي شيء على وجه الأرض، ولهذا فعند طلبة الشيء يطلبه وهو قوي وعزيز النفس، ولا يشعر من أمامه انه ضعيف أو يتذلل إليه ليعطيه ما يحتاج إليه.

5. الصداقة

  • وكنتيجة طبيعية لكل تلك المقومات الجميلة التي يحصل عليها عزيز النفس، فإن المثل القديم القائل بان الطيور على أشكالها تقع هو من أكثر الأمثال التي تنطبق على تلك النوعية من البشر.
  • فالشخص الذي لديه عزة نفس نجد كل من يجاورونه أو يصاحبونه من نفس نوعيته، أي أنهم يتحلون تلك الصفة الرفيعة التي ترفع مستواهم عن الجميع، فلا يمكن أن تجد في أي وقت من الأوقات أحد الأشخاص الذين يتمتعون بعزة النفس يصاحبون الأشخاص السيئين السمعة.
  • أو يصاحبون ويجالسون الضعفاء الذين لا يهتمون لكرامتهم أو من يتذللون إلى الغير لقضاء حوائجهم، فكل الأشخاص الذين يصادقهم صاحب عزة النفس عزيزي النفس مثله.

كيف يمكن أن يصبح الإنسان عزيز النفس؟

  • هنالك فرق كبير بين عزة النفس والكبر، فعزيز النفس يمكن أن يكون من أكثر الأشخاص المتواضعين في العالم، إلا أنه يتحلى بالصفة التي ترفع شأنه بين الناس
  • ولكي يصبح الإنسان عزيز النفس عليه بأن لا يقبل أي إهانة على كرامته، وأن يحافظ على مظهره وأخلاقه الطيبة أمام الجميع ولا يحاول بأي شكل من الأشكال أن يضع نفسه في أي موقف، ولا يحاول أن يحرج نفسه بالتصرفات السيئة.
  • فتلك التصرفات يمكنها أن تقلل من احترام الآخرين إليه وأن ينزل من نظر الناس، وفي تلك الحالة لن تعود نظرة الناس إليه في أي وقت مهما فعل من أعمال جيدة بعد ذلك.

شاهد أيضًا : كيفية التخلص من الوسواس النفسي

 فوائد عزة النفس أن الإنسان والفطرة التي يمتلكها والتي خلقه الله عليها سبحانه وتعالى، هي فكرة جميلة تتمتع بكل الصفات القيمة النبيلة، ولكن الإنسان بما يقوم به من تصرفات وأعمال سيئة هو الذي يملك وحده أن يعطى نفسه تلك الصفات السيئة، أو أن يفعل ما يجعله من أصحاب العزة والكرامة بين الناس بأفعاله الجيدة المحترمة

أترك تعليق