فوائد الساونا والبخار للجسم للتخسيس

فوائد الساونا والبخار للجسم للتخسيس

فوائد الساونا والبخار للجسم للتخسيس، حمامات الساونا هي عبارة عن غرف صغيرة مملوءة ببخار الماء، هذه الساونا لها العديد من الفوائد للجسم، لهذا سوف نستعرض لكم فوائد الساونا والبخار للجسم للتخسيس خاصة أن هذه الحمامات أثبتت قدرتها الفعالة في التخلص من الشحوم الزائدة في الجسم كما سوف نوضح لكم.

فوائد الساونا والبخار للجسم للتخسيس

بخار الماء الموجود في حمامات الساونا يساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم، بالتالي يقلل من عدد السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد.

بخار الماء أيضًا يعمل على تحويل الطاقة المخزنة في الجسم في صورة دهون إلى استخدامها في وظائف أخرى بدل من تراكمها، مما يؤدي إلى اكتساب الجسم الوزن المثالي.

شاهد أيضًا: فوائد تمارين الضغط لكمال الأجسام والتخسيس

فوائد حمامات الساونا العامة

تتمثل فوائد حمامات الساونا العامة في التالي:

1- التخلص من التوتر والضغوط

تعمل حمامات الساونا على تخلص الجسم من التوتر والضغوط النفسية التي يشعر بها الإنسان بسبب الإجهاد والتعرض للضغوط النفسية المختلفة.

كما أن الساونا تلعب دور كبير في تحسين الدورة الدموية في الجسم، لأنها تساعد في زيادة إفراز هرمون الإندورفين وهو ذلك الهرمون المسئول عن منح الشعور بالسعادة.

2- تقليل ألم المفاصل

تعمل الساونا على التخلص من السموم الموجودة في المفاصل بشكل خاص، لأن الساونا تجعل الجسم يتعرق ومن المعروف أن العرق يخلص الجسم من الأملاح والزئبق والزنك والنحاس وغيرها من السموم المتراكمة في الجسم.

3- التخلص من الأرق

لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن استخدام حمامات الساونا كل يوم قبل النوم يساعد على استرخاء الجسم ومنح الجسم الشعور بالاسترخاء والراحة والحصول على نوم هادئ عميق مما يعمل على تقليل معدل الأرق.

4- الحفاظ على صحة القلب

يعمل البخار الموجود في الساونا على ضبط معدل نبضات القلب، لأن معدل النبضات يرتفع أثناء وجوده في هذه الساونا إلى حوالي 60 أو 70 نبضة في الدقيقة، هذا المعدل يساعد على زيادة تدفق الدم في الأوردة وتحسين الدورة الدموية في الجسم.

5- مقاومة الأمراض

يساهم حمام الساونا في مساعدة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة مثل: نزلات البرد، الأنفلونزا، الزكام، احتقان الجيوب الأنفية، أمراض الحساسية وغيرها.

كما أن ارتفاع درجات الحرارة التي يتعرض لها الجسم الناتجة من بخار الماء، تؤدي إلى تقوية الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي ترفع من قدرة الجسم على محارة العديد من الأمراض.

فوائد الساونا للبشرة

تحمل الساونا العديد من الفوائد للبشرة، خاصة أنه تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة، كما أنها تساعد في تخلص الجسم من البكتيريا الموجودة في الجلد من خلال زيادة قنوات التعرق ومنح الجلد النعومة.

تساهم الساونا في التخلص من التجاعيد الصغيرة التي تعطي للبشرة مظهر أكبر في العمر، كما أن بخار الماء يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة الذي يحارب ظهور التجاعيد والعلامات البيضاء التي تشير إلى التقدم في العمر.

شاهد أيضًا: هل حبوب كروميترون تساعد على التخسيس بسهولة

فوائد الساونا بعد التمارين

تتعدد فوائد الساونا بعد التمارين ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تعمل الساونا على زيادة سرعة الشفاء العضلي للعضلات.
  • تساهم في زيادة معدل الاسترخاء والشعور بالراحة النفسية.
  • الساونا لها العديد من الآثار الإيجابية في تعزيز صحة القلب، لأن الحرارة الشديدة التي تنتج من الساونا تساعد في توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تحسين الدورة الدموية في الجسم.
  • يعتمد الرياضيين على الساونا لتحسين أداء الجسم ورفع قوة تحمل الجسم وزيادة قوة العضلات.

هل الساونا تذيب الدهون؟

يسأل بعض الناس هل الساونا تذيب الدهون؟ لهذا نود أن نشير إلى:

الخسارة في الوزن التي تنتج بسبب الساونا تكون بسبب خسارة كمية الماء الزائدة في الجسم، عندما يقل هذا الماء الزائد، فإن الجسم يكون قادر على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة بمعدل أفضل وأسرع.

لكن يجب الحذر من تعرض الجسم للجفاف، لهذا يفضل أن يتم شرب مقدار كافي من الماء بعد حمام الساونا، حتى يعوض هذا الماء الجسم من الماء المحمل بالسموم الذي خرج منه.

كم سعرة حرارية تحرق الساونا؟

  • إن عدد السعرات الحرارية التي يمكن أن تقوم الساونا بحرقها في الجسم يكون بمعدل 83 سعر حراري في النصف ساعة لجسم الرجل وذلك إذا كان وزنه 83 كيلو جرام.
  • مع العلم أن معدل الحرق الطبيعي للجسم يكون حوالي 43 سعر حراري في النصف الساعة، لهذا نجد أن الساونا تقوم بضعف عدد السعرات الحرارية تقريبًا عن المعتاد.
  • يفضل أن تكون عدد المرات التي يتم فيها استخدام حمام الساونا من ثلاثة إلى أربعة مرات في الأسبوع، كل مرة منهم تكون حوالي نصف ساعة للحصول على أفضل النتائج.

مخاطر استخدام الساونا

على الرغم من الفوائد المتعددة لحمامات الساونا، إلا هناك بعض مخاطر استخدام الساونا ومنها:

  • خطر الإصابة بالجفاف نتيجة تعرض الجسم للتعرق الزائد.
  • الشعور بالعطش الشديد بسبب فقدان الماء من الجسم.
  • الشعور بالصداع نتيجة نقص الماء أيضًا.
  • الشعور بالدوار والدوخة.
  • عدم القدرة على التبول، في حالة حدوث تبول يكون البول مركز جدًا.

لذا يجب استشارة الطبيب المتخصص لبعض الفئات مثل مرضى السكر، الحوامل، مرضى الكلى والقلب قبل التعرض لهذه الحمامات.

كما يجب شرب مقدار كافي من الماء والسوائل بعد كل جلسة من حمامات الساونا لتعويض الجسم بالسوائل التي تم فقدها، مما يقلل من الآثار السلبية لحمامات الساونا.

شاهد أيضًا: فوائد حزام التخسيس الهزاز لإنقاص الوزن

الآن نكون تعرفنا على فوائد الساونا والبخار للجسم للتخسيس وتعرفنا على كمية السعرات الحرارية التي تقوم الساونا بحرقها في الجسم، بالإضافة إلى فوائد الساونا المتعددة والأضرار الجانبية وكيفية التخلص من هذه الأضرار.

أترك تعليق