الصحة

فوائد المرمية الصحية وكيفية تحضيرها

فوائد المرمية الصحية وكيفية تحضيرها

،  يهتم العديد من الناس بزراعة النباتات الطبية في جميع الأماكن مثل المرمية و الزعتر والروزماري والنعناع، والعديد من النباتات الطبية الأخرى وهذا بغرض أن تكون هذه النباتات قريبة ويستطيع أن يستخدمها الإنسان في علاج جميع الأمراض التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان في أي وقت، حيث زراعة هذه النباتات لا تحتاج لظروف معينة حتى يتم زرعتها، فإنها لا تحتاج إلا لمكان جيد التهوية، والاهتمام بها وسقيها من حين إلى أخر والإعتناء بنظافة التربة، ويفضل كثير من الناس زراعة عشب المرمية لأنه يقدم  العديد من الفوائد الصحية، ونقدم لكم في موقع معلومة ثقافية مجموعة من فوائد المرمية الصحية وكيفية تحضيرها.

فوائد المرمية الصحية

أولًا : ماهي المرمية

قد تعتبر الميرمية من أحد الأعشاب العطرية التي توجد بها فوائد صحية للجسم، حيث تعرف بأسماء مختلفة مثل القصعين والسالمية و القصيعة وحشيشة مريم والغيزقان، وقد يرجع تسمية نبات المريمية إلى قصة قديمة حيث كان يوجد أمراة وأصيب إبنها بإرتفاع في درجة الحرارة، ولم يستطيع أي أحد من الأطباء من شفائه ولم تجد المرأة وسيلة لعلاج أبنها المريض إلا الذهاب إلى السيدة مريم عليها السلام، لعلها تساعدها في شفاء أبنها المريض، حتى إستجاب وقد جاءت مريم عليها السلام إلى المراءه وتأمرها أن تسقي أبنها من أحد منقوع الميرمية، فنهضت هذه المراءة بعمل ما أمرت به، وتم شفاء أبنها ويرجع هذا الشفاء بفضل الله سبحانه وتعالى، ومريم عليها السلام ومن حينها أصبح عشب الميرمية يسمي بهذا الأسم نسبة إلى مريم عليها السلام.

اقرأ أيضًا :-  علاج انتفاخ تحت العين بالأعشاب

اقرأ أيضًا : فوائد عصير الخيار قبل النوم للبشرة والشعر والتخسيس

وصف أعشاب المرمية

عرف الإنسان عشب الميرمية منذ القدم، و استخدمها في تصنيع العديد من الأدوية، حيث تتميز أوراق الميرمية باللون الأخضر ويكون ملمس أوراقها ناعم، وهي من تفس فصلية النعناع و الريحان، كما أنها تعتبر من الأشجار المعمرة لأنها تحتوي على العديد من زيوت الكيارة التي تتميز برائحة الكافورية.

وتساعد المرمية على تهدئة الإلتهاب والقرح، لأن تحتوي على خصائص مضادة لهده الإلتهابات ومضادة للأكسدة، حيث أنها تعمل على تحسين نسبة الأكسجين في الدم، كما أنها تقي من جميع أنواع السرطانات المختلفة، و قد تحسن من الذاكرة وتقي من مرض الزهايمر، و تستخدم في علاج أمراض الأوعية الدماغية، لأن مكونات جذور الميرمية تحتوي على إنزيم AChE الذي يتعلق بجميع أمراض الذاكرة.

فوائد المرمية الصحية وكيفية تحضيرها

1_ تستخدم المرمية في علاج قرح الفم

فقد تستخدم الميرمية كأعشب أو كريم من الميرمية التي يتم استخدامها في قرحات الفم ويتم الشفاء من القرح في فتره قصيرة، كما يستخدم عديد أوراق الميرمية كبديل لمعجون الأسنان، لأنها تساعد على تقوية اللثة و تبيض الأسنان.

2_تستخدم المرمية في علاج أمراض القلب

فقد تحتوي أوراق المرمية على أملاح معدنية مثل الزنك والبوتاسيوم والحديد والكاليسوم، الذي يحافظ على معدل ضغط الدم وضربات القلب.

3_تستخدم المرمية في علاج آلام الطمث (الدورة الشهرية)

تستخدمها بعض النساء حيث  أن أوراق الميرمية لها قدرة عالية في تحسين ألم وتشنجات الطمث، فقد ينصح جميع الأطباء بتناول عشب المرمية قبل الطمث بفترة قصيرة، كما أنها تحمي المبيض من جميع الإلتهابات.

اقرأ أيضًا :-  شكل البواسير في بدايتها وأسبابها وكيفية علاجها

4_تستخدم المرمية في علاج الجهاز الهضمي

فقد تساعد أعشاب المرمية علي تحسين الجهاز الهضمي وتستخدام لعلاج المغص و الانتفاخات و الاسهال وعسر الهضم وجميع ألام المعدة.

5_تستخدم المرمية في علاج الحالة المزاجية

قد تستخدم المرمية كازيت ليتم تدليك الجسم، وهذا يساعد علي الإسترخاء والقضاء على التوتر والصداع و القلق.

شاهد أيضًا : فوائد الكمون على الريق للتخسيس وانقاص الوزن

6_تستخدم المرمية في تقوية النظر

قد تحافظ على صحة العين لإحتوائها على فتامين ب و A، وهذه الفيتامينات مفيد في تقوية النظر.

7_ تستخدم المرمية في علاج السكر

فقد تساعد أوراق المرمية على خفض نسبة السكر في الدم.

8_ تستخدم المرمية للوقايه من السرطان

فقد تحتوي أوراق المرمية على فيتامينA،  الذي يساعد على وقاية الرئة من مرض السرطان

9_ تستخدم المرمية لعلاج الشعر

قد تستخدم أوراق المرمية كزيت لعلاج الشعر الأبيض، و نمو وتعزيز الشعر لأنه يحتوي على مضادات الحساسية، و العديد من الخصائص المطهرة التي تفيد الشعر.

10_ تستخدم في علاج الذاكرة

فقد تستخدم أوراق المرمية في علاج الزهايمر، و تقوي الذاكرة وتساعد على زيادة التركيز وسرعة البديهات.

كيفية تحضير المرمية

يتم تحضير المرمية كمشروب وهذا عن طريق إحضار بعض من أوراق المرمية الخضراء، ووضعها في لتر من الماء ويتم غليها لفترة قصيرة على نار هادئة، ثم يتم غلق النار ويترك المشروب لمدة خمس دقائق، ثم يتم تصفيتها وبهذا تم تحضير المرمية وتصبح جاهزة للتناول على فترات.

اقرأ أيضًا :-  كيفية علاج الامساك بالمنزل

قد يهمك أيضًا : فوائد اليقطين للمخ 7 فوائد لخلايا المخ والذاكرة

كانت هذه نبذة مختصرة عن فوائد المرمية الصحية وكيفية تحضيرها، وقد ذكرنا لكم فوائد اليرمية للشعر في عدة نقاط سواء للشعر أو الجسم أو الذاكرة، وغيرها من الفوائد الصحية الأخرى، بالإضافة إلى طريقة تحضير الميرمية، وتناولها للاستفادة منها بقدر الإمكان، كما ذكرنا لكم معلومات هامة عن نبات الميرمية ولماذا سمى بهذا الاسم، وماهو شل العشب الخاص بالميرمية.

أترك تعليق