ما فوائد بذور القرع النيئة

ما فوائد بذور القرع النيئة

ما فوائد بذور القرع النيئة، تعتبر بذور القرع العسلي أو ما يسمونه الغرب الياقطين، وهو ما يقومون بالاحتفال الشهير به كل عام يعتبر من أحلى وأجمل الأطعمة الحلوى التي عند طهيها تزين بالمكسرات والزبيب، ومن الممكن أيضًا إضافتها كنوع مختلف من السلطات الأوربية الشهيرة التي تتناول في فصل الصيف نظرًا لطعمها الحامض بالليمون.

ما فوائد بذور القرع النيئة

وإذا نظرنا إلى فوائدها الصحية الغذائية فسنجد أن حبة اليقطين متشبعة بكلًا من المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، مثل الفسفور والفيتامينات والمغنسيوم والبروتينات بدرجاتها المختلفة.

وأيضًا من ناحية الفيتامينات فإنها تحتوي على فيتامين ب وفيتامين ح وفيتامين د بنسب كبيرة للغاية، وهى تدعم عملية ضخ الدم إلى عضلة القلب، واليوم سنرتكز على مجموعة فوائد تحدث عليها المعهد البريطاني لصحة الإنسان في عام 2018 وكانت نتيجة الأبحاث مجموعة من الفوائد التي يكاد لا يعرفها الإنسان وهى: –

  1. نبات رائع يعمل على تقليل الكولسترول في الدم واعتدال نسبته وهذا يرجع لوجود الأحماض المتشبعة بالدهون الأحادية النواة، التي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم.
  2. تخفض نسبة السكر المرضى لمن يعانون من مرض السكري وأيضًا نسبة لوجود حمض الاوليك في حبة اليقطين بنسب عالية، وإن السكر المتواجد بداخلها فهو سكر طبيعي لا يوجد عليه أي ضرر لصحة الإنسان.
  3. يعمل نبات اليقطين على منع الاكتئاب أو القلق الذي قد يمر به الإنسان نتيجة لموقف ما تعرض له، وهذا بعد ما تم عمل دراسة معينة أقيمت في كندا عن علم النفس وعلاقة اليقطين برفع المعنوية السلبية، والعامل الذي جعل اليقطين ينجح في علاج الاكتئاب هو مادة تسمى التربتوفان، وهي المادة التي تقوم بتزويد هرمون السعادة وتوصيله إلى المخ بكل سهولة وهذا يجعله محارب أول للاكتئاب.
  4. اليقطين علاج مهم جدًا لمشكلات العظام وما يتبعها من الأم المفاصل وهذا يرجع لكمية الزيوت الطبيعية التي تتواجد بدخله، وهي ما تحدثنا عنه بالأعلى وهو فيتامين ب.
  5. علاج مهم وممتاز لمشكلات الروماتيزم وكذلك البذور الخاصة به.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت القرع

فوائد أخرى لبذور القرع النيئة

  1. بذور اليقطين تقوى الجهاز البولي للذكر والأنثى وتعمل على تزويد كمية المياه المتواجد حول منطقة الكلي في جسم الإنسان.
  2. تعمل على علاج منطقة البروستاتا ومشكلات العقم لدى الرجل وأيضًا تقوم بعلاج المشكلات المتعلقة بتضخم البروستاتا في جسم الذكر وهي التي تسبب إلى مشكلات العقم وما يتبعه.
  3. بسبب قوة عنصر الفسفور بداخل الحبة نفسها فهي تعمل على قوة العظام بشكل مباشر في الجسم، وتغذيته بالسائل الزلال الذي يجب توافره بجانب الفقرات والركبة وتعمل على تكسير نسبة الإصابة بهشاشة العظام عند الكبر.
  4. تعمل بذور ثمرة ليقطين على توصيل نسبة الدم إلى القلب بشكل طبيعي وصحي، وتعمل التجلطات الدموية التي يمكن أن تحدث في وقت وتمنع توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ، وتعمل المعادن التي تتواجد داخل الثمرة على تقوية شعيرات المخ والأعصاب الدماغية لتقيها من مشاكل السكتات الدماغية المفاجئة، أيضًا وهذا يحدث بسبب أن عنصر النحاس يتواجد بكثرة في الثمرة وتجعل خلايا الدم الحمراء تذهب إلى المخ وهي متشبعة بغاز الأكسجين المفيد لخلايا وأعصاب المخ.
  5. يعتبر المغنسيوم المتواجد بداخله يعمل على التخلص من الغازات التي تعمل على انتفاخ المعدة بالسموم، فهو يعمل على امتصاصها والتخلص منها مع الوقت نهائيَا.
  6. اليقطين وبذوره يعمل على التخلص من الديدان المختلفة التي تهدد سلامة وصحة الجهاز الهضمي لدى الإنسان والديدان الخطيرة، مثله كلًا من البلهارسيا والدودة الشريطية التي تتواجد في المستقيم والدود الدبوسي الذي يأكل ويتغذى على جدار المعدة، وهذا يتم عن طريق أخذ جرعة لا بأس بها من الحبوب الخاصة باليقطين ومضغها أو تناولها مطحونة أو ابتلاعها مع المياه لمدة خمسة عشرة يومًا صبح وليل وستنتهي كل المشكلات الخاصة بديدان المعدة.
  7. تعمل بذور اليقطين على التخلص من الأمراض المزمنة التي تعمل على تغير لون الجلد، وهي محارب أول لمرض الأنيميا الذي يصيب الأطفال الصغار لذا ينصح بتناول مربى اليقطين لأنها مفيدة للصغار في بداية أعمارهم.

شاهد أيضًا: فوائد لب القرع للبروستاتا والرجال

بذور القرع النيئة

  1. تستخدم بذور اليقطين لإبراز جمال الوجه وتدخل في كثير من مستحضرات الطبية التي تساعد على العناية بالبشرة وجمالها ونضاره الوجه، فعند وضع حبوب اليقطين مطحونة مع الزبادي وزيت الزيتون وزيت اللوز الحلو على الوجه لمدة أسبوعان باستمرار تعمل على إزالة المناطق الداكنة في الوجه وتنعيمه.
  2. اليقطين وبذوره وفوائده للشعر فهناك مستحضرات خاصة بالشعر مثل الشامبو والكريمات المميزة للشعر تدخل في تركيبها اليقطين نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات والبروتينات الكافية لحماية الشعر من التلف وتقصفه وجفاف بوصيلات الشعر في فصول السنة المختلفة.
  3. تستخدم بذور نبات اليقطين لمحاربة سرطان الدم ولذا يقوم المعمل البريطاني باستخلاص أدوية تحتوي على نبات اليقطين نظرًا لفوائده، واحتوائه على كثير من العناصر الذي تقوي الجهاز المناعي لدى جسم الإنسان وتجعله محارب لمرض السرطان وتجعل نسبه في الدم تختفي.

على الرغم من أن القرع له الكثير من الأضرار على صحة الإنسان، لكل عشب ربنا سبحانه وتعالى خلقه له الكثير من الفوائد وله أضرار أيضاً، لذا لابد من تناول جميع العشب بكميات تتناسب مع جسم الإنسان، وبهذا نكون ختمنا هذا المقال معكم ونرجو أن ينال إعجابكم.

أترك تعليق