فوائد وضع العسل على سرة الطفل

فوائد وضع العسل على سرة الطفل، يوفر العسل الكثير من الفوائد الصحية ويساعد أيضًا في علاج العديد من الاضطرابات الصحية، ويمكنك تناول العسل في العديد من العلاجات، بما في ذلك، العلاجات الطبيعية لعلاج الاضطرابات الصحية المختلفة مثل الجروح واحتقان الأنف والسعال والربو وغيرها، وإذا كنت تريد أن تعرف كيفية استخدام العسل في علاج المشاكل الصحية المختلفة، تابع هذا المقال.

العسل

  • العسل هو هدية رائعة تمنحها الطبيعة البشرية، حيث يقدم العديد من الفوائد الصحية العامة ويعالج الكثير من الأمراض، لابد أنك سمعت بالتأكيد عن الآثار الإيجابية للعسل في علاج الجروح والسعال والبرد واحتقان الأنف والربو.
  • وكان للعسل أيضًا فوائد مثبتة لأولئك الذين يسعون إلى إنقاص الوزن ومحاربة الحساسية، كما يقال تخفيف مشاكل الهضم وتقليل التهاب المفاصل، حيث يتم تجربة مزايا لا حصر لها من العسل والاستفادة من قبل البالغين لأكثر من 2500 سنة تقريبًا.
  •  ومع ذلك، هل العسل جيد للأطفال؟ هل له فوائد صحية للرضع؟ إذا كانت الإجابة بنعم، ما هي هذه الفوائد الصحية؟

شاهد أيضًا: فائدة قناع العسل للوجه

أهمية العسل

العسل هو واحد من أنقى أشكال المنتجات الطبيعية التي تساعد على تعزيز الصحة العامة الشاملة، ومع ذلك، من المهم للغاية الحصول على أنقى عسل يحتوي على جميع أنواع المعادن الأساسية.

لهذا، يمكنك اختيار عسل ذو لون بني داكن لأنه يشير إلى أنه يحتوي على المزيد من المعادن، هناك فوائد متعددة من العسل ومفيدة عند تطبيقها على الحروق أو عند تناولها مع مواد غذائية مختلفة لعلاج المشاكل الصحية المختلفة.

فوائد وضع العسل على سرة الطفل

إن وضع قطرة عسل نقي على السرة مفيد لعلاج العديد من الأمراض مع امكانية وضع مادة لاصقة على ملابس غير ملوثة للعسل كما يمكن إضافة قرصة من الزنجبيل والعسل قبل استخدامه للنوم.

(من شهر إلى شهرين) يستخدم العسل بهذه الطريقة لفترة طويلة حسب الحالة، إن شاء الله، يستفيدون في علاج العديد من الأمراض، بما في ذلك ما يلي:

  • علاج آلام الصداع المزمن.
  • علاج الألم في العين.
  • علاج التهاب الجيوب الأنفية.
  • علاج آلام الرقبة في الظهر والكتفين.
  • علاج آلام الرقبة الأمامية والربو.
  • علاج آلام أسفل الظهر.
  • علاج آلام المعدة والمرارة.
  • وكذلك علاج الإسهال.
  • علاج مشاكل ضغط الدم المرتفع والمنخفض.

العسل وعلاج أكزيما الأطفال

  • العسل له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم للمساعدة في تقليل الحكة والتهاب الأكزيما ومنع العدوى، ويمكن أن يسرع الشفاء ويمنع فقدان الرطوبة من جلد طفلك.
  • يُعرف العسل بأنه مرطب، فهو يجذب ويحافظ على الرطوبة للحفاظ على بشرة طفلك رطبة.
  • والأكزيما هي حالة جلدية شائعة عند الرضع والأطفال الصغار، وبينما لا نزال لا نعرف السبب الدقيق لها، يُعتقد أنها ناجمة إما عن الحساسية الغذائية أو كونها وراثية، حيث تتميز هذه الحالة بالبشرة الجافة والحكة، وعادة ما تظهر أولاً بين عمر 2-3 أشهر وحتى عمر عامين، ولكنها قد تستمر لفترة طويلة في سن المراهقة.
  • الأكزيما الوخيمة يمكن أن تؤدي إلى ظهور جلد أحمر متصدع، والذي يمكن أن يسبّب سائلًا دمويًا وأحيانًا ينزف أيضًا، مما يؤدي إلى شعور بعدم الراحة والألم الشديد، في حين أنه من المهم مناقشة حالة طفلك مع طبيبك، يمكنك أيضًا المساعدة في تخفيف الألم وتضميد الأكزيما عن طريق إدراج المنتجات الطبيعية في مستحضرات العناية بالبشرة.

شاهد أيضًا: ما هي فائدة القرفة مع العسل ؟

الفوائد الصحية للعسل للأطفال

  • يوفر طاقة طويلة الأمد: يحتوي العسل على ثلاثة أنواع من السكريات، وهي الجلوكوز والسكروز والفركتوز، بينما يمتص الجلوكوز والسكروز في مجرى الدم بسرعة، يبقى الفركتوز أطول في الجهاز الهضمي.
  • يدخل مجرى الدم في وقت لاحق، وبالتالي يوفر الطاقة لفترة أطول من الوقت، هذا يؤدي إلى ممارسة نشاط الأطفال الصغار لفترات أطول بعد تناول العسل.
  • مصدر جيد للفيتامينات والمعادن: العسل مصدر غني بالفيتامينات مثل الثيامين والنياسين وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين والبيريدوكسين، كما أنه غني بالمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك.

ويحتوي العسل أيضًا على بعض الأحماض الأمينية اللازمة للتطور البدني للأطفال الصغار.

أهم فوائد العسل الصحية

يمكنك إلقاء نظرة سريعة على الفوائد الصحية للعسل ومعرفة كيفية المساعدة في علاج الاضطرابات الصحية:

  1. يساعد على الحصول على نوم عميق

يساعد العسل على النوم جيدًا، خاصةً إذا كنت تعاني من الأرق المعتدل، حيث يمكنك تناول كوب من الحليب الساخن مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل.

  1. يساعد في علاج احتقان الأنف

العسل يساعد على إبقاء الأنف نظيفة لفترة طويلة، حيث يمكنك تناول وعاء من الماء الساخن وإضافة ملعقة أو اثنتين من العسل، ويمكنك تغطية رأسك بمنشفة واستنشاق بعض البخار لبعض الوقت.

  1. تساعد في التعامل مع هشاشة العظام

إذا كنت تتناول ملعقة صغيرة من العسل يوميًا، فسوف تحصل على الكمية المناسبة من الكالسيوم الضروري للجسم، مما يحمي جسمك من مشاكل مثل هشاشة العظام.

  1. تساعد في تخفيف الصداع النصفي

يمكن أن تأكل ملعقة من العسل ممزوجة بنصف كوب من الماء الدافئ، لعلاج الصداع النصفي في بداية آلام الصداع النصفي، ويمكن أن تستغرق جرعة أخرى بعد عشرين دقيقة إذا لزم الأمر.

  1. شفاء الحروق والجروح

العسل يشفي الحروق والجروح، لذا أضف بعض العسل إلى المنطقة المصابة، وسوف تفاجأ بالمعالجة السريعة.

أبرز استخدامات العسل

  • يحتوي العسل الخام أو غير المبستر على عدد لا يحصى من فوائد الجمال عند استخدامه على بشرتك، على مر العصور، كان السائل الذهبي اللذيذ جزءًا من حياتنا اليومية حيث يقدم كل من الخيارات الطبية والغذائية.
  • العسل غني بمضادات الأكسدة والفلافونيدات، للعسل العديد من الاستخدامات فيما يتعلق بصحتنا العامة، في حين أن خواصه المضادة للبكتيريا تجعله جيدًا لبشرتنا.
  • هناك عدة طرق يمكن من خلالها للعسل تعزيز جمال بشرتك عند استخدامها بشكل مناسب، يمكنك استخدام العسل بمفرده أو مع العلاجات المنزلية الأخرى لتحقيق الشكل الذي تريده، هذه بعض فوائد الجمال التي يوفرها لك العسل على بشرتك.
  1. منظف المسام

عند وضعه على وجهك، يفتح العسل مسام جلدك وتنظيفها والتخلص من الرؤوس السوداء، تسمح لها مضادات الأكسدة وخصائصها المضادة للبكتيريا والمضادة للجراثيم بمساعدتك على محاربة حب الشباب عن طريق الحفاظ على مسامك خالية من الأوساخ الزيتية مع الحفاظ في الوقت نفسه على رطوبتها وضيقها لإعطاء بشرة أوضح.

  1. تقشير لطيف

أحد الأعداء الشائعة للجلد الجميل هي الخلايا القديمة والميتة التي قد تسبب لك تهيج وحكة، حيث أن استخدام العسل كمقشر ألطف هو أكثر تقشيرًا من تقشير البشرة الاصطناعي لأنه لطيف على بشرتك.

قم بفرك العسل بلطف على جلدك حيث أن هذا يترك لك أيضًا بشرة أكثر إشراقًا، وهذا ليس هو الحال مع مقشرات أخرى.

  1. علاج حب الشباب والبثور

نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، فإن استخدام العسل على جلدك، وخاصةً وجهك يزيل الزيت الزائد من السطح ومن ثم يزيل أي انسداد أو شوائب في المسام.

هذه المسام المسدودة إذا تركت دون مراقبة هي السبب الرئيسي لحب الشباب والبثور على وجهك.

  1. ترطيب طبيعي

عدم وجود رطوبة كافية على بشرتك يترك لك بشرة جافة خشنة وحكة، بفضل آثاره المرطبة والمهدئة، يمكن للعسل الخام ترطيب البشرة، مما يجعلها ناعمة ومتألقة ومتوهجة.

ويرجع ذلك إلى المرطبات والمطريات الطبيعية الموجودة في هذا المنتج الثمين والتي تزيد من محتوى الماء وتقلل من جفاف الجلد حتى بعد فترة طويلة من غسله.

شاهد أيضًا: هل العسل ينحف الجسم ؟

وأخيرًا في نهاية رحلتنا مع فوائد وضع العسل على سرة الطفل، يمكن القول إن العسل يجذب الرطوبة ويحتفظ بها، ويعيد بناء مستوى الرطوبة دون أن يجعل بشرتك دهنية، كما أنه يوفر أيضًا تأثيرًا مهدئًا دون تهيج الجلد، كما يساعد على تجديد رطوبة البشرة الضرورية مما يوفر لك خصائص مضادة لشيخوخة البشرة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق