فوائد اليقطين للمخ 7 فوائد لخلايا المخ والذاكرة

اليقطين

فوائد اليقطين للمخ، اليقطين له أوصاف متعددة، كما له فوائد كثيرة ومتنوعة، وقيل أن القرع هو ما ليس له جذور، القرع أو ما يسمى باليقطين هو واحد من النباتات الموسمية، ذلك النبات ينمو في فصل الخريف، وهو من ضمن النباتات المنتمية لعائلة القرع، ويندرج تحته البطيخ والشمام، والخيار، والكوسا.

واليقطين شكله دائري، وملمسه ناعم، ولون قشرته الخارجية يتراوح ما بين، الأصفر الغامق والبرتقالي، ولكن اختلفوا في مكان نموه الأصلي، فكانت أفرب الأقوال للصواب، هي أمريكا الشمالية، وفيما يلي سنتعرف على فوائد اليقطين “القرع” لضمور المخ.

طرق الاستفادة من اليقطين “القرع”

من الممكن استخدام اليقطين في وصفات متعددة، وبطرق كثيرة ومتنوعة، فانه من الممكن الاستفادة من القرع عن طريق طبخه، ويمكن القيام بعمل عصير للقرع بصورة يومية، كما أنه من الممكن تقشير القرع، وإزالة اللب الداخلي منه، وتقطيعه وعصرة وتحليته بالسكر، أو تحليته بالعسل على حسب الرغبة.

شاهد أيضاً: 9 فوائد مذهلة للبيض المسلوق تعرف عليهم

فوائد اليقطين “القرع” بصفة عامة

يحتوى نبات القرع على مجموعة كبيرة من الدهون، والبروتينات، والأملاح المعدنية، والفيتامينات المتعددة، كما أن للقرع فوائد لا حصر لها للجسم عامة لا تتوقف على المخ فقط وسنتعرف عليها فيما يلي :-

  1. اليقطين يحمي الجسم من السرطان، فهو يعمل كنبات مضاد للأكسدة.
  2. يعمل على توفير الطاقة والحيوية لجسم الإنسان.
  3. يعمل على تقليل ضغط الدم.
  4. علاج جيد للصداع.
  5. يستخدم كملين للمعدة، ويعمل على التخلص من غازات البطن.
  6. يعمل على القضاء على الديدان الشريطية، التي من الممكن أن تسبب الأنيميا.
  7. يعمل كمنشط للكبد.
  8. يساعد الكليتين على القيام بوظائفهم، كإدرار البول، وتفتيت الحصوات.
  9. يحمى الإنسان من الشعور بالعطش، فهو يحتوى على كمية كبيرة من الماء.
  10. يوفر الهدوء والاسترخاء للجسم.
  11. يحمى الجسم من السعال، ويشفي الجسم من أمراض الصدر.
  12. يقضى على ألام الأسنان، ويقوى اللثة.
  13. القضاءُ على آلام الأسنان، وتقوية اللثة.
  14. حماية قرنيّة العين من الجفاف.
  15. مُعالجة أمراض البروستاتا، زيادةُ الإخصاب عند الرّجل والمرأة.
  16. مُعالجة الأمراض الجلديّة، وبعض الجروح الثّانوية.
  17. ويُعدّ بالعموم مُحسِّناً لمظهر الجلد، إنعاشُ البشرة وتَرطيبها.
  18. صناعةُ بعض أنواع الحلوى في بعض مناطق بلاد الشام.
  19. استعماله في تحضير بعض أنواع الطعام.
  20. استخدامه قَديماً في حفظ الماء.
  21. استخدامه لأغراض الزّينة، والاحتفال بالمهرجانات الشّعبيّة حول العالم.
  22. أكدت بعض الدراسات الهامة في الصين أن اليقطين يقلل من الحاجة لحقن الأنسولين لمرضى السكري.
  23. نظرا لأهمية نبات اليقطين لتنشيط العقل يستخدمه الأدباء والمفكرين لأنه منشط فعال للدماغ ويساهم في نمو تلافيف المخ.
  24. يزيد نسبة الذكاء مع حيوية الذهن  والأفكار.
  25. بعض مراكز التجميل تستخدم زيت بذور اليقطين للمساج،  والتدليك،  لأنه يساهم بشكل كبير في أرخاء العضلات، والكثير من الأمور التي تحتاج إلى تهدئة الأعصاب والنفسية.
  26. اليقطين غني بفيتامين أ، والذي له دور أساسي في صحة النظر والعينين.
  27. يساعد فيتامين أ، وج الموجود باليقطين، على زيادة كفاءة الجهاز المناعي لجسم الإنسان، ويعتبر زيت اليقطين مادة فعالة في مكافحة العدوى الفطرية والبكتيرية.
اقرأ أيضًا :-  كيفية علاج داء القطط بالاعشاب الطبيعية

شاهد أيضاً: 13 فائدة من فوائد الصمغ العربي المذهلة

فوائد اليقطين للمخ

لليقطين أهمية كبيرة لسلامة المخ، والحفاظ عليه من أي تلف أو مرض.

  • يحتوى اليقطين على مجموعة كبيرة من العناصر المهمة،  التي تعمل على سلامة المخ والجهاز العصبي، فيستخدم اليقطين كمنشط للذاكرة، ويحمى المخ من الأمراض المختلفة،  التي من الممكن أن تصيبه.
  • لليقطين أهمية كبيرة للصغار أيضا، الكثير من الأمهات يعانين من مشكلة شائعة لدى أطفالهن، وهى عدم قدرة الأطفال على التركيز، أو تأخر تحصيلهم الدراسي، فيتم تناول اليقطين للأطفال، لتقوية الذاكرة والمخ.
  • لليقطين أهمية كبيرة أيضا لكبار السن، فالمعروف أن الكثير من كبار السن يصابون بالزهايمر وفقدان الذاكرة، وعدم القدرة على التركيز، فاليقطين مهم جدا في تلك الحالة، فهو يعمل على الوقاية من مرض الزهايمر، ويساعد على الوقاية من فقدان الذاكرة المؤقتة.
  • أثبتت الأبحاث أن اليقطين يحتوى على الأوميجا3، وهذا العنصر من العناصر الهامة جدا لسلامة المخ، ويعمل على التقليل من مرض الصداع، وخاصة الصداع النصفى.
  • يحتوى اليقطين على أهم العناصر الغذائية، والفيتامينات المتنوعة، اللازمة لصحة العقل، فاليقطين له قدرة كبيرة على تجديد خلايا المخ والأنسجة.
  • وبجانب تلك الأهمية الكبيرة لليقطين، للحفاظ على المخ وسلامته، فان له أهمية كبيرة للشعر والبشرة، فهو مهم جدا لصحة الجسم بصفة عامة.
  • يعمل اليقطين على حماية الجسم من أمراض القلب، والسرطان، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، ويساعد على الوقاية من أمراض القلب المزمنة.
اقرأ أيضًا :-  7 فوائد لاستخدام الفازلين للوجه قبل النوم

فوائد اليقطين لضمور المخ

  1. ضمور المخ هو عدم قدرة المخ على أداء وظيفته، ويصاب عادة بهذا المرض بصورة شائعة الصغار، ولذلك تجد الكثير من الصغار في سن معين، ليس لديهم قدرة على التركيز، في تلك الحالة تلجأ الكثير من الأمهات لليقطين، فهو يعمل على تنشيط الذاكرة.
  2. نظرا لأهمية هذا النبات، فان هناك الكثير من البلدان، قاموا بفرضه كوجبة غذائية في الوجبات المدرسية، وخاصة في المدارس التي لها ساعات دراسية طويلة، فهو يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض، والكثير من أطباء المخ والأعصاب ينصحون بتناوله، وينبهوا على الابتعاد عن الأدوية المنشطة للذاكرة، وذلك لاحتوائها على مجموعة كبيرة من المواد الكيماوية.
  3. في وقتنا الحالي أصبحنا نتجه إلى الطب البديل، فهو يعتبر أفضل من الأدوية الكيماوية التي تؤثر بالسلب على صحة الإنسان، ولذلك فانهم يتجهون إلى الأعشاب الطبيعية كاليقطين.

شاهد أيضاً: 11 فائدة من فوائد زيت الورد للوجه والشعر

وفي الختام، بعد أن تحدثت عن فوائد اليقطين العامة، وفوائده للمخ، أرجو أن ينال الموضوع إعجابكم، وساعدونا في نشره، ولكم الشكر.

أترك تعليق