فوائد العقلة للعمود الفقري

فوائد العقلة للعمود الفقري

فوائد العقلة للعمود الفقري، الكثير من الناس مشغولون بحياتهم اليومية ويكون ذلك على حساب صحتهم الجثمان، وقد يرجع ذلك لعدم وجود الوقت الكافي لممارسه الرياضة.
لهذا ننصح هؤلاء الاشخاص القيام بتمارين العقلة حيث انها تستهدف مناطق كثيره بالجسم وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد العقلة للعمود الفقري فابقوا معنا.

تعرف على تمارين العقلة

تمرين العقلة من التمارين القديمة والتي تعتبر من كلاسيكيات الرياضة، وذلك لأنه يصلح للجميع ادائه إذا عرفوا طريقه الاداء المثلي، في حين ان البعض الآخر من الذين يجهلون كيفية القيام به سوف يجدونه صعبه للغاية.

للتعرف على التمرين ببساطه هو ان تقوم يديك بجذب الجسم لأعلى في اتجاه قضيب حديدي افقي حتى يصل جسدك إلى منطقه الصدر ثم النزول مع تكرار الحركة مره اخرى او عدت مرات.

تمرين العقلة له عده فوائد للظهر وخصوصًا لمنطقه العمود الفقري، كما انه ايضًا يستهدف تدريب منطقه الصدر، واخيرًا قد يربط البعض بين المواظبة على تدريب العقلة وزيادة الطول الجسم.

شاهد أيضًا:معلومات عن فوائد حزام الظهر

 فوائد عامة لتدريب العقلة

تدريب العقل له فوائد كثيره جدًا فهو من التدريبات الرياضية الشاملة ولا تقتصر فوائده على العائد الجسدي فقط بل تمتد ايضًا إلى زيادة الثقة بالنفس، كما انه يزيد من القدرات الجسدية ويزيد قدره الانسان على التحمل فهو يعمل على تقويه عضلات الذراعين والكفين والكتفين والظهر ايضًا.

الحفاظ على القيام بتدريب العقلة يساعد على تنظيم عمليه التنفس كما انه يعطي مظهر رشيقا بدون اي ترهلات او انحناءات او اعوجاج في العمود الفقري.

فوائد العقلة للعمود الفقري

يعتبر تمارين العقلة هو التمرين الامثل لتقويه الظهر والعمود الفقري وعلى اللاعبين المبتدئين استشاره الفنيين في البداية للقيام بتمرين العقلة لمعرفه كيفية القيام به وعدد مرات التكرار حتى لا يتعرضوا للإصابة او حدوث تمزق في عضلات الظهر او الكتفين.

من فوائد تمارين العقلة للعمود الفقري انه يعدل من شكل العمود الفقري الذي يوجد به انحناء او اعوجاج، كما انه يقوي العضلات الموجودة يمين ويسار العمود الفقري، وهذا التمرين مناسب للأشخاص التي تعاني من مشاكل في العمود الفقري ومنها مشكله الانزلاق الغضروفي، حيث ان تقويه العضلات التي حول العمود الفقري تساعد العمود الفقري وتدعمه في القيام بمهامه في اتزان الجسم وتحمله.

ويجب التنويه مره اخرى على استشاره المتخصصين في تحديد ارتفاع العقلة عدد مرات التكرار طريقه الاداء حتى لا يتعرض المتدرب للأذى والإصابة.

فوائد العقلة لتدريب عضلات الصدر

يعمل تدريب العقلة على تقويه عضلات الصدر والعضلات الجانبية تحت الابطين وايضًا على شد عضلات البطن.

هذا التدريب مناسب للأشخاص سواء من السيدات او الرجال التي تعاني من ترهلات منطقه الصدر، التي غالبًا تحدث نتيجة امراض وراثيه او خلل هرموني بالجسم او ناتج لعمليات جراحيه.

يقوم تمارين العقلة باستهداف المنطقة العليا من عضلات الجسم، حيث انه يدعم بجانب عضلات الصدر عضلات الكتفين وعضلات قبضه اليد التي تقوي بشكل كبير بعد استمرار تدريب العقلة، ويظهر ناتج ذلك التمرين على عضلات اليدين والكفين خلال ممارسه الحياة اليومية التي نحتاج استخدام عضلات اليد فيها بشكل دوري ومستمر.

فوائد التدريب العقلة في زيادة الطول

المتخصصون والفنيون بتدريبات اللياقة البدنية ليس لديهم الدليل العلمي على العلاقة بين استمرار تدريبات العقلة وزيادة الطول.
إلا انهم ينصحون بالاستمرار في تدريبات العقلة لأنها تعمل على ازاله الضغط الواقع على فقرات العمود الفقري مما يتيح مسافات كافيه بينها تسمح بنمو صحي وسليم وتصحيح شكل العمود الفقري الذي قد يكون به انحناء أو اعوجاج مما يعطي مظهرًا رشيقًا ويسمح بنمو الجسم بشكل طبيعي.

شاهد أيضًا:علاج تضيق العمود الفقرى

تدريبات الاحماء قبل تمارين العقلة

لا ينصح المتخصصون من القيام بتمرين العقلة مباشره كأول تمرين، وذلك لان العضلات لا تكون مستعدة لمثل هذا التدريب المتخصص.
وقد ينتج عن القيام بتدريب العقلة مباشره بدون تسخين إلى اصابه بعض العضلات منها عضلات الظهر والكتفين وقد يشعر المتدرب بعض التقلصات في عضلات المعدة.
لذلك يجب القيام بفتره لا تقل عن عشرة دقائق بعد عمليات الاحماء التقليدية الكلاسيكية والتي تتضمن تسخين عضلات الكتفين بصورة خاصة وعمليه احماء للذراعين والجسم بصفه عامه.

مخاطر محتمله لتدريب العقلة

تدريب العقلة له فوائد لا تعد ولا تحصى لكن يوجد بعض الاجراءات الوقائية التي يجب ان يتخذها اللاعب اثناء القيام بتدريب العقلة، وذلك لتجنب الإصابة وتمزق العضلات.

ومن اهم المخاطر التي قد يتعرض لها متدرب العقلة ما يلي:

  • القيام بتدريب العقلة بدون الاحماء والتسخين المناسب قد يتسبب في بعض الآم الظهر واحتماليه تمزق عضلات الكتفين.
  • يجب التأكد من تثبيت اليدين على عمود العقلة، ويفضل لف خيط من الكتان أو القطن في مكان قبضه اليد حتى لا يتعرض المتدرب للانزلاق والسقوط على الأرض، مما قد يسبب له بعض الكدمات أو الكسور.
  • لا يجب القيام بتدريبات العقلة بصوره شاقه للمتدربين المبتدئين، لان ذلك يتسبب في الارهاق الشديد للعضلات وقد ينتج عن ذلك تمزق العضلات في الكتف أو الظهر.
    لذلك ينصح بزيادة مرات أو تكرار التدريب تدريجيا وتحت اشراف فني.

كيفية تصميم العقلة في المنزل

كثيرًا من الناس ليس لديهم الوقت الكافي للذهاب الى الصالات الرياضية، ولذلك يفكر بعضهم في عمل بعض التدريبات الرياضية في المنزل ومن ابسط التدريبات التي يمكن ان يقوم بها الانسان بدون الذهاب الى الصالات الرياضية هو تمرين العقلة، وفي هذه الفقرة سوف نتعرف على كيفية تصميم العقلة في المنزل.

 اولًا الادوات المطلوبة

  • ماسورة حديد قطر 5 سم طول 80 سم.
  • عدد اثنين مسمار جنش تحميل مروحه.
  • حبل حرير سماكه 6مم بطول 100 سم تقسم على قطعتين.
  • خيط من الكتان أو القطن.

ثانيًا طريقه التثبيت

  • يتم لف خيط القطن أو الكتان على الماسورة الحديد في مكان موضع قبضه اليد حتى لا يتعرض اللاعب للانزلاق وحتى تتم عمليه التثبيت بشكل جيد.
  • يتم تثبيت عقلتين جنش المروحة في حلق الباب العلوي.
  • تستخدم قطعتين الحبال في تثبيت الماسورة الحديد من الطرفين في جنشين المروحة ويضبط الطول على حسب الحاجة.
    بهذا تكون العقلة جاهزة للاستخدام ونتمنى لكم دوام الصحة.

شاهد أيضًا: ما عدد فقرات العمود الفقري للأفعى؟

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن فوائد العقلة للعمود الفقري بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشرة والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

أترك تعليق