ما هي فوائد عكبر النحل للإنسان ؟

ما هي فوائد عكبر النحل للإنسان؟، عكبر النحل وعكبر النحل مادة حمضية ولزجة يصنعها النحل من براعم الحور والأشجار المخروطية، نادراً ما يتوفر في شكله النقي، وعادة ما يتم الحصول عليها من خلايا النحل ويحتوي على منتجات النحل، والان سوف نتعرف على أهم مزايا العكبر.

ما هو عكبر النحل؟

  • عكبر النحل هو منتج طبيعي قوي مصنوع من النحل، حيث يستخدم النحل البروبوليس أو العكبر لحماية وتعقيم خلية النحل، حيث يعمل كآلية دفاع مناعية الخلية بأكملها.
  • حيث أن الخصائص الحماية المناعية المضادة للأكسدة للعكبر تأتي من المركبات النباتية النشطة التي تحتوي عليها، وتؤكد الأبحاث العلمية الحديثة أن الخصائص الوقائية للبروبوليس يمكن أن توفر دعماً كبيراً لصحة الإنسان.
  • عكبر النحل تم جمعه من براعم الصنوبريات والأشجار الأخرى بواسطة نحل العسل، يتم استخدامه من قبل النحل لختم الجدران وتعزيز أمشاط خلايا النحل، وكذلك لتحنيط الغزاة، إنها كتلة لزجة ذات بنية خضراء ذات رائحة عطرية خفيفة.

شاهد أيضًا: فوائد العسل لعلاج الهالات السوداء

تاريخ استخدام عكبر النحل

  • عكبر النحل يستخدم كعامل طبي منذ العصور القديمة، حيث تم استخدامه في الطب الشعبي في وقت مبكر من 300 قبل الميلاد لأغراض التجميل، والالتهابات، وتضميد الجراح، وتم استخدامه داخليًا وخارجيًا ويُعتقد أنه يقتل البكتيريا والفيروسات والفطريات، لامتلاكها خصائص مخدر موضعي مضاد للبول ومضاد للالتهابات، وخفض ضغط الدم وتنشيط الجهاز المناعي.
  • يعرض البروبوليس نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد البكتيريا والخمائر وبعض الفيروسات، يشيع استخدام عكبر النحل في المستحضرات الفموية والأسنان، فقد يكون له دور في الحد من تسوس الأسنان وجراحة الفم وفي تعزيز صحة الأسنان المصابة.
  • وثبت أن السمية الخلوية للبروبوليس ومكوناتها الكيميائية توقف نمو الورم في الحيوانات وخلايا الورم؛ ومع ذلك، الدراسات السريرية في سرطان الإنسان غير متوفرة، كما تم وصف تأثير العكبر على الجهاز المناعي والإجراءات المضادة للأكسدة والآثار الإيجابية على القلب.

ما هي فوائد عكبر النحل للإنسان؟

  • يستخدم عكبر النحل للتورم (الالتهاب) والتقرحات داخل الفم (التهاب الغشاء المخاطي الفموي)، كما أنه يستخدم للحروق والجروح السكرية والسكري والقوباء التناسلية والقروح الباردة وغيرها من الحالات، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات.
  • يعالج العكبر التورم والالتهاب والقروح داخل الفم والتهاب الغشاء المخاطي الفموي، كما تشير معظم الأبحاث إلى أن شطف الفم باستخدام العكبر يساعد على التئام القروح الناتجة عن العقاقير السرطانية أو أطقم الأسنان.
  • كما تظهر الأبحاث المبكرة أن تطبيق العكبر على الجلد كل 3 أيام قد يساعد في علاج الحروق الطفيفة ومنع الالتهابات، وتشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول العكبر عن طريق الفم يوميًا لمدة تتراوح بين 6-13 شهرًا يقلل من تفشي التهاب القرحة.
  • وتظهر الأبحاث أن تناول عكبر النحل يساعد المصابين بحمى الضنك على مغادرة المستشفى بشكل أسرع، من غير المعروف ما إذا كان عكبر النحل يساعد في ظهور أعراض حمى الضنك.

أهمية عكبر النحل لمرضى السكري

  • تشير الأبحاث إلى أن تناول عكبر النحل قد يحسن قليلا السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، لكن لا يبدو أنه يؤثر على مستويات الأنسولين أو يحسن من مقاومة الأنسولين.
  • وتظهر الأبحاث المبكرة أن تطبيق مرهم عكبر النحل للقروح على أقدام المصابين بداء السكري قد يساعد القروح على الشفاء بشكل أسرع.
  • تشير نتائج الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن البروبوليس قد يساعد في علاج مرض السكري، وفي دراسة نشرت عام 2005 في مجلة Research Pharmacology، على سبيل المثال، كشفت الاختبارات التي أجريت على فئران السكري أن العلاج بالعكبر قد ساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتقليل الكوليسترول، وهذه النتائج لم تتكرر في الدراسات البشرية.

شاهد أيضًا: ما فوائد العسل مع الماء الدافئ

استخدامات عكبر النحل الطبية

  1. الهربس التناسلي

تظهر الأبحاث المبكرة أن تطبيق مرهم عكبر النحل 3٪ أربع مرات يوميًا لمدة 10 أيام قد يحسن من التئام الآفات لدى الأشخاص المصابين بالهربس التناسلي، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يشفي الآفات بشكل أسرع وأكثر اكتمالا من العلاج التقليدي بنسبة 5 ٪ من مرهم الأسيكلوفير.

  1. أمراض اللثة

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن استخدام عكبر النحل الهلامي أو عن طريق شطف الفم قد يساعد في منع أو تقليل علامات أمراض اللثة.

  1. عدوى الجهاز الهضمي

  • تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول 60 قطرة من المستحضر الذي يحتوي على عكبر النحل يوميًا لمدة 7 أيام يقلل من الإصابة بالبكتيريا الحلزونية.
  • تشير الأبحاث إلى أن عكبر النحل يمكن أن يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي، وسرطانات الجهاز الهضمي، والقرحة.
  • المكونات الموجودة في العكبر، بما في ذلك فينيل ميثيل حمض الكافيين (CAPE)، أرتيلين C، كيمبفيرول، وgalangin، أثبتت فعاليتها في القضاء على مسببات الأمراض.
  1. القروح الباردة

تظهر الأبحاث المبكرة أن تطبيق مرهم يحتوي على 0.5 ٪ إلى 3 ٪ عكبر النحل خمس مرات يوميا يحسن وقت الشفاء ويقلل من آلام القروح الباردة.

  1. إصابة الأمعاء بالطفيليات

تناول مستخلص عكبر النحل بنسبة 30٪ لمدة 5 أيام يمكن أن يعالج الجيارديا لدى أشخاص أكثر من عقار تينيدازول.

  1. مرض القلاع

أن استخدام مستخلص عكبر النحل الأخضر البرازيلي أربع مرات يوميًا لمدة 7 أيام يمكن أن يمنع الإصابة بفطريات الفم لدى الأشخاص.

  1. التهاب اللثة

شطف اللثة بعمق باستخدام محلول استخراج عكبر النحل يقلل من نزيف اللثة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب اللثة، كما أن أخذ عكبر النحل عن طريق الفم يساعد على منع حالة الأسنان الفضفاضة في الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

ولكن أخذ عكبر النحل عن طريق الفم لا يبدو أنه يساعد في البلاك أو النزيف.

  1. تينيا القدم

أن تطبيق عكبر النحل أخضر برازيلي على الجلد يقلل من الحكة والتقشر والاحمرار لدى الطلاب ذوي القدم الرياضية.

  1. عدوى مجرى الهواء العلوي

هناك بعض الدلائل المبكرة على أن عكبر النحل قد يساعد في منع أو تقليل مدة نزلات البرد الشائعة والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.

  1. التهاب المهبل

أن تطبيق محلول عكبر النحل 5٪ عن طريق المهبل لمدة 7 أيام يمكن أن يقلل الأعراض ويحسن نوعية الحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من تورم مهبلي.

  1. التئام الجروح

أن استخدام شطف الفم عكبر النحل خمس مرات يوميًا لمدة أسبوع واحد قد يؤدي إلى تحسين الشفاء وتقليل الألم والتورم بعد جراحة الفم.

الآثار الجانبية المحتملة

  • لا تستخدم عكبر النحل إذا كنت تعاني من الربو أو كنت تعاني من حساسية من منتجات النحل (بما في ذلك العسل)، الصنوبريات، الحور، بيرو البلسم، والساليسيلات.
  • عكبر النحل قد يبطئ تخثر الدم ويزيد من خطر النزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو أثناء الجراحة.
  • العكبر متاح في أشكال كثيرة، بما في ذلك الأقراص، الكبسولات، عند استخدامه موضعياً، فهو موجود في صورة المراهم والكريمات والمستحضرات ومنتجات العناية الشخصية الأخرى.
  • لا يوجد بدل يومي موصى به من العكبر وليس هناك ما يكفي من الدراسات البشرية لتحديد مقدار العكبر الذي ينبغي اتخاذها لدعم الظروف الصحية.

شاهد أيضًا: ما هو العسل الأسود وفوائده ؟

وأخيرًا في نهاية رحلتنا مع ما هي فوائد عكبر النحل للإنسان؟، يبدو أن عكبر النحل له نشاط ضد البكتيريا والفيروسات والفطريات، وقد يكون له أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات وتساعد على شفاء الجلد.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق