فوائد قشر الرمان 13 فائدة داخل القشر المطحون

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان، يعتبر الرمان من الفواكه المحببة، لعدد كبير من الناس، وثمرة الرمان ثمرة مدورة الشكل، وتحتوى على بذور ذات عدد كبير، وتلك الثمرة معروفة في أماكن عديدة، وفي بلدان كثيرة، مثل الصين وأفغانستان والهند، وفيما يلي سنتعرف سويًا على جميع فوائد قشر الرمان.

مكونات قشر الرمان

يحتوى الرمان على عدد كبير من المكونات، وتحتوي ثمرة الرمان على القشرة، التي تبلغ وزنها حوالى 30%، من الوزن الكلى للثمرة، ويحتوى قشر الرمان على كميات كثيرة من مواد الأكسدة، وتلك المواد المؤكسدة التي نتحدث عنها، تتركز أغلبها في القشرة والعصير.

فالعديد من الأشخاص يقومون بالتخلص من قشر الرمان، ولا يعرفون أهميته أو مالذي يحتوي عليه، من المواد المؤكسدة التي نتحدث عنها.

فوائد قشر الرمان المطحون

1. محاربة السمنة والدهون المتراكمة في الجسم

أوضحت العديد من التجارب والأبحاث، عن أهمية الرمان وورقة والعصير الناتج عنه، في أن له أهمية كبيرة في خسارة الوزن، ومحاربة السمنة، ولا تكمن أهميته في خسارة الوزن فقط، بل أن له أهميه فيما يتعلق بالصحة، ويكمن قدرة الرمان في خسارة الوزن، على احتواء الرمان على أنزيم يسمى أنزيم الليباز، يعمل على هضم الدهون ليقلل من عملية امتصاص الدهون في الجسم، كما يعمل على هضم الدهون، ويقق من الدهون الموجودة في الجسم.

ولقد قامت بعض التجارب، على خلط مسحوق من قشور الرمان، وتم خلطه بمسحوق الخبز الأسمر، وتم تجربته على جرزان التجارب، فوجدوا أنه يخلصهم من الدهون في الجسم، ومن المعروف أن الخبز المضاف إليه قشر الرمان، يحتاج إلى مضغ أكبر، وبالتالي يتم تناول كميات أقل من الطعام.

اقرأ أيضًا :-  علاج سوء الإمتصاص عند الأطفال بالأعشاب

شاهد أيضاً: 9 فوائد لحليب الصويا اهمها تقوية العظام وخسارة الوزن

2. يساعد على علاج مرض التهاب القولون التقرحي

هذا المرض هو عبارة عن، حالة التهابية وتقرحات تصيب الطبقة الداخلية للقولون، ويحدث معه مجموعة من الأعراض، مثل النزيف الشرجي، والإسهال وغيرها الكثير والكثير من الأعراض، وهذا المرض يستمر مع الشخص مدى الحياة، وأعراضه تشتد وتهدأ من فترة لأخرى، فيلجأ الأشخاص إلى الطب البديل والعلاجات الطبيعية.

يستخدم مستخلص قشر الرمان لمعالجة النزيف والإسهال، حيث قامت الأبحاث بإجراء التجارب على مريض، مصاب بهذا المرض، وتم أعطاءه مجموعة من الجرعات، وهى عبارة عن ستة جرعات، وفي المقابل تم أعطاء مريض أخر، دواء من المتعارف عليه، ودوا أن نتيجة قشر الرمان يعطى نتيجة أكبر، وأسرع من الأدوية الأخرى.

3. قشر الرمان يساعد على مقاومة الالتهابات

تم إيجاد العديد من التجارب والأبحاث، التي تشير إلى أهمية قشر الرمان في علاج الالتهابات والحساسية، ولكن كيف يعالج هذا المرض، يعمل قشر الرمان على تثبيت أكسيد النيتريك، وهذا الأكسيد يعمل على تكوين البروتينات المسؤولة عن الحالات الالتهابية، وتلك الحالات الالتهابية،  تتسبب في معاناة الأشخاص، ولكن كيف يقوم بتلك الوظيفة.

  • يعمل قشر الرمان على تقليل الإصابة بالأمراض، وتلك الأمراض تتسبب في الإصابة بالحالات الالتهابية، التي تعمل على حدوث الإصابات مثل النفاخ الرئوي.
  • يحد من عملية ضيق التنفس، كما يعمل على التقليل من تصلب الشرايين، وتلك الأمراض تحدث عندما يتم انقطاع الدم عن تلك المناطق، ينقطع الدم ثم يعود مرة أخرى للمنطقة.
اقرأ أيضًا :-  فوائد تناول الجزر للحامل

4. الرمان يعد محارب جيد للسرطان

يحتوى قشر الرمان كما قلنا على مواد مضادة للأكسدة، والمواد المضادة للأكسدة تعمل على حماية الجسم من السرطان، وعندما أجريت الدراسات على قشر الرمان وجدوا أنها تحارب نمو الخلايا السرطانية، وتعمل على موت الخلايا للأنواع المتعددة من السرطانات، كسرطان الثدي والبروستاتا، واللوكيميا.

5. قشر الرمان مضاد بكتيري لمحاربة العدوى

يستخدم قشر الرمان في العلاجات الطبيعية، وفى الكثير من البلدان، على علاج التسممات الغذائية المتنوعة، مهما كان مصدرها، ويستخدم في معالجة العديد من أنواع البكتيريا الأخرى.

6. يعمل الرمان على محاربة الإنفلونزا والملاريا

يحتوى قشر الرمان على مركبات التانين، وذلك المركب يعمل كمضاد للفيروسات، وتلك الفيروسات، من الممكن أن تؤثر على عدوى الجهاز التنفسي، ويعمل قشر الرمان على منع انقسام الإنزيمات المتسببة في الإنفلونزا، وحدوث الملاريا، وتعمل على منع تكاثرها، وقشر الرمان المطحون يعالج الملاريا، كما أنه بعد إجراء بعض الأبحاث على قدرة قشر الرمان على معالجة فقر الدم.

شاهد أيضاً: 7 فوائد للشوفان بالحليب والعسل

7. قشر الرمان لديه القدرة على شفاء الجروح

يمكن وضع قشر الرمان، ووضعه على الطبقة الخارجية للجلد الميت، كما أنه يعمل على علاج تقرحات الجهاز الهضمي.

8. يساعد الرمان على علاج هشاشة العظام

أجريت بعض الأبحاث لقشر الرمان، وثبت كفاءته في صحة العظام، ومدى كفاءة هذه القشور واحتوائه على مضادات للأكسدة، ويعمل قشر الرمان على التقليل من خسارة كثافة العظام، وخسارة المعادن منها.

اقرأ أيضًا :-  فوائد شرب الماء الساخن على الريق للتخسيس

9. يعمل الرمان على محاربة السكري ودهون الدم

استطاعت بعض الأبحاث العلمية، أن تثبت كفاءة قشور الرمان في تخفيض نسبة السكر في الدم، وتقليل الكوليسترول ونسبة الدهون المتواجدة في الجسم، وعندما تم تجربته على فئران التجارب، وجدوا أنه قام بتقليل نسبة الدهون في الجسم.

بعض الفوائد الأخرى لقشر الرمان

  1. وجدت إحدى الدراسات دوراً فعالاً لقشور الرمان، في محاربة ضرر الكلى التأكسدي المحفز بالباريوم، في جرذان التجارب بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة.
  2. وجد لمستخلص قشور الرمان، دوراً فعالاً في محاربة الفطريات الجلدية،  التي تصيب البشرة والأظافر والشعر.
  3. وجد لمستخلص قشور الرمان آثاراً تجميلية، حيث وجد أنه يحفز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا البشرة.
  4. يستعمل في الطب الهندي الشعبي لعلاج العديد من الحالات، مثل: الإسهال، والديدان المعوية، ونزيف الأنف، والتقرحات.

شاهد أيضاً: فوائد زيت الصبار للشعر وكيفية استخدامه

في الختام، بعد أن تحدثنا عن قشر الرمان وفوائده المتعددة، نتمنى أن ينال إعجابكم، ولا تبخلوا علينا بمشاركة المقال، على مواقع التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق