ما هي فوائد علك الصنوبر ؟

ما هي فوائد علك الصنوبر

ما هي فوائد علك الصنوبر ؟، غالبًا ما تكون أشجار الصنوبر كبيرة ذات جذع مستقيم مع زهور من الفروع الجانبية الأصغر حجماً، لكن لديها مجموعة واسعة من الأحجام التي تتراوح من الأشجار الضيقة الطويلة إلى الأشجار الكثيفة الصغيرة إلى الشجيرات الساجدة، واليوم سوف نتعرف على أهمية الصنوبر.

ما هو الصنوبر ؟

  • الصنوبر هو في الواقع مصطلح واسع يشمل أكثر من 170 نوعًا مختلفًا من الأشجار الصنوبرية، حيث يمكنك العثور على أنواع الصنوبر في غالبية نصف الكرة الشمالي، ولكن يوجد نوع واحد فقط من نصف الكرة الجنوبي.
  • في حين تم إدخال بعض الأنواع في المناخات المدارية لأغراض الخشب أو الزينة، إلا أن أشجار الصنوبر شديدة الصلابة وتميل إلى أن تصبح غازية في هذه المناطق، لذا فإن المجتمع الدولي لا يشجعها على ذلك.
  • يمكن أن تتمتع هذه الأشجار بعمر مثير للإعجاب، حيث تمتد بعضها إلى 1000 عام، وأقدم شجرة “صنوبر” معروفة في العالم يزيد عمرها على 4500 عام ويمكن العثور عليها في كاليفورنيا.

شاهد أيضًا : ما هي خصائص النباتات البذرية للزراعة المنزلية

ما هي فوائد علك الصنوبر ؟

1.  التحكم في الوزن

  • على الرغم من أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أن تناول حبوب الصنوبر باعتدال وبشكل منتظم يمكن أن يساعد في جهود تخفيف الوزن، وذلك لأنها تحتوي على حمض الصنوبر، والذي وجد بحث حديث أنه مثبط فعال للشهية.
  • حمض اللينوليك يؤدي إلى هرمونات مثبطة للجوع في القناة الهضمية.

2.  دعم القلب والأوعية الدموية

  • يمكن أن يساهم استهلاك صنوبر الجوز أيضًا في صحة القلب، حيث إنه مصدر ممتاز للأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، حيث تم ربط التناول الصحي للدهون غير المشبعة الاحادية بانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وانخفاض خطر الاصابة بنوبة قلبية.
  • كما تتميز حبوب الصنوبر أيضًا بفيتامين E وفيتامين K والنحاس والحديد والمنغنيز، وكلها مفيدة لنظام القلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال، يساعد حمض الأوليك الحمض الدهني على خفض LDL (أو “الكوليسترول السيئ”) زيادة HDL (أو “الكوليسترول الجيد”) في الدم.

3. مصدر نباتي غني بالحديد

يعد الحديد مكونًا رئيسيًا في الهيموجلوبين، وهو صبغة تحمل الأكسجين في الدم وتوفر الطاقة للجسم، كما أن النحاس الذي يحتويه يساعد أيضا الجسم على امتصاص المزيد من الحديد.

4. مكافحة الشيخوخة

  • حيث تعتبر حبوب الصنوبر مصدرًا ممتازًا فيتامين هـ، حيث أن حوالي 9.33 ملغ منه يوجد به حوالي 100 غرام.
  • فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة القوية، اللازمة للحفاظ على سلامة غشاء الخلية من الأغشية المخاطية والجلد عن طريق حمايته من الجذور الضارة.

5. صحة العين

تحتوي حبوب الصنوبر على لوتين مضادات الأكسدة، كما يمكن أن يساعد تناول اللوتين الغذائي بشكل كبير في الوقاية من أمراض العين مثل الضمور البقعي و إعتام عدسة العين. كما تحتوي حبوب الصنوبر أيضًا على فيتامين أ في صورة بيتا كاروتين، وهو فيتامين آخر مهم للعين.

6. زيادة الطاقة

  • حيث تحتوي حبوب الصنوبر على عناصر غذائية يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الطاقة لديك مثل البروتين والحديد والمغنيسيوم، إنها وجبة خفيفة رائعة في السيارة لتذوقها بين الوجبات.
  • كما أنها غنية بالزنك، وهو معدن ضروري للخصوبة الصحية لدى كل من الذكور والإناث.
  • تشمل الفوائد الصحية الأكثر إثارة للاهتمام من الصنوبر قدرته على تعزيز الجهاز المناعي، وتحسين صحة الرؤية، وتحفيز الدورة الدموية، وحماية ضد مسببات الأمراض، وتحسين الصحة التنفسية.

شاهد أيضًا : معلومات هل تعلم عن النباتات

فوائد ورق الصنوبر

سنلقي نظرة فاحصة على بعض أهم الفوائد الصحية ورق الصنوبر:

1. يعزز الحصانة

  • سواء أكنت تستهلك القشور المجففة من أشجار الصنوبر أو تقوم بتناول الشاي من الصنوبر، ستتمكن من الوصول إلى كمية كبيرة من فيتامين C.
  • في الواقع يعتبر فيتامين C عنصرًا أساسيًا في نظام المناعة لدينا، حيث إنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء وله خصائص مضادة للأكسدة تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة والأمراض.
  • علاوة على ذلك، يعتبر فيتامين C مكونًا مهمًا للكولاجين، وهو ضروري لإنشاء خلايا عضلات وأنسجة وأوعية دموية جديدة.

2.  يحسن الرؤية الصحية

  • يوجد أيضًا مستوى عالٍ من فيتامين A والكاروتينات المختلفة الموجودة في ورق الصنوبر واللحاء، كما تعمل الكاروتينات كمضادات للأكسدة في الجسم، خاصة بالنسبة للعيون، وتمنع تطور إعتام عدسة العين، وتزيد من قوة الرؤية، وتبطئ ظهور الضمور البقعي.
  • من خلال الحد من الإجهاد التأكسدي في نظام العين، يمكن أن يبقى رؤيتك قوية تمامًا في سن الشيخوخة.

3. العناية بالبشرة والشعر

  • فيتامين (أ) يفعل أكثر قليلاً من تحسين رؤيتك؛ حيث أنه يمنع الإجهاد التأكسدي في بشرتك، مما يساعد على إبقاء بشرتك شابة وخالية من التجاعيد من خلال القضاء على الجذور الحرة. علاوة على ذلك، يساعد فيتامين (ج) على تسريع عملية الشفاء ويقلل فيتامين (أ) ظهور الشوائب والندبات، حتى من الحالات الجلدية مثل حب الشباب.
  • بالنسبة لشعرك، يساعد كل من فيتامين (أ) و (ج) على إعطاء بريق غني للشعر ويمنع تساقط الشعر وظهور قشرة الرأس.

4.  يحسن الدورة الدموية

يمكن أن تساعد المركبات العضوية الموجودة في ورق الصنوبر في تحريك جهاز الدورة الدموية وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي زيادة الأوكسجين في أجهزة الجسم، وزيادة مستويات الطاقة، ومنع فقر الدم، وهي حالة شائعة جدًا من أعراضها ظهور التعب غير المبرر، وجع العضلات، وضعف الإدراك.

5.  يحافظ على صحة الجهاز التنفسي

أحد أكثر التطبيقات شيوعًا ورق الصنوبر (واستهلاك اللحاء) هو الوقاية أو علاج أمراض الجهاز التنفسي، علاوة على ذلك، يوصى غالبًا بتخفيف التهاب الجهاز التنفسي، مما يساعد على تخفيف السعال والتهاب الحلق، والحالات التنفسية الأكثر خطورة، مثل الربو.

شاهد أيضًا : نباتات الظل المتسلقة بأنواعها

 وفي النهاية لقد ثبت أن الصنوبر، يساعد في القضاء على المخاط الزائد والبلغم في الجهاز التنفسي، مع القضاء على أي مسببات للأمراض أو البكتيريا الموجودة في الجيوب الأنفية، لذا نؤكد من خلال موضوعنا ما هي فوائد علك الصنوبر ؟، أنه يجب أن نعمل على الإنتظام في تناول الصنوبر للحصول على فوائده.

أترك تعليق