فوائد كريم بانثينول للمنطقة الحساسة والبشرة السعر والأنواع

كريم بانثينول

فوائد كريم بانثينول للمنطقة الحساسة، Panthenol هو كريم طبي يعمل على تفتيح البشرة وكذلك له فعالية في القضاء على تشققات القدم، كريم Panthenol بانثينول به عنصر غذائي وهو فيتامين ب5  فهو يعمل على جعل الجلد أفضل عبر البروتينات والكربوهيدرات والدهون، فعند وضعه على الجلد يقوم بتحويل بروتامين إلى حمض Panathenaic كريم بانثينول يوجد منه نوعان واحد به كورتيزون وهو مخصص للجلد الملتهب فقط، أما الخالي من الكورتيزون فهو يتم استعماله كمرطب وهو الذي يعمل على تفتيح المنطقة ذات اللون الأسمر، كما أنه يعمل على توزيع الخلايا الليفية التي تتواجد في الجسم، لهذا يتم الاعتماد عليه بشكل شبه رئيسي في تركيبات مستحضرات العناية بالبشرة.

تركيب دواء بانثينول Panthenol

يتكون كريم بانثينول Panthenol من فيتامين ب 5 حمض بانتوثينيك، يدخل في الجلد حتى يجدد خلاياه، وهو يعمل على صحة البشرة والجلد، يوجد به أنزيم أ Co-enzyme وهو بروتين وكربوهيدرات ودهون يعمل على إصلاح الجلد، وepithelium تعمل على تقليل التهابات الجلد وتساعد على التئام الجروح بشكل سريع.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال دواء كفلكس Keflex واهم التحذيرات

دواعي استعمال دواء بانثينول

  • دواعي الاستعمال تكون لمن يعاني من جفاف في الجلد، وحساسية به، كما أنه يساعد على التئام الجروح، كما أنه يعمل على الحفاظ على الماء الذي يتواجد في الجلد وهذا هو ما يمنع حدوث جفاف الجلد، يعمل بانثينول على ترطيب الجلد والتخلص من تشققات الجلد ويهدئ البشرة التي بها تهيج، كما أنه فعال في علاج تشققات حلمات الصدر.
  • كريم بانثينول يجدد خلايا الجلد يخلصها من الخشونة التي به، يمنع تلف الجزء الخارجي من الجلد ويحافظ عليه ويقويه، تأتي الأتربة وتصيب البشرة مما تعمل على تلفها مع الوقت، يأتي بانثينول هنا مقاوم لرد تلك الملوثات ويطردها خارج خلايا الجلد.
  • ينشط كريم بانثينول Panthenol البشرة ويعمل على مقاومة الشيخوخة التي تظهر في وقت مبكر من العمر، يمكن استعمال البانثينول في مكون من مكونات الشعر، يعمل على تعزيز مادة الكولاجين التي تتواجد في البشرة وهي المسؤولة عن عدم ظهور التجاعيد بها.

الجرعة وطريقة استخدام دواء بانثينول Panthenol

  • يتم أخذ كريم بانثينول مرة كل 12 ساعة، أي مرتين في اليوم الواحد، على أن يقرر الطبيب تغير الجرعات.

موانع استعمال دواء بانثينول Panthenol

  • يمنع كل شخص يعاني من حساسية العطور من استخدام كريم بانثينول، لأنه يوجد في تركيبته نسبة عطور، لذلك عليك أن تقول للطبيب عند الكشف أنك تعاني من حساسية العطور حتى يكتب لك علاج لا يحتوي على نسبة عطور.

الأعراض الجانبية لدواء بانثينول

  • يمكن أن يحدث بعض الآثار الجانبية للبانثينول لكن نادرة الحدوث، لأنه مركب لا يحمل أي ضرر لتكوينه الطبيعي، بينما يمكن أن يحدث لمن استعماله بعض الآثار والتي تكون عبارة عن وخز بسيط وحرقان بالجلد، مع حدوث حكة خفيفة للغاية.

تفاعلات دواء بانثينول Panthenol مع الأدوية الأخرى

  • لا يشكل دواء بانثينول Panthenol أي تأثير غير جيد عندما يتم استعماله مع نوع دواء آخر، لذلك يمكن استخدامه مع أي نوع دواء آخر دون قلق أو خوف من حدوث أعراض جانبية.

تحذيرات دواء بانثينول

  • يحذر كل من لديه حساسية من تركيبة الكريم أن يقوم بإخبار الطبيب حتى لا يحدث تهيج في الجلد عند الاستخدام، عند الاستعمال لا تتعرض للشمس.

تأثير دواء بانثينول على الحمل والرضاعة

يعتبر كريم بانثينول من الفئة سي C وهي فئة تعني أن هناك نسبة خطورة على استعماله أثناء فترة الحمل، وكريم بانثينول من الممكن أن يشكل خطورة على الجنين لكن ليست بالنسبة الكبيرة المقلقة، لكن يجب أن يتم استخدامه بحذر شديد للغاية، ويفضل عدم استخدامه في فترة الحمل إلا عند الضرورة ويكون الطبيب من قام بطلب أخذه فلا يجب أن يأخذ دون مراجعة الطبيب، أما في فترة أثناء الرضاعة يقوم كريم بانثينول بإفراز كمية منه في لبن الأم لذلك يجب أن يتم استخدامه بحذر إن كانت الحالة تستدعي ذلك ومن قرر الاستخدام هو الطبيب وليس من تلقاء نفسك.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال دواء ميلجا Milga والجرعة والسعر

العبوة والتخزين لدواء بانثينول Panthenol

  • يتم تخزين كريم بانثينول في مكان جاف، ولا يضع في مكان قريب من الأطفال مع عدم وضعه في مكان مشمس.

اسم شركة دواء بانثينول

  • شركة بانكس هي الشركة المسؤولة عن صناعة وتركيب دواء بانثينول، وهي التي تطرحه في الأسواق.

الاسم التجاري لدواء بانثينول

  • المادة الفعالة التي يتم صنع كريم بانثينول منها هي مادة ديكْسبانْثينول (Dexpanthenol) وتدخل في كريمات أخرى، والاسم التجاري هو بانثينول.

أنواع كريم بانثينول

  • يوجد في الأسواق نوعان من كريم البانثينول واحد مرطب عام ويتم استخدامه دون قلق، والآخر يحتوي على كورتيزون وهذا يستخدم بحذر ولا يفضل وضعه على البشرة والمنطقة الحساسة.

فوائد كريم بانثينول للمنطقة الحساسة والبشرة

  • يتم استخدام كريم بانثينول المرطب الذي لا يوجد به كورتيزون للتفتيح وإزالة التشققات وترطيب البشرة، وتلك هي الطريقة الصحيحة في استخدام كريم البانثينول على المنطقة الحساسة والبشرة.
  • بعد أن تتم حلاقة المنطقة الحساسة ونتأكد من إزالة الشعر بشكل كامل، نقوم بوضع طبقة رقيقة من الكريم على المهبل حتى نمنع تهيج الجلد وحدوث احمرار به ونمنع التهابه.
  • أما في حالة قررنا أن نقوم بتفتيح المنطقة الحساسة، فسنقوم بخلط كريم بانثينول بكريم فيتامين سي وندلك به المنطقة الحساسة بشكل دائري، ثم نتركه حتى يمتصه الجلد وبعده نغسل المنطقة بالماء، يتم عمل تلك التركيبة وتطبيقها على المنطقة الحساسة مرتان في الأسبوع لمدة شهر.
  • أما طريقة الاستخدام للبشرة، نختار كما ذكرنا الخالي من الكورتيزون وهو المرطب، ونضعه على البشرة لكن جزء بسيط للغاية قبل النوم، وليس كما يشيع في النهار، يعالج بانثينول جفاف البشرة ويمنع شحوبها مع القضاء على الحبوب التي تصيبها، بالطبع سيكون السؤال لماذا وضعه قبل النوم، لأنه ممنوع التعرض للشمس في حالة تم وضع كريم بانثينول، فإن وضعت على بشرتك كريم بانثينول ثم خرجت للشمس من الممكن أن تعرض الجلد للحرقان، والالتهاب والاحمرار لذلك يجب أن يوضع قبل النوم.

سعر كريم بانثينول

  • هو كريم متوفر في الصيدليات بكثرة، يمتصه الجلد بشكل سريع، عبوة واحدة تبلغ سعرها 9 جنيهات مصري وهذا للعبوة حجم 20 جرام.
  • أما العبوة التي يكون حجمها 50 جرام سعرها 19.75 جنيه، يوجد عبوات تكون أقل سعرًا لكن نفس الحجم وهذه المفارقات في السعر تكون بسبب نسبة تركيز المادة الفعالة للكريم، لهذا يجب أن يقر الطبيب أي نوع يتم استخدامه وكم تكون نسبة المادة الفعالة.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال دواء مالتي ريلاكس Multi Relax واهم التحذيرات

تناولنا من خلال موقعنا معلومة ثقافية فوائد كريم بانثينول Panthenol والأنواع وأيهما أفضل للبشرة والمنطقة الحساسة والسعر، كريم بانثينول هو دواء ولا يمكن أن نعتبره كريم تجميل يمكن أخذه دون الرجوع إلى الطبيب حتى لا يحدث ضرر أنت في غنى عنه، نتمنى أن نكون أفدناكم بتلك التقرير المفصل عن تركيبة الدواء وتفاصيله من البداية حتى النهاية، ولذلك نكون شاكرين إن قمتم بنشر ذلك التقرير حتى يستفيد من لا يعرف تلك المعلومات.

أترك تعليق