فوائد زيت الزيتون على الريق وأضراره

فوائد زيت الزيتون على الريق وأضراره

فوائد زيت الزيتون على الريق وأضراره، إن بعض الناس يشربون ربع كوب (60 مل) من زيت الزيتون كل صباح، في الواقع، قد تكون هذه طريقة واحدة لجني العديد من الفوائد المحتملة المضادة للالتهابات والوقاية من الأمراض، تدعي قصص قصصية أن شرب الزيت يمكن أن يزيل سموم جسمك، ويسكن معدتك، بل ويساعد على تخفيف الوزن، في الواقع، يعتقد بعض الناس أن شرب زيت الزيتون يوفر فوائد أكثر من استخدامه في وجبة الطعام ومع ذلك، لا يوجد بحث لدعم هذا الادعاء، في دراسة استمرت 4 أسابيع، أدى إعطاء حوالي 1 ملعقة صغيرة (4 مل) من زيت الزيتون يوميًا إلى 50 من مرضى غسيل الكلى بالإمساك إلى براز خففت بدرجة ملحوظة علاوة على ذلك، تم العثور على استهلاك زيت الزيتون لتكون فعالة مثل الزيوت المعدنية ومسهل شائع البراز وفي تخفيف الإمساك، كانت هذه نبذة عن حيث يمكنكم التعرف على العديد من فوائد زيت الزيتون على الريق وأضراره من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن زيت الزيتون

زيت الزيتون يتم استخلاصه من ثمار أشجار الزيتون Olea europaea ويتميز زيت الزيتون بأنه يحتوي على دهون أحادية غير المشبعة Monounsaturated fatty acids وهي تعتبر دهون غذائية وصحية، أيضا وتعتبر منبت أشجار الزيتون في منطقة البحر الأبيض المتوسط وكان يستخدم زيت الزيتون قديما في إشعال المصابيح.

ولكن الآن يستخدم زيت الزيتون في صنع الصابون والأدوية ومستحضرات التجميل وزيت الطهي، ويستخدم بغرض العلاج، وتعتبر القيمة الغذائية لمعلقة صغيرة من زيت الزيتون التي تساوي 4.5 جرام من زيت الزيتون البكر هي 40 سعرة حرارية و2.7 ميكرو غرام من فيتامين ك و0.03 مللي غرام من الحديد و0.65 مللي غرام من فيتامين هـ و4.5 غرام من الدهون و0.621 غرام من الدهون المشبعة و3.283 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة و0.474 غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت الزيتون للضغط المرتفع

فوائد شرب زيت الزيتون

  • يتميز زيت الزيتون بكثرة فوائده وخصوصا زيت الزيتون البكر وذلك لأن زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة القوية وهي مواد نشطة حيوية ومنها مركب الأوليوكانثال Oleocanthal الذي يعمل مثل للإيبوبروفين Ibuprofen وهي تعتبر دواء مضاد للالتهابات ويوجد بها حمض الأولييك Oleic acid الذي يخفض مستوى مؤشرات الالتهابات كالبروتين المتفاعل -C C-reactive protein.
  • يحتوي أيضا على فيتامين ك وفيتامين ه ويعتبر زيت الزيتون مصدر الدهون الأحادية غير المشبعة الذي تعتبر مسئولة عن تقليل خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية، ولهذا يقي زيت الزيتون من السكتات الدماغية، والتي تنتج من وجود الخلل في عملية تدفق الدم للدماغ.
  • يتميز زيت الزيتون باحتوائه على عناصر غذائية كثيرة التي تعمل على تثبيط البكتيريا الضارة كالبكتيريا الملوية البوابية Helicobacter pylori التي تتواجد في المعدة، وتسبب حدوث سرطان المعدة أو قرحة المعدة، ولهذا يمتلك زيت الزيتون خصائص مضادة للبكتيريا ويتميز زيت الزيتون البكر بأن لديه قدرة على مكافحة بكتريا ثماني سلالات مختلفة.
  • يساعد زيت الزيتون على تقليل الإصابة بأمراض القلب ويعمل زيت الزيتون البكر على تعزيز بطانة الأوعية الدموية والحد من أكسدة الكوليسترول الضار وتقليل عملية تخثر الدم ويخفض من ضغط الدم.
  • يقلل زيت الزيتون من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبه تصل إلى 40%.
  • يساعد زيت الزيتون في معالجة التهاب المفاصل الروماتويدى Rheumatoid Arthritis.
  • يتميز زيت الزيتون بانه يحتوي على مادة تعمل على إزالة اللويحات الأميلويد بيتا Beta-amyloid plaques التي تتراكم في خلايا الدّماغ وهي أحد سمات مرض الزهايمر ولهذا يساعد زيت الزيتون في تقليل الإصابة بالزهايمر وتحسين وظائف الدماغ.
  • يساعد زيت الزيتون في تقوية الذاكرة وتعويض ما يتم فقده من خلايا الذاكرة وذلك لاحتواء زيت الزيتون على دهون غير مشبعة.
  • يستخدم زيت الزيتون على البشرة لإعطاء البشرة نضارة ونعومة ورطوبة ولذلك يدخل في منتجات العناية بالبشرة.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الزيتون للقلب والشرايين

فوائد أخرى لزيت الزيتون

  • يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم فقد أظهرت دراسة أجريت على 25 شخصًا صحيًا انخفاضًا بنسبة 22٪ في نسبة السكر في الدم.
  • تقليل الالتهاب قد يكون للعديد من المركبات في زيت الزيتون آثار مضادة للالتهابات، بما في ذلك أوليوكنتال قد توفر تأثيرات تخفيف الألم مماثلة لتلك الخاصة بالأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

أضرار شرب زيت الزيتون

  • يتسبب تناول زيت الزيتون لدى البعض في الشعور بالغثيان عند تناوله عن طريق الفم، والتهاب في الجلد Dermatitis عند استخدامه على البشرة.
  • ينصح المرأة الحامل والمرضعة عدم استخدام زيت الزيتون بكميات غذائية، وذلك لعدم ثبوت سلامة المنتج خلال مرحلة الحمل والرضاعة.
  • عند القيام بعمليات الجراحة على المريض لابد من التوقف عن استخدام زيت الزيتون قبل أسبوعين من الجرعة لأن زيت الزيتون يؤثر على مقدرة الجسم في التحكم في مستويات السكر ف الدم أثناء القيام بالعملية الجراحية أو بعدها.
  • يعمل زيت الزيتون على خفض مستوى السكر في الدم لذلك على مرضى السكري أثناء تناول زيت الزيتون القيام بمراقبة مستويات السكر في الدم.

شاهد أيضًا: فوائد الزعتر مع زيت الزيتون والسمسم

كانت هذه نبذة عن فوائد زيت الزيتون على الريق وأضراره، حيث يمكنكم التعرف على الفوائد المختلفة له ومعرفة كيف يمكن استخدامه بشكل صحيح، كما يمكنكم التعرف على الأضرار الناجمة عن استخدامه بشكل غير صحيح.

أترك تعليق