فوائد القرنفل وأضراره معلومات هامة

فوائد القرنفل وأضراره معلومات هامة

فوائد القرنفل والذي يعتبر من النباتات العطرية الرائعة التي لها مجموعة قيمة من الفوائد والمنافع، لقد تم استخدامها منذ قرون طويلة؛ حيث عرف الأقدمون قيمة ذلك النبات المذهل، ويحب الكثيرون زراعة أشجاره الرائعة في حدائقهم؛ نظراً لجمال أزهارها والتي تظل طوال العام تقريباً مثمرة.

عبر هذا المقال نأخذكم في عالم القرنفل؛ لنعرفكم عليه وعلى منافعه الأكثر من رائعة والمتميزة، وأيضاً نعرفكم الأضرار التي ربما تصيب من يبالغ في استخدامه، هيا فلنبدأ سريعاً مع موقعكم معلومة ثقافية.

تعرف على القرنفل:

يعتبر القرنفل من الأنواع النباتية التي تنتمي إلى فصيلة النباتات الآسية، وهي شجرة رائعة المنظر دائمة الخضرة، وتأخذ تلك الشجرة الشكل المخروطي، والذي يعطيها جمالاً مميزاً، ويزهر على تلك الشجرة أنواع من الزهر الرباعي الأجزاء ذو رائحة جميلة ومميزة، وبسبب تلك الأزهار الرائعة يأخذ مرتبة مميزة بين تلك الأزهار من حيث الأشجار وورود الزينة.

ويصل طول شجرة القرنفل إلى 20 متر، وأقصر طول يمكن أن تصل إليه هو 8 أمتار، أما عن البذور وهي موضوع حديثنا اليوم والمعروف عند معظم الناس فهي تتخذ شكل المسامير، ويكون لونها أحمر في البداية ثم يتحول إلى اللون البني عندما تجف تلك البذور.

ويكثر استخدام القرنفل كنوع من انواع التوابل والبهارات، وله العديد من المسميات في وطننا العربي، من أهمها القرنفل، المسمار، والعويدي.

أما عن أهم الدول التي تنتج القرنفل على المستوى التجاري فتأتي إندونيسيا والهند، على رأس القائمة المنتجة للقرنفل، ثم يليها مغنيسيا ومدغشقر، وسريلانكا، وأخيراً تانزانيا خاصة مدينة زنجبار، تعالى الآن لنتعرف على فوائد القرنفل المميزة التي لن تستغني عنه أبدا إذا عرفتها.

شاهد ايضًا : فوائد العسل الأبيض على الريق بالتفصيل

فوائد القرنفل:

القرنفل له فوائد رائعة حيث استخدم منذ قديم الزمن كنوع من المواد الطبية، حيث له قدرات فريدة كمضاد للميكروبات وأيضًا الفطريات، كما أن به مضاد للأكسدة الذي فيه فوائد عظيمة.

أيضاً يحتوي القرنفل على العديد من الفيتامينات والألياف الطبيعية، بالإضافة إلى الكثير من المعادن الغذائية المميزة، ورغم كل تلك المحتويات الغنية إلا انه قليل السعرات الحرارية، هيا فلنبدأ الآن مع فوائد القرنفل.

1-تقوية العظام:

تعتبر مشكلات مثل هشاشة العظام، وفقدان العظام مع التقدم في العمر مشاكل مزمنة من نوعها، ويعاني منها ملايين الناس في العالم مما يزيد من المتاعب والكسور لدى هؤلاء الناس، بالإضافة إلى التمزقات لكن ماذا يقدم القرنفل لهؤلاء الناس، ببساطة لأنه يحتوي على عنصر هام جداً المنجنيز والذي يدخل في أساسالعظام وتكوينها، لذا فإنه يساهم بشكل مباشر في تقوية العظام ومنع مشاكلها، بالإضافة إلى أن القرنفل يحتوي على الكالسيوم، وذلك فائدة يحتاجها العظام لكي تصبح صلدة.

2-الحماية من قرحة المعدة:

من خلال العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات لمعرفة فوائد القرنفل الصحية، تم استخدام الزيت الخاص بالقرنفل، واكتشفوا أن ذلك زاد من عملية الإنتاج الخاصة بالمُخاط المعوي، وذلك المخاط عامل مساعد في حماية بطانة المعدة التي تتآكل من الأحماض التي تحدث أثناء الهضم، وذلك بالطبع يمنع حدوث تقرحات المعدة.

3- التصدي لألم الأسنان:

كثير من الناس الذين يعانون من التسوس وألم الأسنان، يلجئون إلى القرنفل ليقوموا بتهدئة الألم الرهيب، حيث يقوموا بوضع أعواد القرنفل بين الأسنان المتألمة، فيهدأ من ألمها في الحال، ذلك ما دفع بعض الشركات لاستخدامها لصناعة معجون الأسنان، وايضاً يستعمله بعض الأطباء في عمليات حشو الجذور، وذلك بسبب طبيعة القرنفل المضادة للميكروبات والبكتريا وأيضاً مضاد للفيروسات.

4- علاج آلام الحلق:

يتمتع القرنفل بنوع من الزيوت الطيارة والتي تكون فعالة جداً في تخفيف آلام الحلق، وقد تم استخدامه في صناعة الغرغرة؛ نظراً لتأثيره الإيجابي على الحلق.

5- مخفز للدورة الدموية:

تلك الفائدة الرائعة مفيدة للجسم من نواحي عديدة، أهمها أنه يساعد في تقوية القدرات الذهنية والعقلية، وأن تكون في أفضل حالاتها ويساهم القرنفل في منع الأرق والاكتئاب.

6-علاج للمعدة والهضم والإمساك:

إذا كنت تعاني من سوء الهضم والانتفاخ والغازات المزعجة او تشعر بالدوار واحساس الغثيان الصعب، الحل في القرنفل لأنه يقلل من كل ذلك ويعالجه، أيضًا لاحتوائه على الألياف يمنع ذلك الإمساك تماماً.

7- تنظيم مستويات سكر الدم:

يساعد القرنفل على أنتاج أنسولين أكثر في الجسم، وذلك ما يحتاجه تحديداً مريض السكر، لذا فإن استخدام القرنفل يساهم في جعل مستوى السكر متوازنا.

شاهد ايضًا : فوائد تناول الفول المدمس

8- يقوي الكبد:

أن مركب الأوجينول، هو مركب حيوي لقوة الكبد والقرنفل ببساطة يحتوي على ذلك المركب، ونظراً لقدرة القرنفل على محاربة الميكروبات والالتهابات فهو يساهم بشكل مباشر في تقوية الكبد.

هناك الكثير من الفوائد الأخرى للقرنفل، منها تقوية جهاز المناعة، والوقاية من أمراض السرطان، وتقوية عضلة القلب واللثة، ينقي العين والدم، أيضاً جداً لمن يعانون من نزلات البرد ومشاكل الجيوب الأنفية والربو.

أضرار القرنفل:

رغم الفوائد العظيمة لزهرة القرنفل وبذورها، إلا أنه مثل كل شيء، إذا زادت عن الحد انقلبت إلى الضد، وهنا سنعرض عليكم أهم الأضرار التي يسببها القرنفل إذا استخدم زيادة عن الحد أو بشكل خاطئ، تلك الأضرار وفقاً لموقع WebMD المتخصص في الصحة:

1-يعتبر تناول زيت القرنفل من خلال الوريد هو شيء له أضرار، وله تأثيرات جانبية سلبية من أهمها الجهاز التنفسي.

2- بعض الناس ربما يتسبب القرنفل بتهييج الفم، خاصة القرنفل المجفف.

3- يستخدم زيت القرنفل أو الكريم الخاص به بشكل آمن على الجلد، لكن الاستخدام الزائد عن الحد خاصة في الفم ربما يتسبب في تلف اللثة.

4- ربما يتسبب كثرة تناول القرنفل في الشعور بالغثيان، وضيق في التنفس، وعدم التوازن في السوائل داخل الكلى والكبد، وذلك يتسبب في تلف الأنسجة الخاصة بالكبد ومن ثم التسمم.

5- الأشخاص الذين سوف يقومون بإجراء عمليات جراحية لابد من تعاطي القرنفل قبل الدخول العمليات بأسبوعين على الأقل، لأن مادة اليوجينول الموجودة في القرنفل بينما تسبب نزيفاً.

6- ممنوع  تناول الأطفال لزيت القرنفل؛ لأنه ربما يتسبب لهم بأضرار صحية كبيرة وخاصة الكبد.

شاهد ايضًا : فوائد وأضرار الترمس للتخسيس

تناولنا في هذا المقال، هذا النوع من التوابل السحري الذي له فوائد رائعة ويحتاجها كلاً منا، اقرأ المقال جيداً لكي تعرف كيف يفيدك القرنفل بشكل أو بآخر، واحذر من المبالغة وجه مظلم فلا تجلبه إليك.

أترك تعليق