ما فوائد شاي المورينجا

ما فوائد شاي المورينجا

ما فوائد شاي المورينجا، تعتبر أوراق وبذور المورينجا هو الجزء الذي له فائدة كبيرة في نبات المورينجا، والأجزاء الباقية لنبات المورينجا تحتوي على مركبات ذات الخصائص الطبية، والمورينجا هي من أصول هندية، الآن يتم استخدام المورينجا بطرق مختلفة حيث تستخدم في الألواح الغذائية Nutritional bars، وتحضير الشاي، والعصائر، ومشروبات الطاقة، ومكمل غذائي، ويمكنكم معرفة ما فوائد شاي المورينجا من خلال موقع معلومة ثقافية.

القيمة الغذائية للمورينجا

هذه القيمة الغذائية لأوراق المورينجا الطازجة لحوالي 100 جرام، ومن العناصر الغذائية التي تحتوي عليها 78.66 جرام من الماء، والسعرات الحرارية حوالي 64 سعرة حرارية، و9.40 جرام من البروتين، و1.40 جرام من الدهون، 8.28 جرام من الكربوهيدرات، و2.0 جرام من الألياف، و185 مللي جرام من الكالسيوم، و4.00 مللي جرام الحديد، و42 مللي جرام من المغنيسيوم، و337 مللي جرام من البوتاسيوم، و9 مللي جرام من الصوديوم، و51.7 مللي جرام من الفيتامين ج، و40 ميكروجرام من الفولات، و7564 وحدة دولية من الفيتامين أ.

فوائد شاي المورينجا

  • يتميز شاي المورينجا بفوائد صحية كثيرة منها أنه يحتوي على مضادات الأكسدة كثيرة، وهذه المركبات تتواجد في أوراق المورينجا، وتعمل على مكافحة الجذور الحرة، وهي تعمل على الإجهاد التأكسدي لمستوياتها العالية الذي يكون مرتبط بزيادة خطر، واحتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة كمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.
  • يحتوي شاي المورينجا على البيتا كاروتين، وفيتامين ج التي تعتبر مضادات للأكسدة التي تتواجد في نبات المورينجا، ويحتوي النبات على الكيرسيتين Quercetin، وهذا يساعد ويعمل على خفض وتقليل ضغط الدم، ويحتوي المورينجا على حمض الكلوروجينيك Chlorogenic acid الذي يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، ويكون ذلك بعد تناول وجبة الطعام.
  • يعتبر تناول 7 جرامات من مسحوق المورينجا في اليوم، ولفترة ثلاثة شهور يعمل على زيادة مستوى مضادات الأكسدة في الدم، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات.
  • بينت دراسات أخرى أن استخدام وتناول مستخلص أوراق المورينجا للمحافظة على الطعام، ويعمل على زيادة فترة صلاحية اللحوم عند وضع مستخلص المورينجا عليها، وذلك لكي يعمل على تقليل عملية أكسدة اللحوم.

شاهد أيضًا : ما هي أضرار الشاي

دراسات أخرى:

  • أكدت دراسات عديدة أن المورينجا يقلل من مستويات السكر في الدم، ولكن أغلب الدراسات تم إجرائها على الحيوانات، والقليل من الدراسات الصغيرة أجربت على الإنسان.
  • بينت إحدى هذه الدراسات أن استخدام المورينجا يوميا، ولمدة ثلاث أشهر يساعد في تقليل مستوى السكر الصيامي بحوالي 13.5 %، وأرجع العلماء ذلك إلى احتواءه على مركبات نباتية كالإيزوثيوسيانات Isothiocyanates.
  • تساهم المورينجا في تقليل الالتهابات حيث أن هذه الالتهابات المستمرة تكون مرتبطة بالكثير من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، والسرطان، وتعتبر الخضراوات، والفواكه، والأعشاب تتمتع بوجود مضادات للالتهابات، ولها فاعلية تعتمد على نوع وكميات المركبات المضادة للالتهاب التي تتواجد فيها، ويعتبر مضادات الالتهاب الأساسي في أوراق، وبذور، وقرون المورينجا هو مركبات الإيزوثيوسيانات، ولكن هذه الخصائص تحتاج إلى دراسة أثرها على الإنسان.
  • يعتبر ارتفاع مستويات الكوليسترول له ارتباط بزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وأطعمة نباتية عديدة كالشوفان، واللوز، وبذور الكتان تساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبينت الدراسات أن نبات المورينجا له تأثير في خفض وتقليل مستويات الكوليسترول.
  • ذكرت دراسات عديدة التي قد أجريت على الفئران أن أوراق، وبذور المورينجا تساعد على الحماية من آثار التسمم بالزرنيخ، وتسمم الزرنيخ يعتبر تلوث للشراب، والطعام بالزرنيخ، وقد انتشرت هذه المشكلة في الكثير من دول العالم، ووجد أن أصناف من الأرز تتواجد بها معدن الزرنيخ بكميات عالية، ويعتبر التعرض وتناول الزرنيخ لمدة طويلة يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية عديدة، ويوجد ترابط بين الزرنيخ وبين أمراض السرطان، والقلب، وهذا ما أكدته الكثير من الدراسات.

أضرار شاي المورينجا

  • عند تناول شاي المورينجا بجرعات زائدة يتسبب في أعراض جانبية كثيرة منها الإصابة بالتسمم.
  • لا يسمح بتناول شاي المورينجا إذا كانت المرأة حامل لأنه يتسبب في إجهاض الجنين.
  • يتسبب شاي المورينجا في الإصابة بفقدان السيطرة على العضلات، والأعصاب، والإصابة بالشلل، وقد يتسبب تناوله في الإصابة بالوفاة.

شاهد أيضًا : ما هي فائدة كمادات الشاي للعيون

استخدامات نبات المورينجا

  • يستعمل نبات المورينجا في تغذية الحيوانات.
  • يتم وضع مستخلص المورينجا في صناعة العطور، والأصباغ، والمنظفات المنزلية، والألياف، والأسمدة، ودباغة الجلود.
  • تستخدم المورينجا في الطب التقليدي، وذلك لأن المورينجا يتميز باحتوائه على عناصر غذائية غنية، ومهمة للجسم.
  • تستخدم هياكل بذور المورينجا في الترويب، وهي عملية التنقية للمياه على الطريقة التقليدية.
  • يستخلص من بذور المورينجا زيت يستخدم في الطبخ، ويضاف لخلطات الشعر، والبشرة، ولأغراض كثيرة أخرى.

طريقة تحضير شاي المورينجا

يتم تحضير شاي المورينجا من خلال بعض المكونات، وهي ماء ساخن، و2 معلقة كبيرة من المورينجا المجفف، وسكر أبيض أو عسل نحل أبيض، ويتم وضع أوراق المورينجا المجففة في الماء الساخن، وتترك لتنقع لدقائق قليلة، وبعدها يضاف لشاي المورينجا عسل أو سكر لكي يتم تحليل الشاي، ويسكب الشاي لتناوله ساخن أو يترك الشاي حتى يبرد.

شاهد أيضًا : مخاطر شرب الشاي الأبيض الصيني على الريق للكلى

كانت هذه نبذة عن ما فوائد شاي المورينجا، حيث يمكنك الآن التعرف على فوائد نبات المورينجا والشاي الخاص بها، كما يمكنك التعرف على استخدامات المورينجا وكيف يمكن تحضير الشاي.

أترك تعليق