فوائد بذور نبات المورينجا

فوائد بذور نبات المورينجا

الأعشاب بشكل عام لهم مجموعة من الفوائد التي لا حصر لها للجسم والصحة العامة ككل ولكن سوف يكون حديثنا اليوم حول نبات له أسم مميز قد لا يسمع عنه الكثير ولكنه عشبة هامة وهي المورينجا هي التي تنشأ في الطبقة الاستوائية حيث تنتشر بها بشكل كبير مثل الهند وباكستان وأفغانستان وبنغلاديش وبالتالي في هذا الموضوع سوف نتحدث حول فوائد بذور نبات المورينجا فتابعوا معنا.

معلومات حول عشبة المورينجا

كل ما يخص تلك العشبة عشبة المورينجا يتم استخدامه بشكل كبير في صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية حيث يتم استخدام الساق والجذور والأوراق الخاصة بها، وهي واحدة من أكثر النباتات الغير مكلفة أما بالنسبة لزراعتها فهو لا يحتاج إلى جهد كبير ولها مجموعة من الفوائد الصحية والتي سوف نتعرف عليها.

شاهد أيضًا: منافع عشبة الحلتيت

فوائد عشبة المورينجا

  • تساهم بشكل كبير في خفض مستويات السكر في الدم حيث إن تناول حوالي 7 جرام من مسحوق أوراق المورينجا تلك بشكل يومي، يؤدي إلى خفض معدلات الدم وفقًا لمجموعة من الدراسات التي قد تم إجرائها على حوالي 30 امرأة حيث ساهم في خفض سكر الدم لديهن بنسبة حوالي 13.5%.
  • لها دور كبير في حماية صحة الدماغ والذاكرة بشكل واضح وكبير فهو يزيد من صحة العقل الإدراكية والدماغ كلها حيث له دور في مقاومة الزهايمر، وتحسين وظائف الدماغ ككل فهي تزيد من نسبة هرمونات الدوبامين والسيروتونين وأيضًا النورأدرينالين فهي عباره عن مجموعة من المواد الكيميائية التي لها دور كبير في علاج مشكلات الاكتئاب والقلق والتوتر والذهان وتحسين الذاكرة بشكل واضح.
  • يحتوي على كم كبير من مضادات الأكسدة والتي لها أسم فلافونيدات والتي تنتشر في الزهور والأوراق والبذور والمواد تلك تعمل على حماية الخلايا من التلف، والحماية من الإصابة بالشيخوخة والتلف وأيضًا الإصابة بالخلايا السرطانية المختلفة.
  • له دور كبير في التخلص من الإمساك حيث يحتوي على كم كبير من الألياف مما يعمل على تنظيم صحة الأمعاء وحركتها بشكل كبير، حيث يساهم في تحسين عملية الهضم بشكل واضح والتخلص من فضلات البطن وخروجها بانتظام وبالتالي من يعاني من الإمساك ننصحهم بتناول بذور المورينجا.
  • العشبة تلك تعمل على علاج مشكلات النوم وتزيد من الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر والاكتئاب حيث تحتوي على مواد مهدئة، وننصح بتناول مسحوق المورينجا من خلال نقع أوراق المورينجا في الماء المغلي لمدة ربع ساعة أي 15 دقيقة وتناولها بشكل يومي قبل النوم.
  • يستخدم المورينجا بشكل كبير في تفتيح لون البشرة وتخلصها من البقع الداكنة حيث يحتوي عشبة المورينجا على مجموعة من الفيتامينات والأحماض الدهنية، والزيوت والتي تعمل على تفتيح لون البشرة كما تحتوي على فيتامين a، c كلًا من الفيتامينين التاليين هما من أهم مستحضرات التجميل التي يتم استخدامها في تنعيم الجلد حول العالم كله.
  • شجرة المورينجا تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للالتهاب بشكل كبير فالأوراق الخاصة بها لها دور كبير في علاج الالتهابات والإنزيمات المختلفة التي تتواجد في الجسم كله، حيث إن الالتهابات تلك قد تؤدي إلى حدوث مجموعة من الأمراض المزمنة والتي على رأسها الضغط والسكر.
  • تحتوي على مجموعة من أهم العناصر الغذائية المختلفة والتي على رأسها البروتين حيث تحتوي على 2 جرام و19% من حاجة الجسم من فيتامين ب 6 اليومية، وأيضًا حوالي 12% من فيتامين سي اللازم للجسم مع فيتامين ب 2 بنسبة حوالي 11% و8% من نسبة المغنسيوم و11% من نسبة الحديد و9% من نسبة فيتامين هـ وهي النسب التي يحتاجها الجسم بشكل يومي من تلك النسب.
  • هي من أهم الأطعمة النباتية بأوراقها وجذورها والتي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم كله ورفع معدلات الكوليسترول النافع في الدم أيضًا، مما يحمي من أمراض القلب والشرايين ومستويات ضغط الدم مما يفيد في حماية مشكلات القلب والأوعية الدموية.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام عشبة الاستخدوس

أضرار نبات المورينجا

  • تحتوي عشبة المورينجا على مجموعة من المواد التي قد تتسبب في حدوث مشكلات في المعدة من اضطرابات وأيضًا تليين البطن ككل، والإصابة بالإسهال حيث يؤدي أيضًا إلى حدوث مشكلات بالمعدة وخاصًة مشكلة حرقة المعدة.
  • لا يجب نهائيًا أن تقوم السيدة الحامل بتناول نبات المورينجا نهائيًا لأنه قد يتسبب في حدوث مجموعة من المشكلات والتي على رأسها حدوث تقلصات في الرحم بشكل شديد، مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض وأيضًا فقدان الجنين ككل وبالتالي لا ننصح تمامًا بتناول أي جزء من أجزاء نبات المورينجا من ساق وأوراق.
  • تناول نبات المورينجا يؤثر بشكل سلبي على صحة الأطفال فهي تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية والتي تؤثر على صحة الطفل بشكل عام.
  • قد يتعارض عشبة المورينجا في تناوله على مجموعة من الأدوية الأخرى وخاصًة الأدوية الخاصة بضغط الدم حيث يعمل على التعارض مع محتوياته، حيث إن تناول نبات المورينجا يتعارض مع أدوية علاج السكر في الدم حيث إنها عشبة تساهم في خفض معدل سكر الدم مع الأدوية الخاصة بخفض السكر وبالتالي ينخفض بشكل كبير.
  • نبات المورينجا قد يتسبب في حدوث مجموعة من التأثيرات على الدم حيث يتسبب في حدوث مشكلات في اللثة حيث يتسبب في حدوث نزيف في الدم، كما إنه له دور كبير في خفض معدل كريات الدم البيضاء كما يتسبب في حدوث مشكلة الحبرة وهي مشكلة تظهر في شكل نقط حمراء تحت الجلد حيث تتسبب في حدوث نزيف في داخل الأوعية الدموية.
  • نبات المورينجا من الممكن أن يتحول إلى عشبة سامة بشكل كبير حيث إنه قد يتحول إلى سم هذا السم يكون عصبي يؤدي إلى وفاة الشخص، والسبب وراء ذلك احتواء جذور المورينجا وأوراقها على سم عصبي شديد السمية يطلق عليه أسم سبيروكين ألكالويد.

طرق إستخدام نبات المورينجا

 استخدامه مع العصائر

في حال تناول العصائر المختلفة من الممكن أن يتم إضافة مسحوق المورينجا في النظام الغذائي الخاص بك وبالتالي من الممكن أن يتم وضع ملعقة صغيرة من بذور المورينجا، على العصائر المختلفة بشكل يومي ولكن لا داعي للفزع في حال تغير لون العصير بشكل مختلف حينما يتم وضع بذور المورينجا عليه ومن أهم تلك العصائر عصير الليمون والنعناع ومع الزنجبيل أيضًا.

وضعه في المياه

من الممكن أن يتم وضع نصف ملعقة من مسحوق المورينجا في زجاجة حوالي 8 ليتر ومن الضروري هز الزجاجة بشكل كبير أي رجها، تلك العملية هامة بشكل كبير لأن بذور المورينجا يستقر في القاع وبالتالي يجب التخلص من تلك المشكلة من خلال رج الزجاجة بشكل جيد.

رشه على الطعام

من الممكن رش المورينجا في شكل بودرة أو مسحوق على الأطعمة المختلفة والتي على رأسها الشطائر أو الحساء ومن الممكن أن يتم استخدام جرعة محددة، بشكل يومي من خلال استشارة الطبيب مثلًا.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عشبة كف مريم للسحر

في نهاية موضوعنا حول عشبة المورينجا لقد تعرفنا على أهم الفوائد الخاصة بها وأيضًا أضرارها ولكن لابد من التعرف على أن الإفراط في تناولها على الرغم من فوائدها تلك قد يؤدي إلى حدوث أضرار على الجسم والتي من أهمها تليين المعدة وبالتالي لابد من أخذ الحيطة عند تناولها بشكل يومي ودمتم بخير.

أترك تعليق