ما هي فوائد شاي المرامية

ما هي فوائد شاي المرامية

ما هي فوائد شاي المرامية ؟، تنتمي عشبة المرامية إلى عائلة الخزامي، والريحان، والنعناع، وإكليل الجبل، وتعود أصول هذه النبتة إلى منطقة البحر المتوسط، وتمتلك عشبة المرامية أوراق يميل لونها إلى اللون الرمادي المخضر، وقد تم استخدام هذه العشبة قديماً في استخدامات طبية عديدة مثل معالجة الاضطرابات العقلية، واضطرابات الجهاز الهضمي.

ما هي عشبة المرامية؟

  • تعتبر عشبة المرامية نوعاً من الأعشاب العطرية الطبية التي يتم زراعتها في أخر فصل الربيع، ويكثر استخدامها في فصل الشتاء، وذلك بسبب توافرها بكثرة بالأسواق وبسعر مناسب.
  • يعتبر أفضل عمر لاستهلاك عشبة المرامية هو عندما يتراوح عمرها ما بين سنتين إلى أربعة سنوات، ثم تضعف قوتها بعد ذلك العمر، لذلك لا يفضل استهلاكها بعد مرور ذلك العمر.
  • يتم استخدام عشبة المرامية في استخدامات عديدة، ولكن معظم الناس يقومون باستخدامها مع الشاي حيث أنها تعطي الشاي نكهة ورائحة عطرة.
  • يمكن أن يتم استخدام عشبة المرامية بشكلها الطازج عن طريق إضافتها للأطباق المختلفة، كما تستخدم أيضاً كمكملات غذائية، أو في تحضير الصابون ومستحضرات التجميل، وذلك بسبب رائحتها العطرة المميزة.
  • تحتوي عشبة المرامية على العديد من مضادات الالتهابات، ومضادات الأكسدة التي تفيد في علاج الكثير من الأمراض.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد شاي الجنسنج

ما هي فوائد شاي المرامية؟

يمكن أن يتم استخدام أوراق عشبة المرامية في تحضير الشاي، ويحتوي شاي المرامية على العديد من الفوائد لصحة جسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد الاتي:

1- يساعد على تحسين أعراض فترة انقطاع الطمث

تشير الأدلة إلى أن شاي المرامية يمكن أن يساعد على تقليل هبات الحرارة، والتعرق الليلي، والتعرق المفرط، التي تصيب السيدات أثناء فترة انقطاع الطمث، حيث أشارت الدراسات إلى أن استعمال حبة واحدة من أوراق المرامية كل يوم لمدة شهر، يمكن أن يقلل هبات الحرارة بمعدل 50%، وبمعدل 64% إذا تم استخدامه لمدة شهرين.

2- يساعد على الوقاية من التهابات الغشاء المخاطي

يعتبر التهاب الغشاء المخاطي من الآثار الجانبية المصاحبة للعلاج الكيميائي، والإشعاعي المستخدم في علاج أمراض السرطان، حيث يحدث تحلل لبطانة الرحم مما يسبب قروحاً مؤلمة، وقد أثبتت الدراسات أن استخدام غسول فم بعشبة المرامية يمكن أن يعمل على تخفيف التهاب الغشاء المخاطي للمرضي الخاضعين للعلاج الكيميائي.

3- يساعد على تعزيز صحة البشرة

إن استخدام غسول شاي المرامية، وإكليل الجبل، والشاي الأسود في غسل فروة الرأس والشعر يعمل على تعزيز نمو الشعر، كما يمكن أن يستخدم كبديل لصبغة الشعر، حيث أنه يجعل الشعر ذات لون رمادي داكن.

4- يساعد على تقليل مستوى الكوليسترول

أشارت العديد من الأبحاث إلى أن شاي المرامية يساعد على تقليل معدل الكوليسترول في الدم، حيث تبين أنه يعمل على تقليل معدلات الكوليسترول الضار، بينما يعمل على تحسين الكوليسترول الكلي، وذلك في حالة إذا تم استخدامه لمدة شهر على الأقل.

5- يساعد على علاج الزهايمر

قد أشارت العديد من الدراسات أن شاي المرامية له تأثير إيجابي على المهارات الإدراكية للإنسان، إلى جانب أنه يحمي من الإصابة بالاضطرابات العصبية.

6- يساعد على خفض معدل الجلوكوز في الدم

أشارت بعض الدراسات إلى أن عشبة المرامية قد أدت إلى تقليل مستوى الجلوكوز بالدم، كما تم إجراء تجربة سريرية على بعض مرضى السكري من النمط الثاني، واتضح أن عشبة المرامية لها تأثير إيجابي على مستوى السكر بالدم بعد صيام المريض لمدة ساعتين.

7- يساعد على السيطرة على الالتهابات

حيث تحتوي عشبة المرامية على بعض المركبات التي لها تأثير مضاد للالتهابات، وقد أيدت بعض الدراسات الحديثة استخدام عشبة المرامية في طب الأسنان، وذلك بسبب احتوائها على تلك الخصائص المضادة للالتهابات.

8- يساعد على تحسين الأداء العقلي

قد تبين أن استهلاك جرعة واحدة من عشبة المرامية من خلال الفم يمكن أن يؤدي إلى تحسين اليقظة، والذاكرة، والانتباه.

9- يساعد على علاج قروح الزكام

حيث يمكن أن يتم استخدام المراهم التي تم قد تم صنعها من عشبة المرامية في علاج قروح الزكام، بشكل يشبه استخدام مرهم الآسيكلوفير الذي قد يحتاج إلى 6 أيام تقريباً لعلاج تلك القروح، بينما يحتاج المرهم المصنوع من المرامية إلى 7 أيام تقريباً للعلاج.

قد يهمك أيضًا: ماهي فوائد شاي البابونج

أضرار عشبة المرامية ومحاذير استعمالها

ليس هناك ضرراً من استهلاك عشبة المرامية بكميات قليلة، كما يعد استخدامها من خلال الفم، أو على الجلد لفترات زمنية قصيرة لا تتعدى 4 شهور آمناً أيضاً، ولكن يحذر استخدامها لفترات طويلة أو بكميات كبيرة، حيث يعد ذلك غير آمن على صحة الإنسان، وسوف نتعرف فيما يلي على بعض محاذير تناول عشبة المرامية وهي الاتي:

1- الحمل والرضاعة

يجب عدم تناول عشبة المرامية أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب احتوائها على مركب الثوجون، وهو المركب الذي قد يتسبب في إجهاض الجنين، كما يجب أن تتجنب المرضع استخدام عشبة المرامية حيث قد يقلل مركب الثوجون من حليب الأم.

2- مرض السكري

من الممكن أن تعمل عشبة المرامية على تقليل مستوى السكر بالدم لدى مرضى السكري، ولكن يجب مراقبة مؤشرات انخفاضه، ومراقبة مستوياته عند المصابين بمرض السكري ويستخدمون المرامية، كما قد يتطلب الأمر استشارة الطبيب بخصوص جرعة علاج السكري.

3- الأمراض السرطانية

حيث يمكن أن يكون تأثير عشبة المرامية الإسبانية مماثلاً لهرمون الأستروجين، لذلك يجب تجنب استخدام عشبة المرامية في حالة الإصابة بالأمراض التي قد تزداد سوءاً إذا تم العرض لهرمون الأستروجين.

4- ارتفاع وانخفاض ضغط الدم

حيث يمكن أن تؤدي عشبة المرامية الإسبانية إلى زيادة في ضغط الدم لدى الأشخاص المصابون بارتفاعه، بينما قد تؤدي أحد الأنواع الأخرى من عشبة المرامية إلى خفض ضغط الدم في حالة انخفاضه.

5- العمليات الجراحية

حيث أن عشبة المرامية لها تأثير على مستوى السكر بالدم، لذلك يحذر من تداخلها مع تنظيم معدلات السكر أثناء القيام بإجراء العمليات الجراحية، لذا يجب أن يتجنب المريض استخدام عشبة المرامية لمدة أسبوعين قبل القيام بإجراء العملية الجراحية.

شاهد أيضًا: ما فوائد شاي المورينجا

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن ما هي فوائد شاي المرامية ؟، وذلك بعد أن تم شرح وتوضيح كافة المعلومات عن نبات المرامية، وكذلك بعد أن تم التعرف على أهم فوائد وأضرار شاي المرامية، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق