فوائد العرقسوس للشعر المتساقط والصلع

نقدم لكم اليوم موضوع فوائد العرقسوس للشعر المتساقط والصلع حيث أن العرق سوس عشب مفيد جدا و سنتعرف في المقال على فوائد العرقسوس للشعر المتساقط والصلع، ولذا يجب علينا تناول العرقسوس بكميات معتدلة واستخدامه بشكل مناسب وعدم الإكثار منه لتجنب أضراره.

العرقسوس فوائد عديدة سوف نذكرها في فقرة في هذا المقال بالتفصيل، ولكن له اضرار تظهر عند الإكثار منه لذا وجب علينا الاعتدال للابتعاد عن بعض الآثار الجانبية.

اسباب تساقط الشعر :-

  • قد يكون سبب تساقط الشعر سبب العامل الوراثي ويسقط الشعر أحيانا بسبب حالة نقص الفيتامين في الجسم وبسبب مرض الثعلبة، وقد يسقط الشعر بسبب الحمل وفي أثناء فترة الرضاعة.
  • ويسقط الشعر في بعض الأحيان بسبب تناول بعض الأدوية الكيميائية، ويسقط الشعر بسبب أمراض الغدة الدرقية وقد يرجع السبب إلى نقص نسبة عنصر الحديد في الدم.
  • وهناك بعض حالات التساقط التي تكون بسبب تناول أقراص منع الحمل ببعض أنواعه ويسقط الشعر بسبب التغذية الغير سليمة وتناول الأطعمة الغير مفيدة
  • وقال بعض الأطباء أن استخدام المجففات و الشامبوهات الكيميائية والمواد التي تنعم الشعر بسبب المواد الكيميائية.
  • يمكنك عزيزتي ان تغير من شكل تسريحة الشعر لتكسب مظهر جديد بالاضافة لوضع الوصفات المختلفة من العرقسوس ومن الزيوت المفيدة للاهتمام بشعرك ونعومته واختيار تسريحات لا يظهر فيها الصلع أو الشعر المتساقط.
  • بالنسبة للرجال تعتبر وصفات العرقسوس والزيوت الطبيعية مفيدة جدا بالاضافة الى انه يمكنك عزيزي تقصير الشعر لاخفاء الأماكن المصابة في رأسك بتساقط الشعر.

شاهد ايضًا : 9 فوائد لزيت جوز الهند لتكثيف الشعر الخفيف

وصفات علاج الشعر من التساقط ومن الصلع :-

علينا التنبيه اولا على أهمية استشارة الطبيب في حالات التساقط المستمر أو في حالات الصلع الشديد ليصف لك الطبيب العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا :-  علاج إلتهاب اللسان واللثة المتكرر مجرب

وعند استشارة الطبيب من الممكن ان تجد أن سبب تساقط الشعر بسيط وتافه جدا ويمكن ان يعالج بسهولة وحينها توفر على نفسك الطريق الطويل تجريب الوصفات.

والان مع افضل الوصفات التي تعمل على علاج الصلع و تساقط الشعر عند النساء والرجال.
إليك بعض الوصفات الطبيعية التي تساهم في تخفيف تساقط الشعر بسهولة بعد خطوة استشارة الطبيب الضرورية وعلينا التنويه على أهمية استشارة الطبيب قبل تجريب الوصفات.

علاج الصلع وتساقط الشعر تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية المختلفة والعرق سوس :-

بعض الزيوت الطبيعية تساهم في علاج تساقط الشعر مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت الخروع
حيث يمكن تدليك الشعر بهذه الزيوت الغنية بعناصر الطبيعة المفيدة التي تفيد الشعر وتخفف من اثر التساقط
وفائدة استعمال هذه الزيوت انها تساهم في وصول الدم إلى خصلات الشعر، وتنشيط الدورة الدموية وتنشيط فروة الرأس، والحصول على جذور شعر قوية ومتينة، وتقلل الزيوت الطبيعية من إجهاد وضعف الشعر وتمنع حدوث التساقط الشديد والصلع.

  1. زيت الصبار:

به الإنزيمات التي تجعل الشعر الصحي، ويخفف الصبار من حكة فروة الرأس والاحمرار وحدوث التهاب فروة الرأس، ويضيف الصبار القوة واللمعان للشعر مع العرقسوس ذو الفاعلية القوية في علاج التساقط و يساهمان معًا في علاج قشرة الشعر

اذا قمت بوضع زيت الصبار على الشعر لعدة ساعات في اليوم سوف تكون النتيجة ايجابية وستجد فاعلية الصبار ظهرت على شعرك ومفعول العرق سوس قوي وواضح في مقاومة التساقط.

  1. جذور عشب العرق سوس:

جذور العرق سوس فاعلية كبيرة في علاج تساقط الشعر والصلع لان هناك موضوع كامل عن فوائد العرقسوس للشعر المتساقط والصلع لانه يفتح المسام في الشعر مما يعطي تهدئة لفروة الرأس ويساعد العرقسوس على التخلص من الاحمرار و الالتهاب والتهيج التي توجد في الشعر الجاف.

ويفيد العرقسوس علاج جميع مشاكل الشعر من قشرة الشعر الي الصلع الي الاحمرار الى التهيج.

يمكنك وضع معلقة واحدة من عشب جذور عرق السوس على حوالي كوب من الحليب وإضافة ربع ملعقة من الزعفران.

ونخلط المزيج مع بعضه في طبق، ونضع العجين المتكون على الشعر قبل النوم مباشرة ونربط الشعر بغطاء ثم نغسل الشعر عند الاستيقاظ من النوم بالماء الفاتر .

  1. الشمندر له قدرة في علاج الصلع وتساقط الشعر

الشمندر من النباتات التي لها قدرة غير عالية علي منع فقدان الشعر، يمكن استخدام الشمندر مع الحناء وتوضع على الشعر في الليل قبل الذهاب للسرير .

  1. بذور الكتان

ويمكن استخدام بذور الكتان الغني بالاحماض والمواد المفيدة في علاج الصلع وتساقط الشعر و استخدام اوميغا 3.

اقرأ أيضًا :-  فوائد التوت الأحمر للإنسان

يمكن وضع بذور الكتان مع السلطة واضافته للحساء أو لبعض العصائر، وغيرها من الأطباق التي يمكن دخول بذور الكتان كعنصر فيها ويمكنك أيضا شراء زيت بذور الكتان الجاهز ووضعه على شعرك قبل النوم.

  1. ويمكن استعمال حليب جوز الهند و استعمال زيت السمسم وتوضع على الشعر لمقاومة التساقط المستمر.

فوائد العرقسوس للشعر المتساقط والصلع :-

عشب عرقسوس يحتوي على مادة الجلسرين التي تقلل من بعض الإفرازات الزيتية التي تأتي من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة قليلة من الإفرازات الدهنية تؤدي بدورها إلى التحكم في القضاء على قشرة الرأس ويتم استعمال العرقسوس للشعر بطرق معينة منها أن نأخذ مسحوق العرق سوس ونضعها في مقدار حوالي لتر من خل التفاح مفيد جدا للشعر وفروة الرأس و نمزجهم في داخل زجاجة لها غطاء محكم وتستخدم الزجاجة كغسول للشعر يتم وضعه على الرأس حوالي مرة واحدة في خلال اليوم.

أهم فوائد العرقسوس للشعر التساقط والصلع :-

ومن أهم فوائد العرقسوس للشعر التساقط والصلع انه يمنع تساقط الشعر تمام ويعمل لعلاج قشرة فروة الرأس وتقاوم حكة الجلد في فروة الرأس ويساعد في التخلص منها:

  • للعرقسوس فاعلية كبيرة في علاج حالات الصلع عند الرجال والنساء ويعتبر العرقسوس علاج لحالات الالتهاب الدهني في فروة الرأس.
  • يستخدم عشب العرقسوس كغسول للشعر يتم وضعه على الشعر يعمل على زيادة نعومة الشعر ويعطيه اللمعان المطلوب ويساعد في حيويته.
  • ويسهم عشب العرقسوس المفيد للشعر في تطويل الشعر وفي زيادة كثافته حيث يقوم العرق سوس تقوية بصيلة الشعر مما يجعلها ثابتة لا تسقط في تكثيف الشعر ونموه.
  • يعالج العرقسوس تقصف الشعر ويرطب الشعر ويعمل ايضا العرق سوس على تأخير نمو الشعر في الجسم.
  • ومن فوائد العرقسوس للشعر المتساقط والصلع أنه يقاوم التلف ويعالج الجفاف، العرقسوس وسيلة فعالة لحل كل مشكلات الشعر.
اقرأ أيضًا :-  فوائد الجنسنج مع العسل للرجال والنساء

بعض الأضرار التي يتسبب فيها الإكثار من العرق سوس :-

  • رغم ان موضوعنا عن فوائد العرقسوس للشعر المتساقط والصلع إلى أن هناك بعض الأضرار للعرقسوس مثل :
  • يسبب ارتفاع ضغط الدم عند الاكثار منه لذا ينصح مرضى الكلى والكبد والسيدات الحوامل بعدم تناوله.
  • الإكثار من العرقسوس يساهم في تقليل عنصر البوتاسيوم من الجسم ويزيد من عنصر الصوديوم، وهذا يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات في تنظيم السوائل في الجسم.
  • يحدث بعض المشاكل في تنظيم دقات القلب عند تناول العرقسوس بكميات كبيرة.

شاهد ايضًا : علاج تساقط الشعر عند النساء بالأعشاب والقرأن

طريقة استخدام عشب العرق سوس للشعر المتساقط والصلع :-

  • هناك طريقة خاصة لاستخدام العرق سوس للشعر حيث يتم تدليك فروة الرأس بمنقوع العرقسوس بحركات دائريه قبل النوم او في اي وقت مناسب خلال اليوم.
  • يتم وضع العرق سوس على الشعر وتركه على فروة رأس الشعر لمدة من ساعة الى ساعتين تقريباً، ثم يتم غسل العرق سوس من على الشعر بالماء الدافئ.
  • فوائد العرقسوس للشعر المتساقط والصلع عند استخدامه في وصفات مع الزيوت الاخرى، يمكن استخدامه كغسول للشعر مع بعض الزيوت الأخرى التي تساعد في معالجة تساقط الشعر عند الرجال والنساء.
  • يمكن خلط العرقسوس مع خلطة من عشب العرقسوس مع خل التفاح، ثم يتم غسل الشعر به ويكرر ذلك بشكل يومي.
  • يمكن استخدام زيت الخروع مع العرقسوس لان زيت الخروع يزيد من كثافة الشعر مما يقاوم الصلع ويساهم في حل مشكلة التساقط.
  • يمكن استخدام مستحضرات التجميل للشعر التي تحتوي على الثوم، حيث عند شراء اى بلسم او حمام كريم نشتري بالثوم لأنه حل في ظهور الشعر بشكل أسرع مما يقاوم الصلع.

شاهد ايضًا : استخدامات زيت الورد للبشرة والشعر والجسم

وفي نهاية مقالنا فوائد العرقسوس للشعر المتساقط والصلع أتمنى أن يستفيد الجميع من هذا المشروب المميز، وسوف انتظر مشاركاتكم المتميزة حول هذا الصدد ليستفيد منها الجميع.

أترك تعليق