فوائد زيت الياسمين للجسم

فوائد زيت الياسمين للجسم

فوائد زيت الياسمين للجسم، الزيوت العطرية هي مركبات يتم استخراجها من بعض النباتات وهذه الزيوت لديها قدرة على الاحتفاظ بنكهات ورائحة تلك النباتات، وتتم عملية استخراج الزيوت العطرية من النباتات عن طريق التقطير بالبخار أو الماء أو عن طريق الكبس البارد Cold Pressing، ويكون ذلك من خلال دمج المواد التي تم استخراجها من النباتات مع زيت وسيط Carrier Oil حتى يصبح بعد ذلك زيت العطور جاهز لكي يتم استخدامه، يستخدم الزيت على نطاق واسع في العلاج العطري وحتى للتدليك البسيط، يثبت هذا الزيت أنه فعال حقًا في عدد من الحالات الصحية مثل معدل ضربات القلب وتثبيت ضغط الدم ودرجة الحرارة واستجابة الإجهاد واليقظة المحسنة والتنفس، ويمكنكم متابعة المزيد عن فوائد زيت الياسمين للجسم من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن الزيوت العطرية والمكونات الكيميائية لزيت الياسمين

من أشهر الزيوت العطرية زيت الياسمين الذي يعتبر احد أنواع الزيوت العطرية الكثيرة التي يصل عددها إلى تسعين نوع ولكل زيت عطري رائحة خاصة به، حيث يعالج زيت الياسمين الاكتئاب ويسهل الولادة، ومن الزيوت العطرية أيضًا زيت النعناع الذي يعمل على تعزيز الطاقة ويساعد في عملية الهضم، وزيت الخزامي يعمل على تقليل التوتر والقلق، وزيت خشب الصندل يهدئ الأعصاب ويزيد من التركيز، وزيت الورد يخفف من التوتر وتحسين المزاج، زيت البابونج الذي يعمل على استرخاء وتحسين المزاج، زيت شجرة الشاي يعمل على تحفيز المناعة ويحارب الالتهابات والعدوى.

المكونات الكيميائية لزيت الياسمين مثل البنزيل، وحمض البنزويك، البنزالديهاي، البنزيل البنزوات، كحول البنزيل، جيرانيول، لينالول، أنثرانيلات الميثيل، nerol، والميثيل موجودة في زيت الياسمين هذه تعمل كمادة طاردة للجراثيم والمطهرات في الغالب، يستخدم الناس زيت الياسمين كداعم للمزاج، ومسكن للقلق ومهدئ للإثارة الجنسية.

شاهد أيضًا: معلومات عن زراعة زهرة الياسمين

طرق الاستفادة من زيت الياسمين

يتم الاستفادة من الزيوت العطرية عن طريق عدة طرق ومنها استنشاق رائحة الزيوت العطرية التي تحفز الجهاز الطرفي Limbic System الذي يعتبر جزء من الدماغ، وهو مسئول عن العواطف والسلوكيات والذاكرة طويلة الأمد وأيضًا عن طريق وضع الزيوت العطرية على الجسم، مع التدليك لجعل الجسم يمتص المواد المفيدة التي تتواجد في الزيوت العطرية، وهناك أماكن معينة تمتص هذه الزيوت بكميات أكبر أو تعمل على جعل درجة حرارة الزيت تزيد.

فوائد زيت الياسمين للجسم

  • يساعد زيت الياسمين في تسهيل عملية الولادة وذلك لان قوة رائحة زيت الياسمين يخفف من آلام المخاض وتقوية الانقباضات.
  • يساهم في عملية طرد البلغم في حالات نزلات البرد الحادة ويخفف من الاحتقان ويعالج البرد والإنفلونزا، ويعمل على تهدئة واسترخاء الجسم مما يساعد على النوم.
  • يستخدم قطرة من زيت الياسمين مع كوب من زيت جوز الهند أو إلى لوشن الجسم، ويتم تدليك البشرة به لأنه يساعد على جعل الجسم له رائحة عطرية جميلة، ويعمل على زيادة نعومة البشرة.
  • يعالج زيت الياسمين أمراض الكبد كالتهاب الكبد الوبائي وآلام الكبد الذي ينتج من تشمعه وآلام المعدة، الذي ينتج من الإسهال الشديد.
  • يساعد زيت الياسمين في ارتخاء العضلات.
  • يستخدم زيت الياسمين في علاج السرطانات.
  • يضاف لبعض أنواع الحلويات والمشروبات والمخبوزات والسكاكر لكي يضيف لها نكهة رائعة.
  • يضاف زيت الياسمين لمستحضرات التجميل كالعطور والكريمات لاعطائها ريحة عطرية.
  • يعمل زيت الياسمين على معادلة المزاج وتهدئة الحالة المزاجية للشخص، وذلك عن طريق وضع زيت الياسمين على الجسم يجعل الجسم يقوم بإفراز مواد كيميائية تقلل من الشعور بالقلق
  • يساهم زيت الياسمين في زيادة التركيز الذهني.
  • يستخدم زيت الياسمين في علاج الجروح والعدوى لأنه لديه خصائص معقمة ومضادة للفيروسات والبكتيريا.
  • يساهم زيت الياسمين في علاج الأرق والاكتئاب ويساعد على النوم.
  • يساعد زيت الياسمين في حماية البشرة من الحساسية ومنع تهيج البشرة وجعلها رطبة، وذلك بوضع قطرة من زيت الياسمين مع ملعقة من زيت جوز الهند ويوضع على البشرة.
  • يساعد زيت الياسمين في جعل البشرة لامعة ومتوهجة.
  • يوضع قطرات من زيت الياسمين إلى ماء الاستحمام لكي يعطي للجسم رائحة عطرية.
  • يساعد على نعومة الجسم في منطقة الركبة والكوع.
  • يستخدم عادة لعلاج الأكزيما وكذلك التهاب الجلد يمكن أن يساعد خلط زيت الياسمين في كريمة الوجه أو جل الاستحمام أو غسول الجسم على إعادة البشرة بالجفاف والتخلص من الجفاف ومنع البشرة الدهنية والحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • يساعد زيت الياسمين العطري أيضًا في تقليل علامات الأرق وتشير الدراسات إلى أن رائحة الياسمين تساعد في تعديل معدل ضربات القلب وحتى في تعزيز مشاعر الفرحة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت الريحان

محاذير استخدام زيت الياسمين

هناك أشخاص يحظر عليهم استخدام زيت الياسمين برغم من أن كمياته التي توجد في الغذاء تعتبر آمنة، ومن هؤلاء الأشخاص الذي يحظر عليهم استخدام زيت الياسمين هم من يعانون بحساسية من الياسمين أو زيت الياسمين، وأيضا المرأة الحامل والمرأة المرضعة، لعدم ثبوت سلامته على المرأة والجنين في هذه المرحلة.

كانت هذه نبذة عن فوائد زيت الياسمين للجسم، حيث يمكنكم التعرف على فوائد زيت الياسمين وطريقة الاستخدام الصحيحة له، وكيف يمكن الاستفادة بشكل كبير منه، في الغالب، يستخدم الناس زيت الياسمين كداعم للحالة المزاجية، ومسكن للقلق ومهدئ للإثارة الجنسية لكن يبدو أن زيت الياسمين لديه بعض الفوائد المدهشة لصحتك بشكل عام تعرف عليها من خلال المقال.

أترك تعليق