فوائد الإنترنت وأضراره بإختصار

فوائد الإنترنت وأضراره بإختصار

فوائد الإنترنت وأضراره بإختصار، انتشر الإنترنت في هذه الأيام بصورة كبيرة جدا، حيث أصبح ملايين الأشخاص يتعاملون مع الإنترنت بشكل مباشر، وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، كل شخص يتعامل مع الإنترنت بغرض يختلف عن الأخر، حيث من يتعامل مع الإنترنت للترفيه، ومن يتعامل مع الإنترنت للعمل، ومن يتعامل مع الإنترنت لمجرد الكلام مع الأصدقاء، وهناك أغراض أخرى مختلفة، وسوف نقدم لكم في معلومة ثقافية أهم فوائد الإنترنت وأضراره بإختصار.

ما المقصود بالإنترنت

 الإنترنت هو شبكة عالمية تعمل على تبادل البيانات والمعلومات، وتتم بتبديل الحزم بين شبكات إنترنت صغيرة والتي تكون متصلة بأجهزة الحواسيب حول العالم، وتعمل على أنظمة محددة بالبروتوكول يعرف ب” بروتوكول الإنترنت “، والإنترنت يعمل عن طريق أسلاك نحاسية أو وصلات لاسلكية أو كابلات ألياف بصرية تساعد على نقل هذه البيانات.

وللإنترنت أسماء عديدة منها الشبكة العنكبوتية وشبكة المعلومات، وكل شئ له فوائد وله أضرار والإنترنت كذلك فله فوائده وأضراره، ويتم تحديد الضرر أو الفائدة على حسب استخدام كل شخص، فاستخدام الشخص للإنترنت هو الذي يحدد إذا كان ضار أم مفيد والإنترنت من المعروف أنه سلاح ذو حدين.

أولًا : فوائد الإنترنت باختصار

١- من أولى فوائد الإنترنت التسلية

فمن خلال الإنترنت تستطيع أن تشاهد جميع المسلسلات التي تحبها أو الأفلام أو المسرحيات، كما يوجد العديد من الألعاب التي تستطيع أنت وأطفالك أن تقوموا باللعب بها.

اقرأ أيضًا :-  كيفية الحفاظ على نهر النيل من التلوث

٢- فائدة الإنترنت في الحصول على المعلومات بسهولة

حيث تستطيع من خلال الإنترنت الحصول على المعلومات التي تريدها وبكل سهولة، وذلك بمجرد كتابة اشئ الذي تريده والضغط على بحث، وهذا يسهل عليك القيام بالبحوث الدراسية والحصول على أي معلومات أخرى.

٣- فوائد الإنترنت في تنمية المعلومات

فمن خلال الإنترنت تستطيع أن تقوم بتنمية المعلومات لديك وذلك بسبب توافر كل شئ تريد معرفته والإطلاع عليه، كما تستطيع التعبير عن رأيك في أي وقت.

اقرأ أيضًا : التخلص من الطاقة السلبية في البيت بالملح

٤- فوائد الإنترنت في استقبال وإرسال الرسائل

وجدت الآن  العديد من التطبيقات التي تستطيع من خلالها إرسال الرسائل إلي أصدقائك، وإرسال الصور والفيديوهات، وتستطيع أيضا استقبال الرسائل والصور منهم.

٥- فوائد الإنترنت في تقريب المسافات

حيث يوجد تطبيقات التواصل الاجتماعي، والتي من خلالها تستطيع التحدث إلى أصدقائك أو أي شخص تريد التحدث إليه وهو خارج البلد، سواء التحدث عن طريق الرسائل أو التحدث صوت أو التحدث عن طريق إجراء مكالمة فيديو، فإنك لن تشعر بأنهم في بلد أخر لأنك تستطيع أن تراهم وهم يتحدثون إليك.

٦- فوائد الإنترنت في متابعة الأخبار

حيث تستطيع أن تقرأ الجرائد على الإنترنت بدلا من شرائها، كما يوجد تطبيقات ترسل إليك إشعار عن شخص ما أو عن شئ ما تتابعه في حالة وجود خبر جديد، ويمكنك متابعة أخبار العالم من خلاله.

اقرأ أيضًا :-  6 أسرار مؤكدة عن معاني سورة الفاتحة وسبب نزولها

7- فوائد الإنترنت في اعتباره مصدر ربح

يعتبر الإنترنت مصدر ربح للكثير، حيث تستطيع أن تعمل على الإنترنت وأنت في منزلك، وتحصل على أجر كل شهر وذلك من خلال طرق عديدة سواء الكتابة أو التسويق، كما تستطيع إدارة أعمالك عن طريق الإنترنت، وتستطيع إجراء المقابلات من خلال الإنترنت أيضا.

٨- فوائد الإنترنت في التعلم

حيث يوجد العديد من المعلميين الذين يقومون بالشرح على الإنترنت، وتقديم خدمات تعليمية للطلاب، كما أن هناك العديد من المدارس التي تجعل الطلاب يؤدون امتحاناتهم على الإنترنت في جميع دول العالم، وهذه من وسائل التعليم الحديثة التي تعتبر نقلة كبيرة في العملية التعليمية.

قد يهمك : ماهو ورق الغار وهل هو ورق السدر

ثانيًا : أضرار الإنترنت باختصار

١- أضرار الإنترنت في هدر الوقت

حيث يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين يقضون أكثر من نصف اليوم علي الإنترنت، دون تحديد وقت معين للإنترنت،  وإهمال أعمالهم مما يتسبب في الكسل وإهدار الوقت.

٢- أضرار الإنترنت في مرافقة أصحاب السوء

العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت منهم السيئ ومنهم الجيد، ومن خلال الإنترنت تستطيع التعامل مع أي شخص ومصداقته، وقد يكون هذا الصديق الجديد غير جيد وسئ الخلق، وفي حالة المصادقة من خلال الإنترنت فأنت لن تعرف إذا كان هذا الشخص جيد أم لا.

٣- أضرار الإنترنت في نشر الأشياء الغير أخلاقية

يوجد العديد من المواقع الإباحية على الإنترنت والتي يشاهدها العديد سواء الصغار أو الكبار، مما أدى إلى نشر العادات السيئة، ونشر المناظر الغير أخلاقية، كما انتشرت الصور العارية والملابس الغير محتشمة أيضا نتيجة لذلك.

اقرأ أيضًا :-  أنواع وطرق التفكير في علم النفس

٤- أضرار الإنترنت في ضعف النظر

استخدام الإنترنت لفترة طويلة يؤدي إلى ضعف النظر، حيث تقوم باستخدام الإنترنت لفترة طويلة فإنك تقوم بالتحديق في شاشة هاتفك أو شاشة الكمبيوتر مما يؤدي إلى ضعف النظر تدريجيا، حيث تقوم بتركيز بؤرة عينك ونظرك على الشاشة والتي يكون بها ضوء، وهذا الضوء يساعد في ضعف النظر، لذلك يجب عدم الجلوس أمام الكمبيوتر أو الهاتف لفترة طويلة وخاصة عند تصفح الإنترنت.

شاهد أيضًا : أجمل دعاء لشخص عزيز تحبه‎

كانت هذه نبذة عن فوائد الإنترنت وأضراره باختصار، ويمكنكم معرفة أضراره جيدا حتى نتجنبها جميعا، ولا نسبب الأذى لنا ولغيرنا، فصلاح المجتمع من صلاح أفراده، لذلك لابد من استغلال فوائد الأنترنت جيدا ومحاولة تجنب أضراره المختلفة، ونشعر بقيمة ما بأيدينا من تكنولوجيا، ونحاول أن نطور من أنفسنا، لأن ذلك سوف يعود على المجتمع بالخير والفائدة.

أترك تعليق