فوائد الإستحمام بالماء الساخن وأضراره

فوائد الإستحمام بالماء الساخن وأضراره

هناك الكثير من الناس ترغب في الاستحمام بماء دافئ أو ساخن من أجل الاسترخاء والتخلص من المشكلات والضغوطات التي يواجهوها في حياتهم اليومية فما هي أهم فوائد الاستحمام بالماء الساخن هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

تطهير ونقاء الجلد

نجد المسام المسدودة في الجلد والبشرة تعمل على ظهور سموم في الجلد مع عيوب وتراكم الأوساخ في الجلد وبالتالي فالماء الساخن والبخار يعمل على فتح مسامات الجلد، كما تجعل من السهل تنظيف البشرة والتخلص من الشوائب التي من الممكن أن تصيبها وننصحكم باستخدام الماء البارد بعد ذلك مما يعمل على غلق المسامات المفتوحة مع شعور الجلد بالانتعاش.

شاهد أيضًا : فوائد المشي في الصباح قبل الفطور

تقليل الجهد والإرهاق

  • الماء الساخن هو من أهم المسكنات الطبيعية للجسم دون الحاجة للعلاج وخاصًة في حال كنت تعاني من صعوبات في النوم، فننصحكم بأخذ دش ساخن لمدة عشر دقائق من أجل تهدئة الأعصاب والجسم والعقل كما يمكنكم إضافة زيت اللافندر إلى المياه من أجل الاسترخاء بشكل طبيعي.
  • يعمل الدش الساخن أيضًا على علاج مشكلات احتقان الأنف من خلال تنقية الممرات الخاصة بالأنف فهو يعمل على ترطيب تلك الممرات، كما يحمي أيضًا من نزلات البرد ويعمل على تخفيف تلك الإحتقانات والالتهابات كما يعمل على الحماية من التوترات وزيادة مستويات هرمون الأوكسيتوسين أي هرمون الحب.

العمل على تحسين الدورة الدموية

حيث نجد الماء الساخن يعمل على راحة العضلات وعدم تشنجها مع علاج مشكلات العضلات والمفاصل التي تصاحب التهابات المفاصل، فالدش الساخن يعمل على تحفيز الدورة الدموية مع تنشيط الدم وتدفقه مع تخفيف آلام المفاصل والأوتار والأنسجة والعضلات.

التخفيف من تصلب الكتف والرقبة

فالدش الساخن يعمل على تخفيف آلام الرقبة والكتف الشديدة كما إنها بمثابة تدليك للجسد كله وبالتالي فأخذ دش ساخن يعمل على تخفيف آلام الكنف القاسية والرقبة، فأخذ دش من الماء الساخن لمدة عشر دقائق يعمل على استرخاء العضلات والتقليل من آلامها وتخفيفها.

التقليل من مشكلة السعال والتخفيف منها

فالبخار الساخن والدش الدافئ يعمل على التخلص من السعال والتخفيف من البلغم والعمل على تذويبه والتخلص منه تمامًا كما يعالج مشكلات السعال والتهابات الحلق، وبالتالي أخذ حمام من الماء الساخن يعمل على تخفيف آلام الحلق والسعال ومن الممكن إضافة زيت الكافور مع الماء من أجل أن تتنفس بسهولة أكثر.

شاهد أيضًا : فوائد شرب القهوة الصباحية على الريق

فوائد الاستحمام بالماء البارد

العمل على تقوية المناعة

فالاستحمام بالماء البارد وملامسته للسطح الخاص بالجلد يعمل على إنعاش جهاز المناعة من خلال زيادة خلايا الدم البيضاء في الجسم، يعمل على زيادة التمثيل الغذائي مع مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا وأنواع السرطانات المختلفة وبالتالي الشباب الرياضي يقوم بأخذ حمام بارد من أجل النشاط والطاقة.

زيادة حرق الدهون في الجسم

ملامسة الماء البارد للجسم يعمل على زيادة تدفئة الجسم من خلال إنتاج مزيد وكم كبير من الطاقة مما يعمل على حرق الدهون والكربوهيدرات مما يجعل الجسم يشعر بالدفء، فالماء البارد يعمل على زيادة ارتفاع ضغط الدم وارتفاع درجة حرارة الجسم كما يعمل على تقليل الوزن بشكل كبير.

الحفاظ على صحة الجلد والشعر

الماء البارد يعمل على زيادة لمعان البشرة وفروة الرأس وحمايتها كما تحمي من تساقط الشعر أيضًا فهو يعمل على انتعاش المسامات، كما يعمل على حماية البشرة من تراكم الفضلات والسموم في الجسم مما يحمي من ظهور حبوب الوجه التي تزعج وتحرج العديد من المصابين بها.

تنشيط الدورة الدموية ودورة القلب

  • الاستحمام بالماء البارد يعمل على تنشيط القلب بشكل كبير مع تنشيط الدورة الدموية في الجسم كله حيث يفيد في تجديد خلايا البشرة بشكل كبير، كما يفيد ويرطب البشرة ويعمل على نعومتها وبالتالي فالماء البارد يعمل على تعزيز صحة البشرة.
  • الخبراء ينصحوا باستخدام الماء الدافئ الفاتر بعيدًا عن استخدام الماء البارد أو الماء الساخن حتى يعمل ذلك على تنظيف المسامات بعمق كبير، كما تحمي من الانسداد بالجراثيم والميكروبات كما تحمي البشرة أيضًا من الإصابة بالحبوب والبثور.
  •  وبالتالي ينصح الخبراء باستخدام الماء الساخن في المساء أو قبل النوم مباشرًة لأنها تساعد على النوم بشكل سليم وسريع والتخلص من الإرهاق، أما استخدام الماء البارد في الاستحمام يعمل على زيادة نشاط الجسم.

أضرار الحمام الساخن

  • يقوم الماء الساخن بجعل الجسم والبشرة يفقد كل الزيوت التي تحتويها البشرة وهي الزيوت الطبيعية التي تكون مخزنة في داخل البشرة، وبالتالي جفاف البشرة وحساسيتها وزيادة حكتها.
  • حدوث جفاف في الشعر وخشونته مع زيادة هيشانه وبالتالي لأصحاب الشعر الجاف والتالف لا ننصحكم بغسل الشعر بماء ساخن.
  • في حال عدم الرغبة في الاستحمام بغير المياه الساخنة ننصحكم باستخدام مرطب للبشرة ودهنها بعد الاستحمام مباشرًة.
  • المياه الساخنة تعمل على خفض ضغط الدم بشكل كبير ومفاجئ مما يجعلك تشعر بالدوار وقد يصل إلى الإغماء في عدد كبير من الحالات.
  • الاستحمام بالماء الساخن تعمل على زيادة الشعور بالكسل والخمول على العكس من الاستحمام بالماء البارد الذي يعمل على زيادة نشاط الجسم والمخ.

في النهاية لقد قدمنا لكم أهم فوائد وأضرار الماء الساخن والبارد على الجسم والبشرة والصحة بشكل عام لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق