ما فوائد العسل لمرضى السكري

ما فوائد العسل لمرضى السكري

ما فوائد العسل لمرضى السكري لا شك أن هناك العديد من الطرق التي تحافظ على صحة مرضى السكر، وتساعدهم في الحفاظ على نظامهم الغذائي، وعدم التعرض إلى أي مخاطر أو أضرار، ومن أفضل هذه الطرق، استخدام المواد الغذائية التي تقي الجسم من الأمراض أو أي أخطار قد تهدده، مما يقلل من احتمالية الإصابة بأي أضرار، ومن أهم هذه المواد الغذائية هي العسل، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لمرضى السكر، مع مراعاة تناوله بكميات معينة وفق النظام الغذائي المحدد.

العسل وفوائده 

  • إن العسل يعتبر أحد أهم المنتجات الطبيعية التي يمكن استخدامها في كثير من الأمور، وخاصة العلاجات المختلفة التي تتطلب الحصول على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، كما أنه يستخدم كغذاء للأشخاص العاديين أيضاً، وهذا يعتبر من أهم فوائده بشكل عام، ويتم إنتاج العسل بطريقة مخصصة من النحل الذي يتغذى على رحيق الأزهار المختلفة، وهذه الطريقة تستخدم منذ آلاف السنين، حيث يستخدم العسل كغذاء وعلاج منذ أكثر من ثمانية آلاف سنة، والدليل على ذلك وجود بعض الآثار والحفريات التي تدل على استخدامه والتي تعود إلى العصر الحجري.

شاهد أيضًا: نظام غذائي لمرضى السكر والضغط

تركيب العسل 

  • إن العسل من أكثر المواد التي يختلف تركيبها من نوع إلى آخر، وذلك بسبب اختلاف النباتات التي يتغذى عليها النحل، فكل نوع من هذه النباتات ينتج نوعاً مختلفاً ذا تركيبة مختلفة، ولكنه يتكون بشكل رئيسي في جميع الأحيان من سكر الفركتوز والجلوكوز، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والمعادن، والإنزيمات والفيتامينات ، ويحتوي العسل أيضاً على بعض المواد التي تشمل الأحماض الفينولية والمركبات التوكوفيرول وحمض الاسكوربيك، بالإضافة إلى احتوائها على مادة الجلوتاثيون المختزلة والتي تلعب دوراً هاماً بالنسبة للجسم، كما أنه يحتوي على الإنزيمات والببتيدات اللازمة لتكوين التأثير المضاد للأكسدة الذي ينتجه العسل في الجسم.

العسل لمرضى السكري 

  • إن العسل بمختلف أنواعه يتميز بتأثيره العلاجي في العديد من الأمراض، إلا أنه يتميز بحلاوته الشديدة، وبالرغم من ذلك فإن الكثير من الأشخاص يعتقدوا أن تناوله لا يسبب أي ضرر بالنسبة لمرضى السكر، وأنه لا يسبب ارتفاع نسبة السكر لديهم، كما يحدث عند تناولهم للحلويات المختلفة، بل ويعتقد البعض ما هو أكبر من ذلك حيث أنهم أشادوا بفوائد العسل بالنسبة لمرضى السكر.

شاهد أيضًا: ما  معدل نسبة السكر في الدم

رأي الدراسات في استخدام العسل لمرضى السكري 

  • أثبتت الدراسات المختلفة لأن العسل ما هو إلا أنواع مختلفة من السكر، وأن السكر يبقى سكر في جميع الأحوال، حيث أن سكر المائدة أو العسل الأبيض أو العسل الأسود أو السكر البني ما هو إلا سكر جلوكوز أو غيره.
  • لذا فإن تناول العسل على أنه من الأمور المفيدة للجسم ولا تسبب أي ضرر لمريض السكري، هو خطأ لا شك فيه، وذلك لأن الملعقة الصغيرة من العسل تحتوي على كمية من السكريات والسعرات الحرارية بشكل أكبر بكثير من السكر العادي.
  • لذا فإن تناول العسل يجب أن يكون باعتدال ووفق نظام معين حتى لا يخل بتوازن السكر في الجسم، وفي بعض الأحيان يمكن تناول كمية قليلة من العسل بدلاً من السكر لأنه أكثر حلاوة منه بالإضافة إلى الفوائد التي يحتوي عليها.
  • إلا أن ذلك لا يعني الإفراط في تناوله أو تناول الحلويات المصنوعة منه، أو تناوله بحرية تامة بدون أي ضوابط، فقد يؤدي ذلك إلى مخاطر وأضرار كبيرة بالنسبة لمرضى السكري.

ما فوائد العسل لمرضى السكري

على الرغم من احتواء العسل على السكر كغيره من المواد الحلوة، وأن استخدامه بشكل كبير قد يؤدي إلى أضرار خطيرة بالنسبة لمرضى السكري، إلا أن بعض البحوث قد وجدت أن للعسل بعض الفوائد بالنسبة لمرضى السكري إذا تم تناوله بكميات قليلة وبطريقة منتظمة، ومن أهم هذه الفوائد:

  • عند تناول كمية قليلة جداً من العسل يومياً خاصة عند استبداله بالسكر، فإن ذلك يعمل بشكل غير مباشر في انخفاض نسبة السكر في الدم بمرور الوقت، كما أنه يعمل على انخفاض نسبة الكولسترول بالدم بشكل ملحوظ، مما يساعد في تقليل وزن الجسم، لذا فإن استخدامه من أكثر الأمور التي ينصح بها لتقليل الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • من أهم الاستخدامات التي يقدمها العسل، والتي تعتبر أيضاً من أهم الأمور العلاجية التي يقوم بها، هي دوره الكبير في التئام الجروح والقروح، وهذا الأمر من أكثر الأمور تعقيداً بالنسبة لمرضى السكري.
  • وذلك عن طريق إضافته على الضمادات التي يتم بها لف الجروح حتى تتشافى بسرعة كبيرة، ويرجع ذلك إلى احتواء العسل على كمية كبيرة من المضادات الحيوية التي تساعد على التئام الجروح، لذا فإن العسل هو من أفضل الأشياء بالنسبة لمرضى السكري في عملية التشافي من الجروح التي قد تصيبهم.
  • حيث أن هذه الجروح يصعب التئامها لدى مرضى السكر بطريقة طبيعية، وقد تتسبب هذه الجروح في حدوث غرغرينا أو أي مخاطر أخرى.

شاهد أيضًا: مطويات لمرض السكري

من خلال مقالنا نكون قد قمنا بتوضيح فوائد عسل النحل لمختلف أجهزة الجسم ودوره في معالجة مرض السكر والتخلص من المضاعفات التي يسببها، كما أننا دور العسل في تقوية جهاز المناعة ودوره في ضبط معدلات الكولسترول، فكل ما عليكم هو تناوله بشكل يومي للحصول على ذلكن ويمكنكم مشاركتنا تجاربكم.

أترك تعليق