فوائد الكركديه للشفايف

فوائد الكركديه للشفايف، الكركديه هو من النباتات الشجرية، لها أزهار حمراء جميلة، وتزرع في المناطق الاستوائية، ومنتشر أيضًا في الوطن العربي، ويحضر منه الشراب اللذيذ الذي له شعبية كبيرة، مما له فوائد عديدة للدم، ولمرضى ضغط الدم، وله فوائد عديدة أيضًا لجسم الإنسان، ومشروبه منتشر في مصر بصورة كبيرة، وأيضًا بالسودان، وهو نبات صيفي.

ما هي نبتة الكركديه؟

الكركديه هو شجرة يصل ارتفاعها حوالي مترين، وذات سيقان حمراء، ويتم زراعته في بعض البلاد مثل سوريا، والعراق، والصعيد بمصر، و السودان، وبلاد عربية أخرى، ويزرع للزينة؛ لأن لونه أحمر جذاب والمستخدم منه هو الأوراق التي تحيط بالزهرة، يتم قطفها وتجفيفها وتكون إما باللون الأحمر، أو فاتحة قليلًا، والكركديه له فوائد عديدة عن طريق شربه مغلي، أو شرب منقوعه بارد، ويستخدم أيضًا عن طريق عمل خليط ببعض المواد الأخرى لأغراض استخدام متعددة، ويستخدم أيضًا في بعض أنواع الصبغات.

يتم زراعة الكركديه بالصيف، ويتم بداية زراعته في شهر إبريل، بوضع البذور ويتم الشتل بعد 45 يوم من الزراعة، وتصل طول الشتلات من 12 سم إلى 15 سم، ويحتاج تقريبا كمية 8كيلوجرام للفدان الواحد.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد شاي الكركديه

زراعة الكركديه

يحتاج الكركديه إلى أرض صفراء خفيفة، ذات خصوبة متوسطة، وجيدة الصرف، وغير ملحية، ويتم زراعة الكركديه بعدة طرق وهي:

  • الزراعة على خطوط: ويتم الزراعة على خطوط بمعدل 12 خط في ال 3,55سم، ويكون الري بالتنقيط، ويتم الزراعة على مسافة 30سم بين النباتات، و50 سم بين الصفوف، و100 سم بين الصفوف.
  • الري بالغمر: يتم ري النبات بعد 10 أيام، ثم كل 21 إلى 30 يوم.

ويلاحظ أن طبيعة التربة والمناخ السائد في المنطقة تتحكم في موعد وكمية ومدى الري، وبالتالي يكون للمزارع حرية الاختيار في طريقة الري، ويتم الحصاد في شهر نوفمبر تقريبًا.

تجفيف الكركديه

يتم تجفيف الكركديه بعد ما يتم حصاده، وصعوبة تجفيفه هو أنه من النباتات القابلة للتلف بصورة سريعة، ويتم التجفيف عن طريق التجفيف بالشمس، أو التجفيف بالأشعة التحت الحمراء، ويتم تجفيفه عن طريق قطع الثمرة من العنق حتى نستطيع التحكم بها، ثم يتم وضع وعاء، أو سلة بهما ماء ونغمر بهما الكركديه لتنظيفه، فرد أوراق الكركديه في الشمس لمدة يومين أو ثلاث أيام، لضمان خلوه من الرطوبة تمامًا، ويتم تعبئته في أوعية للاستخدام، أو في اكياس للاستخدام أو بيعها.

أسماء الكركديه

نبتة الكركديه لها أسماء عديدة، فمثلًا يسمونه في بلاد العراق باسم الكجرات، ويتم تسميته في مصر بالكركديه، وفي شبه الجزيرة العربية يطلقون عليه أسم الغجر.

أنواع الكركديه وتصنيفاته

الكركديه عند اكتمال نموه تظهر في نهاية مرحلة النمو أوراق الأزهار وهي التي يتم قطفها وتجفيفها، وللأوراق ألوان مثل (الأبيض والأحمر والفاتح، والأحمر الداكن)، ويختلف لون ثمرة الكركديه باختلاف تصنيفه، ويتم إنتاج هذه الأنواع الكركديه الأحمر الفاتح أو الغامق والكركديه الأبيض.

فوائد الكركديه للشفايف

للكركديه فائدة كبيرة للشفايف، له استخدام فعال في ترطيب الشفايف، ويخلص الشفايف من التشقق والجفاف، والحصول على شفاه ممتلئة، ووردية اللون، وبشكل طبيعي، دون تدخل طبي، أو تدخل عمليات التجميل بها، والصرف الكثير من الأموال، وهو ما تبحث عنه كل سيدة من مظهر شفاه ممتلئ ووردي اللون، وبدون مستحضرات تجميل، ويتم استخدامه عن طريق تحضير نصف فنجان من الكركديه المغلي، وتركه ليبرد، ويتم خلطه بالفازلين، ويتم دهان الشفاه يوميًا قبل النوم، والاستمرار على ذلك لمدة أسبوع، ستظهر شفاه وردية اللون، وذات ملمس ناعم ورطب.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد شاي الكركديه

فوائد أخرى للكركديه

للكركديه فوائد عديدة لا تحصى، ويتم استخدامه منذ القدم، ويقبل عليه أغلب الناس، لأن الكركدية من الوصفات الشعبية الشهيرة، ويتم شرب منقوعه باردًا أو مغلي ويعتبر علاجا لمجموعة من الأمراض ومنها:

  • شرب الكركديه مغليًا، أو باردًا، يساعد على تقليل ضغط الدم البسيط، وينصح شربه للمصابين بأمراض ضغط الدم.
  • مستخلص الكركديه يقضي على بعض سلالات البكتريا، ويستخدم في الأدوية التي تساهم في علاج الأمراض البكتيرية والعدوى.
  • يساهم الكركديه على الحفاظ على صحة الكبد، حيث أنه يساعد في التخلص من دهون الكبد والحفاظ بدوره على عمله بكفاءة.
  • يعتبر الكركديه من المواد الملينة طبيعيًا، حيث أنه يعالج الإمساك واستخدامه بشكل منتظم يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وقد استخدمه الطب الشعبي في وصفاته للمرضى.
  • مستخلص الكركديه يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، من حيث فقدان الوزن للإنسان، ويوصى باستخدامه بكميات معتدلة.
  • احتواء الكركديه على فيتامين ج، يساعد بدوره على مكافحة نزلات البرد، وهو من العلاجات الشعبية.
  • احتواء الكركديه على مضادات الأكسدة، يساعد في محاربة مرض السرطان، ومنها سرطان الدم وسرطان المعدة، ويحافظ أيضا على صحة الكلى.
  • يساعد الكركديه على خفض مستوى الكوليسترول الضار، والحفاظ على مستوى الكوليسترول النافع للجسم.
  • يحمي الشعر من التقصف، ويساعد على لمعانه، ونموه، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وفيتامين سي، وعنصر الحديد.
  • يساعد الكركديه على معالجة الطفح الجلدي، وبعض الأمراض الجلدية، لوجود عنصر الحديد به، ووجود بعض المواد الصمغية في تركيبه.
  • يستخدم الكركديه أيضًا كمادة صبغية، أو أنه من الألوان الطبيعية، فمثلًا يتم وضعه على الشعر بعد خلطه مع الحناء؛ وذلك لإعطاء الشعر اللون الأحمر.
  • يعتبر الكركديه مفيد أيضًا للشعر الأبيض، حيث أنه يساعد على تقوية الصبغة في بصيلات الشعر، ويساعد على الحفاظ على صحة فروة الرأس، وبصيلات الشعر.
  • يعتبر للكركديه فوائد للبشرة أيضًا وهو مرطب طبيعي، ويساعد على تقشير خلايا البشرة التالفة، ويجدد خلايا الوجه، ويخفف من تجاعيد البشرة والخطوط البيضاء، ويتم عمل الخليط عن طريق إضافة مسحوق الكركديه مع زيت الورد وعمل بهم قناع على البشرة، ثم يتم غسله جيدًا بالماء بعد ذلك.
  • يستخدم مسحوق الكركديه مع زيت السمسم في علاج الرؤوس السوداء الموجودة في البشرة.
  • يعتبر الكركديه من المشروبات التي تحافظ على توازن السوائل في الجسم ومشروب مدر للبول.

 أضرار للكركديه

يعتبر الكركديه من المشروبات الآمنة بصورة عامة، إلا أنه له بعض المحاذير في بعض الحالات:

  • بالنسبة للحمل والرضاعة ينصح بعدم تناول الكركديه، لوجود بعض الأضرار الجانبية منها اضطرابات وألم المعدة، والغثيان والإمساك.
  • بالنسبة لمرضى السكر قد يخفض مستوى السكر في الدم، ولذلك يحتاج مريض لسكر في هذه الحالة إلى ضبط نسبة الأدوية التي تساعد على ضبط السكر في الدم.
  • ينصح بوقف تناول الكركديه عند البدء في أي عملية جراحية لمدة أسبوعين، لضبط مستوى السكر في الدم، حيث أن مشروب الكركديه يزيد مستوى السكر في الدم، وقد يكون مضر في العمليات الجراحية.
  • ينصح بعدم شربه للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، حيث إنه يساعد على خفض مستويات ضغط الدم، وذلك قد يسبب مشكلة لهم.

شاهد أيضًا: فوائد الكركديه البارد للشعر

من استعراضنا للكركديه، وفوائده الكبيرة، وكيفية استخدامه، وفوائده للشفايف، واستخدام النساء له في تحمير الشفايف بطريقة طبيعية، والحفاظ على رطوبتها، ونعومتها، بدون استخدام أي مواد كيماوية، أو تدخلات جراحية، واكتشاف أهمية الكركديه، وفوائده للجسم بصورة عامة، ويعتبر من المحاصيل ذات القيمة الاقتصادية للدول التي تقوم بزراعته.

أترك تعليق