ما هي فوائد عشبة القطف ؟

ما هي فوائد عشبة القطف

ما هي فوائد عشبة القطف؟، أثبتت المنتجات الطبيعية المستمدة من النباتات لعلاج الأمراض أن الطبيعة تحمل علامة ذهبية لإظهار العلاقة بين الإنسان وبيئته، الأبحاث واستخدام الأدوية العشبية في علاج الأمراض يزيد كل يوم، واليوم سوف نتعرف على أهمية نبات القطف.

أهمية النباتات العشبية

  • قبل التطور والحضارة من قبل البريطانيين في نيجيريا، كان يُعتقد أن النباتات الطبية تعد عاملاً علاجيًا لعلاج أمراض مثل التيفوئيد والكوليرا والحصبة والسيلان.
  • ومع ذلك، فإن المعرفة بالأدوية العشبية لعلاج الأمراض تقتصر في الغالب على المعالجين بالأعشاب أو علماء النبات مع الاعتقاد بأن الأدوية العشبية تفقد فعاليتها إذا تم الكشف عنها لأشخاص آخرين.
  • على الرغم من أن بعض الأعشاب قد يكون لها قيم طبية، إلا أن المستحضر الطبي يسبب بعض الآثار الجانبية في بعض الأحيان، في ضوء ذلك، تركز الدراسة الحالية على المعرفة حول الاستخدامات الطبية للنباتات والتحقيق العلمي وتأكيد قيمها الطبية.
  • يمكن تعريف النباتات الطبية على أنها تلك النباتات التي تستخدم عادة في علاج الأمراض والأمراض المحددة والوقاية منها والتي تعتبر عمومًا ضارة للإنسان.
  • هذه النباتات هي إما “أنواع نباتات برية” التي تنمو تلقائيًا في مجموعات تحافظ على نفسها في النظم الإيكولوجية الطبيعية أو شبه الطبيعية، ويمكن أن توجد بشكل مستقل عن الأنشطة البشرية المباشرة أو “أنواع النباتات المستأنسة” المتناقضة التي نشأت من خلال أعمال بشرية مثل الانتقاء أو تربية وتعتمد على الإدارة لوجودها.
  • ولقد ثبت أن الأدوية العشبية هي العلاج الرئيسي في النظام التقليدي للطب، حيث لقد تم استخدامها على نطاق واسع في الممارسات الطبية منذ العصور القديمة، وهذا يطالب التطور في ممارسات النباتات الطبية.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عشبة الكتان ؟

تاريخ استخدام عشبة القطف في الطب

  • تم استخدام عشبة القطف بسبب فوائدها الطبية الحيوية وكذلك مكانتها في المعتقدات الثقافية في أجزاء كثيرة من العالم في تطوير عوامل علاجية قوية، خلال 1950-1970، تم إدخال ما يقرب من 100 نبات جديد في سوق الأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك ديربي بيدين وريسينامين وفينكريستين المشتقة من النباتات العليا.
  • لقد وفرت النباتات الطبية للبشرية مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوية الفعالة للتخفيف أو القضاء على الإصابات والمعاناة من الأمراض على الرغم من التقدم في العقاقير الاصطناعية، ولا تزال بعض الأدوية المشتقة من النباتات تحتفظ بأهميتها.
  • وقد جلب هذا حاجة ملحة لتطوير أدوية أكثر أمانًا (لكل من الإنسان وبيئته) لعلاج الاضطرابات الالتهابية والسكري وأمراض الكبد والاضطرابات المعدية المعوية، من خلال الأبحاث الحديثة على النباتات العشبية أو الطب، كانت هناك تطورات كبيرة في التقييم الدوائي لمختلف النباتات المستخدمة في النظم التقليدية للطب، وبالتالي، يمكن وصف النباتات بأنها مصدر رئيسي للأدوية.

ما هي فوائد عشبة القطف؟

  • قد تكون واحدة من أقدم النباتات المزروعة في العالم، حيث أثبت نبات القطف أنه غني بمضادات الأكسدة التي تكافح الأمراض وعدد كبير من الفيتامينات والمعادن، ويأتي عادةً في أنواع مختلفة من الأوراق الحمراء والخضراء التي تعمل بشكل جيد في الوصفات الخام أو البخارية.
  • طعمها مرطب قليلاً من بعض الخضر الأخرى لأن المعادن من التربة المالحة التي تنمو فيها يتم تخزينها داخل أوراقها، وتشمل بعض الفوائد الصحية لعشبة القطف هو قدرته على تنظيم الهضم، وتحسين صحة الكلى، وتعزيز قوة القلب والأوعية الدموية، وتقوية جهاز المناعة، وإزالة السموم من الدم، وقد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والأمراض المزمنة.

عشبة القطف

  • لعل الجانب الأكثر غرابة هو قدرته على تخزين الملح في الأوراق، مما يجعل من الممكن أن ينمو القطف في بيئات شديدة الملوحة، حيث لن تتمكن معظم النباتات من النمو، ولقد تم العثور عليها بشكل أساسي في أستراليا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوراسيا في المناخات المدارية شبه المعتدلة.
  • إنه نبات قوي للغاية ويحتوي على ثروة من العناصر الغذائية، وعلى الرغم من أن مذاق بعض الأصناف متشابه للغاية، على غرار الطماطم، فإن الأنواع الأخرى أكثر قبولا ويمكن استخدامها في وظيفة مماثلة مثل السبانخ أو غيرها من الخضروات الورقية.
  • بالنسبة للاستهلاك البشري، يتجه معظم الناس إلى Atriplex hortensis، الذي له طعم حمضي، ولكن يمكن طهيه أو تضمينه في أطباق متنوعة بنفس طريقة السبانخ.
  • كانت عشبة القطف شعبية في منطقة البحر الأبيض المتوسط في العصور القديمة، ولكن تم استبدال السبانخ إلى حد كبير، ومع ذلك، فقد عاود نشاطه شعبية بسبب بعض مركباته المعدنية والفيتامينية والعضوية الفريدة التي تفيد صحة الإنسان.

شاهد أيضًا: ما فوائد عشبة كف مريم وطريقة استخدامها ؟

حقائق عن عشبة القطف

  • يحتوي نبات القطف على مستويات كبيرة من فيتامين C وفيتامين K والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والكاروتينات والبروتينات والانثوسيانين والزنك والسيلينيوم والتربتوفان والألياف الغذائية، وكل ذلك يمكن أن يفيد صحة الإنسان بطرق متنوعة.
  • وهو يحسن الهضم، مثل العديد من الخضار الورقي، بعد القطف مفيدًا لتحفيز الهضم بسبب مستويات الألياف الغذائية والمعادن الأخرى التي تعمل على تحسين عمليات الهضم.
  • هذا يعني أنه يمكنك تقليل فرصك في الإمساك، بالإضافة إلى مشكلات أكثر خطورة في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة.
  • وهو يحسن أداء الكلى حيث تم العثور على أن القطف له تأثير ملين ومدر للبول، مما يعني أنه يحفز التبول، ويساعد هذا في تنقية الكلى والقضاء بسرعة على السموم والأملاح الزائدة والماء وحتى الدهون من الجسم.
  • من خلال التسبب في التبول بشكل متكرر، يمكنك التأكد من أن كليتيك تعملان بمستوى عالٍ وأيضًا، كما أن صحة المرارة لديك تتحسن من خلال استهلاك القطف.

عشبة القطف للأورام

  • وفقًا لبحث نشر في مجلة Acta Physiologia Plantarum Journal، فإن عشبة القطف تمتلك بعض المركبات المضادة للأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان من التطور ويمكنها أيضًا تحييد الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي في أعضاء وخلايا الجسم.
  • على سبيل المثال، تساعد المستويات العالية من الانثوسيانين والكاروتينات الموجودة في العشب على تقليل علامات الشيخوخة المبكرة، وتعزيز صحة عينيك، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وحتى منع بعض الطفرات في الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان.
  • كما يمكن أن تساعد البروتينات والمعادن والفيتامينات المخزنة في القطف كل شيء من التنظيم الهرموني إلى التفاعلات الأنزيمية اللازمة للحفاظ على عمل الجسم.
  • كما أن المستويات العالية من الحديد والكالسيوم تزيد من تكوين خلايا الدم الحمراء وتداولها والأكسجين في الأنسجة والأجهزة العضوية، مما يزيد من فعالية التمثيل الغذائي بشكل عام ويحافظ على صحة جسمك وصحته.

أهمية القطف للجهاز المناعي

  • يمتلك القطف ما يقرب من ضعف كمية فيتامين C مثل الكيوي والليمون، والتي غالبا ما تعتبر أفضل الأطعمة للحصول على فيتامين C بسرعة.
  • ويعني هذا المحتوى العالي من حمض الأسكوربيك أن جهاز المناعة لديك يحصل على زيادة كبيرة، ويتم تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، كما يتم تسريع وظائف الجسم مثل التجديد الخلوي وتضميد الجراح، أيضا، يمكن تخفيف اليرقان بسرعة عن طريق إضافة القطف إلى نظامك الغذائي.

شاهد أيضًا: فوائد واضرار عشبة الحزا

وفي نهاية رحلتنا مع ما هي فوائد عشبة القطف، نشير إلى أن استخدام العقاقير النباتية يتزايد في جميع أنحاء العالم، حيث كانت هناك سجلات للتقدم المحرز في الطب الحديث (الاصطناعي) ولا يزال هناك عدد كبير من الأمراض أو العدوى التي لم يتم العثور على أدوية مناسبة لها.

أترك تعليق