فوائد عشبة المليسة واضرارها

فوائد عشبة المليسة واضرارها، هي عشبة معمرة من عائلة النعناع، من حيث الأوراق، التي تحتوي على رائحة الليمون المميزة وهي وتستخدم لصنع الدواء، يستخدم العشب بمفرده أو كجزء من مجموعة منتجات متعددة الأعشاب، واليوم سوف نتعرف على فوائد عشبة المليسة وأضرارها.

عشبة المليسة واستخداماتها

  • تستخدم عشبة المليسة لمشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك اضطراب في المعدة، والانتفاخ، والغازات المعوية (انتفاخ البطن)، والقيء، والمغص، وهو يخفف الألم، بما في ذلك تشنجات الحيض والصداع وجع الأسنان، وللاضطرابات العقلية، بما في ذلك الهستيريا والكآبة.
  • يعتقد الكثير من الناس أن عشبة المليسة لها آثار مهدئة، لذلك يأخذونه بسبب القلق ومشاكل النوم والقلق، كما تستخدم عشبة المليسة أيضًا لمرض الزهايمر، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، وهو مرض مناعي ذاتي يصيب الغدة الدرقية.
  • كما أنه علاج مميز للشعب الهوائية المنتفخة، ضربات القلب السريعة بسبب العصبية، ارتفاع ضغط الدم، القروح، الأورام، لدغات الحشرات، ويتم استنشاق عشبة المليسة كعلاج عطري لمرض الزهايمر.
  • بعض الناس يطبقون عشبة المليسة على بشرتهم لعلاج القروح الباردة (الهربس الشفوي)، وفي الأطعمة والمشروبات، يتم استخدام مستخلص زيت عشبة المليسة للنكهات.

شاهد أيضًا: فوائد نبتة العرعر الطبية

كيف تعمل عشبة المليسا؟

  • تحتوي عشبة المليسة على مواد كيميائية يبدو أن لها تأثير مهدئ، وقد يقلل أيضًا من نمو بعض الفيروسات.
  • تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول جرعة واحدة من عشبة المليسة يزيد من الهدوء واليقظة عند البالغين أثناء اختبار الإجهاد، وتظهر الأبحاث المبكرة الأخرى أن إضافة عشبة المليسة إلى الطعام أو الشراب يقلل من القلق ويحسن الذاكرة واليقظة أثناء الاختبار العقلي.
  • أيضًا، يبدو أن عشبة المليسة تقلل من السلوك القلق لدى الأطفال أثناء اختبارات الأسنان، حيث أن أخذ عشبة المليسة مع فاليريان بجرعة منخفضة يبدو أنه يقلل من القلق أثناء اختبارات الإجهاد، لكن أخذ التركيبة بجرعة أعلى يبدو أنه يزيد من القلق الناجم عن التوتر.

فوائد عشبة المليسة واضرارها

فوائد عشبة المليسة

1. علاج القلق

تظهر بعض الأبحاث أن تناول منتج معين من عشبة المليسا (Cyracos by Naturex SA) يقلل من الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق. أيضًا، أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول منتج يحتوي على عشبة المليسة بالإضافة إلى 12 مكونًا آخر (Klosterfrau Melissengeist by Klosterfrau) يقلل من أعراض القلق مثل العصبية أو الحدة.

2. مغص الرضع

تظهر بعض الأبحاث أن إعطاء منتج محدد متعدد المكونات يحتوي على الشمر والليمون والبابونج الألماني (ColiMil by Milte Italia SPA) للرضع الذين يرضعون من الثدي مع مغص مرتين يوميًا لمدة أسبوع يقلل من وقت البكاء.

3. علاج المرض العقلي

تظهر بعض الأبحاث أن تناول عشبة المليسة عن طريق الفم يوميًا لمدة 4 أشهر يقلل من الهياج ويحسن أعراض مرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط.

أيضًا، تظهر الأبحاث المبكرة أن تطبيق محلول يحتوي على زيوت عشبة المليسة على وجه وأيدي الأشخاص المصابين بالخرف يقلل من الإثارة.

4. عدوى فيروس الهربس البسيط

حيث أن تطبيق بلسم الشفاه الذي يحتوي على مستخلص عشبة المليسا (LomaHerpan by Infectopharm) على المنطقة المصابة يبدو أنه يقصر وقت الشفاء ويقلل من أعراض عدوى الهربس المتكررة إذا تم تطبيقه في المراحل المبكرة من الإصابة.

5. علاج الأرق

أخذ عشبة المليسا (Cyracos by Naturex SA) مرتين يوميًا لمدة 15 يومًا يحسن النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم.

أيضًا، يبدو أن تناول عشبة المليسة مع المكونات الأخرى يساعد في تحسين نوعية النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد شاي المرامية

6. الأداء العقلي

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول جرعة واحدة تبلغ 1600 ملغ من عشبة المليسة يحسن من الأداء العقلي.

اضرار عشبة المليسة

يمكن القول إن الإفراط في تناول العشب يسبب الكثير من الاثار الجانبية الغير محمودة مثل الصداع النصفي.

فوائد المليسا للقولون

  • يبدو أن منتجًا معينًا يحتوي على عشبة المليسة وأوراق النعناع والبابونج الألماني والكراوية وعرق السوس نبات الخردل والكسيليني وأنجيليكا حليب الشوك (Iberogast by Steigerwald Arzneimittelwerk GmbH) يعمل على تحسين ارتداد الأحماض (GERD) وألم في المعدة والتشنج والغثيان والقيء.
  • تعالج العشبة متلازمة القولون العصبي (IBS)، حيث تشير الدلائل المبكرة إلى أن إضافة 30 قطرة من المنتج الذي يحتوي على عشبة المليسة والنعناع والكزبرة ثلاث مرات يوميًا بعد الوجبات لمدة 8 أسابيع للعلاج القياسي يقلل من آلام المعدة وعدم الراحة لدى الأشخاص الذين يعانون من IBS.
  • وتشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول مزيج من الهندباء، نبتة سانت جون، عشبة المليسة، والشمر لمدة 15 يومًا يقلل الألم ويحسن وظيفة الأمعاء لدى الأشخاص المصابين بالتهاب القولون.

معلومات هامة حول عشبة المليسا

  • عشبة المليسة آمنة للغاية عند استخدامها في كميات الطعام، إنها آمنة في البالغين عند تناولها عن طريق الفم أو وضعها على الجلد بكميات طبية، على المدى القصير، حيث يتم استخدامه بأمان إذا وصل مدة العلاج لمدة تصل إلى 4 أشهر، حيث لا يعرف عن سلامة عشبة المليسة عند استخدامه على المدى الطويل.
  • عندما يؤخذ عن طريق الفم، يمكن أن تسبب عشبة المليسة بعض الآثار الجانبية بما في ذلك زيادة الشهية والغثيان والقيء وآلام البطن والدوخة والصفير.
  • عند تطبيقه على الجلد، قد تسبب عشبة المليسة تهيج الجلد وزيادة أعراض التهاب البرد.

الاحتياطات الخاصة وتحذيرات الاستخدام

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: من غير المعروف استخدام عشبة المليسة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، لذا كن في الجانب الآمن وتجنب استخدام العشب.
  • الرضع والأطفال: عشبة المليسة آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم بشكل مناسب لنحو شهر واحد.
  • داء السكري: عشبة المليسة قد قلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا راقب علامات انخفاض السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وراقب نسبة السكر في الدم بعناية إذا كنت مصابًا بمرض السكر.
  • الجراحة: قد تسبب عشبة المليسة الكثير من النعاس إذا اقترن بالأدوية المستخدمة أثناء وبعد الجراحة، لذا توقف عن استخدام عشبة المليسة قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.
  • مرض الغدة الدرقية: لا تستخدم عشبة المليسة، حيث أن هناك قلق من أن عشبة المليسة قد تغير من وظائف الغدة الدرقية، وتقلل من مستويات هرمون الغدة الدرقية، وتتداخل مع العلاج ببدائل هرمون الغدة الدرقية.

فوائد زيت المليسة

  • واحدة من أبرز الفوائد الصحية لزيت Melissa هو أنه قد يساعد في دعم نظام المناعة الصحي للحصول على هذه المساعدة الجسدية القوية، قم بتخفيف نقطة واحدة من زيت Melissa الأساسي إلى 4 أوقية من السوائل والشراب.
  • كما يمكنك أيضًا تناول زيت Melissa العطري داخليًا عن طريق وضع زيت Melissa في كبسولة خضروات وتناولها كملحق غذائي.
  • اثنان من المكونات الكيميائية الرئيسية لزيت Melissa الأساسي هما geraniol وneural حيث تحتوي هاتان الكيميائيتين على خصائص مهدئة تجعل هذا الزيت العطري مثاليًا للاسترخاء.
  • للاسترخاء الأمثل، ضع زيت Melissa موضعياً أو ضع بضع قطرات من زيت Melissa في موزع.
  • لا تدع أعصابك تدمر لحظتك الكبيرة، لذا قبل إلقاء خطاب أو عرض تقديمي، استخدم قطرة أو دقيقتين من الزيت العطري من مليسا على راحة يديك وقم بتدليك يديك على أنفك واستنشاقه.

شاهد أيضًا: ما هي فائدة الحلبة للعظام

وأخيرًا في نهاية رحلتنا مع فوائد عشبة المليسة واضرارها، يمكن القول انه يعتبر زيت ميليسا رائعًا في تهدئة التوتر والأعصاب وسيثبت أنه عون قوي خلال تلك المناسبات المثيرة للقلق، ويجب أن يتم استخدامه بالطريقة الصحيحة حتى نحصل على كل فوائده.

مقالات ذات صلة