ما هي فوائد وأضرار اللب السوري

ما هي فوائد وأضرار اللب السورى

اللب السوري أصبح واحد من أهم أنواع التسالي حيث يعد من أفضل أنواع اللب وأكثرهم انتشارًا فهو المفضل مع اللب السوبر أو الأسمر واللب الأبيض وهو لب مستخلص من بذور عباد الشمس فله مذاق مميز كونه نوع مختلف من اللب ولكن من الجدير بالذكر أنه ليس مجرد وسيلة للتسالي فقط بل له مجموعة من الفوائد المذهلة والتي سوف نتعرف عليها في موضوعنا التالي فتابعوا.

فوائد اللب السوري

تقوية العظام والعضلات

يحتوي اللب السوري على الحديد وهو عنصر هام بالطبع وبشكل كبير من أجل حماية العظام بصورة كبيرة وبالتالي له دور كبير في توصيل الأكسجين بشكل واضح، إلى العظام والعضلات ككل وليس هذا فحسب بل يحتوي أيضًا على عنصر المغنسيوم مما يساهم في تقوية العظام بشكل كبير مع القدرة على إنتاج طاقة في الجسم.

شاهد أيضًا:ما فوائد شرب القرفة للرجال

رفع مناعة الجسم

يحتوي على عنصر الزنك والذي يلعب دور هام في زيادة المناعة الموجودة في الجسم والتخلص من الأمراض المناعية التي من الممكن أن تصيب الجسم، مع تقليل فرص الإصابة بها وبالتالي هو الحامي الأول من نزلات البرد والأنفلونزا.

العمل على توزان الهرمونات

هناك مجموعة من الدراسات العلمية التي قد أجريت حوله والتي قامت بإثبات أن اللب السوري يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية المفيدة مثل الأوميجا 3 والأوميجا 6، لذا أفضل طعام يتم تناوله من أجل تحسين عمل الغدة الدرقية مما يساهم بشكل كبير في عملية حرق الدهون الموجودة في الجسم وتحسين عملية التوازن الغذائي أيضًا.

المساهمة في تحسين المزاج

هو واحد من أهم الأطعمة الموصي بها لمرضى الاكتئاب والضغوطات النفسية حيث إنه قادر على تحويل المزاج من سيء إلى جيد بمجرد تناوله، وبالتالي في حال كان الشعور المهيمن عليك دومًا هو القلق والتوتر والخوف والضيق مع الحزن مع مرورك بفترات اكتئاب من حين إلى أخر ننصحكم بتناوله لتحقيق مزيد من الإفادة لك.

الحفاظ على الصحة العقلية

يساهم بشكل كبير في حماية العقل والدماغ وعمل المخ وقدرته على تأدية وظائفه بكل أمان والسبب وراء هذا هو احتوائه على فيتامين ب وأيضًا الثيامين بنسب كبيرة، وبالتالي يساعد ذلك في الشعور بالسعادة والراحة النفسية وتحسن المود فورًا والمزاج حيث يتم إنتاج هرمون السيروتونين بشكل فوري من خلاله وهو الهرمون المسئول عن السعادة.

تخفيض نسبة الكوليسترول الضار

اللب السوري له دور كبير في حماية الجسم كله والدم من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة في الدم والذي بصدده تحدث مجموعة من الأضرار الأخرى التي تصيب القلب، حيث يحتوي على دهون أحادية سواءً كانت مشبعة أو غير مشبعة وبالتالي يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين أيضًا يحتوي على الألياف والتي بدورها تعمل على خفض ضغط الدم والكوليسترول الضار.

تحسين عملية الهضم

يحتوي على نسبة عالية من الألياف مما يساهم في حركة الأمعاء بصورة سليمة كما يساعد في عملية الهضم بشكل سليم وبالتالي يحمي مرضى البواسير من الإمساك، ونتائجه الضارة من الشرخ الشرجي وبالتالي تناول اللب كمقرمشات خفيفة بين الوجبات الرئيسية يساهم في حماية المعدة والجهاز الهضمي كله من الديدان والبكتريا الضارة والتي قد تتسبب بحدوث تسمم في الأمعاء مع مجموعة من المضاعفات الأخرى.

تنظيف القولون

هو مضاد بشكل كبير لمشكلات القولون من التهابات وسرطان القولون وأي مشكلات تحدث في الأمعاء بشكل عام وبالتالي في حال كنت مريض قولون، يمكنك التخلص من مشكلاته المعدة تلك بمجرد تناول حفنة منه بشكل يومي حيث يساهم في حركة الأمعاء بشكل سليم.

العمل على خسارة الوزن

له دور كبير في حرق الدهون الموجودة في الجسم مع زيادة التمثيل الغذائي وسرعة الحرق وخسارة الوزن نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف، ولكن لابد من أخذ الحيطة في حال كنت ترغب بتناوله من أجل خسارة الوزن أن تقوم بتناول كمية قليلة منه بحجم قبضة اليد وألا يكون مملحًا لأن في حال قد تناولت كميات كبيرة ومملحة فهنا فائدته للتخسيس تلك تكون قد خسرتها.

يعمل على توازن السكر في الدم

له دور كبير في ضبط معدلات السكر في الدم حيث يساهم بشكل كبير في حماية مرضى السكر من الدرجة الثانية وبالتالي له دور كبير في تخفيض كمية السكر في الدم، نظرًا لاحتوائه على مادة الكلوروجينيك مما يجعل الجسم يتمكن من زيادة استهلاكه من السكر بشكل يومي والذي يتواجد بطبيعته في النشويات.

شاهد أيضًا :فوائد وأضرار شرب الكركم للكبد

يساهم في صحة المرأة الحامل

قد تخشى المرأة الحامل من تناوله خوفًا على جنينها أو على صحتها ولكن بالعكس اللب السوري له فوائد كبيرة وخاصًة لدى المرأة الحامل، حيث يحتوي على حمض الفوليك وهو مكون من مكونات فيتامين ب والذي يحمي جسم المرأة الحامل ويعطيها ما تحتاجه خلال فترة الحمل من الفيتامينات كما يساعدها في تكون خلايا جديدة لجسمها ويحقق إفادة كبيرة لها.

لا يجب أن نغفل عن دور اللب السوري بالنسبة للجنين أيضًا وليس على أمه الحامل فقط حيث يعمل احتوائه على فيتامين ب والذي بدوره يعمل على تعزيز الحمض النووي، والذي يساهم بشكل كبير في نمو الجنين مع حماية صحة الطفل من أمراض القلب مع تكوين الهيموجلوبين في الدم وخاصًة خلايا الدم الحمراء وحمايته من الإصابة بالأنيميا.

أضرار اللب السوري

من الجدير بالذكر قبل التناول في مشكلة أضرار اللب السوري التعرف على أن فوائده أكثر بكثير من أضراره وتلك الأضرار لن تظهر أو تؤثر بشكل سلبي، إلا في حال تم الإفراط في تناول اللب السوري بكميات كبيرة بشكل يومي ومعتاد وبالتالي تلك الأضرار هي: –

  • في حال تم تناول كميات كبيرة من اللب السوري المملح سوف يؤدي إلى ظهور أملاح في الجسم نظرًا لاحتوائه على أملاح الصوديوم، مما يتسبب بالضرورة إلى الإصابة بارتفاع في ضغط الدم وبالتالي التأثير بشكل سلبي على صحة القلب.
  • يكفي تناول نصف كوب من اللب السوري بشكل يومي فقط لأن في حال الإفراط يؤثر عنصر الفسفور الموجود به مما يؤثر على صحة الكليتين، وبالتالي لا ننصح بالإفراط به حتى نستفاد منه أكثر ما نحصل على أضراره.
  • من الممكن أن يشكو البعض عند الإفراط في تناوله من الشعور بالإجهاد والضعف العام مع الإصابة بالحساسية الجلدية وعدوى الجلد، وذلك يكون بسبب احتوائه على عنصر السيلينيوم وبالتالي ننصح بتناوله بحذر وحرص.

طريقة تحميص اللب السوري في المنزل

المكونات

  • نصف كيلو من اللب السوري.
  • ملح حسب الرغبة.
  • نصف كوب من الماء.

طريقة التحضير

  • يتم مسح اللب بشكل جيد للتخلص من الأتربة التي تتواجد به من خلال استخدام مصفاة.
  • وضعه كله على صينية ومن ثم إدخاله داخل الفرن لتعرضه إلى النار ونتركه لعملية التسخين.
  • يتم تقليبه حتى لا يحترق من ثم يتم وضع نصف كوب من المياه المضاف لها الملح حسب الرغبة عليه ونتركه حتى يصل إلى مرحلة التحميص، من الممكن تزويد الملح كلما نشعر باحتياجه له.

شاهد أيضًا:فوائد العنب على الريق

في نهاية موضوعنا الشيق حول فوائد وأضرار اللب السوري نستخلص أنه ملئ بالفيتامينات والأحماض المفيدة لصحة جسم الإنسان ولكن أهم ما في الأمر تناوله باعتدال وعدم الإفراط في الكميات المتناولة منه في اليوم الواحد حتى لا نتأثر بسلبياته.

أترك تعليق