فوائد البلميط المنشاري واضراره

فوائد البلميط المنشاري واضراره

فوائد البلميط المنشاري واضراره، البلميط المنشاري عبارة عن نوع من أنواع النخيل القصير والذي يتراوح طوله من متر إلى مترين فقط، هذا النوع من النخيل يتميز بنموه البطيء وعمره الطويل حيث يصل عمره إلى 700 عام تقريبًا، موطنه الأصلي والذي ينتشر فيه بكثرة هو أمريكا الشمالية، أوراقه الطويلة والتي يصل طولها إلى مترين،  تحتوي على أسنان شوكية حادة ولهذا سمي منشاري، ويسمى هذا النبات في بعض الدول باسم نبات القسطرة، ثماره صغيرة صفراء تشبه حبات البلح أو التوت وهي التي تستخدم في علاج بعض الأمراض، ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن فوائد البلميط المنشاري واضراره، من خلال موقع معلومة ثقافية.

ما هي فوائد البلميط المنشاري

البلميط المنشاري له الكثير من الفوائد مثل علاج سرطان البروستاتا، وزيادة الصحة الجنسية عند الرجال وعلاج الضعف، وسقوط الشعر والضعف العام والتهابات الجهاز البولي والمثانة وغيرها، وبالرغم من الفوائد العديدة للبلميط المنشاري؛ إلا أن له بعض الآثار الجانبية، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد وأضرار هذه النبتة المعجزة.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام طلع النخيل

استخدامات نبات البلميط المنشاري قديماً

قديماً كان الناس يستخدمون ثمار نبات البلميط المنشاري في صنع مشروب لعلاج تضخم البروستاتا، وعلاج التهابات الجهاز البولي ولذلك اعتقدوا قديماً أنها تساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية بالسائل المنوي لدى الرجال وتحسن الأداء الجنسي والقدرة الجنسية لديهم، وعلاج ضمور الخصيتين، وأيضاً كان يُعطى للنساء اللواتي يرغبن في زيادة حجم أثدائهن، ويعتبر أيضاً البلميط المنشاري مقوٍ عام فهو يساعد على زيادة الوزن بشكل آمن.

ويمكن تلخيص بعض فوائد البلميط المنشاري في الآتي:

علاج تضخم البروستاتا

يعمل نبات البلميط المنشاري على الحد من تضخم أو ورم البروستاتا الحميد، والذي يصيب نسبة كبيرة من الرجال والذي بدوره يؤدي إلى التهابات المثانة وتكون الحصوات.

علاج الضعف الجنسي لدى الرجال

والذي يكون أيضاً من تبعيات تضخم البروستاتا.

  • زيادة القدرة والرغبة الجنسية للرجال والنساء.
  • علاج العقم عند الرجال وضمور الخصيتين.
  • علاج التهابات الجهاز البولي وتطهير المثانة.
  • يساعد نبات البلميط المنشاري في إدرار البول.
  • يُعتبر مقوٍ عام للجسم حيث أنه يمد الجسم بمقدار كبير من الطاقة، ويعمل على تقوية جهاز المناعة وعلاج الأنيميا.

علاج النحافة

فهو يساعد على زيادة الوزن بشكلٍ آمن وتقوية الأجسام الضعيفة، وزيادة وتقوية عضلات الجسم.

زيادة حجم الثديين لدى النساء

فقد أثبتت المكونات الفعالة في البلميط المنشاري قدرتها على تنظيم الهرمونات داخل أجسام النساء، وتكبير الثديين عند الاستخدام المنتظم له.

علاج تساقط الشعر وتقويته وتعزيز نموه لدى الجنسين

بسبب المكونات الفعالة في البلميط المنشاري فإنه يساعد بشكل كبير على القضاء على مشكلة تساقط الشعر والصلع بشكل نهائي، ونمو شعر جديد وزيادة إنتاج الزيوت الطبيعية من فروة الرأس والتي تجعل الشعر رطباً أكثر، ويحتوي البلميط المنشاري على مواد مضادة للأكسدة تقوي الشعر وتحميه من البكتيريا التي تتسبب في تساقط الشعر.

علاج مرض السكري

أثبتت الأبحاث أن البلميط المنشاري يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص ومعرفة إذا كان يناسب الحالة أم لا، وأيضاً لتحديد الجرعة المناسبة لكل حالة.

يعالج مشاكل الكلى

فهو يخلص الكلى من الأملاح والفيروسات والبكتيريا، والكثير من الأمراض التي قد تصيبها وتؤثر على عملها.

علاج فعال للسعال والتهابات الحلق والعطس، والتخلص من حبوب الشباب.

شاهد أيضًا: معلومات عن أنواع النخيل وفوائدها

الجرعات المناسبة من البلميط المنشاري

عند اللجوء للعلاج باستخدام نبات البلميط المنشاري علينا التقيد بجرعات معينة لكل حالة، كأي علاج آخر للحد من ظهور أي أعراض جانبية.

ويُفضل تناول البلميط المنشاري على هيئة مكملات غذائية في صورة كبسولات جيلاتينية عن تناوله على هيئة مشروب مغلي.

لعلاج سرطان البروستاتا

الجرعة تكون 320 مليجرام 3 مرات يوميًا، ولمدة من أربعة إلى ستة أشهر، بعد ذلك يتم تقليل الجرعة إلى 320 مليجرام مرة واحدة فقط يومياً، وعند إجراء عمليات جراحية للبروستاتا تكون الجرعة قبل العملية ولمدة شهرين هي 320 مليجرام مرة واحدة يومياً، وفي حالة علاج تضخم البروستاتا في مراحله الأولى تكون الجرعة فقط 160 مليجرام مرتين يومياً.

لعلاج الشعر

الجرعة تكون 200 مليجرام مرتان يومياً.

الأثار الجانبية لتناول البلميط المنشاري

لم تلاحظ آثار جانبية كبيرة سوى فقط بعض من التي:

  • اضطرابات بالمعدة.
  • صداع.
  • إسهال.
  • إمساك.
  • دوار.
  • تقيؤ.

تحذيرات هامة عند تناول البلميط المنشاري

  • يُحذر من تناول البلميط المنشاري خلال فترات الحمل والرضاعة لأنه يؤثر على الهرمونات.
  • يُحذر من تناول البلميط المنشاري مع الأدوية المسيلة للدم لأنه قد يؤدي إلى حدوث نزيف.
  • عدم تناوله مع موانع الحمل.
  • إن استخدام بعض الأعشاب قد يكون ضرورياً لعلاج المشاكل الجنسية للرجال، ولكن علينا أن ننتبه وتفاعلاتها مع بعض الأدوية، ولذلك علينا استشارة الطبيب قبل الاستعمال لتجنب أي ضرر على صحة المريض.
  • أيضاً هناك بعض الأعشاب التي تؤثر على بعض وظائف الجسم وهذا بدوره يغير من نتائج التحاليل الطبية، ولذلك علينا أن نوقف استعمال الأعشاب بمدة كافية قبل إجراء التحاليل.
  • كذلك من الضروري جداً إيقاف استعمال الأعشاب عموماً قبل القيام بأي عمليات جراحية بمدة أسبوعين تقريباً، حتى لا تؤثر على تخثر الدم أو اضطرابات في مستوى السكر في الدم والضغط، أيضاً بعد العمليات الجراحية لأنها قد تؤثر على سرعة إلتئام الجروح.

شاهد أيضًا: ما فائدة نواة التمر للعين

كانت هذه نبذة عن فوائد البلميط المنشاري واضراره، حيث يمكنكم التعرف على استخداماته وطرق العلاج به وكيف كان يتم استخدامه سابقا، وماهي التحذيرات التي لابد من الانتباه لها قبل استخدامه.

أترك تعليق