فوائد وأضرار الفستق الحلبي الأخضر

فوائد وأضرار الفستق الحلبي الأخضر

فوائد وأضرار الفستق الحلبي الأخضر، يفضل الكثير من الأشخاص الفستق الحلبي من بين جميع أنواع المكسرات، وذلك لطعمه اللذيذ الذي يجعله متواجداً بكثرة على الكثير من الموائد، ويدخل في العديد من الصناعات الغذائية وفي صناعة وتزيين الحلويات، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات وعلى نسبة عالية من الماء، وسوف نتعرف في هذا المقال على فوائد الفستق الحلبي الأخضر وأهميته لجسم الإنسان وأضرار الإكثار من تناوله.

القيمة الغذائية للفستق الحلبي

يحتوي الفستق الحلبي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والضرورية لجسم الإنسان، بالإضافة إلى احتوائه على زيت الاوميجا 3 الذي يعمل على تقوية الذاكرة، كما أنه يحتوي على بروتينات وفيتامينات هامة مثل فيتامين ب 6، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة مثل السيترول الذي يحتوي على الدهون الثلاثية غير المشبعة التي تعمل على وقاية الجسم من الأمراض مثل أمراض القلب والكوليسترول وتصلب الشرايين، كما أنها تحمي البشرة من التجاعيد.

شاهد أيضًا: شجرة الفستق الحلبي بالصور

فوائد الفستق الحلبي الأخضر

  • يستخدم الفستق الحلبي لسد الشهية، ويعتبر من أفضل الطرق لفقدان الوزن والتخلص من السيلوليت والدهون المتراكمة بالجسم، نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف غير المشبعة بالدهون، بالإضافة إلى دوره في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتحسين عمل الجهاز الهضمي.
  • يحتوي الفستق على كمية كبيرة من فيتامين E الذي يساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • يساعد في التخلص من القلق والتوتر وذلك لاحتوائه على الكثير من المواد الغذائية مثل اللوتين والماغنسيوم، لذلك فهو يساعد في التخفيف من الشعور بالإجهاد وتنظيم ضغط الدم.
  • يساعد على تدمير الجذور الحرة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وذلك بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
  • يحسن من القدرات الجنسية لدى الرجال والنساء.
  • يتحكم في نسبة الكوليسترول في الدم، فيرفع من مستوى الكوليسترول النافع ويخفض من مستوى الكوليسترول الضار.
  • يساعد على تحسين وظائف الدماغ، ويقي من الإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم.
  • يحسن من وظيفة الجهاز الهضمي ويقلل من الإصابة بالانتفاخات والإمساك.
  • يحفز الفستق من امتصاص الحديد في الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من النحاس، وبالتالي يقي من فقر الدم.
  • يعتبر من المسليات الخفيفة واللذيذة التي يقبل على تناولها العديد من الأشخاص.
  • يحسن من وظيفة وأداء الجهاز العصبي والدماغ حيث يحتوي على أحماض أمينيه تصل إلى المخ وتحسن من عملياته المختلفة، وتزيد من سرعة استيعاب المخ للإشارات المختلفة كما ينظم إنتاج الأدرينالين وبالتالي يحافظ على توازن الجسم.

فوائد الفستق الحلبي للحمل

يحتوي الفستق الحلبي علي الحديد ولهذا فهو مناسب جداً للمرأة الحامل، لما تحتاجه في هذه الفترة من عنصر الحديد لعدم الإصابة بالأنيميا أثناء الحمل، ويساعد الفستق الحلبي أيضاً على التخلص من الإمساك، ويقي الطفل من الإصابة بالحساسية بعد الولادة وهو يعتبر وجبة خفيفة بين الوجبات.

فوائد الفستق الحلبي للرجيم

تحتوي حبة الفستق الحلبي على 4 سعرات حرارية فقط، وتحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على سرعة الإحساس بالشبع ويساعد على إنقاص الوزن.

فوائد الفستق الحلبي للجهاز الهضمي

يعالج الفستق الحلبي اضطرابات الجهاز الهضمي، ويحسن من كفاءة عمل المعدة ويقلل من تراكم الدهون في الجسم، وكذلك يساعد على تحسين التمثيل الغذائي داخل الجسم ويقلل من انتفاخ البطن.

شاهد أيضًا: ما فوائد الجوز والزبيب

فوائد الفستق الحلبي لصحة العين

مع تقدم العمر تعاني العين من العديد من المشاكل وأبرزها ضعف الإبصار، ولكن تناول الفستق الحلبي يحافظ على صحة العين ويقيها من أمراض الضمور البقعي لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

فوائد الفستق الحلبي لعلاج الأنيميا

يحتوي الفستق الحلبي على عنصر النحاس الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم بصورة عالية، ولذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد وفقر الدم بتناول الفستق الحلبي لقدرته على رفع نسبة الحديد في الدم.

فوائد الفستق الحلبي للضغط العصبي

ينصح دائماً بتناول الفستق الحلبي عند الشعور بالأرق أو التوتر؛ لأنه يحتوي على مادة الماغنسيوم واللوتين وهي مواد تساعد على التخفيف من الضغط العصبي والشعور بالإرهاق والتعب وتتحكم في ضبط مستوى ضغط الدم.

فوائد الفستق الحلبي للوقاية من السرطان

يحتوي الفستق الحلبي على مواد مضادة للأكسدة مثل جاما وفيتامين هـ، التي تجعله يحارب تكون الخلايا السرطانية داخل الجسم، وتحد من نموها ويمنع الإصابة بالأمراض المسرطنة وخاصة سرطان الرئة.

أضرار الفستق الحلبي

يعتبر التناول المفرط في أي نوع من أنواع المكسرات يسبب أضراراً، لذلك يجب عدم الإفراط في تناول الفستق الحلبي لتجنب الأضرار التالية:

  1. يحتوي الفستق المملح على نسبة عالية من الملح، فينصح بعدم الإفراط في تناوله خاصة لمرضى ضغط الدم المرتفع ولمنع حدوث آلام في المعدة.
  2. الأشخاص الذين يعانون من تكون حصوات الكلي لا ننصحهم بتناول الفستق لتجنب تكون حصوات كلوية.
  3. عند تخزين الفستق في درج حرارة عالية أو مكان رطب يفرز بعض السموم، والتي تمثل خطورة على الصحة وخصوصاً أنه لا يظهر عليه أي أعراض تغيرات في اللون أو الطعم أو الرائحة.
  4. يحتوي الفستق الحلبي على الكثير من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم وبالتالي يؤدى إلى زيادة في الوزن.
  5. يؤدي الإفراط في تناول الفستق إلى حساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات، ويحدث صعوبة شديدة في التنفس مما يعرض حياتهم للخطر.

شاهد أيضًا: فوائد الزبيب الأصفر للجسم

وفي ختام مقالنا عن فوائد وأضرار الفستق الحلبي الأخضر، نكون قد استعرضنا لكم أهم فوائد الفستق الحلبي الأخضر، وأيضاً تناولنا أضراره ولذلك ننصح بعدم تناوله بكثرة حتى تتجنبوا هذه الأضرار.

أترك تعليق