فوائد الشوفان للأطفال وأضراره

فوائد الشوفان للأطفال وأضراره، يعتبر الشوفان من الحبوب الغذائية الكاملة، وهو يعتبر من المحاصيل السنوية التي يمكنها أن تنمو في الطقس المعتدل، وينمو الشوفان في مناطق كندا والولايات المتحدة، وقد بدأ انتشاره في الآونة الأخيرة كغذاء يتم استخدامه في المجتمعات العربية، وخاصةً كطعام أساسي في وجبة الإفطار للأطفال.

معلومات عن الشوفان

  • يوجد عدة أنواع من الشوفان يتم تصنيفها حسب مدى المعالجة التي يخضع لها الشوفان مثل الشوفان الفوري، والشوفان العادي أو التقليدي، والشوفان الأيرلندي، والشوفان الأسكتلندي، وقطع الشوفان الصلبة.
  • عادةً ما يتم استخدام الشوفان مع الفواكه والحليب، ولكن في الفترة الأخيرة أصبح له العديد من الاستعمالات الأخرى، كما أصبح يدخل في صناعة العديد من المأكولات مثل صنع البسكويت وأنواع من الخبز التي تصنع من دقيق الشوفان، وصناعة أصابع الجرانولا، وصناعة أنواع من الحلويات.
  • يتم استخدام الشوفان كأحد المكونات الأساسية لأطعمة الرضع، وذلك بسبب أنه يمتلك العديد من الفوائد الهامة والمفيدة لصحة الجسم مثل احتوائه على قيمة غذائية مرتفعة، كما أنه لا يسبب الحساسية للطفل، وله نكهة طيبة للأطفال، ولا يتعرض للتلف بسرعة، كما يتم استخدام طحين الشوفان كمادة مكثفة لكي تعطي قوام كثيف للعديد من أطعمة الأطفال.
  • يتميز الشوفان باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية كالسليلوز، والألياف القابلة للإذابة كالبيتا جلوكان، كما يحتوي الشوفان أيضاً على نسبة مرتفعة من الدهون الغير مشبعة، والبروتين.
  • يحتوي الشوفان أيضاً على مواد مضادة للأكسدة مثل مركبات الفينول، وفيتامين e، والفلافونيدات، وفيتامين ب، والزنك، والمغنيسيوم، والفوسفور، تلك المكونات زادت من أهمية الشوفان الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

شاهد أيضًا: طريقة تحضير الشوفان لكمال الأجسام بالتفصيل

فوائد الشوفان للأطفال وأضراره

إن الشوفان يتميز بالعديد من الفوائد الهامة جداً لصحة الإنسان، مما يجعله خياراً أساسياً يتم استخدامه في النظام الغذائي للأطفال، وبالرغم من ذلك فإن للشوفان أيضاً بعض الأضرار التي يجب أخذها في الاعتبار، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم تلك الفوائد والأضرار للشوفان

1- فوائد الشوفان للأطفال

يعتبر الشوفان غذاءً أساسياً للأطفال، نظراً لما يتمتع به من فوائد هامة لصحة الطفل، ومن أهم هذه الفوائد الاتي:

مصدر صحي للطاقة

يعتبر الشوفان من الأطعمة الصحية التي يتم تقديمها للأطفال، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة بالمقارنة بنسبة السعرات الحرارية الموجودة به، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون وهي من النوع الغير مشبع التي تفيد صحة الأطفال.

مصدر للبروتينات

يمكن أن يكون الشوفان من المصادر الجيدة للبروتين العالي الجودة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتينات، إلى جانب مثالية تكوين الأحماض الأمينية التي توجد في الأنواع المختلفة للشوفان، حيث تحتوي على الأحماض الأمينية الرئيسية التي يحتاج إليها الطفل حتى ينمو ويتطور جسده.

يعزز الجهاز المناعي

  • عند إذابة ألياف بيتا جلوكان بالماء يكون لها دور فعال في تقوية الجهاز المناعي الطبيعي للجسم ضد الأمراض التي قد يصاب بها الطفل، وذلك عن طريق رفع كفاءة الخلايا المناعية على مقاومة العدوى البكتيرية، والفيروسية، وغيرها من الطفيليات والفطريات.
  • تعتبر تلك الخاصية من الخصائص الهامة جداً بالنسبة للأطفال، وذلك بسبب أن الجهاز المناعي لدى الطفل غير مكتمل النمو، وبالتالي فهو في حاجة إلى الدعم والتعزيز.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يساعد الشوفان على المحافظة على صحة الجهاز الهضمي لدى الأطفال، حيث ينظم عملية الهضم، كما يساعد على التخلص من الإمساك الذي قد يصيب الكثير من الأطفال بسبب عدم تطور الجهاز الهضمي، وعدم تعوده على استقبال كافة أنواع الأطعمة المختلفة.

الوقاية من الأمراض

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وعلى مستويات عالية من التوكوفيرول، مما أدى إلى اكتساب الشوفان أهمية كبيرة، حيث أن هذه المركبات تساعد على حماية الخلايا من التلف والتأكسد، كما تساعد أيضاً على حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب.

الشوفان خيار آمن

  • إن تناول الشوفان بكميات مناسبة يعتبر خيار آمن ولا يسبب الحساسية، لذلك فلا داعي للخوف عند إعطائه للأطفال من ظهور أي آثار جانبية له.
  • يعتبر الشوفان أيضاً آمن بالنسبة لمرضى السيلياك، بسبب عدم احتوائه على مادة الجلوتين، حيث يمكن أن يتناول الشخص 100 جم يومياً من الشوفان دون أن يتعرض لأي آثار جانبية لاستخدامه، مع الانتباه إلى عدم حدوث تلوثاً للشوفان بمادة الجلوتين من أحد المصادر الأخرى مثل الشعير والقمح، حيث يتم معالجتهم في نفس المصنع.

2- أضرار الشوفان

يعتبر الشوفان من الأطعمة الآمنة لدى أغلب الأشخاص، ولكن قد يسبب تناوله أحياناً المعاناة من الانتفاخ، والغازات المعوية، ويجب أن نبدأ بتناول كميات قليلة من الشوفان، ثم يتم زيادتها بعد ذلك ببطء حتى يتعود عليها الجسم، مما يساعد على التقليل من الآثار الجانبية له، وسوف نتعرف فيما على أهم الأضرار التي قد يسببها تناول الشوفان

شاهد أيضًا: فوائد الشوفان لزيادة الوزن بالتفصيل

صعوبة ابتلاع ومضغ الطعام

ينصح بعدم تناول الشوفان بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مشاكل في البلع مثل الأشخاص المصابون بالسكتات الدماغية، أو الأشخاص الذين لديهم مشاكل في المضغ مثل مشكلة فقد الأسنان، أو تركيب طقم أسنان، حيث أن مضغ الشوفان بشكل سيء قد يؤدي إلى انسداد الأمعاء.

اضطرابات الجهاز الهضمي

مثل الاضطرابات التي تحدث في المعدة، أو المريء، أو الأمعاء، حيث ينصح الأشخاص المصابين بأي من هذه المشكلات بعدم تناول الشوفان، لأن تلك المشاكل قد تزيد من الوقت اللازم للهضم، مما يسبب انسداد الأمعاء.

الحساسية

تعتبر حساسية الشوفان من الأنواع الغير شائعة، ولكنها قد تصيب الأطفال، والرضع، والكبار أيضاً، وقد تسبب حساسية الشوفان الأعراض الأتية

  • حدوث تهيج وحكة في الجلد.
  • الغثيان، والتقيؤ.
  • التهيج والطفح في الفم.
  • سيلان أو احتقان الأنف.
  • آلام المعدة، والإسهال.
  • الصعوبة في التنفس.

طرق استخدام الشوفان في النظام الغذائي للأطفال

هناك عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها إعداد الشوفان وإعطائه للأطفال كجزء من النظام الغذائي الصحي لهم، ومن هذه الطرق ما يلي

1- طبق الشوفان بالحليب

يمكن أن يتم طهي الشوفان مع اللبن، ثم يضاف إليه العسل أو السكر، أو يضاف نكهة طبيعية مثل الفاكهة المجففة أو الطازجة، أو البهارات، أو المكسرات.

2- أصابع الجراولا

يمكن أن يقوم الأطفال بتناول أصابع الجراولا التي يتم صنعها من الشوفان، ولكن يجب أن نبتعد عن الأنواع المحتوية على كمية كبيرة من السكر أو المواد الصناعية.

3- الحلويات

يمكن أن يتم صنع بعض الحلويات من الشوفان مثل الكعك، والبسكويت، وغير ذلك من الحلويات.

4- حبوب الإفطار

يمكن تناول حبوب الإفطار التي تصنع من الشوفان، ويفضل احتوائها على 5 جم على الأقل من الألياف، وألا يزيد محتوى السكر بها عن 3 جم.

5- الشوربات

يمكن أن يستخدم الشوفان في إعداد العديد من الأطباق مثل المرقات والشوربات، حتى يعطيها قوام أكثر كثافة.

6- الشوفان الطبيعي

يجب الحرص على أن يكون الشوفان طبيعياً، ولا يحتوي على أي نكهات أو إضافات صناعية، حيث أن تلك الإضافات والنكهات تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسكر الذي يشكل ضرراً على صحة الأطفال.

شاهد أيضًا: طريقة عمل الشوفان بالحليب للرضع

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن فوائد الشوفان للأطفال وأضراره، وذلك بعد أن تم توضيح وشرح كافة المعلومات عن الشوفان، وعن أهم فوائده وأضراره، وكذلك بعد أن تم التعرف على الطرق المختلفة لاستخدام الشوفان في النظام الغذائي للأطفال، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق