الريجيم والرياضة

فوائد وأضرار الترمس للتخسيس

فوائد وأضرار الترمس للتخسيس

فوائد وأضرار الترمس للتخسيس، الترمس ذلك النوع المحبب تناوله كنوع من التسالي له فوائد رائعة ومهمة، وللترمس حكايات معنا خاصة عندما كنا نجلس أمام التلفاز لمشاهدة السهرات، او حتى عندما نقرر الخروج للتنزه، كان دائماً ما يصحبنا قرطاساً من الترمس، وأيضاً في العديد من المناسبات الشعبية والاحتفالات السنوية دايماً ما يكون الترمس حاضراً على السفرة.

ولقد انتشر في السنوات السابقة أهمية وفوائد الترمس في عملية التخسيس، وأصبح شائع الاستخدام لذلك الغرض، لذا في هذا المقال سوف نتحدث عن تلك الفوائد بالإضافة إلى مجموعة من الفوائد الرائعة للترمس الخاصة بالصحة بشكل عام، وأيضاً لابد من التحدث عن الأضرار التي يمكن ان يسببها المبالغة في تناول الترمس، أو عدم غليه بشكل سليم، فلنبدأ سوياً.

الترمس:

يعتبر الترمس من البقوليات، وموطنه الأصلي يعود إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو يحتوي على عناصر غذائية رائعة وكثيرة جداً، حيث يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية، وأهم تلك الأملاح المعدنية هي الكالسيوم والفسفور، والترمس يحتوي على نسبة ألياف وذلك بالطبع يعطيه فوائد صحية رائعة، خاصة للمصابين بمرض السكر أو الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

أيضاً الترمس يحتوي على مجموعة من البروتينات والتي في غاية الأهمية بالإضافة إلى أنه غني بالزيوت الرائعة  و مجموعة من الكربوهيدرات، والملخص أن الترمس يحتوي من 30% بروتينات، 13%زيوت، 40% من الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا :-  رجيم قاسي جدا لمدة اسبوع للكرش سريع المفعول

أشهر أنواع الترمس يعتبر الترمس الأصفر، والفلسطيني، والأبيض، وغيرهم كثير من  الأنواع، وهناك من حيث الطعم نوعان الحلو، والمر اذن ما هي فوائد وأضرار الترمس للتخسيس.

شاهد ايضًا : فوائد العسل الأبيض على الريق بالتفصيل

فوائد الترمس للتخسيس:

إذا أتينا لموضوعنا الرئيسي وهو الفوائد التي يقدمها لنا الترمس للباحثين والباحثات عن الرشاقة فهي كالآتي:

1-كنا قد أشرنا إلى أن الترمس من الأطعمة المليئة من الألياف، خاصة ما يسمى بالألياف السلولوزية، وتلك له دور فعال في إعطاء الاحساس بالشبع، وهذه المشكلة رئيسية يقابلها البحث عن التخسيس وهي القدرة على كبح جماح الجوع.

2-مدرللبول وتعتبر تلك الفائدة من الفوائد العظيمة لصحة الجسم بشكل عام، حيث أنها تطرد السموم، بالإضافة إلى فائدتها العظيمة في التخسيس، حيث يساعد الترمس في طرد السوائل الزائدة عن الحد من الجسم.

3-تطهير الجسم من الكولسترول الضار، مما يجعل الترمس فعال في حرق الدهون الذي يستخدمها الباحث عن التخسيس حيث يعتبر تراكم الدهون من أكثر الأشياء صعوبة في عملية التخسيس، كما أن لها أضرار تصل إلى الحد المميت والقاتل لأن الكولسترول الضار يدمر القلب والدورة الدموية ويصل إلى كل نسيج وخليه في جسمك، فيقوم بقتلها.

4- الترمس المطحون رائع أيضاً للتخسيس، حيث له تأثير في عملية التمثيل الغذائي وهضم الطعام لأنه يعمل على تطهير البكتريا من المعدة إضافة إلى قتل الديدان.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الشاي الاخضر للتخسيس بدون رجيم ولا رياضة

فوائد صحية رائعة:

بعيداً عن موضوع التخسيس، فإن للترمس فوائد صحية مثيرة للاهتمام، تعالى يا صديقي لنتعرف عليها فوراً:

1-يعمل الجسم على تقوية القلب وعضلته.

2- مضاد رائع للأمراض التي تصيب الجلد مثل الجرب، والصدفية، والأكزيما.

3- يتحكم في معدل السكر في الدم.

4- ينظف المعدة بشكل رائع من أي طفيليات أو ميكروبات.

5-مقوي للأعصاب، ويمنح جسمك طاقة ونشاط.

6- يغسل البروستاتا والمسالك البولية ويعمل كمدر للبول.

7- يقوي الكبد والطحال.

شاهد ايضًا : برنامج تخسيس الوزن في اسبوع للرجال والنساء

أضرار الترمس:

رغم الفوائد العظيمة التي يحظى بها الترمس خاصة لمن يتناولونه لغرض التخسيس إلا أن لكل شيء جانب مظلم إذا زاد عن الحد، أو استخدم بشكل خاطئ، لذا يجب بعدم تناول كميات من الترمس أكثر من المتوسط، وأيضاً يجب أن غلي الترمس بشكل جيد، وإليكم أهم تلك الأضرار:

1-هناك مادة تسمى الفلورايت التي توجد في الترمس، لذا عندما لا يتم غلي الترمس بشكل جيد تؤثر تلك المادة بشكل سيء لأنها سامة.

2- يزيد الإكثار من الترمس في تكون البلغم.

3- أيضاً يزيد الترمس من اللعاب.

4- أحياناً يتسبب في عسر الهضم إذا لم يتم مضغه جيداً.

5- يسبب مرض الأنيميا إذا كانت لديك حساسية من البقوليات.

6- يسبب الشعور بالغثيان.

7- من الممكن أن يسبب بعض الاضطرابات البصرية.

اقرأ أيضًا :-  علاج جفاف الحلق والكحه والبلغم بالأعشاب

8- الترمس المر يوجد به نسبة عالية من البقوليات التي ربما أن تكون مضرة في حالة زيادتها عن اللزوم.

شاهد ايضًا : فوائد الشاي الاخضر للتخسيس بدون رجيم ولا رياضة

في نهاية المقال لبعض الكلام مقام فوائد وأضرار الترمس للتخسيس ، لا مانع من تجربة الترمس للتخسيس، كثيرون أشادوا به وفي قدرته المميزة على مساعدتهم في التخسيس، والبعض لم يفلح معهم كثيراً لأسباب لا نعلمها، فأنت عليك التجربة والحكم بنفسك فلن تخسر شيء، إن لم تخسر الوزن كسبت التسلية، وفوائد صحية رائعة.

أترك تعليق