فوائد وأضرار عشبة الزوفا

فوائد وأضرار عشبة الزوفا

فوائد وأضرار عشبة الزوفا، عشبة الزوفا هي نوع من أنواع الأعشاب المعمرة، التي يبلغ ارتفاعها إلى حوالي 50 سم تقريباً، وهي من الأعشاب العطرية كثيرة الفروع، وتتميز عشبة الزوفا بأوراقها المجعدة المتقابلة وهي حرابية الشكل وغير مسننة، كما تتميز الزوفا أيضاً بأزهارها الصغيرة التي يميل لونها إلى الأبيض الزهري الذي يتحول في فصل الخريف إلى اللون الأحمر.

معلومات عن عشبة الزوفا

  • عشبة الزوفا هي نوع من أنواع الأعشاب المعمرة، والتي يكثر انتشارها في منطقة البحر المتوسط الذي يعتبر موطن العشبة الأصلي.
  • عشبة الزوفا هي من الأعشاب الحولية، والتي تتميز بشكلها الجميل ورائحتها الفواحة العطرة.
  • يتم استخراج العديد من الزيوت الطبيعية من أوراق عشبة الزوفا وأزهارها من خلال عملية التقطير.
  • عشبة الزوفا هي من الأعشاب المعروفة قديماً، حيث كانت تعرف بإسم أسنان داوود، والعشبة المقدسة، وقد كان يتم استخدامها في علاج العديد من الأمراض في ذلك الوقت، وهي من النباتات التي تنمو بكثافة في جميع أنواع التربة المختلفة.
  • يتم استخدام عشبة الزوفا في الطهي، وذلك عن طريق إضافتها للطعام مثل نبات الخبيزة، ونبات السبانخ، وغيرها من النباتات، أو يتم تجفيفها وإضافتها لخلطات التوابل، إلى جانب استخدامها في علاج العديد من المشاكل الصحية.

شاهد أيضًا: فوائد عشبة المليسة واضرارها

فوائد وأضرار عشبة الزوفا

إن عشبة الزوفا لها العديد من الفوائد والاستخدامات العلاجية الهامة والمفيدة لصحة الإنسان، إلى جانب ذلك لها أيضاً بعض الأضرار التي يجب أخذها في الاعتبار عند القيام باستخدامها، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم فوائد وأضرار عشبة الزوفا

1- فوائد عشبة الزوفا

عشبة الزوفا لها العديد من الفوائد والاستخدامات العلاجية المفيدة لصحة الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد هي الاتي:

علاج أمراض الجهاز التنفسي

تساعد عشبة الزوفا على علاج العديد من المشاكل التي قد تصيب الجهاز التنفسي، حيث أنها تعمل على إزالة التشنجات الناجمة عن السعال، كما تساعد أيضاً في علاج حالات ضيق التنفس، والربو الشعبي، والإنفلونزا، ونزلات البرد الحادة، والتهاب اللوزتين، وتخفف من آلام البلعوم والحلق، كما تساعد على إزالة البلغم الموجود في الجهاز التنفسي.

تسهيل عملية الهضم

  • تساعد عشبة الزوفا على تسهيل عملية الهضم، كما أنها تعتبر مليناً للأمعاء، حيث أنها تساعد على تحفيز إفراز عصارات الهضم الموجودة في المعدة، كما أنها تساعد أيضاً على هضم الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، مما يؤدي إلى تحسين عملية الامتصاص.
  • تساعد عشبة الزوفا أيضاً في طرد الغازات، وتمنع القيء، وتزيل شعور الغثيان، كما تعالج حالات عسر الهضم، وتساعد على فتح الشهية، وتساعد على طرد الديدان المعوية خارج الجسم.

علاج وتطهير الجروح

يتم استخدام عشبة الزوفا كدهان خارجي لتطهير الجروح، وذلك حتى لا يتم التهاب الجروح واصابتها بالبكتريا، كما أنها تساعد على سرعة التئام تلك الجروح.

ادرار البول والعرق

تساعد عشبة الزوفا على ادرار البول، مما يؤدي إلى تخليص الجسم من الشوائب، والسموم، وأملاح الصوديوم الزائدة في جسم الإنسان، كما أنها تساعد أيضاً على إدرار العرق مما يساعد على خفض درجة حرارة الجسم لعلاج الحمى، وذلك عن طريق دهن الجبهة بقطرة أو قطرتين من زيت الزوفا.

تسكين الآلام

يتم استخدام عشبة الزوفا كمشروب من أجل تسكين الآلام، أو يستخدم كمضاد للتقلصات كتقلصات البطن.

إدرار الحيض

تساعد عشبة الزوفا على إدرار الحيض لدى الفتيات، كما تعمل على إرخاء الرحم، كما أنها تساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية مثل الغثيان، والمغص أسفل البطن، والتعب العام، والصداع.

تنشيط الدورة الدموية

تساعد عشبة الزوفا على تنشيط الدورة الدموية، كما أنها تساعد أيضاً على علاج الأمراض التي تنتج بسبب ضعف الدورة الدموية مثل مرض النقرس، والالتهاب الروماتيزمي للمفاصل.

خفض درجة الحرارة

تساعد عشبة الزوفا على خفض درجات الحرارة المرتفعة الناجمة عن الإصابة بالحمى، حيث أنها تعمل على زيادة تعرق الجسم، وتزيل السموم من خلال البول.

علاج الأمراض الجلدية

  • تستخدم عشبة الزوفا كدهان لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية، والدمامل، والخراج، والقرحة، والأكزيما، وغيرها من الأمراض الجلدية.
  • كما يتم استخدام ماء الزوفا في منع تساقط الشعر وزيادة نموه وتكثيفه، ويمكن غسل الشعر بماء الزوفا مرة في اليوم من أجل الحصول على شعر صحي.

شاهد أيضًا: فوائد نبتة سنا مكي

علاج انخفاض ضغط الدم

تساعد عشبة الزوفا على علاج ضغط الدم المنخفض، حيث أنها تعمل على زيادة الضغط وتمنع ظهور الأعراض الناجمة عن انخفاضه مثل الشعور بالتقيؤ، والصداع، والإرهاق العام، والدوخة، وغيرها من الأعراض.

تحسين أداء الجهاز العصبي

تساعد عشبة الزوفا على تحسين أداء الجهاز العصبي، حيث أنها تفيد في التخلص من أعراض الاضطرابات العصبية مثل التوتر العصبي، والقلق، والدوار، كما أنها تساعد على التخلص من تشنجات الأعصاب، وتعمل على استرخاء الأعصاب.

علاج بعض الأمراض السرطانية

أثبتت العديد من الدراسات دور عشبة الزوفا الفعال في محاربة الأورام السرطانية، حيث أنه يتم استخدامها في علاج سرطان المعدة، وسرطان المريء.

2- أضرار عشبة الزوفا

على الرغم من الفوائد العديدة التي تتمتع بها عشبة الزوفا، إلا أن هناك بعض الاحتياطات اللازم أخذها في الاعتبار عند استخدام عشبة الزوفا ومنها ما يلي:

  • يحذر استخدام زيت الزوفا للأشخاص المصابين بمرض الصرع.
  • يحذر استخدام عشبة الزوفا أثناء فترة الحمل، وذلك لتجنب حدوث اضطرابات داخل الرحم.

شاهد أيضًا: ما هى فوائد عشبة الإسبغول ؟

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن فوائد وأضرار عشبة الزوفا، وذلك بعد أن تم شرح وتوضيح كافة المعلومات عن عشبة الزوفا، وبعد أن تم التعرف على أهم فوائد عشبة الزوفا، وأهم أضرارها، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق